وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد

وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد

هل تشكين سيدتي من بعض أعراض نزلات البرد أنتِ أو أحد أفراد أسرتك والتي تسبب الإصابة بآلام متفرقة بالجسم وكذلك تؤثر على النشاط اليومي والقدرة على أداء أبسط الأعمال؟

لا تقلقي سيدتي فنحن سنحاول مساعدتك بتوفير بعض المعلومات عن أهم وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد بكل كفاءة.

نزلات البرد واستخدام وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد


يعاني الكثيرون كبارا وصغارا بالذات خلال فصل الشتاء أو نتيجة تغير الفصول من نزلات البرد والتي تتنوع شدة أعراضها ما بين البسيطة والشديدة والخطيرة.
ومن المعروف أن نزلات البرد تنتج عن الإصابة بعدوى فيروسية تسببها العديد من أنواع الفيروسات والتي غالبا ما تصيب الجهاز التنفسي العلوي خاصة الأنف والحلق.

ومن أشهر أعراض نزلات البرد المعتادة والتي غالبا يختبر المريض بعضها أو كلها:

  • سيلان الأنف.
  • احتقان الأنف.
  • العطس.
  • ارتفاع بسيط أو متوسط في درجة الحرارة.
  • صداع.
  • آلام متفرقة بالجسم.
  • السعال.
  • إدماع العين.
  • احتقان الحلق.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بصورة عامة.

وفي الغالب فإن هذه الأعراض تكون بسيطة لا تستدعي التوجه للطبيب وتستمر غالبا من أسبوع لأسبوعين وأحيانا تتعدى بعض الأعراض هذه المدة ويمكن تخفيف هذه الأعراض عن طريق وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد.

ومع ذلك فهناك بعض الأعراض التي قد تتطور وتتطلب تدخلا طبيا فوريا لمنع حدوث مضاعفات خطيرة، ومن هذه الأعراض:

  • حدوث مشاكل واضحة في عملية التنفس.
  • التهاب الحلق الشديد.
  • الشعور بصداع شديد أو متواصل.
  • التهاب الجيوب الأنفية الحاد.
  • ارتفاع درجة الحرارة الشديد.
  • سماع صوت بمنطقة الصدر.
  • الشعور بدوار شديد.
  • فقدان الشهية.
  • آلام شديدة بالأذن.
  • السعال الشديد.

إليكِ وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد

على الرغم من أن معظم نزلات البرد لا تتطلب التوجه للطبيب وتختفي معظم الأعراض بعد حوالي أسبوعين كما سبق وأشرنا.

إلا أن هذه الأعراض أيضًا قد تجعل المريض يشعر بتعب يشمل جسمه كله ويجعله غير قادر على القيام بالعديد من الأنشطة والأعمال اليومية المعتادة خاصة في بداية العدوى.
وبالطبع فإن ربات المنازل على وجه الخصوص يبحثن عن أفضل الطرق الطبيعية التي تمكنهن من التغلب قدر الإمكان على هذه الأعراض ليتمكن من أداء أعمالهن اليومية بشكل طبيعي، حيث إنهن أساس البيت ويعتمد عليهن باقي أفراد الأسرة.
كذلك تحرص الأمهات على مساعدة أبنائهن على مقاومة هذه الأعراض قدر الإمكان حتى لا يتطور الأمر معهم ويحتاجون للطبيب وهناك العديد من وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد التي أثبتت كفاءتها في التخفيف من شدة معظم هذه الأعراض. ومن هذه الوصفات الطبيعية:

تناول السوائل والمشروبات الدافئة

أوضحت العديد من الدراسات أهمية تناول الماء والسوائل بشكل عام خاصة الدافئة منها للمساعدة في علاج نزلات البرد وتعمل هذه السوائل على حماية الجسم من الإصابة بالجفاف وتخفيف الاحتقان والمساعدة في التغلب على العديد من أعراض البرد الأخرى.

تناول حساء الدجاج الساخن

لحساء الدجاج الساخن مفعول قوي على التغلب على العديد من أعراض البرد وفي الغالب فإن ذلك ينتج عن قدرة حساء الدجاج الساخن خاصة المحتوي على الخضراوات المفيدة.

والتي تعمل على إبطاء حركة نوع من كريات الدم البيضاء المقاومة للفيروسات، والتي تسمى النيوتروفيلات neutrophils، مما يسمح لها بالبقاء لفترة أطول في أماكن العدوى ومقاومتها بشكل أفضل للفيروس.
كذلك فإن هذا الحساء يعد من السوائل المفيدة في التغلب على الجفاف والعديد من أعراض نزلات البرد ناهيك عن فوائد الخضراوات الصحية العديدة.

جلسات البخار

وتفيد جلسات البخار أحيانا في تحسين عملية التنفس والتخفيف من احتقان الأنف وبعض أعراض نزلات البرد الأخرى.

الغرغرة باستخدام محلول ملحي دافئ

تساعد الغرغرة باستخدام محلول ملحي مخفف معد منزليا على تخفيف شدة الاحتقان والحكة الموجودة بالحلق والتي قد تصاحب نزلات البرد.

الجنزبيل

أثبتت العديد من الدراسات أهمية تناول كوب مشروب دافئ من الجنزبيل الطازج على التخفيف من احتقان الحلق وشدة السعال.

فيتامين سي

من المعروف أن لفيتامين C قدرة كبيرة على دعم مناعة الجسم ومقاومة العديد من أنواع العدوى خاصة عدوى الجهاز التنفسي العلوي ومن أهم مصادر فيتامين سي الطبيعية الموالح مثل الليمون والبرتقال واليوسفي وكذلك الجوافة.
ولأفضل نتيجة يمكن تناول مشروب دافئ من الأعشاب أو الشاي مضافا إليه القليل من العسل وبعض قطرات الليمون.

العسل الأبيض

أثبتت العديد من الدراسات قدرة العسل الأبيض على مقاومة الميكروبات المختلفة والتخفيف من حدة السعال وكذلك التهاب الحلق في نزلات البرد خاصة عند تناوله مع مشروب دافئ وفيتامين ج.
ولكن يجب الانتباه جيدا إلا إنه يمنع تناول العسل للأطفال أقل من عام لما قد يسببه لهم من أضرار صحية خطيرة لهم.

الثوم

يحتوي الثوم على بعض المواد ذات التأثير القوي على رفع مناعة الجسم في مواجهة العديد من الميكروبات الضارة وكذلك التخفيف من شدة أعراض نزلات البرد.

خمائر وبكتيريا البروبيوتيك

تتميز بكتيريا وخمائر البروبيوتك بفوائدها الكبيرة على الصحة بشكل عام ومنها تقوية المناعة وكذلك مقاومة عدوى الجهاز التنفسي العلوي ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك بعض منتجات الألبان مثل بعض أنواع الزبادي.

الراحة

يحتاج الجسم للراحة للمساعدة على استعادة النشاط والتغلب على العديد من أعراض البرد.

الحمامات الدافئة

تساعد الحمامات الدافئة كثيرا على الاسترخاء والتخلص من الكثير من أعراض البرد وآلام الجسم والعضلات خاصة عند إضافة بعض الزيوت العطرية الأساسية مثل اللافندر وزيت شجرة الشاي.

تناول وجبات متوازنة

إن الحرص على تناول وجبات طعام متوازنة غنية بالعناصر الغذائية المختلفة مثل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والسكريات يساعد الجسم بشكل كبير على تجديد نشاطه ودعم مناعته والتغلب على العديد من أعراض نزلات البرد.

تناول الفواكه والخضروات الطازجة

تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة في رفع مناعة الجسم ومساعدته على التغلب على العديد من الأمراض مثل أعراض نزلات البرد المختلفة.

استخدام مراهم طبيعية للجسم

تستخدم أحيانا بعض المراهم المستخلصة من مواد طبيعية مثل فيكس فابو راب لعمل مساج للمساعدة في تخفيف آلام الجسم والمساعدة على تخفيف العديد من أعراض البرد.

استخدام الأدوية لعلاج البرد

يستخدم بعض مرضى نزلات البرد بعض الأدوية أحيانا للتخفيف من شدة أعراض نزلات البرد بجانب وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد. ومن هذه الأدوية:

  • المسكنات

وتستخدم هذه المسكنات للتخفيف من بعض أعراض البرد مثل ارتفاع درجات الحرارة والصداع وآلام الجسم المختلفة ومن أهم المسكنات المستخدمة الباراسيتامول والإيبوبروفين مع مراعاة عدم استخدام الإيبوبروفين للأطفال أقل من ٦ شهور.

  • أقراص الاستحلاب

وتستخدم للتخفيف من آلام واحتقان الحلق.

  • أدوية علاج أعراض البرد

وتستخدم للتخفيف من حدة بعض أعراض البرد مثل الرشح والسعال والصداع وارتفاع درجة الحرارة.

  • أدوية الحساسية

وتستخدم أحيانا لعلاج بعض أعراض نزلات البرد مثل الرشح والعطس.

ومن الأخطاء الشائعة استخدام بعض المضادات الحيوية لعلاج أعراض نزلات البرد وهذا سوء استخدام للمضاد الحيوي قد يؤدي لنتائج عكسية؛ لأن نزلات البرد تنتج غالبا من عدوى فيروسية لا يجب علاجها بالمضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.
ولكن يلجأ بعض الأطباء أحيانا لوصف هذه المضادات الحيوية في بعض الحالات الخاصة نتيجة حدوث عدوى ثانوية بكتيرية.
وفي النهاية فإنه يفضل استخدام وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد عن الأدوية عند تحقيقها نتائج إيجابية لتجنب الأضرار الجانبية للأدوية قدر الإمكان.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود