Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-includes/class-wp-theme-json.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-container.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-dynamic-content-tags.php on line 1
حاسبة الحمل وطرق حساب أسابيع الحمل – واحدة جديدة
[wp-story]

حاسبة الحمل وطرق حساب أسابيع الحمل

حاسبة الحمل وطرق حساب أسابيع الحمل، هل فكرت يوماً بعمر جنينك وهو ينمو داخل جسدك؟ هل ترغبين بمعرفة موعد ولادتك بشكل دقيق؟ و من أكثر الأمور التي تقلق المرأة الحامل هي معرفة عمر الجنين بالتحديد مع تحديد أشهر أو أسابيع الحمل الصحيحة.

ولكن بمساعدة حاسبة الحمل الالكترونية وأجهزة الأيكو (التصوير بالأمواج فوق الصوتية) التي تحدد بالضبط تاريخ الحمل وعدد أسابيع وأيام الحمل وتحديد موعد تقريبي للولادة الطبيعية أو القيصرية أصبح الأمر أسهل بكثير، وسنقوم معاً بالتحدث عن حاسبة الحمل الالكترونية وطريقة استخدامها بالتفصيل.

ما هي حاسبة الحمل

حاسبة الحمل

يبدأ الحمل الفعلي عند تلقيح البويضة في جسم المرأة في فترة التبويض والذي يحدث عادة ما بين اليوم العاشر من تاريخ انتهاء الدورة الشهرية حتى الرابع عشر ويلجأ الأطباء لحساب أشهر الحمل عن طريق جهاز السونار وحجم الجنين مع محيط الرأس وطول عظم الفخذ لتقديم معلومات دقيقة.

ولكن قد تلجأ بعض الأمهات للحصول على هذه المعلومات من خلال حاسبة الحمل الالكترونية التي تسمح للمرأة الحامل بمتابعة أشهر وتاريخ حملها بانتظام. ولكن ما هي حاسبة الحمل وما هو مبدأ عملها الدقيق؟

حاسبة الحمل هي عبارة عن برنامج إلكتروني يعمل على حساب تاريخ الحمل بشكل دقيق وذلك لتحديد عمر الجنين أو عمر الحمل. وتعمل حاسبة الحمل عن طريق ادخال بعض المعلومات وبشكل دقيق للحصول على نتائج أكثر دقة لعمر الحمل سواء كان بالأشهر أو بالأسابيع وتحديد موعد الولادة الذي تنتظره جميع الأمهات لرؤية طفلهم الصغير.

لا تفوتي فرصة التعرف على أهم 10 نصائح للمرأة الحامل لسلامة الجنين

طريقة استخدام حاسبة الحمل

حاسبة الحمل

كثيراً ما يراود النساء أسئلة عن عمر الجنين الصحيح وذلك لمعرفة وزنه أو حجمه إذا ما كان ضمن الحدود الطبيعية لعمره. وتعتبر حاسبة الحمل ضرورية جداً في هذه الحالة لأنها تساعد الأم على مراقبة طفلها بشكل جيد لتفادي الكثير من المشاكل في المستقبل.

وتعمل حاسبة الحمل عن طريق إدخال تاريخ آخر دورة شهرية مع تاريخ الإخصاب المتوقع، وبذلك يمكن تحديد تاريخ الحمل بالأشهر أو بالأسابيع وعدد أيام الحمل بالأيام والتي تبلغ 280 يوم، كما يتم حساب الأشهر المتبقية من الحمل لتحديد تاريخ تقريبي لموعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية.

حساب الحمل بالأسابيع

يلجأ الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية لحساب تاريخ الحمل بالأسابيع أو الأيام وهذا ما يتيح لهم من تحديد عمر الحمل بشكل دقيق حيث تبلغ الفترة الحمل الطبيعية للمرأة الحامل ب 40 أسبوعاً من ممكن أن تزيد أسبوعاً أو أسبوعين أو أن تنقص أسبوعاً وهذا يعود لطبيعة جسم المرأة.

وهناك العديد من النساء الحوامل التي ترغب بتحديد تاريخ الحمل بالأسابيع بدلاً من الأشهر والذي يتيح لها معرفة عمر الجنين بشكل أدق وهو ما يساعدها على تحديد وزنه لتقوم بتغذيته بشكل جيد.

  • تقوم المرأة بإدخال تاريخ آخر موعد لدورة الشهرية في حاسبة الحمل الالكترونية حيث تعتبر آخر دورة هو أول أيام الحمل.
  • وعادة ما يتم ترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة شهرية، وهذا يعني أنه إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية قد بدأ منذ أسبوعين تكون المرأة حالياً حامل لمدة أسبوع.

بادري سيدتي للتعرف على نصائح غذائية للمرأة الحامل

حساب الحمل بالأشهر

حاسبة الحمل

عادة ما يتم تقسيم الحمل بالأشهر إلى ثلاث فصول ويسمى بثلث الحمل حيث تعتبر كل 3 أشهر فصل ويتم تقسيم الفصول حمل الشهرية كالآتي

  • الفصل الأول (first Trimester): ويبدأ منذ بداية الحمل وحتى الأسبوع الثالث عشر.
  • الفصل الثاني (Second Trimester): ويبدأ منذ الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين.
  • الفصل الثالث (third Trimester): ويبدأ منذ الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الولادة.

جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

يوضح جدول التالي تاريخ الحمل بالأسابيع والأشهر العلاقة بين أسابيع وأشهر الحمل والفصول الثلاثة للحمل، كما يلي

الثلث الأشهر الأسابيع
الأول الشهر الأول 1 إلى 4 أسابيع
الشهر الثاني 5 إلى 8 أسابيع
الشهر الثالث 9 إلى 13 أسبوع
الثاني الشهر الرابع 14 إلى 17 أسبوع
الشهر الخامس 18 إلى 22 أسبوع
الشهر السادس 23 إلى 27 أسبوع
الثالث الشهر السابع 28 إلى 31 أسبوع
الشهر الثامن 32 إلى 35 أسبوع
الشهر التاسع 36 إلى 40 أسبوع

 حساب موعد الولادة التقريبي

من أكثر الأمور التي تجول في خواطر المرأة الحامل هي معرفة يوم الولادة وطريقة حسابه بشكل دقيق، حيث يقدر أطباء الأمراض النسائية حساب موعد الولادة بالوقت ما بين آخر دورة طمثية إلى ميعاد ولادة الجنين بتسعة أشهر كاملة وسبعة أيام ( 40 أسبوعاً)،

وتعد هذه الفترة هي حاسبة الحمل الدقيقة لولادة الجنين، ولكن لا تعتبر هذه المدة حتمية هي موعد الولادة سواء كانت ولادة طبيعية أو قيصرية، حيث أنها قد تزيد بضعة أيام او تنقص بضعة أيام، ويجب متابعة الطبيب دائماً والرجوع إليه في حال حدوث أي نوع من المشاكل أو الانقباضات غير طبيعية.

وبهذه الحالة يقوم الطبيب بتقدير الحالة وحساب موعد الولادة بصورة دقيقة، ويمكن ان يحدد الطبيب نوع الولادة وقد تكون ولادة طبيعية أو قيصرية على حسب وضع حالة الأم أو الجنين.

طريقة حساب الحمل باستخدام حاسبة الحمل العجلة اليدوية gestation calculator

وهي من الأدوات التي يستخدمها الأطباء لتحديد تاريخ الحمل وموعد الولادة المتوقع ولكن ليس بالضرورة أن يكون تاريخ الولادة حتمي ولكن من الممكن أن يكون في تلك الفترة.

  • يقوم الطبيب بوضع تاريخ آخر دورة طمثية على العجلة.
  • وبعدها يقوم بحساب عدد أشهر الحمل وإعطاء موعد تقريبي للولادة.

وهي من الأدوات المتوافرة في المراكز الطبية ولكنها لا يمكن أن تكون دقيقة 100 % لذلك يعتمد الأطباء أيضاً على جهاز السونار لفحص أدق لعمر الجنين.

مراحل تطور الجنين

تستطيع حاسبة الحمل أن تساعد الأم على معرفة حالة الجنين ووزنه فمن خلال عمر الجنين تقدر الوزن والطول الطبيعي للجنين وهذا مخطط توضيحي لوزن وطول الجنين وفقاً لحاسبة الحمل

الأسبوع

الوزن (غرام) الطول (سنتيمتر)

8

1 1.6
9 2 2.3
10 4 3.1
11 7 4.1
12 14 5.4
13 23 7.4
14 43 8.7
15 70 10.1
16 100 11.6
17 140

13

18 190 14.2
19 240 15.3
20 300

16.4

أهم الأسئلة الشائعة حول استخدام حاسبة الحمل

ما هو الحل في حال عدم تذكر المرأة الحامل موعد آخر دورة طمثية؟

وهي من الأمور الشائعة بين النساء وخاصة عند حدوث حمل فجائي. وبهذه الحالة يقوم الطبيب باستخدام جهاز التصوير بالأمواج فوق الصوتية وقياس حجم ومحيط رأس الجنين وإعطاء عمر للحمل وفقاً لحجم الطفل.

ما هو الحل في حال وجود دورة غير منتظمة أو متقلبة؟

تختلف الدورة الشهرية بين النساء وذلك يعود لبنية الجسم حيث تتراوح الدورة الطمثية الطبيعية 28 يوم التي يكون فيها فترة التبويض ما بين اليوم العاشر حتى الرابع عشر.

ولكن في بعض الحالات القليلة تكون الدورة الشهرية كل 35 يوم وهنا تختلف فترة التبويض حيث تبدأ من 21 يوم إلى 24 يوم وهكذا يتم حساب تاريخ بدء الحمل سواء كان على حاسبة الحمل الالكترونية أو عجلة الحمل الورقية.

لماذا لا يمكن تحديد للطبيب من تحديد موعد للولادة الطبيعية بشكل دقيق؟

لأن ذلك يعود لطبيعة الجسم وحالة الجنين حيث يتطلب في بعض الحالات ولادة مستعجلة إذا ما كانت الأم أو الجنين بحالة حرجة مثل التفاف الحبل حول العنق أو نقص الماء الاسينوليني حول الجفاف أو تسمم الحمل بالنسبة للأم.

لذلك يتطلب الأمر تدخل الطبيب إجراء ولادة قيصرية مستعجلة وفي بعض الحالات يؤخر الطبيب الولادة بسبب صغر الجنين أو ضعفه لذلك يقرر تمديد موعد الولادة ليصبح الجنين جاهزاً للولادة.

المصادر

ما هي حاسبة الحمل

حساب موعد الولادة التقريبي

طريقة حساب الحمل باستخدام حاسبة الحمل العجلة اليدوية 

 

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود