الولادة القيصرية أم الطبيعية ؟

اتخاذ قرار بشأن طريقة الولادة، قد يكون أمرًا مقلقًا للأم، فإذا جرت الظروف طبيعية، ولم يجد الطبيب حاجة طبية لإجراء الولادة القيصرية، يصبح الخياران متاحين للأم ما يشعرها بالحيرة حول الطريقة الأفضل لها ولجنينها، لذا سنجيب من خلال المقال على سؤال شائع وهو “أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم القيصرية؟” ونستعرض مميزات كل طريقة وعيوبها.

انتشرت الولادة القيصرية بين الحوامل في الآونة الأخيرة، وذلك حرصاً على صحة الأم والمولود الجديد، ورغم انتشارها، لا يزال الكثير من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بها، لاسيما ذات الجزء السفلي أو LSCS. وقد وجد أيضاً أن الكثير من الناس ما زالوا يعتقدون أن الولادة الطبيعية تعتبر أفضل من LSCS. نتيجة لذلك، تواجه الكثير من الأمهات الجدد انتقادات من عائلاتهن عند اختيارهن لعملية ولادة قيصرية.

الولادة القيصرية هي عملية جراحية للولادة، يقوم الأطباء بإخراج الرضيع من خلال شق في بطن ورحم الأم، يختار النساء عموماً إجراء عملية قيصرية فقط في حالة حدوث مضاعفات وإذا كانت حياة الطفل والأم في خطر.

هل يجب أن تختار الولادة القيصرية بسهولة؟

عندما يتعلق الأمر بالولادة القيصرية، من الضروري أن نفهم أن المرأة التي تختارها تكون قوية جسدياً وعقلياً وفي النهاية، عادة ما يقرر الطبيب طريقة الولادة وفقاً لحالة الطفل والأم.

عامل حاسم آخر لكثير من النساء اللواتي يخترن الخضوع لعملية ولادة قيصرية هو أنهن لا يرغبن في الخضوع لعملية المخاض العادية.

أثناء اتخاذ مثل هذا القرار، تحتاج الأم إلى فهم العملية إلى جانب فوائدها وعيوبها على الرغم من أن عمليات الولادة القيصرية هي نوع شائع من الجراحة، إلا أنها لا تزال عملية جراحية كبرى ولا ينبغي التعامل معها باستخفاف.  

معلومات عند اختيارك للولادة القيصرية

  • القضايا المتعلقة بالتخدير
  • الحاجة إلى المسكنات الزائدة على الأقل خلال الـ48 ساعة الأولى
  • من المرجح أن تكون كمية الدم المفقودة أثناء الجراحة أكثر مما هي عليه في الولادة الطبيعية
  • هناك خطر محتمل للعدوى، بما في ذلك أمراض المسالك البولية، بسبب القسطرة
  • فترة الشفاء هي أكثر من فترة الولادة الطبيعية على الرغم من أنك لست بحاجة إلى أن تلازمي الفراش، لكن لا يمكنك استئناف روتينك لمدة تصل إلى أسبوعين

مزايا الولادة القيصرية المخطط لها

  • بما أن الولادة القيصرية هي عملية جراحية مخططة، فإن الأم تعرف على وجه التحديد متى ستنجب الطفل
  • يمكن التعامل مع الولادة بشكل أسهل، والذهاب من المنزل إلى المستشفى في الوقت المحدد، وغيرها من الترتيبات بسلاسة
  • هناك ميزة واضحة في LSCS المخطط لها حيث إن جميع الموظفين الداعمين موجودون في وقت الولادة على سبيل المثال، الطفل الذي يحتاج إلى طبيب حديثي الولادة أو الأم التي تتطلب نقل الدم هي حالات يمكن فيها لموظفي المستشفى الاستعداد قبل الوقت
  • بالنسبة للنساء اللواتي لا يرغبن في تحمل آلام المخاض فإن الولادة القيصرية تعد خياراً رائعاً.

 5 خرافات حول الولادة القيصرية يجب تجاهلها

لا يمكنك الإرضاع بعد الولادة القيصرية

لا علاقة لطريقة ولادة طفلك بقدرتك على إرضاعه، يُنصح بتزويد الطفل بحليب الثدي لمدة ستة أشهر بعد ولادته، لكن الأمر يعتمد كلياً عليك، سواء كنت ترغبين في إرضاعه لبن الأم أو ستختارين حليب الزجاجة، قد تجدين صعوبة بعض الشيء في البدء، لكن هذا ليس مستحيلاً.

لن تتمكني من ملامسة جلدك بجلده

أثبتت الدراسات أن ملامسة الجلد للجلد بين الأم والطفل بعد الولادة، يعمل على استقرار تنفس الطفل ودرجة حرارته. صحيح أنك ستجدين صعوبة في القيام بذلك، إلا أنه ليس مستحيلاً. عليك فقط العثور على وضع مثالي مريح لكليكما فقط أبقي الطفل بعيداً عن ندباتك لأنها قد تكون طرية قليلاً.

لن تتمكني من الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

هذا غير صحيح. تُعرف محاولة الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية أيضاً باسم VBAC ولا يمنعك إجراء الولادة القيصرية من الولادة بشكل طبيعي. وفقاً للكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد، هناك حوالي 60 إلى 80 % من النساء قادرات على الولادة بشكل طبيعي بعد الخضوع لعملية قيصرية.

لن تشعري بأي شيء أثناء الولادة القيصرية

لأن الأطباء سيعطونك تخديراً فلن تشعري بالألم بسببه، لكن ستشعرين ببعض الشد والضغط على بطنك. تصاب الكثير من النساء بالذعر بسبب هذا، لكنه طبيعي جدًا.

يستغرق التعافي بعد الولادة القيصرية وقتاً طويلاً

ذلك هو العكس تماماً. بعد إجراء عملية قيصرية، تُنصح النساء بتحريك أجسادهن لتجنب المزيد من المضاعفات. صحيح أنك لن تكوني قادرة على القيام بكل عملك بمفردك، وستحتاجين إلى بعض المساعدة. لكن بالتأكيد لن ينصحك الطبيب بالبقاء على السرير في جميع الأوقات.

الولادة الطبيعية

تعتبر الولادة الطبيعية أكثر أنواع الولادة المفضلة لدى العديد من النساء الحوامل لأنها؛ لا تضطر الحامل إلى اللجوء إلى التدخل الطبي إلا في الحالات التي يصبح فيها ذلك ضرورياً للغاية.

فوائد الولادة الطبيعية للمرأة

في المقابل، قد تضطر النساء الحوامل اختيار الخضوع للعملية القيصرية بسبب مضاعفات الحمل. وقد لا يوجد مخاطر للولادة القيصرية، لكن في المقابل يجب الانتباه إلى أن ولادة الطبيعية لها فوائد عديدة، بالمقارنة مع الولادة القيصرية.

تساعد الولادة الطبيعية على التعافي بشكل أسرع لكل من الأم والجنين

تساعد الولادة الطبيعية على التعافي بشكل أسرع لكل من الأم والجنين بعد الولادة بجانب القدرة على ممارسة مهامها اليومية بشكل أسرع بعد المخاض.

التخدير يمكن أن يبطئ المخاض بشكل ملحوظ

خلال الولادة الطبيعية، فقد يرسل هرمون الأوكسيتوسين إشارات إلى الرحم ليبدأ في الانقباض، ويرسل إشارات إلى الدماغ لإرسال الإندورفين، وهو مسكن طبيعي للألم.

أما في حالة الولادة القيصرية فقد يؤثر التخدير على أداء الهرمونات ويمكن أن يبطئ المخاض بشكل ملحوظ.

أكثر أماناً للطفل

يمكن أن يؤدي استخدام التخدير في العملية القيصرية أحياناً إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم للأم مما قد يتسبب في صعوبة وصول الأكسجين إلى الجنين وقد تتسبب بعض الولادات القيصرية في إصابة بعض الأطفال بقلة الحركة وضعف الانتباه لمدة تصل إلى شهر بعد الولادة.

يمكن أن يسبب التخدير آثاراً جانبية إضافية على الطفل وقد تشمل:

  • ضعف الجهاز العصبي المركزي.
  • مشاكل بالجهاز التنفسي.
  • ضعف قدرة الأم على الرضاعة الطبيعية.
  • انخفاض القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم.

 الرضاعة الطبيعية أفضل بعد الولادة الطبيعية

يمكن أن يسبب التخدير إصابة الأطفال حديثي الولادة باليرقان وخلل في وظائف لكبد، مما يجعل الأطفال الرضع ينامون لساعات أكثر بعد الولادة مما يصعب على الأم إرضاع طفلها بشكل طبيعي.

ارتبطت الولادة القيصرية أيضاً بصعوبة الرضاعة الطبيعية بسبب تأخر بدء إنتاج الحليب بسبب التقلصات الهرمونية التي تحدث للأم عادةً في الولادة الطبيعية.

يعد أهم لتعويد الطفل على الرضاعة الطبيعية هي الدقائق والساعات التي تلي الولادة مباشرة. إذا شعرت الأم والطفل بالنعاس أو الارتباك، فمن الأرجح أن يفوتهما فرصة بدء الرضاعة الطبيعية في الوقت الأمثل.

الولادة الطبيعية تفيد أمعاء الأطفال

الولادة الطبيعية تفيد أمعاء الأطفال، حيث تلعب بكتيريا الأمعاء دوراً مهماً في الحفاظ على جهاز مناعة قوي وهضم سليم لدى الطفل بعد الولادة .

الولادة الطبيعية تؤدي إلى إطلاق بروتين في دماغ المولود الجديد يحسن نمو المخ ووظائفه

وجد فريق من الباحثين أن الولادة الطبيعية تؤدي إلى إطلاق بروتين في دماغ المولود الجديد يحسن نمو المخ ووظائفه في مرحلة البلوغ.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة