أفضل نصائح غذائية للمرأة الحامل

نصائح غذائية للمرأة الحامل

لا شك أن حلم الأمومة يراود كل فتاة منذ الصغر، فطالما حملت دميتها الصغيرة بين يديها متمنية أن تصبح أمًا يومًا ما، فسريعًا ما تكبر وتتزوج وتصبح حامل، ومن هنا تبدأ في التفكير في جنينها وكيفية الاعتناء بصحتها من أجله،

وتبدأ بالبحث عن أفضل نصائح غذائية للمرأة الحامل وعن الوجبات التي يجب التركيز عليها والأطعمة التي يجب تجنبها أيضًا حرصًا منها على صحة مولودها.


أهمية التغذية السليمة للمرأة الحامل

الاهتمام بالتغذية السليمة للأم من اليوم الأول في الحمل يضمن لها فترة حمل آمنة ومن ثم ولادة طفل طبيعي، لذلك يجب على كل سيدة حامل إتباع نصائح غذائية للمرأة الحامل،

حيث يكون نظام متوازن يحتوي على كل العناصر الأساسية والفيتامينات الضرورية اللازمة لها ولنمو جنينها والحرص على متابعة أفضل نصائح غذائية للمرأة الحامل.

وتحتاج كل فترة من فترات الحمل إلى التركيز على مجموعة معينة من الأطعمة التي يحتاجها الجنين في هذه المرحلة من التكوين لكي ينمو بصورة طبيعية دون التعرض لأي مشكلة صحية نتيجة نقص أو فقدان أي عنصر من العناصر الغذائية.

فعلى سبيل المثال تحتاج الأم في الشهور الأولى من الحمل إلى التركيز على الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، حيث تساهم هذه الأطعمة في الحد من الإصابة بتشوهات الجهاز العصبي للجنين.

وفي الشهور الثلاثة التالية، يتم تكوين وتخليق عظام الجنين وأجهزته الداخلية، لذلك يتم التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات مناسبة من الحديد والكالسيوم اللازمين لبناء العظام وتزويد الدم الواصل إلى الجنين بالعناصر الأساسية التي يحتاجها.

أما في الشهور الأخيرة يكون التركيز على تناول الخضروات والفاكهة بشكل عام، والحرص على تناول وجبات صغيرة ومتنوعة بحيث تكون متوازنة تحتوي على كافة العناصر الأساسية والبروتينات والفيتامينات.

نصائح غذائية للمرأة الحامل

تتغير شهية المرأة الحامل بشكل عام خلال فترات حملها المختلفة، حيث تعاني معظم السيدات الحوامل من مشكلة الغثيان والقيء المستمرين خلال الأشهر الأولى من الحمل.

بينما تنتهي هذه المشكلة لدى الكثير منهن مع بدء الشهر الرابع حيث تزداد لديهن الشهية نحو الطعام، وعمومًا هناك مجموعة نصائح غذائية للمرأة الحامل يتوجب عليها اتباعها.

الحرص على تناول الخضروات والفاكهة

تتميز الخضروات والفاكهة باحتوائها على نسب عالية من الألياف التي تعمل على تعزيز عملية الهضم، فضلًا عن احتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين لكي ينمو بشكل جيد.

لذلك تعد الخضروات والفاكهة من أهم نصائح غذائية للمرأة الحامل التي يجب الحرص على تناولها بشكل يومي.


التركيز على الوجبات الغنية بالبروتينات

يتميز البروتين بتعدد مصادره، حيث يمكن الحصول عليه من خلال تناول اللحوم الحمراء التي تخلو من الدهون، والأسماك بأنواعها والدواجن، بالإضافة إلى البقوليات مثل الفول والفاصوليا واللوبيا والعدس.

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

تحتوي العديد من الأطعمة على كميات مناسبة من الدهون الصحية غير المشبعة والتي يحتاجها الجسم بشكل عام والمرأة الحامل بشكل خاص، ومن أمثلتها المكسرات النيئة وسمك السلمون وبذور الكتان والشيا.

كما تحتوي هذه الأطعمة على مستويات عالية من الأوميجا 3 التي تزيد من ذكاء الجنين.

الحرص على شرب الماء باستمرار

تعتبر المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالكثير من المشكلات الصحية مثل الإمساك وانتفاخ وتورم القدمين نتيجة التغيرات الطبيعية المصاحبة للحمل.

لذا يجب الحرص على شرب كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم لتجنب الإصابة لمثل هذه المشاكل أو على الأقل لتخفيف حدتها.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد

يعتبر عنصري الحديد والكالسيوم من أهم نصائح غذائية للمرأة الحامل الضرورية لصحة الأم والجنين خلال فترات الحمل المختلفة، لذلك يجب تركيزها على تناول الخضروات الورقية التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ،

بالإضافة إلى ضرورة تناول الحليب أو منتجاته مثل الزبادي والجبن واللبن الرائب.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

الفيتامينات عمومًا مهمة وضرورية وتعد من أهم نصائح غذائية للمرأة الحامل، ويعتبر فيتامين سي من أكثر الفيتامينات التي تحتاجها الأم للحفاظ على مناعتها ومناعة طفلها،

حيث يتم الحصول عليه من الليمون والبرتقال والبروكلي والفلفل الملون، ويساعد فيتامين سي على امتصاص الجسم للحديد بشكل أفضل.

نصائح عامة للمرأة الحامل

لا يحتاج الأمر في البداية إلى التعقيد أو اتباع مجموعة من النصائح الصارمة، فقط كل ما تحتاجه المرأة الحامل هو توفير بيئة مناسبة وصحية للمحافظة على الصحة العامة للأم وللجنين.

لذلك هناك مجموعة من النصائح أو العادات اليومية التي يجب الانتظام والمواظبة عليها منذ اليوم الأول لمعرفة الحمل.

أولًا الحرص على تناول وجبة الإفطار

بشكل عام تعتبر وجبة الإفطار أساسية وضرورية لكافة الأشخاص بمختلف الأعمار، لكنها أكثر أهمية لدى المرأة الحمل.

حيث يجب أن تحتوي على العديد من العناصر الغذائية وعلى رأسها الكالسيوم والحديد وغيرها من الفيتامينات بشكل يومي، وذلك حرصًا على صحة الأم والجنين معًا.

ثانيًا التقليل من كميات الكافيين

تحتوي العديد من المشروبات على كميات كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، حيث ينصح بتجنب تناول مثل هذه المشروبات بقدر الإمكان نتيجة تأثيرها السلبي على صحة الأم ومن ثم صحة الجنين.

حيث أشارت الدراسات أن الكمية اليومية المسموح بها من الكافيين هي 300 ملليجرام كحد أقصى.

ثالثًا الامتناع عن شرب الكحوليات

أشارت بعض الدراسات التي أجريت مؤخرًا أنه هناك علاقة وثيقة بين تناول المشروبات الكحولية وحالات الولادة المبكرة، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط.

فقد أثبتت هذه الدراسات أن هذه المشروبات قد تسبب في إصابة الجنين بالكثير من التشوهات الخلقية والتخلف العقلي وحتى نقص وزن الجنين عن الحد الطبيعي.

رابعًا الاقلاع عن التدخين ومخالطة المدخنين

التدخين بشكل عام يعتبر بمثابة قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في وجه صاحبها في أي وقت، وذلك نتيجة المشاكل التي تنتج عنه ولا يحمد عقباها، ويؤثر التدخين على المرأة الحامل بشكل مضاعف.

حيث يعمل على زيادة فرص تعرضها للإجهاض واحتمالية انفصال المشيمة عن الجنين ومن ثم حدوث موت مفاجئ للجنين أو على الأقل ولادة مبكرة.

خامسًا حساب السعرات الحرارية الإضافية

هناك العديد من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث في الجسم لدى المرأة الحامل، والتي ينتج ينتج عنها زيادة ملحوظة في الوزن، وتعود هذه الزيادة إلى تضاعف حجم الدم بنسبة تصل إلى 60% لتغذية الجنين بالشكل المطلوب.

بالإضافة إلى إدرار الثدي للحليب للتهيئة للرضاعة الطبيعية، لذلك تحتاج الأم الحامل إلى حوالي 300 سعر حراري إضافي.

سادسًا تناول المكملات الغذائية الإضافية

تحتاج المرأة الحامل إلى بعض المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص، وتتنوع هذه المكملات ما بين حمض الفوليك والحديد والكالسيوم والأوميجا 3، حيث يتم تناول حمض الفوليك من الشهر الأول وحتى الشهر التاسع.

أما بالنسبة للحديد والكالسيوم يتم تناولهما بدءًا من الشهر الرابع وحتى نهاية الحمل، أما الأوميجا 3 يبدأ مع الشهر السابع.

الأطعمة الممنوعة للمرأة الحامل

تعرفنا معًا على أفضل نصائح غذائية للمرأة الحامل وما هي الأطعمة التي يجب التركيز عليها وتناولها بشكل يومي، وحرصًا على صحة الأم والجنين هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها وهي:

  • الأطعمة المصنعة من الحليب غير المبستر نتيجة احتوائها للعديد من البكتيريا التي لم يتم التخلص منها كليًا، والتي قد تصيب المرأة الحامل بالتسمم الغذائي والتأثير سلبًا على صحتها العامة.
  • الأسماك والبحريات التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق مثل أسماك التونة.
  • المعلبات والأطعمة المصنعة مثل اللانشون والبيف والعصائر المعلبة، حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسب كبيرة من المواد الحافظة التي تضر بصحة الأم والجنين.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والزيوت، مثل الوجبات الجاهزة والمقليات.
  • اللحوم والأطعمة النيئة أو غير مكتملة الطهي، فهناك العديد من أنواع البكتيريا التي لا تموت إلا عند الطهي الكامل وعند درجات حرارة مرتفعة، والتي تؤثر سلبًا على الحامل.
  • المخللات والأطعمة المملحة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح مثل الفسيخ والرنجة والملوحة، حيث يتسبب الملح في الإصابة بتسمم الحمل.
  • الحلويات والأطعمة التي تحتوي على سكريات بنسب مرتفعة، فقد يؤثر السكر بالسلب على مناعة الأم ومن ثم صحة الجنين.

وأخيرًا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي تناولنا فيه الحديث عن مجموعة نصائح غذائية للمرأة الحامل وأهمية التغذية السليمة لها ولجنينها.

بالإضافة إلى أفضل نصائح غذائية للمرأة الحامل وأنواع الأطعمة التي يجب عليها تجنبها لتفادي التعرض للعديد من المخاطر، متمنيين أن تنقضي فترة الحمل بسلام لدى كل حامل.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود