تمارين رياضية بسيطة في المنزل يمكن القيام بها

تمارين رياضية بسيطة في المنزل

الرشاقة والحصول على خصر منحوت خالي من الدهون والترهلات، هو حلم كل فتاة، لهذا فهي تبحث عن أفضل تمارين رياضية بسيطة في المنزل وأنظمة غذائية تساعدها في الوصول لهدفها، والتمتع بقوام رشيق وجسد مشدود، حتى تكتمل أنوثتها ويزيد جمالها.

ولكن القيام بعمل تمارين بسيطة لانقاص الوزن لا يعني بالضرورة الذهاب لصالات الجيم، وخسارة الكثير من المال والوقت أيضا.

حيث أن هناك بعض تمارين رياضية بسيطة في المنزل بكل سهولة، مما أنها تساعد في انقاص الوزن والتخلص من الدهون بشكل كبير. لذا دعونا نتعرف عليها الآن. تعرفي ايضاً على فوائد شرب المياه من هنا.

تمارين رياضية بسيطة في المنزل بدلا من الجيم

يوجد العديد من التمارين الموجودة، ولكن دعونا نشرح أشهرها على الاطلاق.

التمرين الاول


في هذا التمرين نقوم بالإستلقاء على الأرض مع القيام برفع القدمين لأعلى، وذلك بعد أن يتم تشابك اليدين جيدا تحت الرأس. ثم نحاول تبديل القدمين في الهواء على هيئة الدراجة، مع سرعة التبديل، كي يتم تسريع معدل الحرق.

ولذا فهذا التمرين يعرف بإسم الدراجة، لانه يشبها ألى حد كبير.

التمرين الثاني

من قائمة تمارين رياضية بسيطة في المنزل هو أن نقوم بالإستلقاء على الأرض مع ضرورة أن يتم ثني الركبتين إلى الداخل، ووضع الكعبين على الأرض.

وبعد ذلك نقوم بثني الركبة اليسري على الركبة اليمني، مع الضغط المستمر، والإمساك بوزن وليكن دامبل في اليد اليمنى، مع ضرورة تحريكها لأعلى.

ولكن احرصي على بقاء يدكِ اليسري على الأرض لكي تدعمي باقي أعضاء جسمك. فهذا التمرين يساهم في التخلص من دهون الارداف والكتفين بشكل كبير، كما أنه يعمل على شد الترهلات الموجودة بهم.

تعرفي ايضاً  كل ما تريذي معرفته عن رجيم الكيتو دايت من خلال هذا المقال.

التمرين الثالث

في هذا التمرين نقوم بالإستلقاء على أرض مستوية، مع ضرورة مد اليدين بشكل مستقيم وموزاي للقدمين. وبعد ذلك يتم الامساك بكرة مطاطية، بيديك، وتقريبها من قدميكي، كي تضعي الكره بينهما.

وبعد ذلك قومي بمد جسمك بشكل مستوي على الأرض مرة أخرى، ولكن دون أن تتركي الكرة. وعيدي هذه الخطوات عدة مرات متتالية، فهذا التمرين يساعد في التخلص من الوزن، وشد ترهلات البطن بصورة كبيرة.

التمرين الرابع


في هذا التمرين نقوم بالنوم على الأرض مع ضرورة فرد الجسم جيدا، وبعد ذلك يتم رفع القدمين إلى أعلى، لعمل زاوية 90 درجة في الهواء.
وبعد ذلك نقوم بمد اليد اليمنى كي تلامس القدم اليسري، ونعيد الفكرة مع اليد اليسري ونلامسها مع القدم اليمني.

ومع تكرار هذا التمرين سوف تلاحظ شد ترهلات البطن بشكل كبير.
وهناك بعض تمارين رياضية بسيطة في المنزل يمكن القيام بها لانقاص الوزن أيضا ومن أهمها ما سوف نشرحه في السطور التالية:

تمارين رياضية بسيطة في المنزل لانقاص الوزن

نط الحبل

وهو من أهم تمارين رياضية بسيطة في المنزل المعروفة، حيث يساعد في انقاص دهون البطن والأراف واليدين معا، بالإضافة إلى دوره في تدريب الجسم على الحركة والنشاط، كما أنه من التمارين السهلة التي يمكن لأي شخص القيام بها.


رياضة المشي

تعبتر أبسط التمارين على الاطلاق فالأمر لا يحتاج منك سوى ساعة يوميا تقومي فيها بممارسة رياضة المشي، والأمر لا يقتصر فقط على فوائده للتخسيس، ولكن المشي يساعد في الحفاظ على صحة الانسان، وحماية من أمراض القلب والضغط والسكري.


تمرين السلالم

والذي يعرف باسم تمرين الدرج، وهو يختصر في صعود الدرج عدة مرات في اليوم، لتحفيز الجسم على زيادة معدلات الحرق بشكل كبير، كما أن له دور في زيادة الحركة والنشاط عند الإنسان. فهو من تمارين رياضية بسيطة في المنزل التي يمكنك القيام بها بسهولة.


تمرين الضغط

الذي يعد من أفضل تمارين رياضية بسيطة في المنزل التي تساعد في اكتساب لياقة بدنية عالية، كما أنه يساعد في الحصول على جسم قوي وصحي، ولكنه من أصعب التمارين وبخاصة في البداية، ولكن عند الاعتياد على ممارستة يصبح الأمر سهلا.

وبعد أن تعرفنا على أهم تمارين رياضية بسيطة في المنزل، دعونا نشرح أهم النصائح التي تساعد في انقاص الوزن بسهولة:

نصائح لانقاص الوزن بسهولة


مشكلة السمنة كالشبح الأسود الذي يعكر صفو الكثيرين يمنعهم من ممارسة الحياة بشكل طبيعي، ولكن يمكن التخلص منه عن طريق اتباع بعض النصائح والارشادات التي تساعد في ذلك ومن أهمها ما يلي:

  • ضرورة الالتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية يوميا، وليكن لمدة ساعة واحدة فقط.
  • لابد من اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون، ويحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم.
  • الإكثار من تناول الفواكة والخضروات حيث أنها تساعد في انقاص الوزن بشكل كبير، ومناسبة في فترة الرجيم.
  • تناول المشروبات الساخنة يوميا، لما لها من دور هام في التخلص من دهون البطن وشد الارداف.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن المشروبات الغازية، لما تحتويه من نسبة عالية من السكريات الضارة.
  • عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، حيث أن هذا يساعد في تمركز الدهون في منطقة البطن بشكل كبير.
  • عدم الذهاب للنوم بعد تناول الطعام مباشرة، فهذا يمنع هضم الطعام، ويؤدي لحدوث عسر هضم، وبالتالي قد يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.
  • لا بد من تقسيم الوجبات على مدار اليوم، مع ضرورة تناولها جميعا.
  • لابد أن تحتوي الوجبة على العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم ومده بالفيتامينات والمعادن التي تعوضه عن ما يتم فقده من وزن.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والتي تكون مشبعة بالسعرات الحرارية الضارة التي تزيد من تراكم الدهون بالجسم.
  • لا ينصح بتناول العقاقير الخاصة بالتخسيس، حيث أنها تسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة.
  • لابد أن تتحلي بالارادة والعزيمة القوية كي تستطيعين أن تتغلبين على وزنك، مع ضرورة الابتعاد عن السلبيات قدر المستطاع.
  • احرصي على أن يكون هدفك الأسمي من عملية إنقاص هو التمتع بصحة جيدة، وليس فقط الحصول على الجسم الرشيق.

تعرفي على اضرار الاكل بسرعة من هذا مقال.
وبعد أن شرحنا أهم النصائح التي يجب اتباعها لانقاص الوزن وبخاصة في فترة الرجيم، دعونا نشرح أيضا أهم الأكلات التي ينصح بتناولها للتخسيس:

أهم 10 أطعمة للتخسيس


هناك بعض الاكلات التي ينصح بتناولها في فترة الرجيم، التي تساعد في انقاص الوزن والتخلص من الدهون ومن أهمها ما يلي:

البروكلي


يعد من الخضروات المغذية للكبار والصغار أيضا، حيث أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات اللازمة لتعويض الجسم عن الفاقد منها.
كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية النافعة، مما يساعد في علاج عسر الهضم، فهو مفيد بشكل كبير في فترة الرجيم.

الشوفان


وهو من أفضل البروتينات التي ينصح بتناولها للكبار والصغار أيضا، لما يحتويه من ألياف غذائية نافعة. كما أنه يعطي شعورا بالشبع لفترات طويلة، مما يساهم في انقاص الوزن نتيجة لعدم تناول الطعام.

كما أن الشوفان لا يحتوي على أي أضرار صحية، فهو آمن تماما، وينصح به من يمارسون الرياضة، لتقوية أجسامهم.

الأسماك


فهي من أفضل أنواع البروتين التي ينصح بتناولها في فترة الرجيم، وذلك لما تحتويه من أوميجا 3، مما يساهم في تغذية الجسم بشكل صحيح. ومن أفضل أنواع السمك الذي ينصح بتناوله التونة.

السلطات


فالسلطة الخضراء التي تحتوي على معظم الخضروارت الطازجة، تعد من أهم الأكلات التي لا يجب الاستغناء عنها، وبخاصة في فترة الريجيم.
وذلك لما تحتويه من معادن وفيتامينات، واملاح نافعة.

ومن أهم الخضروات التي يجب أن تحرص على تناولها، الخيار، والخس، والجزر، والبازلاء، والكرنب، والبروكلي، والقرنبيط، والكرفس، والبقدونس، والجرجير.

الفواكه


فهي من أفضل الأطعمة اللذيذة التي يفضل تناولها باستمرار سواء بهدف التخسيس أو الحصول على صحة جيدة. فهي تحتوي على عدد لا بأس به من الفيتامينات الهامة لبناء الجسم، ومن ثم تساعد في منع إصابته بفقر الدم أثناء فترة الريجيم.

ومن أهم الفواكه التي ينصح بتناولها: الرمان، والتفاح، والتوت، والمشمش، والليمون، والبطيخ، والبرتقال، واليوسفي، والفراولة.
كما يمكنك القيام بعمل سلطة من الفواكه اللذيذة، والاعتماد عليها كوجبة عشاء.

تعرفي ايضاً على فواكه الصيف وفوائدها من هذا المقال.

المكسرات


نلاحظ دائما أنه ينصح بتناول المكسرات بخاصة في فترة الرجيم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، وأيضا الأوميجا 3. ولها دور هام في ظبط مستوي السكر في الدم، وتساعد في زيادة معدلات الأيض المختلفة.

ومن أهم المسكرات التي ينصح بتناوها، عين الجمل، والبندق، واللوز، والفستق، والكاجو. ولكنها تتميز باحتوائها على عدد كبير من السعرات الحرارية، لهذا يفضل تناول كمية قليلة منها.

زيت الزيتون


يمنع تناول أي زيوت أو دهون في فترة الرجيم، ويفضل تبديلهما بزيت الزيتون، لما له من فوائد عظيمة للجسم. فهي يعمل على تخفيف الدهون الثلاثية الموجودة، وله دور هام في زيادة نسبة الكولسترول النافع بصورة كبيرة.

كما أنه يساهم في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يقلل من كمية الأكل المتناولة على مدار اليوم. وقد أثبت بعض الدراسات التي أجريت مدي فاعلية زيت الزيتون في زيادة معدلات الحرق بالجسم.

العدس


على الرغم من أن الكثير من الأشخاص لا تفضل تناوله، إلا أنه يحتوى على فوائد عظيمة، تجعله من أهم الأكلات التي ينصح بها في فترة الرجيم. فالعدس غني بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الجسم وتقويته.

كما أن له دور هام في زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، مع التحفيز على عمليات الأيض المختلفة. مما يزيد من حرص أطباء التغذية على إدخاله في الأنظمة الغذائية الصحية.

الفلفل الحار


لقد أثبت بعض الدراسات التي أجريت في مجال التغذية والتخسيس على أن تناول الفلفل الحار، يساعد وبقوة في زيادة معدلات حرق الدهون بالجسم.

بالإضافة إلى احتوائه على بعض المواد التي تساعد في تحويل الدهون البيضاء الضارة، إلى البنية النافعة. مما يساهم في تعزيز حرق الدهون، وبالتالي خسارة الوزن بسهولة

الحبوب الكاملة

نشاهد كثيرا بعض الأشخاص الذين يتحدثون عن خطورة الخبز الأبيض، ومدي فوائد الأسمر منه.

وهذا يدفعنا للسؤال عن لماذا ينصح بتناول الخبز الأسمر، وعند الاجابة على هذا السؤال سوف نجد أن السبب هو صنعه من الحبوب الكاملة.

حيث أنها من الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات النافعة، بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تعطي شعورا بالشبع لفترات طويلة.
مما يساعد في انقاص الوزن بشكل ملحوظ والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم.

وبهذا نكون قد شرحنا أفضل تمارين رياضية بسيطة في المنزل بدلا من الجيم، وتعرفنا أيضا على أهم الأكلات التي يجب الاهتمام بها طوال فترة الريجيم. وما هي أفضل النصائح التي تساعد في خسارة الوزن بسهولة.

تعرفي ايضاً على كل المعلومات عن رياضة اليوجا من هنا.

يسعدنا أن تشارك برأيك في هذا المقال، وأترك لنا تعليق اذا كان لديك أي استفسار بخصوص هذا الموضوع، ولمزيد من المعلومات تابع موقعنا المميز.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة