الكيتو دايت وكل ما لا تعرفيه عنه .. فوائده وأضراره

رحلة تخسيس الوزن رحلة طويلة ويجب أن تأخذ وقتها الطبيعي حتى لا تعود الدهون بسرعة وتعودي للصفر من حيث بدأتي، لكن في بعض الأحيان طول الوقت يسبب الملل من ثم قد تتراجعين عن خطتكِ من الأساس ولكن إذا كنت لا تفضلين الحميات القاسية وفي الوقت عينه تبحثين عن طريقة سريعة لإنقاص الوزن، فإن رجيم الكيتو سوف يصنع معجزة ومن شأنه تحقيق فارق كبير في وزنكِ

رجيم الكيتو هو رجيم مشتق من عملية “Ketosis” وهي عملية طبيعية تتم داخل الجسم، حيث يبدأ في الاعتياد على تناول كميات أقل من الطعام خلال تلك العملية، يبدأ الجسم في إنتاج مركبات الكيتون وهي المسؤول الأول عن تكسير الدهون المتراكمة داخل الكبر والهدف الأساسي من رجيم الكيتو هو إرغام الجسم على التخلص من الدهون المتراكمة من خلال تقليل تناول الكربوهيدات مع الاعتماد على تناول الدهون الصحية بنسبة تصل إلى 70%، رجيم الكيتو من أهم الأنظمة الغذائية المنتشرة في الفترات الحالية وهو يعتمد كلياً على تناول البروتين والدهون الصحية والمقابل منع النشويات أو التقليل منها لتصبح الدهون هي مصدر للطاقة بدلاً من النشويات وهو أكثر من مجرد نظام غذائي لتخسيس الوزن

ربطت بعض الدراسات بين هذا النظام وبين الحد من الالتهابات والشيخوخة المبكرة ولذالك اكدت الدراسات أن رجيم الكيتو يساعد أيضا في تخفيف الصداع وبسبب أنه نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يمكن أن يساعد في تحسين صحة المرء وتؤكد الدراسات أن نظام الكيتو له فوائد ضد مرض السكري والسرطان والصرع ومرض الزهايمر

ومن المعروف أن لكل حمية غذائية المميزات والعيوب وكذلك الفوائد والأضرار ومن خلال هذا المقال سوف نطَلع على كل ما يخص رجيم الكيتو بالتفصيل ويعد نظام الكيتو دايت الغذائي بأنه أكثر من مجرد نظام غذائي لتخسيس الوزن حيث ربطت بعض الدراسات بين هذا النظام وبين الحد من الالتهابات والشيخوخة المبكرة ولذالك اكدت الدراسات أن رجيم الكيتو يساعد أيضا في تخفيف الصداع ويعد هذا النظام الغذائي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يمكن أن يساعد في تحسين صحة المرء وتؤكد الدراسات أن نظام الكيتو له فوائد ضد مرض السكري والسرطان والصرع ومرض الزهايمر.

الأطعمة الممنوعة في رجيم الكيتو

تجنبي الأطعمة السكرية كالعسل، البرتقال، التفاح، الموز، البطاطس والبطاطا ومن الأطعمة الأخرى التي عليكِ عدم تناولها نهائياً حبوب الإفطار، الأرز، الذرة، القمح وغيرها من أنواع الحبوب.

 طريقة اتباع نظام الكيتو

تناولي 70% من الدهون، 25% من البروتينات و5% فقط من الكربوهيدرات خلال النظام وهو يعتمد نظام على تناول نسبة كبيرة من الدهون مع تقليل الكربوهيدرات، فيمكنكِ تناول اللحوم الحمراء، الأسماك، الدواجن والبيض. كما يمكن تناول الخضروات الورقية كالسبانخ، الملفوف، البروكلي والقرنبيط، أيضاً أنواع الجبن حتى عالية الدسم والزبدة من الأطعمة المسموحة خلال رجيم الكيتو.

هل الكيتو دايت حمية آمنة؟

 تعتبر حمية مقيدة، يتبنى الناس النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون لإنقاص الوزن في فترة قصيرة ويتطلب النظام الغذائي التخلي عن الحبوب والنشويات والفواكه والخضروات وما إلى ذلك مما يتسبب في انخفاض الطاقة والوظيفة العقلية وزيادة الجوع ومشاكل النوم والغثيان وانزعاج الجهاز الهضمي وكل ذلك يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك العامة بالإضافة إلى ذلك أشار خبراء التغذية إلى أن النظام الغذائي الكيتو يمكن أن يتسبب في انخفاض ضغط الدم وحصى الكلى والإمساك ونقص المغذيات وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

من فوائد رجيم الكيتو:

1- خسارة الوزن الزائد


من أهم وأول فوائد رجيم الكيتو هو خسارة الوزن الزائد فيعمل بشكل عام على استخدام الدهون لإنتاج الطاقة والتي تساعد على خسارة الوزن بشكل سهل مع حرق الدهون الزائدة داخل الجسم، يقل معدلات السكر في الدم بشكل طبيعي.

2- التحكم في سكر الدم
لا يساعد رجيم الكيتو فقط على خسارة الوزن الزائد وتنحيف الجسم، لكن يعمل كذلك على تنظيم مستويات السكر بالدم، لذلك فيمكن اتباعه لمرضى السكري، كما يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

3- تقليل الشعور بالجوع
صمم دايت الكيتو للأشخاص ممن يعانون من الجوع بشكل مفرط خلال اليوم، فيعمل على إنتاج المزيد من الطاقة والتي تعمل على مكافحة الشعور بالجوع وتنشط الجسم كما يعمل على ملء المعدة لفترات طويلة.

4- التحكم في مستويات الكوليسترول وضغط الدم
بعيداً عن فوائده الصحية الأخرى يعمل رجيم الكيتو على التحكم في ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول داخل الجسم؛ مما يساعد مرضى الضغط المرتفع في الحصول على حياة صحية.

من أضرار رجيم الكيتو

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يعاني منها المرء، مثل:

الإرهاق المستمر:

في حالة اتباع حمية الكيتو لا يحصل الجسم على أي كربوهيدرات على الإطلاق وهي المصدر الرئيسي للطاقة، لذلك يبدأ الكثير من الناس في الشعور بالإرهاق المزمن والذي قد يعيق أنشطتهم اليومية قد يشعرون أيضًا بالحمى بسبب الإرهاق المزمن.

 فرصة أكبر للانتكاس:

يزيل نظام كيتو الغذائي وزن الماء في البداية مما يجعل الناس يشعرون بأنهم فقدوا الدهون الفعلية ولكن هذا النظام الغذائي يمكن أن يبطئ من معدل الأيض ويجعل الشخص يكتسب الوزن بشكل أسرع في وقت لاحق.

العطش المفرط:

عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الكربوهيدرات فإنه يعمل بجهد أكبر داخليًا لإنتاج المزيد من الطاقة للأنشطة وعندما يعمل الجسم بجهد أكبر يمكن أن يسبب الجفاف ويؤدي إلى العطش الشديد.

الإمساك:

عندما لا نستهلك ما يكفي من الألياف لأننا نتبع حمية الكيتو، فمن المؤكد أن ذلك قد يسبب الإمساك والأمراض الأخرى ذات الصلة مثل آلام المعدة.

 يؤثر على صحة القلب:

هناك احتمالية أن يميل الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو إلى الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية وتناول كميات كبيرة لأن الكيتو يسمح لهم بتناول الدهون الصحية، يمكن أن تزيد هذه العادة من مستويات الكوليسترول في الجسم وقد تؤثر على صحة القلب في النهاية.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة