ما هي أكلات نظام رجيم الكيتو دايت

رجيم الكيتو دايت

رجيم الكيتو دايت نظام يبحث عنه الكثيرين وهو مستحدث علي البعض من يعتقدون أن البدء في اتباع نظام غذائي أو حمية غذائية يعني حرمانه المطلق من جميع الأكلات والوجبات التي يحبها، ولكن هذا غير صحيح تمامًا، فهناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد في خسارة الوزن الزائد بدون حرمان منها نظام الكيتو.

فعلى الرغم من أنه لم يتردد على مسامعنا إلا حديثًا، إلا أنه واحد من أفضل الحميات الغذائية، حيث بدأ الكثير باتباع النظام الخاص به، والبدء في البحث عن أكلات رجيم الكيتو دايت وما هي المشروبات التي تتناسب معه.

ما هو نظام رجيم الكيتو دايت

تم تعريف رجيم الكيتو دايت أو ما تسمى بالحمية الكيتونية على أنه إحدى نظم الحمية الغذائية التي تعتمد بشكل كبير على تقليل كميات الكربوهيدرات بقدر الإمكان التي تدخل إلى جسم الإنسان، يتم استبدال الكربوهيدات بدهون صحية وبروتينات، وتصل أقصى نسبة للكربوهيدرات التي يجب تناولها حوالي 50 جرام يوميًا.

ويرجع تقليل نسبة الكربوهيدرات إلى جعل الجسم في حالة طاقة مستمرة مما يؤدي إلى زيادة معدل حرق الدهون الموجودة به، ومن فوائد رجيم الكيتو دايت علاوة على زيادة حرق الدهون أنه يقوم بتقليل نسبة الدهون المتراكمة على الكبد وتحويلها إلى كيتونات.

الكيتونات تساعد على توفير مزيد من الطاقة للدماغ، كما تعمل تلك الكيتونات على تقليل مستوى الأنسولين في الدم والسكر في الجسم، ولهذا يصبح هذا النظام مفيدا لمرضى السكر.

أفضل أكلات نظام رجيم الكيتو دايت


تتعدد أشكال وأنواع الوجبات التي تتناسب مع نظام رجيم الكيتو دايت، ومن أهم تلك الوجبات ما يلي

• الكبدة الكيتو.
• الممبار المحشي باللحمة المفرومة.
• كرات اللحم اللذيذة.
• المسقعة بالخضار والسجق.
• طاجن الدجاج مع السبانخ والجبن والخرشوف.
• شوربة اللحم البقري.

المأكولات البحرية ونظام رجيم الكيتو دايت

keto diet
ينصح الاطباء دائمًا بتناول المأكولات البحرية في كل وقت، لما تحتويه من فوائد عظيمة يستطيع الجسم أن يقوم بالاستفادة منها.

وتعد المأكولات البحرية أيضًا ضمن الوجبات المهمة جدًا في نظام ريجيم الكيتو دايت، ويرجع ذلك إلى

• احتواء المأكولات البحرية على نسب كبيرة من الفيتامينات والبوتاسيوم والأوميجا 3.
• معظم المأكولات البحرية قد تكون خالية من الكربوهيدرات.

الخضروات والكيتو دايت


بشكل عام تعتبر الخضروات شبه الخالية من النشويات والكربوهيدرات مناسبة لنظام الكيتو، حيث تحتوي هذه الأنواع على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والعناصر الأساسية للجسم، وفي بعض الأحيان يمكن تناول ثمرة واحدة متوسطة فقط من الخضروات النشوية مثل البطاطس والبنجر والبطاطا الحلوة لتجنب زيادة مستوى الكربوهيدرات في الجسم.

الجبن بأنواعها


الجبن هي واحدة من أكبر المصادر الغنية بالكالسيوم والبروتين بالإضافة إلى الأحماض الدهنية المفيدة للجسم، ولكنها في بعض الأحيان تحتوي على نسب بسيطة من الكربوهيدرات، لذا ينصح بتناولها مع تجنب الإفراط فيها.

الدواجن واللحوم الحمراء

نعلم أن رجيم الكيتو دايت قائم على عنصرين مهمين وهما البروتين والدهون الصحية أو الأحماض الدهنية، لذلك تعد لحوم الدواجن واللحوم الحمراء واحدة من أفضل الوجبات المناسبة لنظام الكيتو، ونظرًا لاحتوائها على بروتين ذات جودة عالية سهل الامتصاص، وبوجه عام تعد اللحوم التي تعتمد على العشب في غذائها من أفضل الاختيارات.

البيض


تحتوي البيضة الواحدة على حوالي جرام واحد فقط من الكربوهيدرات، وتتميز بكونها واحدة من أكثر الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات ليست بالقصيرة، فضلًا عن دورها في صحة القلب.

المكسرات


الكثير منا يعشق تناول المكسرات بأنواعها وأشكالها، فهل نعلم أنها واحدة من أكبر مصادر الأحماض الدهنية الصحية والاوميجا 3 المفيدة لصحة الجهاز العصبي، كما تمتاز باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف لذلك تساعد على الإحساس بالشبع، لذلك تعتبر واحدة من أفضل الوجبات على الإطلاق في رجيم الكيتو دايت.

القشدة البلدي والزبدة


يعتقد البعض أن القشدة أو الزبدة ضارة لحد كبير، ولكن على العكس، فهي تعتبر واحدة من الأطعمة التي تخلو تمامًا من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى احتوائها على كمية مناسبة من الدهون الصحية غير المهدرجة المفيدة للجسم، وعلى كل حال ينصح الأطباء دومًا بالاعتدال في استهلاكها حتى لا تؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

الشوكولاتة الداكنة


بالرغم من احتوائها على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات، إلا أنها تقي من الإصابة بمشاكل وأمراض القلب، حيث تحتوي كل أونصة منها على حوالي 3 إلى 10 جرام من الكربوهيدرات، لذلك يمكن تناولها كوجبة صغيرة كونها مصدر غني بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر المفيدة الأخرى.

ما هي الفواكه المسموحة في رجيم الكيتو دايت

يستطيع المتبعون لنظام الكيتو دايت تناول أنواع متعددة من الفاكهه، ولكن بشرط مراعاة كمية السعرات الحرارية الموجودة في كل نوع، وعلى سبيل المثال

الفراولة


ينصح بتناولها بعد أسبوعين على الأقل من تاريخ البدء في نظام الكيتو دايت، فمقدار الكربوهيدرات الموجودة فيها تبلغ 2 جرام لكل ربع كوب، وهو ما يشكل نسبة عشر ما يحتاجه الجسم من الكربوهيدرات أثناء حمية الكيتو دايت، ومن أجل الحفاظ على استمرار خسارة الوزن بصورة سريعة عليك تجنب تناولها بشكل يومي.

التوت


تحتوي ثمرة التوت على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، مما يجعلها واحدة من أفضل أنواع الفاكهه التي ينصح بتناولها خلال فترة اتباع رجيم الكيتو دايت، ويرجع السبب إلى احتوائها على 1.5 جرام من الكربوهيدرات لكل ربع كوب منها.

تتميز فاكهة التوت باحتوائها على نسبة جيدة من الدهون المفيدة للجسم، وخاصة التوت الأسود والعليق أما عن التوت الأزرق فينصح بتجنبه قدر المستطاع في بداية الحمية.

جوز الهند


واحدة من الفواكه الغنية بالدهون، حيث يحتوي كل ربع كوب منها على 1.25 جرام من الكربوهيدرات و6.5 جرام من الدهون، ولهذا تظل جوز الهند إحدى الفواكه المهمة في نظام الكيتو دايت ولكن يجب التأكد من خلوها من السكر.

أما عن زيت جوز الهند فهو من الزيوت التي ينصح بتناولها أثناء فترة اتباع نظام الكيتو دايت، وذلك لأنه يساعد الجسم على فقدان الوزن بصورة سريعة ويساعد في تنزيل الدهون المتراكمة في منطقة البطن، حيث يرجع ذلك إلى إنتاجه للكيتون المسؤول عن زيادة معدل التمثيل الغذائي داخل جسم الإنسان.

ثمرة الأفوكادو


رغم عدم انتشارها بصورة كبيرة لكنها تظل الأهم والأفضل بين جميع أنواع الفواكه لدى المتبعين لـ رجيم الكيتو دايت، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتوائها على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية، إذ يحتوي كل ربع كوب منها على 1 جرام من الكربوهيدرات و5 جرام من الدهون.

وتتميز ثمرة الأفوكادو بأنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم مثل البوتاسيوم الذي يساعد على تقوية عضلة القلب.

تعرفي أيضاً علي أفضل نظام غذائي صحي يومي| من أجل سلامتك

مشروبات صديقة للكيتو دايت

• الماء.
• القهوة غير المحلاة.
• الماء الفوار.
• الشاي الأخضر الغير محلى.
كما تستطيع أن تقوم بإضافة النعناع الفريش لجميع المشروبات السابقة من أجل إضافة النكهة المنعشة التي يشتهر بها النعناع.

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو دايت

• جميع الأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة.
• الأشكال المختلفة من الدهون الغير صحية مثل الزيوت النباتية.
• أي أطعمة يدخل فيها الألوان الصناعية أو المواد الحافظة أو السكر.

نظام الكيتو كلاسيك

بعد أن تعرفنا سويًا على نظام الكيتو دايت وأهم الأكلات والوجبات المناسبة له، تطرق إلى مسامعنا مصطلح جديد تابع لنظام الكيتو ألا وهو الكيتو كلاسيك.

يعتبر الكيتو كلاسيك هو النظام المعدل للكيتو دايت، حيث يعتمد على حصول الجسم على احتياجه من الدهون والبروتينات من اللحوم والخضروات الورقية على سبيل المثال.

كما يحظر تناول الفاكهة بأنواعها داخل هذا النظام، ولذلك فإنه يضمن نزول الوزن بصورة مستمرة وسريعة وتجنب مشكلة ثبات الوزن التي تظهر في أغلب الأحيان مع نظام الكيتو.

وفي النهاية نود أن نكون قد استوفينا الحديث عن مفهوم نظام الكيتو بشكل عام، وعن أنواع أكلات نظام الكيتو وحتى المشروبات المناسبة له.

ونحيطكم علمًا بأنها ليست هذه الأنواع الوحيدة المناسبة لنظام الكيتو، ولكن هناك الكثير والكثير من الأكلات والأطعمة الأخرى التي تتماشى معه.

وبعد أن تعرفتي علي رجيم الكيتو دايت تعرفي أيضاً علي الفرق بينه وبين رجيم الصيام المتقطع ودوره فى إنقاص الوزن

 

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة