أفضل نظام غذائي صحي يومي| من أجل سلامتك

نظام غذائي صحي

أصناف الطعام كثيرة ولكن ليست كلها مفيدة لصحة الإنسان، والطعام ذاته قد يصبح عدوا مهددا لسلامتنا إذا أفرطنا في تناوله، ولذا يجب أن نأخذ حذرنا من العواقب ونتبع نظام غذائي صحي يومي ولا نحيد عنه حفظا لسلامة صحتنا.

ولكن معظمنا معتاد على تناول الطعام بعشوائية، ولا فكرة لديه عن ماهية الأطعمة المفيدة والضارة للجسم، ولا يعلم ما المقصود بمصطلح نظام غذائي صحي للإنسان.

وحتى يكون حديثنا واضحا لكم وتستفيدوا منه لتتمكنوا من تغيير نظامكم الغذائي لما هو أفضل لتتمتعوا بصحة جيدة، فأننا سنتناقش معكم اليوم في كل ما يخص النظام الغذائي الصحي للجسم البشري، وسنوجه حديثنا للسيدات على وجه الخصوص.

لأن المرأة هي أساس المنزل والمسؤولة عن تحضير وجبات الطعام يوميا، وبما أن كل أم ستكون حريصة على صحة أسرتها فنحن سنخبرها بنوعيات الأطعمة المفيدة التي عليها تقديمها لهم يوميا، وسنحذرها من قائمة الأطعمة الضارة لهم.

وهكذا ستنجح كل سيدة في توفير نظام غذائي صحي يومي لأسرتها.


ما فوائد اتباع نظام غذائي صحي

مكسب كبير لصحتك ستجنيه عند اتباع نظام غذائي صحي يومي يكون متوازن الكمية ومتنوع ليشمل كل العناصر الغذائية للجسم وخالي من الدهون المشبعة والأملاح العالية وكل ما يضر جسمنا.

فنظام كهذا قادر على جعلنا نتفادى الإصابة بأمراض كثيرة مثل ارتفاع ضغط الدم، السكر، ارتفاع الكوليسترول وغيرهم ممن يهددوا حيويتنا وصحتنا، والسبب ليس إلا تناولنا لأطعمة محددة.

وكذلك من فوائد أي نظام غذائي صحي أنه يحافظ على رشاقة الجسم ونشاطه حتى مع التقدم بالعمر، ويبعدنا عن السمنة القاتلة وكل ما تجلبه من عواقب صحية؛ ولذا فأنت في آمان من أمراض العصر كلما التزمت بنظامك الغذائي الصحي.

نظام غذائي صحي يومي لكل الأعمار

عادات الطعام الخاطئة تضر الإنسان سواء كان طفل صغير أو امرأة في الثلاثينيات أو في أواخر الستينيات، فالضرر لن يختلف ولكن تأثيره قد يكون أكبر مع التقدم بالعمر.

ولذا تبقى الأطعمة المضرة التي لا تشملها الأنظمة الغذائية الصحية ممنوعة عن الجميع والعكس صحيح، ولذا فأننا نقدم نظام غذائي صحي يومي يصلح لكل الأعمار

  • النظام الغذائي السليم يشتمل على الثلاث وجبات الأساسية في اليوم “فطور، غداء، عشاء”، ولا يجب التخلف عن أي وجبة منهم لأهميتها للجسم.
  • فالفطور يفضل أن يشمل على أنواع مختلفة ولكن خفيفة على المعدة مثل البيض، الجبن، خبز الذرة، عسل طبيعي، خضراوات، ثمرة من الفاكهة، ويظل كوب الحليب عنصر أساسي في الفطور الصحي.

  • وانتقالا لوجبة الغداء فنجد الأصناف أصبحت أكثر دسما بما أنه الوجبة الرئيسية خلال اليوم، وهنا مسموح بتناول مصادر البروتينات المختلفة سواء لحوم أو دجاج أو أسماك بأنواعهم ولكن يجب عدم الإكثار منهم،

ومعهم يتم تناول مصادر النشويات سواء أرز أو معكرونة، ولا بدّ أن تحتوي الوجبة على مصدر للفيتامينات مثل الخضراوات بكل أنواعها.

  • وفي المساء تأتي وجبة العشاء التي يفضل بأن تكون بسيطة وغير متعددة الأصناف حتى لا تتعب المعدة خلال النوم، ويمكن أن تشمل على علبة زبادي مع بعض الفاكهة كثمار أو كعصير طبيعي، ولسد جوعك فيمكنك تناول معهم طبق متنوع من السلطة الخضراء.

  • وعلى مدار اليوم لا تنسى حصتك من المياه، ففي الصباح فور أن تصحو اشرب كوبا منها، وقبل الوجبات باستمرار عليكِ باحتساء مياه الشرب، وفي أي وقت أخر اشربي وغذي جسمك بها فهي مفيدة للبشرة والكليتين وللجسم بصورة عام.

ما الأطعمة الضرورية من أجل نظام غذائي صحي؟

حتى تكوني متبعة نظام غذائي صحي يومي فيجب أن تتأكدي من وجود هذه الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية في وجباتك الأساسية يوميا، وتتناولين منها قدرا كافيا حتى يستفيد جسمك؛ ومن تلك الأطعمة

المأكولات البحرية

على عكس اللحوم والدجاج التي تصبح مشبعة بالدهون عند طهيها، فتمتاز المأكولات البحرية بأنها خفيفة وخالية لقدر كبير من الدهون، وهذا يجعلها صحية جدا لجسم الإنسان.

وبخلاف ذلك فتتميز بأنها مصدر لعناصر مهمة مثل الفوسفور وأحماض أوميجا3 المعروف بفوائده العديدة للجسم حيث يقلل من نسبة حدوث أمراض مثل: –

  • ارتفاع ضغط الدم.
  •  تصلب الشرايين.
  • سرطان الثدي.
  • الاكتئاب النفسي.

ولهذا ننصح بإضافة أحد الأصناف البحرية إلى وجبة الغداء حيث ستكون اختيار جيد ضمن أي نظام غذائي صحي يومي، وليس عليكم شراء المأكولات البحرية الغالية الثمن، فبالإمكان استبدالها بالتونة والسلمون المعلب حيث يتمتعان بنفس القيمة الغذائية.


الخضراوات والفاكهة

لا تجعلي يومك يمر من غير تناول طبق من السلطة الخضراء، والاستمتاع بالمذاق الحلو للفاكهة المختلفة؛ فهما أفضل مصدر طبيعي للفيتامينات الضرورية للجسم، وسنبين لكم الآن القيمة الغذائية لأشهر أنواع الخضراوات:

  • الطماطم: غنية بفيتامينات عديدة مثل B1، B2، C، وكما أنها مصدر لمعادن بالغة الأهمية لجسم الإنسان كالحديد، الكالسيوم، وأيضا الماغنسيوم.
  • الخيار: ممتاز كمصدر لفيتامينات هامة مثل C، B2، B3 وغيرهم، وهذا غير احتوائه على حمض الفوليك المهم جدا للسيدات الحوامل.
  • البصل: عندما تتناول البصل فأنت تمد جسمك بفيتامين C، E، ومن ناحية أخرى فهو يغذيك بحمض البانتوثنيك وبالإضافة إلى الفوليك.
  • الجزر: دائما ما نسمع أن الجزر يقوي النظر، وهذا صحيح فالدراسات العلمية أثبتت أنه غني بفيتامين A، وبجانب أنه ممتاز كمصدر لفيتامين C.
  • البروكلي: سوف تندهش عندما تعلم بأن البروكلي يحتوي على أكثر من 15 عنصر غذائي مختلف ولذا فهو ممتاز للصحة، فهو غني بالبروتيات والالياف، بالإضافة إلى معادن ضرورية مثل الكالسيوم والزنك،

وبالنسبة لرصيده من الفيتامينات فوجده العلماء غني جدا بفيتامين C، A، K.

وكما نرى أن أغلب الخضراوات تقريبا شاملة على فيتامين C المعروف عنه بأنه يقوي جهاز المناعة بجسم الإنسان، وهذا بالضبط ما نحتاجه تلك الأيام لمواجهة فيروس كورونا بمناعة قوية؛ ولذا تناولوا خضراوات على قدر الإمكان فهي أساس لكل نظام غذائي صحي يومي.


الأطعمة المحذورة من النظام الغذائي الصحي

المأكولات المشبعة بالدهون

لو نظرنا إلى معظم طعامنا العادي فسنجده ممتلئ بالدهون، وهذا بالضبط سبب زيادة عدد المرضى بارتفاع الكوليسترول والسمنة وغيرهما؛ ولذا يجب الامتناع عن تلك الأطعمة التي تضرنا أكثر مما تفيد، وهذا يشمل

  • الدجاج المقلي.
  • اللحم المطبوخ.
  • البطاطس المقلية.
  • المعجنات.
  • البرجر.


السكريات

تناول الكثير من السكريات يزيد من فرصة الإصابة بمرض السكر، ولذا عليك الحذر بشأنها وعدم تناولها على مدار اليوم دون سبب؛ فالتقليل منها هو الأفضل لصحتك ولهذا يخلو كل نظام غذائي صحي يومي من عناصر مثل:

  • الكعك والبسكويت.
  • الحلويات الشرقية.
  • العصائر المحضرة صناعيا.
  • المشروبات الغازية.


الأملاح

لو لا تريد أن تكون أحد المرضى بارتفاع ضغط الدم فعليك أن تغير من طعامك الملئ بالأملاح، فهذا المرض انتشر كثيرا بسبب إقبالنا على تناول المخللات بأنواعها، والإكثار من الملح في الطعام؛ فاختار صحتك وابتعد عن الأملاح.


هذا كل ما تحتاجه لتعد لنفسك نظام غذائي صحي يومي ناجح وتنفذه بحذافيره، ولا تجعل الحلوى والأكلات السريعة تغريك بمذاقها وتذكر أنها الباب الذي يسمح للأمراض بالدخول إلى جسمك، واجعل دائما صحتك في المقام الأول لتعيش سعيدا مرتاحا.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود