Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-includes/class-wp-theme-json.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-container.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-dynamic-content-tags.php on line 1
أفضل طرق زيادة التركيز بأساليب مبتكرة – واحدة جديدة
[wp-story]
زيادة التركيز

أفضل طرق زيادة التركيز بأساليب مبتكرة

زيادة التركيز هو أحد أهم الأهداف التي تسعى إليها العديد من الأمهات والسيدات، فهناك العديد من الأوقات التي يتخللها حالات تشتت في الانتباه وفقدان القدرة على التركيز أو الاستيعاب،

حتى بالنسبة للطلاب الدارسين بداية من سن المراهقة وما بعدها، حتى في مجال الحياة العملية.

لذا بدأت العديد من النساء بدراسة كل ما يتعلق بموضوع ضعف الذاكرة وقلة التركيز وما هي أهم مسبباته، فما هي أفضل الأساليب التي تساعد على زيادة التركيز وما هي الأطعمة التي تحفز الذاكرة والعقل كل هذا سنتناوله معًا خلال السطور التالية،

بالإضافة إلى أساليب التغلب على قلة التركيز.

تعرفي على تمارين الاسترخاء من خلال هذا المقال.

أسباب ضعف التركيز

يتم تعريف ضعف التركيز والاستيعاب على أنه اضطراب أو قصور في الانتباه، وهي حالة تصيب الشخص يشعر على إثرها بالتشتت والتشويش، وبالتالي يشعر بضعف الانتباه والتركيز، وقد يكون نتيجة عدة عوامل وأسباب عضوية أو نفسية يمر بها الشخص.

ومن أهم أسباب اعتلال الاستيعاب وضعف التركيز ما يلي:

  • عدم اتباع نظام صحي متوازن، بالإضافة إلى سوء التغذية من أهم أسباب ضعف التحصيل والتركيز.
  • احتياج الجسم إلى العديد من الفيتامينات التي تحفز نشاط الذاكرة وتزيد من معدل التركيز، وأهمها فيتامين B12، فيتامين الثيامين، وكذلك حمض الفوليك.
  • انخفاض معدلات السكر عن المعدل الطبيعي في الدم.

زيادة التركيز

  • الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم، وذلك إما نتيجة سوء التغذية أو بسبب الإصابة بالأمراض التي تقضي على الحديد الموجود في الدم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بسبب السهر لعدة أيام متواصلة أو بذل مجهود كبير.
  • التعرض للضغوطات العصبية والشد العصبي.

زيادة التركيز

  • الإصابة بأحد الأمراض النفسية التي تسبب ضعف التركيز مثل الاكتئاب الحاد، الوسواس القهري وكذلك أحلام اليقظة.
  • وجود مجموعة عوامل خارجية تؤثر على التركيز مثل ضعف الإضاءة، وجود ضوضاء وأصوات عالية وكذلك في حالة حدوث ضجيج.
  • عدم النوم بشكل كافي والسهر لساعات متواصلة.

أعراض ضعف التركيز

هناك مجموعة من العلامات والإشارات التي تظهر على الشخص الذي يعاني من ضعف في التركيز، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالصداع المفاجئ
  • إحساس الشخص بالتعب والإرهاق.
  • العصبية الزائدة.

زيادة التركيز

  • تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز مع الشخص المتحدث.
  • صعوبة تنفيذ الأوامر المطلوبة.
  • التعرق بشكل أزيد من الطبيعي.
  • الشعور بالملل وعدم القدرة على استكمال المهام.

طرق زيادة التركيز

إذا كنت تعاني من ضعف التركيز لدى أحد أبنائك أو لديك أنت شخصيًا، نطرح لك مجموعة من الطرق التي تساهم في زيادة التركيز وتحفيز الذاكرة، والتي تتلخص في مجموعة النقاط التالية.

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار بشكل يومي، فقد أكدت العديد من الدراسات والأبحاث على انعكاس فائدة تناولها على تركيز الفرد ونشاطه طوال اليوم، بشرط أن تكون وجبة متكاملة العناصر الغذائية.

زياادة التركيز

  • الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، بحيث تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات على الأقل، وذلك للتأكد من حصول الجسم على الراحة الكافية التي يحتاجها ومن ثم العقل، ولكن مع الحرص على النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية هو أحد أهم عوامل زيادة التركيز، فقد علمونا قديمًا أن العقل في الجسم السليم، وصحة العقل تبدأ من صحة الجسم، لذا ينبغي الحرص على ممارسة التمارين الرياضية حتى ولو في المنزل لمدة نصف ساعة يوميًا.

زيادة التركيز

  • تجنب الإفراط في تناول الوجبات الدسمة، حيث لا يقتصر الأمر فقط على كونها مسببة للتخمة والميل إلى النعاس، إلا أنها تتسبب في إضعاف الذاكرة وخمول العقل ومن ثم قلة التحصيل والتركيز.
  • الحد من استخدام سماعات الأذن الداخلية، فقد أجريت العديد من التجارب التي أثبتت أن استخدامها يعمل على تشتت الانتباه وفقدان القدرة على الفهم والاستيعاب.

زيادة التركيز

  • الامتناع عن الجلوس أمام شاشات الهواتف الذكية أو الكمبيوتر وحتى التليفزيون لساعات طويلة، فهي حقًا تستنزف الوقت والتركيز دون شعور، هذا بالإضافة إلى تأثيرها السلبي المحتوم على العقل والتركيز على المدى البعيد، وذلك وفقًا للأبحاث التي أجريت مؤخرًا.

زيادة التركيز

أساليب وحيل من أجل زيادة التركيز

في حالة اتباع الطرق التي ذكرناها مسبقًا فإنك ستلاحظين حتمًا زيادة التركيز بشكل ملحوظ، ولكن هناك مجموعة من الحيل والأفكار التي ستساعدك أيضًا للتغلب على ضعف التركيز، وهي:

  • إذا كان لديك العديد من المهام يمكنك وضع جدول أو خطة مدروسة بحيث تكون متضمنة كل مهمة بالوقت المطلوب لها ومرتبة ترتيبًا زمنيًا، فهذا سيساعدك على زيادة التركيز والقضاء على التشتت وضعف الانتباه،

بالإضافة إلى الإحساس بالرضا مع إنجاز كل مهمة، كما يمكنك الاطلاع على نصائح للمرأة العاملة تتساعدك على النجاح.

  • كافئي نفسك مع نهاية كل مهمة بأخذ قسط كافي من الراحة من أجل شرب فنجان قهوة أو قراءة كتاب مفضل أو التحدث مع أحد الأصدقاء، وذلك من أجل تشجيع الذات وكذلك إراحة العقل لفترة كافية لكي يعمل بكفاءة من جديد.

زيادة التركيز

  • تعرفي على أهم المصادر أو الأشياء التي تضعف تركيزك أو تؤثر عليه أو تشتت انتباهك وحاولي تجنبها بقدر المستطاع، حتى ولو كان مصدر تشتتك هو أحد أصدقائك أو زملائك في العمل نتيجة تحدثهم بصوت مرتفع على سبيل المثال.
  • تمارين التأمل واليوجا من أهم الحيل التي تساهم في زيادة التركيز، والتي أثبتت فعاليتها مع العديد من السيدات، لذلك يمكنك البدء بعمل جلسة استرخاء أو يوجا لمدة ربع ساعة على الأقل يوميًا، كما يمكنك البحث عن كل ما تودين معرفته عن اليوجا.

  • تخلصي من كافة الأفكار السلبية وابتعدي عن الأشخاص السلبيين، وذلك لأنهم يشكلون عبئًا على تفكيرك ويستنزفون طاقتك بشكل مستمر، لذا حاولي أن تكوني إيجابية ومحاطة بالأشخاص الإيجابيين.
  • لا تؤجلي عمل اليوم إلى الغد، فمن أهم عوامل ضعف التركيز هو تراكم المهام والتكاسل عن إنجازها، لذا تخلصي نهائيًا من فكرة التأجيل ورتبي مهامك بشكل يومي على أن يتم إنجازها مع نهاية كل يوم.
  • تعلمي فن إدارة الوقت وكيفية استغلاله بالطريقة المثلى، كما يمكنك قراءة المزيد عن هذا الموضوع، فبالطبع سيساعدك ذلك كثيرًا على تنظيم وقتك بأفضل الحلول بحيث يمكنك إنجاز جميع مهامك مع إيجاد وقت للراحة والترويح عن النفس.

زيادة التركيز والطعام

خلال حديثنا عن طرق زيادة التركيز ذكرنا أنه لابد من حصول الجسم على الغذاء المناسب، لذا قمنا بتقديم قائمة بأنواع الأطعمة التي تساعدك على زيادة التركيز، وهي:

البيض

زيادة التركيز

وهو من أكثر الأطعمة التي تزيد من معدل التركيز، وذلك بفضل مادة الكولين التي يحتوي عليها.

السمك

يحتوي السمك على نسبة كبيرة من الأوميغا 3 المفيدة لصحة العقل ومحفزة للذاكرة، كما أثبتت الدراسات أنه يزيد من نسبة الذكاء.

الموز

زيادة التركيز

بفضل البوتاسيوم الموجود في الموز يعد من أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد على زيادة التركيز وتعزز من صحة المخ والجهاز العصبي.

المكسرات

زيادة التركيز

تعمل المكسرات وخاصة عين الجمل واللوز على حماية خلايا المخ من التهالك أو التلف مع التقدم في السن، حيث أنها تحتوي على الأوميغا 3 ومجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة جدًا للجسم.

الأفوكادو

زيادة التركيز

يعتبر الأفوكادو واحد من أفضل أنواع الفواكه المعروف بقيمته الغذائية الكبيرة، كما أنه يعمل على تدفق الدم للمخ بشكل أفضل وبالتالي تحسين أداؤه وزيادة قدرته على التركيز.

القهوة

زيادة التركيز

من المعروف أن القهوة هي رفيقة المواقف الصعبة التي تحتاج إلى تركيز، سواء دراسة أو امتحانات وحتى في العمل، فهي واحدة من أفضل المشروبات التي تساعد على الإفاقة وزيادة التركيز،

وذلك بفضل احتوائها على نسبة جيدة من الكافيين، ولكن ينبغي الحرص على عدم تناول أكثر من فنجانين في اليوم الواحد حتى لا تؤثر سلبًا على صحة القلب.

الشوكولاته الداكنة

زيادة التركيز

فبالرغم من احتوائها على نسبة ليست بكبيرة من الكافيين إلا أنها تساعد على زيادة معدلات التركيز، وذلك بفضل احتوائها على الماغنسيوم الهام لصحة الجهاز العصبي وتساعد على التخلص من القلق والتوتر، حيث ينصح بتناول قطعة واحدة منها يوميًا.

أطعمة أخرى

فهناك العديد من أنواع الأطعمة المفيدة للعقل والذاكرة، ومن أمثلتها الجزر، التوت البري، الأسماك الدهنية، الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، الشاي الأخضر، التونة وزيت الزيتون.

زيادة التركيز

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا وهو أساليب وطرق زيادة التركيز، حيث تناولنا فيه الحديث عن مفهوم ضعف التركيز وما هي العوامل المسببة له،

كما شرحنا طرق زيادة التركيز وأهم الأطعمة التي تزيد من معدلاته، بالإضافة إلى مجموعة من الحيل والأساليب التي يمكن اللجوء إليها من أجل زيادة قوة التركيز والتذكر.

تعرفي ايضاً على اضطرابات النوم وكيف تتخلصيين منها.

المصادر

 

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود