أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات ما هو وهل له أنواع؟

أعراض مرض الأعصاب النفسي

أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات تبحث عنه كثير من النساء ، وذلك لتزايد الضغوط النفسية والعصبية عليهم، وترجع تلك الضغوط للعديد من الأسباب المختلفة وعلى رأسها التفكير المستمر في كيفية مواجهة التحديات التي يتعرضون لها خلال رحلتهم في تحقيق الأهداف التي يطمحون إليها، وعادة ما تظهر عليهم عدة أعراض مثل أعراض مرض الأعصاب النفسي.
فما هو أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات وما هي مسبباته وصوره، هذا ما سنتعرف عليه سويًا من خلال السطور القادمة.

أنواع مرض الأعصاب النفسي

تتعدد أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات و يندرج تحت مصطلح أمراض الأعصاب النفسية العديد من الأمراض من الباركنسون إلى اضطراب القلق المعمم، والوسواس القهري، واضطراب الهلع، والرهاب الاجتماعي واضطرابات ما بعد الصدمة تختلف أعراض ومسببات كلا منهما، بعضها يوصف بالأمراض الخطيرة مثل الباركنسون والأخرى لا تتجاوز التأثير السلبي على الحياة اليومية مثل الوسواس القهري.

1- مرض باركنسون

أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات
يعتبر مرض الباركنسون من أخطر أمراض الأعصاب النفسية، لما له من عواقب خطيرة تؤثر على الأداء اليومي للمريض، تظهر العديد من أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات في المراحل المبكرة مثل ضعف الإدراك، والشلل الرعاش، والاكتئاب، والقلق، واللامبالاة والذهان. يعتبر كبار السن الذين تخطوا سن الستين أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

مسببات و أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات – باركنسون

يصاب الفرد بمرض الباركنسون عند ضعف أو موت الخلايا العصبية في الدماغ البشري التي تتحكم في حركة الإنسان، والتي تفرز مادة الدوبامين، مادة كيميائية يؤثر نقصها على حركة الجسم، والتي تؤدي في النهاية إلى فقدان العديد من النهايات العصبية التي تنتج هرمون النورابينفرين، والمتحكم في العديد من الوظائف التلقائية للجسم، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم.
كما يؤدي إلى الشعور الدائم بالإرهاق، وعدم انتظام ضغط الدم، وانخفاض حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، وأحيانا الانخفاض المفاجئ في مستوى ضغط الدم.
تحتوي العديد من الخلايا الدماغ لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون على كتل غير عادية من بروتين ألفا سينوكلين، والتي يحاول العلماء الآن فهم الوظائف الطبيعية وغير الطبيعية لها وعلاقتها بالطفرات الجينية التي تؤثر على مرض الباركنسون.
يصاب بمرض الباركنسون عدد ليس بالقليل من البشر فتجاوزت نسبة المصابين به تحت سن الآربعين 10% تقريبا، يعتبر بعض العلماء المرض وراثيا في حين يراه البعض نتيجة التعرض للسموم.

أعراض مرض باركنسون

لدى مرض الباركنسون العديد من الأعراض المميزة له مثل
● رعشة في اليدين أو الذراعين أو الساقين أو الفك أو الرأس.
● تصلب أطراف الجسم.
● صعوبة الحركة.
● مشاكل في المسالك البولية.
● صعوبة البلع والمضغ والتحدث.
● مشاكل في الجلد.
● اضطرابات النوم.
● اختلال التوازن الذي يؤدي أحيانا إلى السقوط.
يدخل الاكتئاب والتغيرات العاطفية تحت جميع أمراض الأعصاب النفسية وتحديدا مرض باركنسون.

تعرفي أيضاً علي علاج القولون العصبي عند النساء ببضع خطوات

٢- اضطراب القلق المعمم

أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات
القلق المعمم يعد مرض، وهو عبارة عن قلق مفرط لا يمكن السيطرة عليه، وغالبا يؤدي إلى الجنون، ويؤثر بشكل كبير على أداء الشخص اليومي، وتشمل أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات الأرق، وصعوبة النوم، والإرهاق، وتهيج الجلد، والتعرق، والارتجاف.

٣- الوسواس القهري


يصف علماء الأعصاب الوسواس القهري كاضطراب في العقل، يصاب الشخص فيها بأوهام وأفكار غير حقيقة بشكل متكرر وتسمى بالهواجس، ويجعل الشخص غير قادر على التحكم في الأفكار أو الأنشطة لفترة زمنية قصيرة. ويؤثر بشكل سلبي على حياة الشخص اليومية، ويعتبر من الأمراض التي تدخل تحت قائمة أمراض الأعصاب النفسية التي يمكن أن تنهي حياة صاحبها بالانتحار.
من أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات هو أن  الشخص المصاب بالوسواس القهري يريد التحقق من كل شيء أكثر من الإنسان الطبيعي مثل تكرار غسل الأيدي أكثر من مرة، ويصاب بتشنجات لا إرادية واضطراب القلق.

٤- الاكتئاب


يعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية انتشارا في العالم، وصفه علماء النفس والطب النفسي والعصبي بأنه حالة مزاجية سيئة جدا تؤدي إلى الكسل، ويؤثر على سلوك الشخص وأفكاره ومشاعره، وتكون أعراضه هي انعدام السعادة، والإحساس بفقدان الاهتمام، والشعور بالمتعة في أنشطة لا تجلب السعادة.
يصاب الفرد بالاكتئاب من ضغوطات الحياة التي يتعرض لها، وأحيانا يكون أثر جانبي لبعض الأدوية، أو عرض لبعض الأمراض الجسدية، ومن أعراضه:
● الحزن.
● كثرة التفكير.
● التركيز الزائد.
● زيادة أو نقص ملحوظ في الشهية.
● أفكار انتحارية.

تعرفي أيضاً علي عادات بسيطة تساعدك على تخفيف الصداع النصفي

٥- اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع


اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع هو اضطراب عقلي طويل الأمد، وسلوك انفصالي، يؤدي بالشخص إلى تجاهل حقوق الآخرين أو انتهاكها، ويجعل سلوكه متهور وعدواني، ومن أعراضه تجاهل كبير لأخلاق وأعراف المجتمع، وحقوق الآخرين ومشاعرهم، حيث انه لا يشعر بالندم عند استغلالهم للآخرين، وأحيانا يقوم بالخداع والكذب.
أعراض مرض الأعصاب النفسي للسيدات انه غالبا ما يكون الشخص المصاب باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع مندفع ومتهور، ويفشل في جميع أعماله، ويتجاهل التفكير في عواقب أفعاله، وأحيانا يعرض نفسه والآخرين للخطر دون مبالاة.

٦- اضطراب الهلع

يعتبر اضطراب الهلع من أمراض الأعصاب النفسية المنتشرة والتي تؤدي إلى القلق الدائم والخوف المتكرر، ومن أعراضه
● التعرق الشديد.
● الرعشة.
● ضيق التنفس.
● تنميل الأطراف كالأيدي والأرجل.
● الخوف الدائما من حدوث شيء مرعب.

٧- الرهاب الاجتماعي


يعتبر الرهاب الاجتماعي من أكثر أمراض الأعصاب النفسية انتشارا يوصف بأنه نوع من اضطرابات القلق، ومن أعراض مرض الأعصاب النفسي أنه يؤدي إلى الخوف الشديد المستمر والمفرط من موقف أو شيء ما، وينتج عنه خوف قد يستمر لمدة ستة أشهر.
تتعدد أعراض مرض الرهاب الاجتماعي فمنها
● الإغماء.
● ارتفاع ضغط الدم.
● الخوف من الإصابة بشيء ما.
● الخوف من الأماكن الفارغة أو العالية.

٨- اضطرابات ما بعد الصدمة


يصف أطباء الطب النفسي اضطرابات ما بعد الصدمة بأنها اضطراب عقلي ينشأ بعد تعرض الشخص لحدث ما غير متوقع، مثل الاصطدام المروري، أو الاعتداء الجنسي، أو إساءة المعاملة مع الأطفال، أو أي حادث يهدد حياة الشخص، أو حروب.
تشتمل أعراض مرض الأعصاب النفسي ما بعد الصدمة على
● أفكار أو مشاعر أو أحلام مزعجة تتعلق بالحادث.
● ضغوط نفسية أو جسدية.
● تغير في طريقة تفكير الشخص وسلوكه.
● زيادة القلق.
● إيذاء النفس والميل إلى الانتحار.
قد تستمر هذه الأعراض لمدة شهر على الأقل، ويعبر عنها الأطفال عن طريق اللعب.

٩-الذهان

يعتبر الذهان من أكثر أمراض الأعصاب النفسية التي ظهرت في الأعمال السينمائية، وصفها الأطباء بأنها صعوبة التمييز بين الأحداث الحقيقية وغير الحقيقية، تشمل أعراض مرض الأعصاب النفسي:
● الأوهام والهلوسة.
● الكلام غير المتناسق.
● السلوك غير المناسب في المواقف.
● مشاكل في النوم والحياة الإجتماعية.
● انعدام الإرادة.
● صعوبة ممارسة الأنشطة اليومية.

10 – الفصام


يوصف الفصام بأنه اضطراب نفسي يعرف بنوبات الذهان المستمرة أو الانتكاسية، ومن أعراضه الرئيسية الهلوسة والأوهام والتفكير غير المنظم، بينما تشمل أعراضه الفرعية على الانسحاب الاجتماعي، وقلة التعبير العاطفي، واللامبالاة.
في أغلب الأحيان تظهر الأعراض بطريقة تدريجية، ودائما تبدأ في سن البلوغ، وهناك بعض الحالات تظل مصابه بالفصام حتى نهاية العمر، وهو من أمراض الأعصاب النفسية الذي يجب أن تستمر فيه الأعراض لمدة ستة أشهر.
يعاني العديد من المصابين بالفصام من اضطرابات عقلية أخرى تتضمن اضطراب القلق الذي يؤدي إلى اضطراب الهلع أو الوسواس القهري أو اضطراب تعاطي المخدرات.
في الختام تتشابه أغلب أعراض أمراض الأعصاب النفسية في التغيرات العاطفية والسلوكية مثل اللامبالاة، والعدوانية، والأنشطة الحركية الشاذة، واضطرابات النوم، واضطرابات الأكل، والأوهام والهلوسة وارتفاع في ضغط الدم ويجب علينا متابعة تلك الأعراض جيدا فهي لا تقل أهمية عن الأمراض العضوية.

المصادر

 

 

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة