فوائد الجنزبيل للصحة والجمال

فوائد الجنزبيل

منذ القدم وهناك تصور أن الجنزبيل هي عشبة تشبه المصباح السحري، وذلك لكونها استخدمت في كثير من وصفات العلاج الطبيعية للعديد من الأمراض المختلفة، ولهذا سوف نعرض لكم اليوم نبذة صغيرة عن فوائد الجنزبيل عامة وأيضاً فوائد الجنزبيل في الصحة والجمال.

كيفية الاستفادة منها، كما سنعرض عدة وصفات مختلفة للاستفادة من الجنزبيل بشكل عام.

نبذة عن عشبة الجنزبيل

الجنزبيل هو واحد من النباتات الاستوائية التي يعود أصلها إلى دول جنوب شرق آسيا، وقد استخدم منذ القدم لدى سكان أمريكا والهند والصين القدامى، وذلك بفضل تعدد وتنوع فوائد الجنزبيل في الصحة والجمال.

حيث تم استخدامه بأكثر من طريقة وفي عدة صور، سواء على شكل زيت طبيعي، أو مسحوق، أو قطع صغيرة وشرائح.


فوائد الجنزبيل بشكل عام

لا تنحصر فوائد الجنزبيل في الصحة والجمال فقط، حيث يندرج الجنزبيل تحت قائمة أهم الأعشاب الطبية، حيث يتم إدخاله في العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم كعلاج طبيعي في كثير من الحالات المرضية، والتي تتمثل فيما يلي:

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

فقد أثبت علميًا أنه نجح في الحد من خطر الإصابة بأحد أمراض القلب وحتى الشرايين، وذلك من خلال تثبيط مستويات الكوليسترول الضار في الجسم،

فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الهامة والمعادن الضرورية مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم لتنشيط وتقوية عضلات القلب وتنظيم ضغط الدم.

الوقاية من السرطانات المختلفة

نتيجة احتوائه على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد المنشطة، فإنه يساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة أو على الأقل تقليل انتشار العديد من السرطانات.

مثل سرطان المستقيم أو القولون، سرطان الثدي لدى السيدات، سرطان البروستاتا عند الرجال، أمراض سرطان الجلد، سرطان الرئتين.

تنظيم مستويات السكر في الدم

بصورة عامة يعتبر الجنزبيل من أهم النباتات التي ينصح بتناولها لدى مرضى السكري، حيث يساعد على خفض مستوى السكر في الدم والتقليل من حدوث الكثير من المضاعفات الناتجة عنه،

مع العلم أنه يتم تناول كمية محددة يتم وصفها من قبل الطبيب لتفادي مشكلة الانخفاض الحاد للسكر في الدم.

تحسين وظائف الجهاز العصبي والمخ

نجحت العديد من الدراسات التي أجريت على الأشخاص سواء في منتصف العمر أو حتى في المراحل المتقدمة في اثبات أن الجنزبيل يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر،

حيث يمنع خلايا المخ من التلف أو الموت نتيجة عمليات الأكسدة التي قد تحدث،  بالإضافة إلى كونه منشط قوي وفعال للذاكرة.

الحد من التهابات الجهاز التنفسي العلوي

يساهم الجنزبيل من تخفيف حدة السعال وطرد البلغم، كما يعمل على تخفيف من أعراض نزلات البرد والأنفلونزا بشكل عام، بالإضافة إلى كونه موسع للشعب الهوائية ومعالج قوي وفعال لالتهابات الحلق المتكررة.

تعزيز الصحة الجنسية

تعتمد الصحة الجنسية في الأساس على الدورة الدموية، وبما أنه منشط قوي للدورة الدموية لذلك فهو عامل مساعد في تحسين وتعزيز الصحة الجنسية، كما أنه يعمل على زيادة الرغبة بشكل عام وعلاج العجز والضعف الجنسي لدى الرجال،

أما بالنسبة للسيدات فإنه يقوم بالقضاء على الرائحة الكريهة الناتجة عن التهابات المهبل.

علاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة

تكثر فوائد الجنزبيل للجهاز الهضمي، وذلك بفضل خصائصه ومكوناته التي تعمل على الحد من الشعور بالقيء والغثيان خاصة لدى السيدات الحوامل، كما يعمل على تحسين عملية هضم وامتصاص الطعام.

بالإضافة إلى كونه ملين طبيعي يستخدم في حالات الامساك، وينصح أيضًا بتناوله لدى مرضى متلازمة القولون العصبي.

منع التهابات وأمراض العظام والمفاصل

بفضل مادة “الجينجيرول” الموجودة ضمن مكوناته، والتي تعمل على محاربة العديد من الميكروبات المسببة لالتهابات المفاصل والعظام المختلف، فإنه يعتبر من أفضل الأعشاب التي ينصح بتناولها في حالات التهاب المفاصل،

فضلًا عن احتوائه على الإنزيمات المحللة للبروتينات التي تساهم في تورم المفاصل وتفاقمها.

فوائد الجنزبيل في الصحة والجمال

بالرغم من تعدد وتنوع فوائد الجنزبيل التي سبق ذكرها، إلا أنه يعتبر من أفضل الأعشاب الجمالية، وذلك بفضل تعدد وتنوع فوائد الجنزبيل في الصحة والجمال.

الجنزبيل والعناية بالشعر


وجد أن زيت الجنزبيل يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتغذيتها بشكل كامل في حالة المواظبة على دهان وتدليك فروة الرأس به كل يوم، بالإضافة إلى التخلص من الكثير من مشاكل الشعر مثل:

  • مشكلة القشرة التي تعمل على ضعف فروة الرأس وتساقط الشعر بشكل مستمر.
  • الشيب أو ابيضاض الشعر التي قد تحدث إما نتيجة عوامل نفسية أو عضوية.
  • تساقط الشعر مجهول السبب.

وصفات الجنزبيل لعلاج مشاكل الشعر

عادة ما يتم اتباع نفس الوصفات لعلاج مشاكل الشعر بأنواعها، حي يساهم الجنزبيل في تحسين جودة فروة الرأس وتخليصها من السموم والعمل على تحسين مستويات جودة الشعر.

الوصفة الأولى

وهي ماسك الجنزبيل وزيت الزيتون، حيث يتم إضافة ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من زيت الزيتون النقي إلى كوب من زيت الجنزبيل، بعدها قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط لعدة دقائق، ثم اتركيه حوالي 45 دقيقة، وبعدها يتم شطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر.

الوصفة الثانية

تعتمد هذه الوصفة على الجنزبيل والعسل، حيث يتم خلط كميات مناسبة منهما مع أي نوع من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الصبار، بعدها يتم تقسيم الشعر إلى خصلات ويدهن الشعر جيدًا بالخليط، ثم يترك لمدة نصف ساعة، بعدها يتم شطفه بالماء والشامبو.

الجنزبيل ونضارة الوجه


بفضل احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة يعتبر الزنجبيل مفيد لصحة الجلد والبشرة، حيث يساعد في:

  • الحد من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.
  • علاج مشكلة حب الشباب التي يعاني منها البنات والشباب على حد سواء.
  • العمل على توحيد لون البشرة وجعلها تبدو نقية بدون عيوب أو بثور.
  • تنظيف وتعقيم البشرة.
  • الوقاية من التهاب أو احمرار الجلد نتيجة التحسس أو التعرض للحرارة أو للشمس.

وصفات الجنزبيل للعناية بالبشرة

قبل تطبيق أحد الوصفات الخاصة بالجنزبيل على البشرة، لابد من اختبار مدى تحسس الجلد أو البشرة منه، حيث يعتبر من الأعشاب الحارة التي قد تسبب تهيج الجلد أو احمراره، لذلك يتم تجربته على مساحة صغيرة من الجلد وتجنب تطبيقها على الوجه مباشرة دون الاختبار.

الوصفة الأولى

يتم خلط كمية الجنزبيل الطازج المطحون أو المبشور مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض النقي وكمية من ماء الورد، ثم يتم دهن الوجه بها وتركها فترة مناسبة، وبعدها يتم شطفه بالماء الفاتر.

الوصفة الثانية

وهي وصفة جذور الجنزبيل المبشورة مع الجلسرين والصابون، حيث يتم خلط المكونات السابقة معًا في إناء صغير وإضافة كمية بسيطة من الماء للتأكد من تمام التجانس،

كما يمكن وضع ملعقة من العسل الأبيض للحصول على نتيجة أفضل، بحيث يتم استخدام الخليط كغسول للبشرة مع تدليك الوجه جيدًا، ثم شطفه بالماء الفاتر.

الجنزبيل وخسارة الوزن الزائد


يدخل الزنجبيل ضمن قائمة الأطعمة التي ينصح بتناولها أثناء اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن، وذلك بفضل الخصائص التي يحتويها وهي

• احتوائه على كمية ألياف عالية تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.
• قدرته على تعزيز عملية الحرق بشكل كبير، مما يساهم في حرق الدهون بشكل أكبر بنسبة تصل إلى 20%، لذلك يعتبر من الأعشاب الفعالة في عمليات التنحيف وخسارة الوزن.

وصفات الزنجبيل للتخسيس

يتم تناول الجنزبيل في صورة مشروب، بحيث يتم خلطه مع أحد المكونات الأخرى التي تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع.

الوصفة الأولى

وهي مشروب الجنزبيل مع الليمون، حيث يتم إضافة كمية بسيطة من الجنزبيل المطحون أو شريحة من الجنزبيل الطازج إلى كوب من الماء الدافئ المضاف عليها شرائح من الليمون أو عصير الليمون الطازج.

حيث يتم تناول هذا المشروب بشكل يومي للمساعدة على تنشيط عملية الحرق.

الوصفة الثانية

في هذه الوصفة يتم تناول الجزبيل مع خل التفاح، فعندما يتم الدمج بينهما يتم الحصول على مشروب رائع يساعد على الاحساس بالشبع لفترة طويلة وتعزيز الأيض، بالإضافة إلى احتوائهما على مضادات الأكسدة.

في النهاية نكون قد وضعنا بين أيديكم مجموعة كبيرة من فوائد الجنزبيل في الصحة والجمال، ولا يقتصر الأمر على الفوائد السالف ذكرها، فهناك العديد من الفوائد الاخرى التي يضمنها الجنزبيل للجسم بشكل عام،

بالإضافة إلى فوائد الجنزبيل في الصحة والجمال وأهم الوصفات التي يدخل ضمنها الجنزبيل من أجل العناية بالبشرة والشعر وحتى فقدان الوزن.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود