علاج القولون العصبي عند النساء ببضع خطوات

علاج القولون العصبي عند النساء

إذا كنتِ تعانين من متلازمة القولون العصبي فبالتأكيد تدركين كم أن أعراض القولون العصبي مزعجة وقد تكون محرجة في بعض الأحيان نتيجة التقلصات والغازات والإسهال. لذلك أعددنا لكي في هذا المقال علاج القولون العصبي عند النساء في خطواط بسيطة.
قد يصيب القولون العصبي النساء والرجال من جميع الأعمار، ولكنه شائع أكثر في النساء في مقتبل العمر، حيث يظهر عادةً في العشرينيات إلى الأربعينيات من العمر، وتزداد احتمالية إصابة النساء به بمقدار الضعف تقريبًا مقارنةً بالرجال.
عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بالقولون من ألم في البطن وتقلصات قد تكون خفيفة للبعض، ولكن بالنسبة لبعض النساء قد يكون ألمًا لا يحتمل، وقد يؤدي إلى الشعور بالتعب أو حتى الاكتئاب الخفيف.

لذا، سنتناول في هذا المقال علاج القولون العصبي عند النساء ببضع خطوات فاعلة ستساعدِكِ في التخفيف من شدة الأعراض، ولكن لنتعرف أولًا على أسبابه.

أسباب القولون العصبي عند النساء

يشير مصطلح القولون العصبي إلى اضطراب طبي شائع يصيب الجهاز الهضمي، ويتميز بألم مزمن في البطن وتقلصات وانتفاخ مع تغيرات في حركة الأمعاء.
مازال السبب الدقيق لمتلازمة القولون العصبي غير معروف، ولكن يعتقد معظم الخبراء أنه قد يكون ناتجًا عن عدد من العوامل المترابطة.

تشمل العوامل المحتملة ما يلي:

  • تغيرات غير طبيعية في كيفية تحريك العضلات للطعام عبر القناة الهضمية
  • وجود أعضاء في الجهاز الهضمي حساسة للألم بشكل زائد
  • خلل في جهاز المناعة
  • مشكلة في كيفية تحكم الجهاز العصبي المركزي في الجهاز الهضمي
  • عوامل بيئية أو جينية.

علاج القولون العصبي عند النساء

على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لمتلازمة القولون العصبي كونه مرضًا مزمنًا، إلا أنه في كثير من الأحيان يمكنكِ السيطرة على أعراضه ببضع خطوات بسيطة، مثل تغييرات النظام الغذائي وتقليل التوتر والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب لإدارة الأعراض.
فيما يلي قائمة ببضع خطوات يمكنك اتباعها والتي تساعد في علاج أعراض القولون العصبي عند النساء.

مارسي الرياضة بانتظام

بالنسبة لكثير من النساء، تعد التمارين الرياضية طريقة مجربة وفعالة في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب، وخصوصًا عندما تمارسينها بانتظام. ستساعدك ممارسة التمارين الرياضية على تخفيف أعراض القولون العصبي،

فوفقًا لدراسة سويدية، ترفع التمارين الرياضية من مستويات السيروتونين، مما يؤثر على أمعائِك أيضًا، كما أنها تحسن المزاج وتخفف من التوتر.

حاولي ممارسة الأنشطة البدنية متوسطة الشدة، مثل المشي أو ركوب الدراجات أو التمارين الرياضية المنزلية كل أسبوع.


تناولي المزيد من الألياف

تباينت الآراء حول أهمية الألياف لمرضى القولون العصبي، فبرغم أن تناول الألياف يساعد في تخفيف بعض الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم بعض الأعراض الأخرى، مثل التقلصات والغازات.
مع ذلك؛ يوصي الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات، كعلاج للقولون العصبي عند النساء إذا تناولها تدريجيًا على مدار عدة أسابيع.

قللي من تناول منتجات الألبان

بعض النساء اللاتي تعانين من عدم تحمل اللاكتوز تعانين كذلك من متلازمة القولون العصبي. إذا كنتِ إحداهن؛ فيمكنك تناول الزبادي بدلًا من الحليب لتلبية احتياجات جسمك من منتجات الألبان.
في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بتجنب منتجات الألبان تمامًا، وفي هذه الحالة ستحتاجين لتناول ما يكفي من البروتين والكالسيوم من مصادر أخرى. تحدثي إلى أخصائي التغذية إذا كان لديك أسئلة حول كيفية القيام بذلك.


مارسي اليوجا

وجدت العديد من الدراسات أن اليوجا إضافة إلى أساليب الاسترخاء الأخرى، مثل التنفس العميق؛ يمكن أن تساعد في علاج القولون العصبي عند النساء وتخفيف الاعراض.
تساعد اليوجا في تعزيز مستويات السيروتونين، وهذا بدوره يساعد على تهدئة القناة الهضمية وكذلك الدماغ.


تناولي مكملات البروبيوتيك

هل سمعتِ عن البروبيوتيك من قبل؟ ببساطة، يشير هذا المصطلح إلى البكتيريا النافعة التي تعيش في أمعائك وتحافظ على صحتها. يعتقد الأطباء أن بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لديهم نمو مفرط للبكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، مما يسبب أعراضًا مثل الغازات والانتفاخ.
تشير بعض الدراسات أن تناول مكملات البروبيوتيك يمكن أن يساعد في درء البكتيريا الضارة التي قد يكون لها دور في ظهور أعراض القولون مما يجعله من علاج القولون العصبي عند النساء. يمكنكِ شراء مكملات البروبيوتيك من الصيدليات.

تحققي من مستويات فيتامين (د) لديكِ

وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 في المملكة المتحدة، فإن ما يقرب من 80% من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي؛ يعانون من نقص فيتامين (د). وفي حين أنه من غير الواضح كيف يؤثر فيتامين د على أمعائك،

ولكن يُنصح باختبار مستويات فيتامين د للتعرف على ما إذا كنتِ تعانين من نقصه.
إذا أظهرت النتائج أنكِ تعانين من نقص فيتامين (د) في الدم، فيمكنك التحدث مع طبيبك حول تناول مكمل غذائي لهذا الفيتامين.

اختاري أطعمة تناسبك

إذا كنتِ تعانين من القولون العصبي، فمؤكد تعرفين أن بعض الأطعمة قد تجعل آلام البطن المصاحبة للقولون العصبي لا تحتمل، لذا، ضعي قائمة بالأطعمة التي تفاقم أعراضك، واعملي على تجنبها. فهي خطوة أساسية في علاج القولون العصبي عند النساء.

تشمل بعض الأطعمة والمشروبات الشائعة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي عند النساء ما يلي:

  • البقوليات
  • الملفوف
  • القرنبيط
  • البروكلي
  • الشوكولاتة
  • القهوة
  • الصودا
  • الكحول
  • منتجات الألبان

استخدمي الأدوية المضادة للتشنج

تعمل الأدوية المضادة للتشنج على إرخاء عضلات جدار الأمعاء، لذا قد ينصحكِ الطبيب بتناولها إذا كنت تعانين من تشنجات البطن المؤلمة. توجد عدة أنواع من مضادات التشنج، ويعمل كل منها بطريقة مختلفة قليلًا، لذا إذا لم يبدي أحدها نتائج جيدة معكِ، فيمكنك استشارة الطبيب لتجربة نوعٍ آخر.
ملحوظة: قد تخف آلام القولون العصبي بالأدوية؛ ولكنها قد لا تزول تمامًا.

لا تخجلي من تجربة العلاج النفسي إذا لزم الأمر

في أحيان كثيرة، قد تؤدي حالات مثل المشاكل الأسرية أو ضغوط العمل والامتحانات، وما إلى ذلك إلى ظهور أعراض القولون العصبي لدى بعض الأشخاص، وخصوصًا لدى الشخصيات القلقة سيكون لديها صعوبة في السيطرة على الأعراض.
وهنا يأتي دور العلاج النفسي، لتقليل التوتر والقلق وبالتالي تخفيف أعراض القولون، بل و علاج القولون العصبي عند النساء.


حاولي التغيير من نمط حياتك

إذا كنتِ تعانين من القولون العصبي، فستكون أمعائك حساسة للمهيجات، وأنتِ الأفضل في تحديد الأشياء التي تفاقم الأعراض لديكِ. لذا، جزء هام من علاج القولون العصبي عند النساء هو اكتشاف ما يسبب لك الأعراض ومحاولة تنظيم حياتك للسيطرة على المرض.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للسيطرة على أعراض القولون العصبي:

  • تناولي الطعام على فترات منتظمة، وامضغي الطعام ببطء.
  • تجنبي تناول الوجبات الكبيرة أو الغنية بالدهون، لأنها عادةً ما تسبب التشنج والإسهال لدى مرضى القولون العصبي، وبدلًا من ذلك حاولي تناول وجبات أصغر على فترات منتظمة.
  • أدخلي الرياضة إلى نظام حياتك، فكما ذكرنا ستساعدكِ الرياضة على الاسترخاء، وبالتالي تخفيف أعراض القولون العصبي.
  • حافظي على جدول ثابت لمواعيد النوم والاستيقاظ، لأن انتظام ساعتك البيولوجية يؤثر بشكل كبير على وظائف جسدك، بما في ذلك وظيفة الأمعاء.

وأخيرًا، يعد القولون العصبي مرضًا مزمنًا، وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج نهائي له، إلا أنه من خلال تلك الخطوات البسيطة والفعالة يمكنك علاج القولون العصبي عند النساء.
هل تعانين من متلازمة القولون العصبي؟ شاركينا كيف تتغلبين على أعراضه.

المصادر:

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود