Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-includes/class-wp-theme-json.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-container.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-dynamic-content-tags.php on line 1
جدول تغذية الطفل الرضيع بالتفاصيل وأهم النصائح – واحدة جديدة
[wp-story]
جدول تغذية الطفل الرضيع

جدول تغذية الطفل الرضيع بالتفاصيل وأهم النصائح

جدول تغذية الطفل الرضيع خلال العام الأول من عمره هو محل اهتمام وبحث كافة الأمهات، فطبقًا لما ورد عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الاهتمام بتغذية الطفل في هذه الفترة لا يقل أهمية عن رضاعته الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى من عمره،

لذا فإنه من الواجب على كل أم معرفة ما يجب تقديمه لرضيعها وفقًا لعمره وحالته الصحية وأيضًا استعداده لتقبل الطعام.

إذاً متى ينصح بتقديم الطعام للطفل الرضيع في العام الأول؟ وما هي أهم الأطعمة التي يمكن أن يتناولها طوال هذه الفترة بما يتناسب مع عمره واحتياجاته من العناصر والفيتامينات الأساسية لبناء جسمه؟

ترفي على أفضل و أهم تمارين للحامل من خلال هذا المقال.

وما هي أهم النصائح والتوصيات الواجب اتباعها أثناء فترة تقديم الطعام للرضيع، كل هذه الأسئلة سنتعرف على إجاباتها من خلال موضوع اليوم جدول تغذية الطفل الرضيع، فتابعي معنا.

الفترة المناسبة لتقديم الطعام للرضيع

جدول تغذية الطفل الرضيع

ما بين عمر الأربعة أشهر والستة أشهر فإن الطفل يكون على أتم الاستعداد لتقبل الطعام والاعتماد عليه كوجبة إضافية بجانب لبن الأم وفقًا للعديد من الدراسات والأبحاث،

ولكن من الأفضل أن يتم الانتظار حتى يتم الرضيع الستة أشهر الأولى بعدها يمكن للأم تقديم الطعام الصلب لرضيعها في حالة اعتماده كليًا على الرضاعة الطبيعية فقط،

أو الرضاعة الطبيعية بجانب الحليب الصناعي، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من حليب الأم وإمداد جسم الطفل بالعناصر الأساسية والضرورية لبنائه.

جدول تغذية الطفل الرضيع

فقد أثبتت العديد من الأبحاث والتجارب أن الأطفال الذين تم إدخال الطعام الصلب لهم بعد الستة الأشهر الأولى من عمرهم يتمتعون بصحة أفضل ومناعة أقوى من غيرهم، لذا احرصي على إرضاع طفلك رضاعة طبيعية مطلقة خلال الأشهر الستة الأولى،

ولكن هناك بعض الحالات التي ينصح بإدخال الطعام لها بعد أربعة أشهر وهم الأطفال المبتسرين والأطفال المعتمدين كليًا على الرضاعة الصناعية،

تعرفي ايضاً معنا على تمارين شد البطن بعد الولادة من خلال هذا المقال.

وعلى كل حال فإن مسألة إدخال الطعام للرضيع نسبية وتختلف باختلاف وجهة نظر الطبيب الذي يحددها بناءً على مجموعة من العوامل وهي:

قدرة الطفل على البلع

لابد من التأكد أن الطفل قادر على المضغ والبلع بشكل جيد حتى لا يقف الطعام عالقًا داخل فمه.

جدول تغذية الطفل الرضيع

احتياجات الطفل الغذائية

من المعروف أنه بعد ولادة الطفل يكون لديه مخزونًا كافيًا من الحديد والزنك يكفيه حتى بضعة أشهر، وفي حالة اقتراب انتهاء هذا المخزون يقوم الطبيب بتنبيه الأم بضرورة حصول طفلها على هذه العناصر وغيرها من خلال مجموعة من الأطعمة.

جدول تغذية الطفل الرضيع

الجهاز الهضمي وقدرته على التعامل مع الطعام

غالبًا ما ينصح الأطباء الأمهات بإدخال الطعام للرضيع بشكل تدريجي وبكميات بسيطة لاختبار قدرة الجهاز الهضمي على التعامل مع الطعام وهضمه وامتصاصه بشكل كامل. لذلك عليكي اتباع مواعيد ونصائح جدول تغذية الطفل الرضيع.

جدول تغذية الطفل الرضيع

علامات استعداد الطفل لتقبل الطعام

يرسل إليكِ طفلك مجموعة من الإشارات تنبهك إلى أنه أصبح مستعدًا لتجربة مضغ وبلع الأطعمة الصلبة، ومن أبرز هذه العلامات والدلالات ما يلي:

قدرته على التحكم في وضعية الرأس

فمن المهم أن يكون الطفل قادرًا على تثبيت رأسه لفترة مناسبة حتى تتمكنين من وضع الملعقة في فمه.

جدول تغذية الطفل الرضيع

فضول الطفل في المسك بالملعقة وإطعام نفسه

تبدأ مهارة قدرة الطفل على الإمساك بالأشياء ووضعها في فمه غالبًا ما بين الشهر الرابع والسادس، حيث تعتبر هذه المرحلة مؤشر إلى رغبته في تناول الطعام.

جدول تغذية الطفل الرضيع

الجلوس بالاستعانة بالوسائد ومساند الظهر

تختلف القدرة على الجلوس من طفل لآخر وفقًا للعديد من العوامل، ولكن على أي حال يمكنك الاستعانة بوضع مجموعة من الوسائد ومساند الظهر لمساعدة طفلك على الجلوس مفرود الظهر ومن ثم تقديم الطعام له.

جدول تغذية الطفل الرضيع

جدول تغذية الطفل الرضيع

بعد استشارة الطبيب المختص ومعرفة العمر المناسب لتقديم الطعام الصلب لطفلك الرضيع، نطرح لكِ جدول تغذية الطفل الرضيع من عمر أربعة أشهر وحتى عمر العامين، وذلك على النحو التالي:

المرحلة الأولى 4-6

وهي من عمر أربعة أشهر وحتى ستة أشهر، وفي أغلب الأحيان يوصى بإدخال الطعام في هذه المرحلة العمرية للأطفال المبتسرين أو قليلي الوزن، حيث ينصح بإدخال وجبتين بحد أقصى في اليوم الواحد،

على ألا يتعدى مقدار الوجبة الواحدة ثلاث ملاعق صغيرة، وذلك بجانب الحليب سواء حليب الأم أو الحليب الصناعي، كما يمكنك إعطاء طفلك الماء خلال هذه الفترة بشرط أن يكون معقم و مغلي بشكل مسبق.

جدول تغذية الطفل الرضيع

الأطعمة المناسبة لهذه المرحلة حسب جدول تغذية الطفل الرضيع

  • الأرز المسلوق والمهروس.
  • الخضروات المسلوقة والمهروسة مثل بيوريه الجزر، البطاطس، الكوسة، الأفوكادو وغيرها من الخضروات.
  • البسكويت غير المحلى المهروس مع الحليب، سواء حليب الأم أو الحليب الصناعي.
  • الوجبات المعتمدة على القمح مثل السيريلاك.
  • المشروبات العشبية مثل اليانسون والكراوية وشاي البابونج بشرط أن تكون غير محلاة.

المرحلة الثانية 6-8

خلال هذه المرحلة العمرية التي تتراوح بين عمر الستة أشهر وثمانية أشهر يمكنكِ التنويع في الوجبات التي تقدميها لطفلكِ بحيث يتم تقسيمهم إلى وجبة خضروات ووجبة فواكه،

بحد أقصى أربع وجبات مقسمين على مدار اليوم، كما أنه يمكنك إضافة الأرز أو المكرونة إلى وجبة الخضروات حتي يتمكن طفلك من الشبع.

جدول تغذية الطفل الرضيع

الأطعمة المناسبة لهذه المرحلة حسب جدول تغذية الطفل الرضيع

  • الخضروات بكافة أنواعها مثل البطاطا والبسلة والقلقاس وغيرهم.
  • المكرونة المسلوقة بدون إضافة أي صوص أو صلصة.
  • الفواكه بمختلف أنواعها مهروسة أو مسلوقة ومهروسة.

المرحلة الثالثة 8-12

يمكن زيادة عدد الوجبات أثناء هذه المرحلة حتى خمس وجبات، بحيث يبلغ حجم الوجبة الواحدة مقدار خمس أو ست ملاعق صغيرة، كما يمكنك إدخال بعض العناصر الغذائية المعتمدة على البروتينات بأنواعها،

بالإضافة إلى إمكانية طهي الأرز أو المكرونة بقليل من الزيت وتقديمه بجانب الخضروات بأنواعها.

جدول تغذية الطفل الرضيع

الأطعمة المناسبة لهذه المرحلة حسب جدول تغذية الطفل الرضيع

  • البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدجاج وكذلك الأسماك.
  • الفواكه مثل الموز والكمثرى والمشمش والكيوي والخوخ والبطيخ.
  • البقوليات بأنواعها مثل الفول والعدس والفاصوليا واللوبيا.
  • صفار البيض المهروس.
  • الخضروات مثل البطاطا والبنجر والفاصوليا الخضراء.

المرحلة الرابعة من عام إلى عامين

بعد إتمام الطفل عامه الأول وعلى الرغم من تمكن طفلك من تقبل كافة أشكال وأنواع الطعام تقريبًا، إلا أنه من الضروري ألا تهملي الرضاعة الطبيعية طوال رحلة إطعام الرضيع،

حيث يمكنكِ تقديم الحليب البقري قليل الدسم كرضعة إضافية وليست أساسية، وقيسي على ذلك منتجات الألبان بأنواعها مثل الجبن والزبادي.

تعرفي على أفضل طرق للتعامل مع طفلك العنيد من خلال هذا المقال.

جدول تغذية الطفل الرضيع

الأطعمة المناسبة لهذه المرحلة حسب جدول تغذية الطفل الرضيع

  • منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن بأنواعها مثل الجبنة الكريمية والقريش وغيرها من الأنواع.
  • الزبادي منزوع الدسم.
  • الحليب البقري قليل الدسم.
  • اللحوم والدواجن والأسماك بأنواعها وبكافة أشكالها.
  • الخضروات والفواكه بجميع أنواعها.

المرحلة الخامسة ما بعد العامين

يرتبط إقبال الطفل على الطعام ارتباطًا وثيقًا بتقدمه في العمر ونموه بشكل سليم، لذا يمكن الاعتماد في هذه المرحلة على الطعام كوجبة أساسية والاكتفاء بالرضاعة أثناء النوم فقط،

حيث يجب أن يتناول الطفل ثلاث وجبات أساسية برفقة الأسرة وثلاث وجبات خفيفة بمفرده ولتكن وجبات الفاكهة، بحيث يمكنكِ البدء في فطام طفلك بشكل تدريجي أثناء هذه المرحلة.

كما يمكن تعليم طفلك الاعتماد على نفسه في مسك الملعقة لإطعام نفسه حتى تساعديه على تنمية مهاراته وقدراته وتعزيز ثقته بنفسه، كما أن إتاحة الفرصة للطفل لتجربة طعام جديد بنفسه تشجعه على الإقبال على هذا النوع من الطعام.

جدول تغذية الطفل الرضيع

الأطعمة المناسبة لهذه المرحلة حسب جدول تغذية الطفل الرضيع

  • البقوليات والبيض ومنتجات الألبان والزبادي.
  • الخضروات والفواكه.
  • النشويات والحبوب والخبز.
  • الدواجن واللحوم والأسماك.

تعرفي ايضاً على الطعام المفيد للحامل من هنا.

النصائح والتوصيات الواجب اتباعها والأخذ بها

بعد الاطلاع على جدول تغذية الطفل الرضيع نطرح لك مجموعة من التوصيات والإرشادات الواجب اتباعها خلال مرحلة إدخال الطعام إلى طفلك والمتمثلة في النقاط التالية

  • اطمئنى على وزن ونمو طفلك بشكل دوري من خلال المتابعة مع الطبيب المختص.

جدول تغذية الطفل الرضيع

  • في حالة رفض الطفل تناول نوع معين من الطعام لا تجبريه على تناوله، بل يمكنك إعادة محاولة عرضه عليه مرة أخرى أو استبداله بالطعام الذي يرغب في تناوله.
  • ركزي على الألوان عند تقديم الطعام لطفلك لأنها ستلفت انتباهه بشكل أكبر وتزيد من إقباله على تجربته وتذوقه.

جدول تغذية الطفل الرضيع

  • التزمي بكمية الطعام التي يحددها لك طبيب طفلك المختص حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على صحته ونموه.
  • امنعي إدخال الأطعمة التي تحتوي على الملح أو السكر لطفلك وخاصة في العام الأول، حتى لا يتضرر كبده من الملح وأسنانه من السكر.
  • إذا ظهرت بعض الأعراض على طفلك مثل التحسس والاحمرار والترجيع بشكل مستمر اعرضيه على الطبيب فورًا حيث أنه قد يكون مصابًا بالحساسية نحو نوع معين من الطعام.

جدول تغذية الطفل الرضيع

  • كما هو الحال بالنسبة للعسل الأبيض، فقد أكد الأطباء على ضرورة تجنب تقديمه للطفل إلا بعد السنة الأولى من عمره، حيث أنه يحتوي على نوع معين من البكتيريا التي يمكن أن تصيبه بالتسمم.

جدول تغذية الطفل الرضيع

  • تجنبي تقديم الأطعمة الجاهزة والمعبأة مثل الشيبسى والبسكويت والحلويات لطفلك حتى لا يرفض الطعام الصحي الذي تقومين بتقديمه له.
  • ينصح بتجنب إدخال منتجات الألبان ومشتقاته خلال العام الأول وخاصة الحليب سواء البقري أو الجاموسي، وحاولي بقدر الإمكان في اعتماد طفلك على الرضاعة الطبيعية بجانب الطعام طوال فترة رضاعته.
  • في حالة إدخال اللحوم أو الدواجن إلى طعام طفلك تأكدي من كونها ذات مصدر موثوق وأنها مطهوة بشكل جيد قبل إعطائها للطفل لأنها قد تكون صعبة المضغ والبلع بالنسبة له.
  • يفضل أن تستمر فترة الرضاعة حتى عامين لكي يستفيد طفلك من كافة العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي ترفع من مناعته وتقوي جسمه.

جدول تغذية الطفل الرضيع

 

وفي ختام موضوعنا الذي تعرفنا من خلاله على مجموعة من أهم المعلومات التي تخص الطفل وتغذيته خلال مراحله العمرية الأولى، حيث تناولنا معًا أفضل موعد لبدء إدخال الأطعمة الصلبة إلى رضيعك والعلامات الدالة على استعداده لذلك،

بالإضافة إلى جدول تغذية الطفل الرضيع وأهم الأطعمة التي يجب التركيز عليها، وأخيرًا النصائح والإرشادات الواجب على كل أم اتباعها.

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود