افضل حليب للرضع وحديثي الولادة و9 أنواع هي الأفضل في السوق

افضل حليب للرضع

افضل حليب للرضع بالطبع هو لبن الأم الذي يفرزه الثدي بعد الولادة مباشرة، حيث يتميز بأنه يحتوي على كافة العناصر الأساسية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل في جميع مراحله العمرية، بالإضافة إلى كونه يتميز بالمرونة لكي يتناسب مع متطلبات الطفل حسب مرحلته العمرية، فاحتياجاته في الشهور الأولى تختلف عن احتياجاته في الستة الأشهر اللاحقة.

وعلى الرغم من كون حليب الأم وجبة غذائية متكاملة سهلة الهضم، إلا أنه في بعض الأحيان قد تتعرض الأم لظروف تمنعها من الرضاعة الطبيعية، لذا تلجأ إلى الحليب الصناعي لإرضاع صغيرها أو على الأقل استخدامه كوجبة إضافية بجانب حليبها.

من الممكن أن تتعرفي على مقارنة جوهرية بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، فما هي معايير اختيار الحليب المناسب وما هو أهم مكوناته وهل اللبن الصناعي فطور صحي لطفلي أستطيع الإعتماد عليه بدون قلق وأفضل الأنواع كل ذلك سنتعرف عليه خلال الفقرات القادمة.

ما هو الحليب الصناعي

الحليب الصناعي هو عبارة عن تركيبة أشبه ما يكون بالتركيبة الخاصة بحليب الأم، حيث يحتوي على أغلب العناصر والفيتامينات الموجودة في حليب الأم، بالإضافة إلى مجموعة من البروتينات والمعادن التي يتم إضافتها لتعزيز القيمة الغذائية للحليب لكي يضاهي الحليب الطبيعي، ويتم استخلاصه في الغالب من حليب الماعز أو البقر وكذلك حليب الصويا.

التركيبات المختلفة لحليب الرضع الصناعي

لكي تستطيع الأم اكتشاف افضل حليب للرضع، لابد أن تكون على دراية تامة بأهم التركيبات الخاصة بكافة الأنواع، فمن الممكن أن يكون افضل حليب للرضع في صورة أحد التركيبات الآتية

تركيبة مكونة من منتجات الألبان

تعتمد هذه التركيبة في تكوينها على حليب الماعز أو الأبقار التي يتم تعديلها لكي تناسب الرضيع من عمر يوم واحد، حيث يتم تعزيزها من خلال إضافة العديد من البروتينات والمعادن وجعلها سهلة الهضم لدى الرضع.

التركيبة الخالية من اللاكتوز

بعض الأطفال يولدون ولديهم حساسية من اللاكتوز سواء الموجود في اللبن الصناعي أو حتى الموجود في حليب الأم، لذا كان من الضروري تقديم هذه التركيبة لمثل هؤلاء الأطفال حتى لا تزداد الحالة سوءًا لديهم.

التركيبة العضوية

تعتمد هذه التركيبة على استخلاص الحليب من مجموعة مكونات عضوية من الدرجة الأولى الخالية تمامًا من الهرمونات والكيماويات المستخدمة في الزراعة، وفي بعض الأحيان يتم إضافة عنصر السكروز إلى التركيبة لكي يتقبل الرضيع مذاقها، ولكن طبقًا لآراء العديد من الأطباء فإنه يفضل أن يتم تجنب تقديمه للرضع في السنة الأولى حفاظًا على أسنانهم من التسوس.

تركيبات خاصة

تم عمل مجموعة من التركيبات التي تناسب الأطفال الرضع الذين لديهم ظروف مختلفة كالمبتسرين أو الذين يعانون من مشاكل في الهضم والامتصاص وحتى المتحسسين من الألبان واللاكتور، حيث تعتمد هذه التركيبات على تفكيك مجموعات البروتينات الموجودة في التركيبة العادية إلى وحدات صغيرة يسهل هضمها وامتصاصها، كما أنه يتم معالجتها حتى لا يتحسس الرضيع منها.

تركيبة خالية من الألبان ومنتجاتها

قد يولد الطفل ولديه حساسية من منتجات الألبان الحيوانية مثل الحليب البقري وحليب الماعز، لذا تم عمل تركيبة خاصة معتمدة في تكوينها على المكونات النباتية مثل حليب الصويا الذي يتم معالجته وتدعيمه بالعديد من العناصر والمعادن الأساسية لكي يناسب احتياجات الطفل وخاصة في الشهور الاولى من عمره.

صور وأشكال الحليب الصناعي

قبل أن نتطرق إلى الحديث عن معايير اختيار النوع المناسب للرضيع وافضل حليب للرضع، يجب أن نتعرف سويًا على أشكال الحليب الصناعي الخاص بالرضع، وهي

مسحوق البودرة

يعتبر أكثر أنواع الحليب الصناعي انتشارًا وأرخصهم من حيث السعر، كما أن تركيبة مسحوق البودرة تتميز بطول فترة صلاحيتها وإمكانية تخزينها لفترات طويلة طالمًا أن العبوة لم يتم فتحها بعد، أما إذا فتح العبوة فإنها تظل صالحة للاستخدام لمدة شهر من تاريخ الفتح، ولكن هذه التركيبة لا تتناسب مع الأطفال المبتسرين.

حليب جاهز للاستخدام

وهو عبارة عن حليب جاهز للاستخدام مباشرة، بحيث يتم فتح العبوة وتقديمها للرضيع بشكل مباشر، وتكون في أغلب الأحيان على صورة عبوة جاهزة للاستخدام مرة واحدة، أو على هيئة عبوة كبيرة تكفى لعدة رضعات، ولكن ينبغي الأخذ في الاعتبار أن أقصى فترة صلاحية للعبوة الواحدة هي يومان فقط بعدها يتم التخلص منها، لذا تعتبر أغلى تركيبات الحليب سعرًا.

تركيبة مركزة سائلة

تعد التركيبة المركزة هي مزيج بين المسحوق البودرة والحليب الجاهز للاستخدام، حيث تعتبر من التركيبات سريعة التحضير، إلا أنها تعتبر أغلى في الثمن بالمقارنة مع الحليب البودرة، والحد الأقصى لفترة استخدام العبوة الواحدة هي 48 ساعة من بعد الفتح، كما أن العبوة الواحدة تكفي لعدد من الرضعات، وهي مناسبة لكافة الرضع حتى المبتسرين.

معايير اختيار الحليب المناسب للرضع

لكي تتوصلين إلى افضل حليب للرضع، يجب أن تضعي نصب عينيك مجموعة من المعايير التي يجب أن تبني عليها اختيارك، وتتلخص هذه المعايير في مجموعة النقاط التالية

الحالة العامة للرضيع

طبقًا للحالة العامة للرضيع والتي يقوم بتحديدها الطبيب المختص يتم بناءًا عليها اختيار نوع الحليب الصناعي المناسب، فعلى سبيل المثال هناك أنواع حليب مدعمة بفيتامين د للأطفال الذين يعانون من نقصه، وهناك أنواع تزيد من الوزن للرضع الذين تقل أوزانهم عن المعدل الطبيعي.

عمر الطفل الرضيع

على حسب المرحلة العمرية للطفل ووزنه يتم تحديد نوع الحليب ومرحلته، فهناك مرحلة خاصة بالرضيع من عمر يوم وحتى ستة أشهر، وهناك تركيبة أخرى من نفس النوع خاصة بالستة أشهر التابعة.

مدى تقبل الرضيع للحليب

من الممكن جدًا أن يكون الحليب الصناعي مناسب للحالة العامة للرضيع ومرحلته العمرية ولكن الطفل الرضيع غير متقبل مذاقة أو أن جسمه عمومًا لا يتقبله كأن يقوم الرضيع بالترجيع فور الانتهاء من الرضعة، لذا ينصح بتناول نوع آخر من الحليب.

افضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

على الرغم من تعدد أنواع الحليب الصناعي، إلا أنه هناك مجموعة من الأنواع التي أجمع عليها أغلب أطباء الأطفال وحديثي الولادة، وأبرز هذه الانواع ما يلي

بيبيلاك بريماتيور

افضل حليب للرضع

يعد بيبيلاك من أكثر أنواع الحليب الصناعي استخدمًا بين الأمهات، فمن مميزات هذا الحليب أنه يحتوي على تركيبة خاصة بالأطفال الذين يعانون من مشاكل هضمية أو سوء في عملية الامتصاص، ولكنها تعطى تحت إشراف الطبيب.

ويتراوح سعر عبوات حليب بيبيلاك بين 75 جنيه مصري وحتى 140 جنيه، وذلك على حسب النوع والمرحلة المناسبة للرضيع، يوجد حليب بيبيلاك على عدة صور، والتي تتمثل فيما يلي

المرحلة الأولى

وهي تركيبة حليب تناسب الرضع من عمر يوم وحتى ستة أشهر، ولكن بشرط أن يكون الطفل ذا وزن طبيعي، أي يشترط أن يكون الطفل غير خديج.

المرحلة الثانية

ابتداءًا من الشهر السابع وحتى عمر السنة يتم تقديم هذه التركيبة للطفل.

المرحلة الثالثة

تناسب هذه التركيبة الأطفال من بعد عمر السنة وحتى عمر السنتين، بعدها ينصح بعدم تقديمه للطفل، حيث يجب أن يكون اعتماده على الحليب الجاموسي الطبيعي وينبغي أن يكون كامل الدسم.

أبتاميل

افضل حليب للرضع

  • تتميز تركيبة أبتاميل بوجه عام باحتوائها على العديد من الفيتامينات الأساسية اللازمة لبناء جسم الرضيع، بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض الامينية الضرورية، بالإضافة إلى كونه مناسب لجميع الرضع بمختلف مراحلهم العمرية، والجدير بالذكر أنه يوجد منه تركيبات خاصة.
  • يبلغ متوسط سعر عبوة حليب أبتاميل في الصيدليات حوالي 105 جنيه مصري تقريبًا.

هيرو بيبي

افضل حليب للرضع

  • تتميز منتجات هيرو بيبي بشكل عام باحتوائها على العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة في أنواع الفواكه والخضروات المختلفة بعيداً عن اضرار السكريات، لذا تعتبر منتجات هيرو بيبي بشكل عام والحليب بشكل خاص من أفضل منتجات الاطفال، كما يتميز حليب هيرو بيبي بأنه يعزز النمو العقلي للطفل ويعتبر من الأنواع سهلة الهضم والامتصاص.
  • يبدأ سعر حليب هيرو بيبي من 79 جنيه وحتى 124 جنيه، وذلك على حسب حجم العبوة والمرحلة.

افضل حليب للرضع عالميا

إذا كنا نتحدث عن افضل حليب للرضع فهناك مجموعة من الألبان الصناعية المعروفة عالميًا بجودتها وذلك بشهادة أطباء الأطفال وحتى العديد من الأمهات، ومن أهمها ما يلي

حليب سيميلاك جولد

افضل حليب للرضع

يتميز حليب سيميلاك بشكل عام بتركيبته المتميزة التي تحتوي على كافة العناصر التي تهدف إلى تعزيز مناعة الطفل، كما أنه تم تطوير التركيبة الخاصة الموجودة في سيميلاك جولد التي تحتوي على تركيبة أي كيو بلس، وتركيبة تومي كير التي تتميز بسهولة هضمها وامتصاصها.

حليب نوفالاك

افضل حليب للرضع

إذا كنت تبحثين عن افضل حليب للرضع يساعد على نمو طفلك بشكل سريع، فإن حليب نوفالاك هو الخيار الأمثل بالنسبة لك، فهو معروف عالميًا بتركيبته المميزة التي تعزز من نمو الطفل بشكل صحي.

حليب نان اوبتيبرو

افضل حليب للرضع

وهو أحد منتجات شركة نستله المعروفة عالميًا، وجميع منتجاتها معروفة بالجودة المميزة لذا تحظى الشركة بشعبية كبيرة في مختلف دول العالم، فهو مستخلص من الحليب البقري عالي الجودة، ولكن لا يجب تقديمه للطفل إلا بعد استشارة الطبيب، لأنه قد لا يناسب الأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان أو اللاكتوز.

افضل حليب للرضع يزيد الوزن

في بعض الحالات يحتاج الطفل إلى أنواع الحليب الصناعي لزيادة الوزن، لذا لابد من التعرف على افضل حليب للرضع يزيد الوزن، ومن أفضل الأنواع ما يلي

حليب إس-26 بروجرس جولد

افضل حليب للرضع

بفضل احتوائه على الكثير من المعادن والعناصر الأساسية لبناء جسم الطفل، يعتبر حليب إس-26 بروجرس جولد افضل حليب للرضع يزيد الوزن، ويتميز بأنه لا يسبب غازات أو انتفاخ لدى الرضع، كما أنه لا يسبب الحساسية، كما أنه متوافر بجميع الصيدليات بسعر حوالي 59 جنيه بمراحله المختلفة.

حليب نان 1

افضل حليب للرضع

من الصعب حل المعادلة الصعبة وهي الحصول على لبن يساعد على زيادة وزن الطفل مع تجنب حدوث الإمساك والغازات، ولكن حليب نان 1 بفضل احتوائه على مجموعة الخمائر الطبيعية التي تزيد الوزن وتعمل أيضًا على تسهيل عملية الهضم والامتصاص، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والبروتين، ويبلغ سعر العبوة حوالي 55 جنيه فقط.

حليب رونالاك 1

افضل حليب للرضع

على الرغم من عدم توافره بكثرة، إلا أنه أقرب ما يكون لتركيبة حليب الأم، ويعتبر افضل حليب للرضع يزيد الوزن، حيث يحتوي كل 100 مل منه على حوالي 67 سعر حراري، والجدير بالذكر أنه مستخلص من أجود أنواع الحليب البقري الذي تم معالجته وتعزيزه.

وفي ختام حديثنا عن موضوعنا الذي تناولنا من خلاله افضل حليب للرضع بالانواع والاسماء، حيث قدمنا لكم مفهوم الحليب الصناعي وصوره وأشكاله، التركيبات المتنوعة الخاصة بالألبان الصناعية، بالإضافة إلى مجموعة المعايير التي تبنى عليها الأم اختيارها للحليب الصناعي المناسب لرضيعها.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة