أهم أسرار عن فوائد الشاي الاخضر للجسم والبشرة

فوائد الشاي الاخضر

تبدأ الكثير من النساء يومها بفنجان من القهوة. لكن، هل تعلمين أن كوباً من الشاي الأخضر يمنحكِ فوائد مدهشة. تعرفي معنا على فوائد الشاي الاخضر للجسم والبشرة.

يأتي الشاي الاخضر في الأصل من أوراق نبات كاميليا سينينسيس، وهي شجيرة صغيرة يرجع موطنها الأصلي إلى شرق آسيا والهند.

استُخدم الشاي الاخضر لأغراض طبية في الصين واليابان منذ آلاف السنين، وإلى الآن يستمر العلماء في دراسة هذا المشروب المذهل واكتشاف فوائد الشاي الاخضر الجديدة يوماً بعد يوم.

تابعي قراءة هذا المقال من واحدة جديدة لتتعرفي أكثر على فوائد الشاي الاخضر للجسم والبشرة والشعر، وكم مرة يمكنك تناوله في اليوم لتحقيق أقصى استفادة.

تعرفي على أهمية الصحة النفسية لك ولأسرتك من هنا.

ما هي فوائد الشاي الاخضر ؟

ربما سمعتِ من قبل عن فوائد الشاي الاخضر لتخسيس الوزن.

لكن لا تقتصر فوائد الشاي الاخضر على التخسيس فقط. يساعدك الشاي الاخضر كذلك في الحصول على بشرة مثالية وشعر صحي، إضافة للعديد من الفوائد الأخرى التي يقدمها لصحتك بوجه عام. وإليكِ قائمة بأهم فوائده.

يحسن الشاي الاخضر من وظائف الدماغ

يحتوي الشاي الاخضر على الكافيين كأحد مكوناته الرئيسية. تعمل مادة الكافيين على منع ناقل كيميائي يسمى الأدينوزين، والذي يتحكم في شعوركِ بالنعاس أو اليقظة.

تظهر الأبحاث فوائد الكافيين للدماغ، حيث يحسن من الحالة المزاجية ويساعد على الشعور باليقظة ويحسن من الذاكرة كذلك.

لا يحتوي الشاي الاخضر على الكافيين بقدر ما تحتوي القهوة، ولكنه كافٍ للاستفادة من تأثيراته الإيجابية دون التعرض للجوانب السلبية من تناول الكثير من الكافيين.

لا تقتصر فوائد الشاي الاخضر للدماغ على الكافيين فقط، حيث تثبت بعض الدراسات احتواء هذا المشروب على مادتي EGCG و L-theanine، وهي مواد تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وتحسن من وظائف المخ.

وجدت بعض الدراسات كذلك أن تناول الشاي الاخضر بشكل منتظم، يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة وتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن

ربما سمعتِ من قبل عن فوائد الشاي الاخضر لفقدان الوزن، ولكن هل تعلمين كيف يساعد هذا المشروب في ذلك؟

أظهرت الدراسات الحديثة فعالية الشاي الاخضر في حرق الدهون، وخاصةً تلك المتراكمة في منطقة البطن. يحتوي الشاي الاخضر على مادة الكاتيكين التي تساعد الجسم على زيادة معدل الحرق واستقلاب الدهون بسرعة أكبر.

لذلك، إذا كنتِ من عشاق الصودا والعصائر والقهوة، ففكري في استبدالهم بالشاي الأخضر.

يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع

استناداً إلى بيانات المنظمات الصحية الطبية؛ يعاني ملايين الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته، وذلك بسبب عوامل كثيرة تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، مثل سوء التغذية وقلة النشاط، وعوامل أخرى مرتبطة بالعمر والجينات وجنس الشخص المصاب.

يمكن أن يساعد الشاي الاخضر في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. وإلى جانب ذلك،

تساعد الكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على استرخاء العضلات الملساء المنقبضة وتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وبالتالي المساهمة في الحد من ارتفاع ضغط الدم.

تعرفي ايضاً على اضرار السكريات على صحتك من هنا.

يعزز من صحة القلب

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية والسكتة القلبية من الأسباب الرئيسية للوفاة. تحدث هذه الأمراض عادةً بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

يعزز الشاي الأخضر من صحة القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول المترسبة على جدران الشرايين، والتي تمنع تدفق الدم، إضافة إلى فوائد الشاي الاخضر في خفض ضغط الدم المرتفع.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

تضم قائمة فوائد الشاي الاخضر أيضاً تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. يعاني مرضى السكري من ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، بسبب مقاومة الأنسولين أو بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنسولين.

يحتوي الشاي الاخضر على مادة تسمى EGCG، وتشير الأبحاث إلى أن هذه المادة قد تساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري أو السيطرة عليه.

تزعم دراسات أخرى أن الشاي الاخضر يحسن من وظائف التمثيل الغذائي المرتبطة بشكل مباشر بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري.

لقرأة المزيد: تعرفي علي وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد من هنا.

يقلل الشاي الأخضر من القلق والاكتئاب

مع تقدمنا في العمر وزيادة أعباء ومسؤوليات الحياة؛ قد تعاني الكثير من النساء من القلق والاكتئاب، وما يتوجب عليكِ فعله هو الاعتناء بجسدك بالكامل، بما في ذلك صحتك النفسية.

تضم فوائد الشاي الاخضر التخفيف من أعراض التوتر والاكتئاب؛ حيث يحتوي على مركبات تحسن المزاج وتقلل من هرمونات التوتر.

يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الجلد

لسوء الحظ، يمكن أن تسبب الظروف البيئية وخاصةً أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة سرطان الجلد.

لكن الأمر الجيد أن الشاي الاخضر يمنع تلف الحمض النووي ويمنع ضعف الخلايا على سطح الجلد، لذلك، فإن شرب كوبين على الأقل من الشاي الأخضر يومياً يمكن أن يقي من الإصابة بسرطان الجلد.

يعالج الشاي الأخضر حروق الشمس

لجني فوائد الشاي الاخضر للصحة، كل ما عليكِ هو صنع مشروب دافئ وشربه يومياً، لكن، ماذا عن فوائد الشاي الاخضر للبشرة؟

مع دخول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس الحارقة من السهل أن تتعرض بشرتك لحروق الشمس، ولكن يمكن للشاي الاخضر أن يساعدك في علاج هذه المشكلة.

يحتوي الشاي الاخضر على حمض التانيك الذي يساعد في علاج حروق الشمس وتوحيد لون البشرة. كل ما عليكِ فعله هو:

  • قومي بتخمير بعض أوراق الشاي الاخضر.
  • اتركي أوراق الشاي المبللة حتى تبرد قليلاً.
  • اغمسي قطعة قماش نظيفة في أوراق الشاي المبللة وضعيها على المناطق المصابة لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

يمكنك كذلك وضع أكياس الشاي المبللة على وجهك مباشرةً

يخفف من الهالات السوداء تحت العينين

هل تعانين من الهالات السوداء؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيمكنك الاستفادة من فوائد الشاي الاخضر في علاج الهالات السوداء.

يحتوي الشاي الاخضر على الكافيين والعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليص الأوعية الدموية تحت العينين، مما يساعد على تخفيف الانتفاخ وتفتيح لون البشرة في هذه المنطقة.

تعمل أوراق الشاي الاخضر كمقشر للوجه

هل تقومين برمي أكياس الشاي الاخضر بعد تناوله؟ فكري مجدداً قبل فعل ذلك مرة أخرى.

كما ذكرنا من قبل، الشاي الاخضر غني بمضادات الأكسدة، لذلك يمكنك تجفيف أوراقه بعد تخميره واستخدامها كمقشر طبيعي للبشرة، ثم غسل وجهك وترطيبه، وستلاحظين بشرتك أكثر نعومة ونظافة.

يساعد الشاي الاخضر على نمو الشعر ومعالجة جفافه

لمنع تساقط خصلات الشعر، فإن أحد العلاجات الطبيعية هو غسل الشعر باستخدام الشاي الاخضر. كل ما عليكِ فعله هو غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد، ثم أخذ كوب ملئ بماء الشاي الأخضر واشطفي شعرك به. لن يقوي ذلك جذور شعرك فحسب، بل سيحفز نموه أيضاً.

إضافة إلى ما سبق، إذا كنتِ تبحثين عن علاج طبيعي للبشرة الجافة والشعر، فالشاي الاخضر هو الحل. يساعد الشاي الاخضر على تهدئة تهيج الجلد وفروة الرأس والتقليل من الالتهاب.

تعرفي ايضاً على فوائد الجنزبيل من خلال هذاالمقال.

هل يمكنني شرب الشاي الاخضر على معدة فارغة؟

على الرغم من فوائد الشاي الاخضر العديدة، إلا أنه من الأفضل عدم شربه على معدة فارغة. قد يسبب ذلك شعوراً بالغثيان إضافة إلى آلام المعدة. لذلك، من الأفضل شرب الشاي الأخضر بين الوجبات وليس مع الوجبة، حتى لا يتداخل مع امتصاص الحديد.

كم مرة يمكنني تناول الشاي الاخضر في اليوم؟

يمتلك الشاي الاخضر فوائد مدهشة، لكن برغم ذلك ينبغي تناوله بحدود. وفقاً لبعض الأبحاث، فإن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الشاي الاخضر يعانون من نقص الحديد.

تعتمد كمية الشاي الاخضر التي يمكن تناولها يومياً على عدة عوامل كالحالة الصحية للشخص والعمر وما إلى ذلك. لكن بوجه عام، ينصح بتناول كوبين على الأقل يومياً لجني فوائده.

ختاماً، يعد الشاي الاخضر من أفضل المشروبات وأكثرها فائدة، لذلك، إذا كنتِ ترغبين في التمتع بفوائده للصحة وفقدان الوزن والبشرة والشعر، فاجعلي تناول الشاي الاخضر جزءًا منتظماً من حياتك.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة