علماء يتوصلون لجهاز يقفل الفم يساعد على علاج السمنة المفرطة

تعد السمنة وأمراضها من أشهر وأخطر ما يصيب الإنسان وتهدد حياته بشكل كبير، وهذا ما يجعل العلماء والباحثين يطورون في طرق العلاج التي تساعد في التخلص من السمنة والحد من كمية تناول الطعام اليومي.

ووفقًا لما جاء صحيفة “الجارديان” البريطانية، وقد تواصل متخصصون طبيون من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا وعلماء من ليدز في المملكة المتحدة إلى ابتكار جديد يساعد على منع أصحاب السمنة من فتح أفواههم بشكل متسع لاستيعاب كافة أنواع الطعام، وتتمثل في أداة لإنقاص الوزن عبارة عن قفل يتم وضعه في الأسنان، حيث إن الهدف من ذلك محاربة السمنة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

وأشير إلى أن الجهاز المسمى بـ Dental Slim Diet Control، يمكن تركيبه من قبل أطباء الأسنان وهو جهاز يشبه القفل باستخدام مكونات مغناطيسية، بفتح فم الأشخاص الذين يستخدمونه بعرض 2 مم فقط.

وأشير إلى أنه تم تجربة هذا الجهاز على 7 سيدات يعانون من السمنة المفرطة بنيوزيلندا واستمرت هذه التجربة لمدة أسبوعين، حيث تم إعطاؤهم نظامًا غذائيًا سائلًا منخفض السعرات الحرارية.

واظهرت النتائج ان هؤلاء السيدات فقدن متوسطًا من الوزن قدره 6.36 كجم – حوالي 5.1 ٪ من وزن الجسم، لكن المشاركات اشتكين من صعوبة استخدام الجهاز، حيث يشعرن بعدم الراحة أثناء الحديث والتوتر بشكل عام، وهذا وفقًا لما جاء بصحيفة “الجارديان” البريطانية.

ويذكر أن هذا الجهاز الجديد واجهه العديد من الانتقادات عبر الإنترنت، حيث شبهه الناس بجهاز تعذيب من العصور الوسطى، بينما أكدت جامعة أوتاجو بأن هذا الجهاز الأول في العالم لإنقاص الوزن للمساعدة في مكافحة وباء السمنة العالمي عن طريق وضع جهاز داخل الفم يقيد الشخص باتباع نظام غذائي سائل.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة