الكشف عن سرطان الثدي وخطوات الفحص الذاتي أو الشخصي

الكشف عن سرطان الثدي

الكشف عن سرطان الثدي هو موضوعنا اليوم، والذي سنوضح فيه الإجراءات التي يجب على كل امرأة اتباعها كي تعرف ما إذا كانت تعاني من سرطان الثدي أم لا، كما سنوضح أعراض الإصابة بسرطان الثدي، وغير ذلك من المعلومات القيمة عن هذا الموضوع الذي تسعى الكثيرات إلى معرفة المزيد من المعلومات عنه.

الكشف عن سرطان الثدي خطوات الفحص الذاتي

https://www.elconsolto.com/medical-advice/advice-news/details/2018/2/12/1256081/5-%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D9%81%D8%AD%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%AB%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D8%AA%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A7

إن مرض سرطان الثدي أصبح منتشرًا بشكل كبير والكشف عن سرطان الثدي أمر ضروري حيث تزداد حالات الإصابة بين السيدات عامًا بعد عام، ولذلك أصبح مرض سرطان الثدي هاجساً يؤرق كل الفتيات والسيدات، ولكن وبعد التطور العلمي والطبي الذي يشهده عصرنا الآن، تم ابتكار العديد من الطرق لعلاج سرطان الثدي، واستطاعت طرق العلاج بفضل الله أن تحقق الشفاء لهم.

وقد وجد الأطباء ارتباطاً وثيقاً بين الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وارتفاع نسبة نجاح العلاج، لذلك يجب على كل سيدة أن تقوم بإجراء الكشف عن سرطان الثدي بصفة دورية منتظمة حتى يتم اكتشاف المرض مبكرًا وتوفر كل سيدة على نفسها مشوار طويل من المعاناة والألم، وفيما يلي سوف نذكر عدة طرق لفحص الثدي.

الكشف عن سرطان الثدي بشكل ذاتي أثناء الاستحمام

تعد طريقة الكشف عن سرطان الثدي بهذه الطريقة من أفضل طرق الفحص الذاتي لاكتشاف سرطان الثدي، حيث أنه أثناء الاستحمام تكون بشرة الجسم رطبة ومبللة بالماء وبذلك يسهل اكتشاف أي دلالات للتورم، ويتم فحص الثدي خلال الاستحمام كما يلي:

  • تقف السيدة تحت الماء حتى يبتل الجسم بالكامل.
  • ترفع السيدة يدها لأعلى 
  • تستخدم اليد اليسرى لفحص الجانب الأيمن، واليد اليمنى لفحص الجانب الأيسر.
  • يتم الفحص عن طريق تمرير أطراف أصابع اليد في حركات دائرية متتابعة على الثدي بالكامل ومنطقة تحت الإبط، على أن يتم الفحص من طرف الثدي وحتى الحلمة في مرة، ويعاد الفحص في الاتجاه المعاكس في مرة أخرى.
  • يجب على كل سيدة ملاحظة وجود أي تورمات تحت الجلد في هذه المنطقة، أو اختلاف في سمك الجلد.
  • بعد ذلك تقوم السيدة بالضغط ولكن برفق نحو القفص الصدري وملاحظة وجود أي ألم، أو تورمات، أو اختلاف في سمك الجلد.
  • إذا لاحظت السيدة وجود أي عرض من الأعراض السابقة يجب عليها سرعة التوجه إلى الطبيب قبل تفاقم الخطر.

الفحص الذاتي للثدي أمام المرآة

أوضحت الدراسات التي أجراها المختصون أن هذه الطريقة المعتمد في الكشف عن سرطان الثدي هي أكثر طريقة يتبعها عدد كبير من النساء، وتعتمد على الملاحظة البصرية، وتتم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية تقف السيدة أمام المرأة في وضع مستقيم قائم، وتضع يديها على الفخذين وتلاحظ جيدًا أي اختلاف في حجم أو مظهر الثديين.
  • ثم تتفقد السيدة مكان الحلمة هل تغير؟، ثم لون الحلمة وملاحظة إذا ما كان لونها متغير ومائل للون الأحمر، ثم تبحث السيدة عن وجود أي إفرازات أو دم أو ماء أو سائل أصفر يخرج من الحلمة فخروج الإفرازات والسوائل قد يكون مؤشرًا للإصابة بسرطان الثدي لذا يجب تحري الدقة عند الملاحظة.
  • بعد ذلك تبدأ السيدة في البحث عن وجود أي تقشرات أو تشققات، أو تجاعيد حادة في الجلد حول الثديين.
  • بعد ذلك تقوم السيدة بشد عضلات صدرها للخارج والتركيز في البحث عن وجود أي كتل أو تورمات في الثدي أو تحت الإبطين.

خطوات الكشف عن سرطان الثدي ذاتياً في وضع الاستلقاء

بمناسبة التوعية بسرطان الثدي إليك أسبابه وأهم طرق الكشف عنه وكطريقة أخرى مستخدمة في الكشف عن سرطان الثدي يمكن من خلالها أن تقوم كل امرأة بالفحص الذاتي للثدي لاكتشاف وجود إصابة بسرطان الثدي، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالي ذكرها:

  • تستلقي السيدة على السرير ولكن يجب رفع أحد جانبي الجسم بواسطة وسادة قطنية توضع أسفل الرقبة والكتف.
  • بأطراف الأصابع يتم فحص الثدي المرفوع بواسطة الوسادة بحركات دائرية منتظمة ومتكررة عدة مرات للبحث عن وجود أي تورمات أو تغير في سمك الجلد في بعض مناطق الثدي.
  • ثم تقوم السيدة بالضغط برفق على حلمة الثدي والبحث عن وجود أي إفرازات أو ماء أو سائل أصفر اللون.
  • تقوم السيدة بالضغط على منتصف الصدر ولكن برفق والتأكد من عدم وجود سماكة في جلد القفص الصدري.
  • بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، تقوم السيدة برفع الجانب الآخر من الجسم بواسطة الوسادة واتباع نفس الخطوات لفحص الثدي الآخر.

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

بعد أن تقوم كل سيدة بالفحص الدوري والكشف عن سرطان الثدي، يجب أن تتوجه لاستشارة الطبيب في حالة ملاحظة واحد أو أكثر من الأعراض التالي ذكرها:

  • وجود أي تورمات أو كتل في الثديين أو تحت الإبطين حتى وإن لم تكن مؤلمة.
  • طفح جلدي، تقشر، تجاعيد، نتوءات، أو أي اختلاف في جلد الثدي أو تحت الإبطين أو حول القفص الصدري.
  • حدوث تغيرات في مظهر أي من الثديين، كزيادة الحجم، أو وجود بروزات.
  • احمرار الحلمات وارتفاع درجة حرارتها والشعور بألم في الحلمات عند لمسها باليد.
  • انقلاب في مظهر الحلمة أي أن تكون الحلمة مقلوبة للداخل بدلًا من اتجاهها للخارج.
  • خروج ماء أو سائل أصفر اللون أو أي إفرازات من الحلمات.
  • خروج دم من حلمة الثدي.

ما هو الوقت المناسب لإجراء الفحص الشخصي أو الذاتي للثدي؟

 

أكد الأطباء ضرورة إجراء المرأة للفحص الذاتي والكشف عن سرطان الثدي بصفة دورية شهرية، وينصح الأطباء بأن يتم فحص الثدي بعد انتهاء الدورة الشهرية بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام وحتى خمسة أيام.

يحذر الأطباء من الكشف عن سرطان الثدي  قبل الدورة الشهرية مباشرة لأن التغيرات الهرمونية التي تصاحب قدوم الدورة الشهرية تؤدي إلى الشعور بثقل في الثديين والذي سرعان ما يزول بعد انتهاء الدورة الشهرية مما قد يعطي نتائج فحص مغلوطة. 

طرق تشخيص سرطان الثدي

بعد اكتشاف واحد أو أكثر من أعراض الإصابة بالثدي يجب أن تتوجه المرأة مباشرة للطبيب لأنه هو الوحيد القادر على تشخيص الإصابة بمرض سرطان الثدي، ويعد التصوير الإشعاعي للثدي الماموجرام، هو أول خطوة في تشخيص سرطان الثدي، حيث أن للماموجرام قدرة على تصوير جميع أنسجة الثديين بواسطة الأشعة واكتشاف أي تكيسات صغيرة أو أورام.

كما ويتم تصوير الثدي من عدة زوايا مختلفة لكي يتمكن الطبيب من التشخيص بدقة، وبعد الاطلاع على نتائج التصوير الإشعاعي والكشف عن سرطان الثدي يقوم الطبيب بتوجيه السيدة إلى الخطوات التالية كإجراء التحاليل للتأكد من الإصابة والبدء المبكر في العلاج.

ولكن وجب التنويه على أن الكشف عن سرطان الثدي ليس كل تغير في مظهر الثدي أو سمك الجلد أو ظهور تكيسات هو دليل أكيد على الإصابة بسرطان الثدي، حيث أن هناك تغيرات نتيجة للتقدم في العمر، أو نتيجة لوجود التهاب موضعي بالثدي، وقد تكون التورمات والتكيسات نتيجة لأورام حميدة،لذا يجب استشارة الطبيب على الفور للتأكد من وجود إصابة حقًا بسرطان الثدي أم لا.

كما أعلنا مسبقاً عن اكتشاف عقار جديد يساعد علي وقف نمو خلايا سرطان الثدي وعدم فرصة الإصابة به مرة أخري.

في الختام نرجو أن نكون قد وفقنا في محاولة الإلمام بجميع المعلومات التي تدور حول الكشف عن سرطان الثدي، وعلى كل سيدة أن تسارع بالتوجه إلى الطبيب إذا ما اكتشفت أي عرض من أعراض الإصابة بسرطان الثدي حتى يتم السيطرة على الوضع قبل أن يتفاقم الخطر، فكلما تم التشخيص والعلاج مبكرًا كلما زادت نسبة الشفاء من المرض.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة