التقشير الطبيعي للبشرة، فوايده وأهميته

يعمل التقشير على علاج حب الشباب والبثور والتخلص من آثارها، ويساعد البشرة في الحصول على مظهر أكثر نضارة، وتجديد خلايا البشرة، وتنشيط الدورة الدموية، ومنحك مظهراً شبابياً أكثر تميزاً، لذا نقدم لك اليوم أسرع المقشرات الطبيعية للوجه، لبشرة أكثر جمالاً.

مقشر العسل والقرفة لإزالة الرؤوس السوداء

تحاول السّيدات بمختلف الطّرق الحفاظ على نعومة ونضارة وبياض بشرتهنّ، ولمنحك بشرة أكثر شباباً وتوهّجاً ونعومةً ننصحك بإدخال تقشير الوجه بالعسل والقرفة ضمن الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة؛ لما له من فوائد متعددة، فقط اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة وضعي الخليط على بشرتك باستخدام قطعة قطن نظيفة، خاصة على الأنف أو أماكن الرؤوس السوداء، واتركي القطن على الرؤوس السوداء لمدة 3 دقائق، ثم أزيلي قطعة القطن من على الرؤوس السوداء، وستلاحظين إزالة الرؤوس السوداء، ثم اغسلي أماكن الرؤوس السوداء جيداً، ورطبي البشرة بالمرطب المناسب لنوع بشرتك بعد القناع مباشرة.

مقشر الشوفان للترطيب وتجديد الخلايا

يعتمد التقشير على حبيباتٍ وجزيئاتٍ صغيرةٍ تتخلّص من خلايا الجلد الميّتة لإفساح الطريق لنمو خلايا جديدة، ويُعد دقيق الشوفان مفيداً جداً في التخلص من الحكة وتهيّج الجلد المرتبطين بتقشير الجلد، وبالإضافة إلى ذلك فإن خصائصه المهدئة تساعد البشرة في الاحتفاظ بالرطوبة التي تحتاجها، فقط ضعي كوباً من دقيق الشوفان في حوض من الماء الدافئ، وتُنقع البشرة المصابة في ماء الاستحمام المهدئ خلال 30 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء، ثم تُجفف بمنشفة ناعمة، وتُرطب البشرة بعد ذلك، ويمكن تكرار هذه الطريقة كل يوم قبل النوم لغاية الحصول على النتيجة المرجوة.

مقشر ملح البحر للنضارة

كلما تقدّم الإنسان بالعمر تصبح عملية تجديد الخلايا أبطأ، ويؤدي تراكم هذه الخلايا الميتة على سطح الجلد إلى جعل البشرة تبدو باهتة ومهملة وجافة، بالإضافة إلى أنها تسد المسام وتسبب زيادة الزيوت على الوجه وحب الشباب والبثور، فالتقشير يعمل على إزالة هذه الخلايا الميتة حتى يتم إنتاج خلايا جديدة من بعدها، لجعل البشرة متجددة وأكثر صحة، ولاستخدام مقشر ملح البحر للنضارة اخلطي بياض بيضة مع ملعقتين كبيرتين من ملح البحر ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون بشكلٍ جيدٍ ثم يضاف العسل، ويوضع الخليط على الوجه ويقشّر لمدة 4-5 دقائق، ثم يُغسل الوجه ويُنشف جيداً، والجدير بالذكر أنّ الليمون يساعد على إزالة الزيوت والعيوب من البشرة بالإضافة إلى تنشيطها.

تحاول السيدات بمختلف الطرق الحفاظ على نعومة ونضارة بشرتهن، فتجدهن يستخدمن ما توفر لديهن من مستحضرات التجميل ومن مرطبات البشرة سواء أكانت طبيعية أم كيميائية، لكنهن في الغالب قد يهملن أهم خطوة للحصول على النتائج المطلوبة ألا وهي التقشير، الذي يتفوق على الغسولات ومنظفات البشرة بجعلها أكثر شباباً وتوهجاً ونعومة، حيث إن التقشير يعتمد على حبيبات وجزيئات صغيرة تتخلص من خلايا الجلد الميتة لإفساح الطريق لنمو خلايا جديدة، فينصح بإدخال تقشير الوجه ضمن الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة لما له من فوائد.

كلما تقدم الإنسان بالعمر تصبح عملية تجديد الخلايا أبطأ، بالإضافة إلى أن الجسم تنخفض كفاءته بالتخلص من الخلايا وإنتاج خلايا أخرى، ويؤدي تراكم هذه الخلايا الميتة على سطح الجلد إلى جعل البشرة تبدو باهتة ومهملة وجافة، بالإضافة إلى أنها تسد مسامات الوجه وتسبب زيادة الزيوت على الوجه وحب الشباب والبثور، فالتقشير يعمل على إزالة هذه الخلايا الميتة حتى يتم إنتاج خلايا جديدة من بعدها، لجعل البشرة متجددة وأكثر صحة.

تتعدد فوائد التقشير التي تعود على الوجه ومن أبرزها:

  • إصلاح عيوب البشرة، وذلك عن طريق تقشير الوجه مرتين بالأسبوع على الأقل.
  • التخلص من البقع الداكنة أو الحمراء والعلامات التي تظهر بعد الشفاء من الطفح الجلدي، وذلك عن طريق تقشير الوجه مرتين بالأسبوع.
  • التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء الناتجة عن انسداد المسامات، والتي تنتشر في مناطق الأنف والذقن والجبين، وينصح بتقشير الوجه مرتين بالأسبوع للحصول على هذه النتائج.
  • إزالة التصبغات واللون الداكن في بعض المناطق، الناتجة عن تقدم العمر أو الحمل أو تغيرات بالهرمونات، فيعمل التقشير على كسر الخلايا المكتسبة اللون الداكن والتخلص منها.
  • علاج البشرة الجافة والمتقشرة بكفاءة عالية، وينصح بوضع المرطب بعد كل تقشير لترطيب الخلايا الجديدة.
  • تحفيز نمو الشعر الذي ينمو تحت الجلد، والذي يسبب بقعاً حمراء حوله، فيعمل التقشير على إزالة الخلايا الميتة لتشجيع الشعر للخروج إلى سطح الجلد.
  • تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتعزيز الجهاز الليمفاوي الذي يشجّع الجسم على إنتاج خلايا جديدة والتخلص من الأنسجة الدهنية والسموم من الجلد.

خطوات تقشير الوجه التي ينصح باتباعها للحصول على النتائج المرجوّة من التقشير:

  • إبعاد الشعر عن الوجه بربطه إلى الوراء أو وضع غطاء على الرأس.
  • غمر منشفة نظيفة بالماء الدافئ، ثم توضع على الوجه لمدة دقيقة أو دقيقتين وذلك لفتح مسامات الوجه، وبدلاً من ذلك يمكن أخذ حمام ساخن لعدة دقائق.
  • غسل الوجه بغسول الوجه الخاص بك، لجعله أكثر نظافة قبل عملية التقشير.
  • إجراء اختبار بسيط على الجلد للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي، وذلك بوضع المقشر على منطقة من الوجه كالذقن أو جانب الوجه والانتظار لمدة 5 أو 10 دقائق، فإذا تم الشعور بالحرق في تلك المنطقة تغسل بالماء ولا يتم الاستمرار بالتقشير، وإذا حدث العكس فيمكن تقشير الوجه باستخدام المقشر.
  • وضع المقشر على الوجه، باستخدام إصبعين أو قطعة قماش نظيفة ومرطبة بماء دافئ، حيث يتم توزيع المقشر على الوجه بحركات دائرية وبشكل لطيف حتى تزال الخلايا الميّتة منه.
  • غسل الوجه بالماء الفاتر، وبعدها بالماء البارد لإغلاق مسامات الوجه، ويجب التأكد من إزالة المقشر وعدم ترك أي بقايا منه على الوجه.
  • تنشيف الوجه جيداً باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة، والحرص على عدم فرك الوجه أبداً حتى لا تتهيج البشرة.
  • وضع مرطب الوجه وواقي الشمس للحفاظ على نعومة البشرة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
شاركي من هنا

مقالات ذات صلة