أفضل طرق تقشير الوجه لعام 2021 وكيفية تحضيرها

تقشير الوجه

تقشير الوجه من الأمور المهمة التي يجب أن نقوم بها ضمن الروتين اليومي، وذلك نظرًا للفوائد المتعددة التي يمنحها التقشير للبشرة بكل أنواعها، ولكن لا بدَّ من معرفة الأنواع التي تناسب كل بشرة والماسكات التي تؤدي المهمة بشكل ناجح.

سوف نتعرف معًا على كافة طرق تقشير الوجه من خلال هذا التقرير.

تعريف تقشير الوجه

تقشير الوجه أو سنفرة البشرة هي طريقة أساسية لإزالة الجلد الميت من الوجه وتنشيط الدورة الدموية، كما أنه يساهم في التقليل من ظهور التجاعيد وآثار تقدم العمر، يعمل على تبييض البشرة ومنحها طاقة وحيوية.

أنواع تقشير الوجه

تختلف أنواع تقشير الوجه حسب نوع البشرة وهي طرق طبية يمكن اللجوء إليها حسب الرغبة، ومنها:

التقشير الكيميائي

وهو عبارة عن وضع مادة معينة على السطح الخارجي للبشرة لتقشير الطبقة الخارجية من الجلد والكشف عن طبقة جديدة وهو يتالف من ثلاثة أنواع هي:

تقشير سطحي للبشرة

وذلك باستخدام أحماض الالفا هيدروكسي وذلك عن طريق استخلاص الأحماض الموجودة في الفواكه ويتم من خلالها علاج جفاف البشرة، حب الشباب، الخطوط الرفيعة، أحماض البيتا هيدروكسي والتي تستخدم حمض الساليسيليك وهو يساهم في العناية بالبشرة الدهنية.

تقشير البشرة المتوسط

أو شبه العميق والذي يتم عن طريق استخدام حمض ثلاثي كلور أسيتيك ويستعمل في علاج المشكلات الأكثر عمقًا والتي تعاني منها البشرة.

تقشير البشرة العميق

وهو أكثر أنواع التقشير الكيميائي عمقًا ويستخدم فيه حمض الكاربوليك. ولكن قد لا يتناسب التقشير الكيميائي مع كل أنواع البشرة أو الفئة العمرية فقد لا يكون فعال في بعض الحالات.

هو يناسب الأشخاص الذين لديهم مشكلات جلدية، ولا بدّ من عدم استخدام التقشير الكيميائي للأشخاص الذين يعانون من وجود بقع داكنة لأنه قد يعمل بشكل عكسي.

التقشير بالليزر

والذي يستخدم أنواع خاصة من أشعة الليزر لتقشير البشرة، ويعتبر من أكثر أنواع التقشير الطبية شيوعًا.

ويمكن استخدامه لتقشير البشرة بالليزر الكربوني والذي يستخدم أشعة وأدوات من نوع خاص للتخلص من طبقة الجلد الخارجية وكذلك التخلص من بعض مشكلات الجلد من تجاعيد أو ندوب.

قد يتم أيضًا تقشير البشرة باستخدام ليزر الأربيوم والذي يقوم بتقشير البشرة بشكل سطحي وهو لا يأخذ وقتًا طويلًا على عكس الليزر الكربوني.

تقشير الوجه في المنزل

من أشهر وأفضل طرق تقشير الوجه هي التقشير بالمنزل واستخدام الوصفات الطبيعية التي لا تؤثر على البشرة بشكل سلبي بل تمنحها طاقة وحيوية.

هناك العديد والعديد من الوصفات التي تستخدم في تقشير الوجه دون الحاجة إلى شراء الكريمات أو الذهاب إلى الطبيب فقد يمكنك عمل كل ذلك في المنزل وبأقل تكلفة.

وصفات تقشير الوجه

هناك الكثير من الماسكات التي تستعمل لتقشير البشرة وهي:

تقشير الوجه بالعسل والسكر

وذلك الماسك يكون باستخدام ملعقة صغيرة من السكر البني وملعقة صغيرة من العسل، نقوم بعمل مزيج من المكونات، ثم يوزع الخليط على الوجه مع التدليك المستمر لفترة من الوقت ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

تقشير الوجه بزيت جوز الهند والسكر

وذلك يتم بخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ويضاف إليها ملعقتين من السكر ويمزج الخليط بشكل جيد، يتم فرك الوجه والرقبة بحركات دائرية وذلك لمدة دقيقة واحدة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ويجفف جيدًا.

قناع الشيكولاتة لتقشير الوجه

وهو عبارة عن ربع كوب من السكر البني، ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الكاكاو وربع ملعقة صغيرة من الفانيليا، يتم خلط المكونات بشكل جيد حتى تخرج منه رغوة،

ثم يفرد على الوجه ويتم وضع طبقة كثيفة وتفرك بلطف لمدة دقيقة واحدة، ثم يترك على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر ويجفف جيدًا.

مقشر البرتقال والعسل والسكر

وهو يتكون من ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البرتقال، كوب من السكر وبعض قطرات من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من العسل، يضاف السكر والعسل إلى عصير البرتقال ثم تضاف قطرات زيت الزيتون،

يتم مزج المكونات جيدًا ثم تفرد على جميع جوانب الوجه مع تحريكها بحركة دائرية للحصول على أفضل النتائج، ويمكنك استخدام هذا الماسك مرتين أسبوعيًا.

مقشر الكيوي للوجه

تستخدم ثمرة الكيوي للقضاء على الزيوت الزائدة في الوجه، يمكنك إحضار حبة من الكيوي، ملعقتان صغيرتان من السكر، قطرات من زيت عباد الشمس، تقشر حبة الكيوي وتهرس جيدًا ثم يضاف السكر وزيت عباد الشمس،

ثم يتم وضع الخليط على الوجه وفرده جيدًا ثم يشطف الوجه بعد ثلاث دقائق، ثم يوضع تونر مناسب مع البشرة وذلك لقبض المسام مرة أخرى.

قناع التوت والعسل

وهو يتكون من نصف كوب من التوت، ملعقتان كبيرتان من العسل، معلقة أو ملعقتان كبيرتان من السكر، تخلط المكونات في الخلاط الكهربائي لكي تتجانس جيدًا، تضاف على الوجه طبقة كثيفة من الماسك وتستمر لمدة ربع ساعة ويشطف بماء فاتر.

مقشر صودا الخبز والشوفان للوجه

ويستخدم هذا النوع للتخلص من آثار الجلد الميت والخلايا الضارة وهو عبارة عن ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من صودا الخبز، يتم خلط المكونات بالإضافة إلى بعض قطرات من الماء الدافئ لتتكون عجينة،

يترك الخليط في وعاء لمدة خمس دقائق ثم توضع على الوجه لعدة دقائق ثم تشطف بالماء الفاتر للحصول على بشرة متوهجة ومشرقة.

قناع بياض البيض لتقشير الوجه

لزوجة بياض البيض تجعله مقشر قوي، كما أنه يفيد في إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء وخلايا الجلد الميت أيضًا وذلك يتم باستخدام بياض بيضة واحدة وكذلك مناديل ورقية، يتم خفق بياض البيض في وعاء إلى أن يصبح رغوي ثم يوضع على البشرة بكثافة،

ثم توضع قطع من ورق المناديل على الوجه وبعد ذلك توضع طبقة أخرى من بياض البيض وتوضع فوقها المناديل الورقية ثم بياض البيض مرة ثانية ويترك القناع على الوجه حتى يجف تمامًا ويشطف الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.

ماسك البيض والملح والليمون

وهو يتكون من بياض بيضة، نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من ملح البحر، بعض قطرات من العسل، يمزج بياض البيض مع الملح مع الليمون،

ثم يضاف قطرات العسل ويوضع على الوجه مع فرك الوجه جيدًا لمدة أربع أو خمس دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر، ويساهم الليمون في التخلص من عيوب البشرة.

تقشير الوجه بماء الورد وزيت جوز الهند

يتم تذويب ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ثم يضاف إليهم نصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من ماء الورد، تمزج المكونات ثم تترك لتبرد قليلًا، تضاف ملعقتان كبيرتان ونصف من السكر الخشن وتخلط المكونات مرة أخرى،

ثم تضاف قطرتين من زيت الورد ويفرك الوجه بهذه الخلطة جيدًا لمدة دقيقة ثم يشطف بالماء البارد وهذه الخلطة من أهم خلطات تقشير الوجه وتساهم في ترطيب البشرة.

تقشير الوجه بالدقيق

وهذا النوع يتم باستخدام ملعقتين كبيرتين من الدقيق وتضاف إليهما ملعقة كبيرة من اللبن الحليب، تمزج المكونات جيدًا مع إضافة بعض قطرات العسل،

بعد أن يتم تنظيف الوجه جيدًا بالماء يضاف الخليط ويوضع بالأصابع مع التدليك المستمر لمدة بضع دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف جيدًا.

تقشير الوجه باستخدام الكريمات

يمكنك أيضًا تقشير الوجه باستخدام الكريمات التي تناسب نوع بشرتك وسوف نذكر بعض منها الآن:

  • إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فلابد من استخدام الكريم الذي يحتوي على حمض الصفصاف وبوتيلاند هيدروكسيتولوين وهذه المكونات تحد من الجلد الميت وكذلك البثور التي توجد على الجلد.
  • إذا كنت تعاني من البشرة الجافة فلابد من اختيار الكريم الذي يحتوي على حمض الالفا هيدروكسي أو حمض الجليكوليك أو حمض الساليسليك أسيد.
  • إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة فيمكنك استخدام الكريم الذي يحتوي على الشاي الأخضر أو المكونات التي تهدئ من تهيج الجلد.

فوائد تقشير الوجه

هناك فوائد عديدة لتقشير الوجه وسوف نذكر بعض منها الآن:

  • إزالة الأوساخ العالقة بالبشرة وكذلك الخلايا الميتة، فقناع التقشير يساعد بشكل أساسي في تقشير الطبقة الخارجية من الجلد والتي تمتلئ بالغبار والأوساخ الصغيرة والتي تعمل على سد المسام، وبعد التقشير تحصلي على بشرة نضرة وصحية.
  • تبدو البشرة بعد التقشير أكثر حيوية ونشاط وبالتالي تبدو أصغر سنًا ولذلك لا بدَّ من استخدام أقنعة التقشير التي تحتوي على فيتامين C، E، وبالتالي تقل تجاعيد وعلامات البشرة.
  • امتصاص الدهون الزائدة من البشرة دون إحداث جفاف بالجلد وكذلك فتح المسام المسدودة وتنقيتها من أي رواسب للحصول على بشرة نضرة وطبيعية.
  • إزالة الشعر الرقيق من الوجه والذي يعمل على شحوب البشرة، وبالتالي تبدو البشرة مشرقة.
  • تهدئة الوجه والشعور بالبرودة وذلك لأن أقنعة التقشير تحتوي على مضادات التهابات.
  • تسهيل امتصاص البشرة للمرطبات المغذية.

عدد مرات تقشير الوجه

في الأوقات المعتادة قد تحتاج إلى تقشير الوجه مرتين في اليوم ولكن إذا كنت تعاني من حساسية في الجلد فلابد من تقشير الوجه مرتين في الأسبوع حتى لا يسبب تهيج في الجلد،

ولكن إذا كنت تعيش في مناخ دافئ فقد تحتاج إلى تقشير البشرة أكثر من مرتين في الأسبوع الواحد وذلك لتجنب تراكم الخلايا الميتة.

خطوات يجب اتباعها قبل الشروع أو البدء في تقشير الوجه

قبل أن تشرع في تقشير وجهك عليك معرفة خطوات في البداية وهي

  • إذا كنت فتاة تمتلك شعرا طويلًا فلابد من عقد الشعر أولًا قبل الشروع في استخدام قناع الوجه.
  • تنظيف الوجه جيدًا بالماء وإزالة أي آثار ماكياج حتى لا تتفاعل مع الماسك المستخدم في تقشير الوجه.
  • تعرض الوجه لحمام بخار وذلك لمدة دقيقة أو دقيقتين وهي خطوة تساعد في فتح مسام الوجه قبل البدء في التقشير وهو ما يجعله أكثر استجابة للماسك المقشر.
  • استخدام الأصابع لعمل تدليك للماسك، الفرك بشكل دائري حتى يصل الماسك إلى كل أجزاء الوجه لتقشير الوجه بالكامل وإزالة الخلايا الميتة منه.

لقد تناولنا معًا مجموعة كبيرة من أفضل ماسكات تقشير الوجه والتي يمكنك استخدامها بالمنزل دون الحاجة للذهاب إلى طبيبك المختص، ولكن لا بدَّ من اتباع كافة التعليمات التي ذكرناها للحصول على النتائج المطلوبة والحصول على وجه مشرق ولامع.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود