‎⁨طرق تركيب المكياج السينمائي بإحتراف

المكياج السينمائي

 

ظهر مؤخرًا العديد من الدورات التي تعرض فكرة المكياج السينمائي الإحترافي ولكن لماذا يعد هذا الأمر مهم لدى بعض الأشخاص؟ هل للربح المادي وأنه من مجالات العمل التي يقل فيها عدد المنافسين؟ وهل تحتاج هذه المهنة للحس الفني أو يمكن تعلمها بسهولة والاعتماد عليه كعمل دائم؟ 

ومن هنا سوف نوفر لكم كافة المعلومات المتعلقة بطرق تركيب مكياج سينمائي للمبتدئين، وأنواعه المختلفة، وأدوات المكياج السينمائي، وبالطبع أماكن بيع المكياج السينمائي، وحالات استخدامه.

سواء كان مكياج سينمائي جروح او مكياج سينمائي مرعب أو مكياج سينمائي حروق أو مكياج سينمائي لليد أو للعين وطرق تركيب مكياج سينمائي في المنزل بكل سهولة.

ماذا نعرف عن المكياج السينمائي؟

هو نوع من المكياج الذي تستخدمه بعض الشخصيات السينمائية في أفلام الخيال العلمي والأفلام التي تعتمد على الرعب.

وتنقسم طرق عمل المكياج السينمائي حسب العضو المراد عمل المكياج له من خلال تطبيق بعض الرسوم على العضو المطلوب سواء الوجه، وتركيب  الأقنعة والأعضاء وبعض الأجزاء المحروقة أو المجروحة أو حتي المشوهة.

ويمكنك الاشتراك في بعض الورش التي تقدم المكياج السينمائي احترافي لكن الأمر معقد بعض الشئ وأيضاً مكلف.

أنواع المكياج السينمائي احترافي:

تعددت طرق الخداع التي تقدم المؤثرات السينمائية المختلفة سواء كانت مؤثرات خاصة تتعلق بسلسة من المؤثرات الخاصة لخداع المشاهد أثناء وقت التصوير أو مؤثرات رؤيوية تضاف بعد تصوير المشهد عبر تقنيات الجرافيك والرسوم ثلاثية الأبعاد المستخدمة في الأفلام الأجنبية بكثرة وتتعدد أنواع المكياج السينمائي ليشمل:

مكياج الهالوين: 

هو نوع من أنواع المكياج السينمائي المستخدم بكثرة في الفن التشكيلي، ويعتمد على خبرة بسيطة بوضع المكياج، وأدوات بسيطة أيضًا من الكريمات والبودر وتركيب بعض الرموش الاصطناعية، وبعض الفرش لرسم ظلال العيون باللون الأسود.

مكياج سينمائي مرعب:

من السهل تطبيق هذا النوع من المكياج عبر مسح الوجه مسبقاً بالفازلين الطبي وخلط مجموعة من درجات كريم الأساس واضافة القليل من الفازلين عليه وتطبيقه على البشرة بشكل عشوائي لاعطاء الايحاء بالغرابة عند النظر اليه مع اضافة الاضاءة لوجه بشكل كبير باستخدام البودر الفاتح.

ومن ثم رسم الجروح والندوب بالوجه باستخدام اللون الأسود لتحديد تمزق البشرة واضافة مزيج من الكاتشب والصلصة مع بعض قطرات من الزيت لعمل تركيبة الدم وكي تظهر بشكل طبيعي ومرعب.

مكياج الشخصيات السينمائية:

نوع من الأنواع المخصصة للأدوار السينما والمسرح خاصاً الأدوار التاريخية والأدوار المتكررة للشخصيات والعمل على  إخفاء عيوب البشرة باستخدام المنتجات التجميلية المختلفة التي تغير ملامح الوجه والبشرة.

مكياج شخصيات ديزني:

مكياج سينمائي يعطي الشخصية سناً أكبر من خلال التجاعيد وعلامات التقدم بالسن الموجودة بالجبين واسفل العينين وبالوجه أيضاً، ويتم تطبيقه من خلال وضع بعض الطبقات المتتالية بشكل تدريجي حتى تظهر تلك العلامات، ويعطي إيحاء بكبر السن.

مكياج سينمائي للتمويه:

مكياج يعطيك سنًا أصغر يعمل على التخلص من التجاعيد وعلامات التقدم بالسن وعلاجها بالبشرة واستخدام المكياج التمويهي لإخفاء عيوب البشرة حتى تظهر البشرة بشكل أكثر شباباً.

ويستخدم غالباً المختصون في هذا المجال باستخدام أحماض الهيالورونيك والفيتامينات والكريمات التي تستخدم لإخفاء علامات التقدم بالسن وتطبيق مكياج مضئ للبشرة يظهرها بكامل جمالها.

أدوات مهمة لتطبيق المكياج السينمائي الإحترافي:

  • عجينة الواكس وهي عجينة يتم تحضيرها من خلال دمج كمية من الفازلين الطبي مع الدقيق والنشا ويتم اضافة الخليط الى كمية مناسبة من كريم الأساس لتكوين طبقة فوق الجلد طبيعية وتلوينها بالدرجة التي تحتاجها الشخصية حتى تبدو طبيعية للمشاهد .
  • كريمات الأساس الثقيلة المختلفة الدرجات ويتم خلط هذه الكريمات بالدرجات المطلوبة مع الواكس المستخدم في المكياج السينمائي أو تركيبه كالسابق حتى يعطي سمك للبشرة ولون يناسب الشخصية.
  • لون الدماء المستخدم في أغلب التركيبات والشخصيات ويختلف قوام الدم والمكونات المكونة له حسب سمك الدم  فإذا كان سمكه خفيف يضاف سيروب من الشكولا المخفف بالماء مع تلوين السيرب باللون الاحمر وبضع قطرات من الزيت حتى يبدو المظهر طبيعي للون الدم ويمكن التحكم بالسمك باضافة الماء حتي تحصل علي قوام سميك او سائل.
  • مادة الغراء التي تستخدم لتثبيت المكياج كمادة لاصقة لإعطاء المظهر الطبيعي سواء بإضافة الاقنعة او الشعر المستعار أو اضافة الخدع والحيل المختلفة.
  • باليت بألون متعددة مستخدمة لتغيير ألوان المكياج لتناسب كافة أنواع ودرجات البشرة ويتم مزج هذه الألوان مع كريمات الأساس المختلفة لتناسب الشخصية.
  • أدوات النحت التي تستخدم لعمل الفتحات بالبشرة بعد تطبيق بعض الطبقات وعمل الجروح وتشكيل الغرز والعلامات بالبشرة مثلا شكل العروق والزيادات الجلدية بالبشرة وفيها يتم استخدام السيليكون والجلد الاصطناعي وأدوات من ستانلس ستيل. 
  • اسفنجة خاصة بفرش الألوان تستخدم وقت رسم الشوارب واللحية والنمش وكافة العلامات بالوجه مثل النمش واستخدامها الأساسي في تنظيف الفرش حتي يتسني التبديل بين الألوان بكل سهولة.

طرق تركيب المكياج سينمائي في المنزل:

تعد طريقة وضع المكياج السينمائي في المنزل من أسهل الطرق لمن يحب اللعب بالالوان واستخدام المكياج وطرقه المختلفة ويتم تطبيقه كالتالي:

  • اختيار الشكل المناسب الذي تريده أو الشخصية المطلوبة لاختيار الأدوات المناسبة.
  • تحضير الأدوات المناسبة لرسم الشخصية والبدء في التنفيذ.
  • اختيار مكان ذو إضاءة مناسبة حتى يتسنى لك رؤية كافة الطبقات وضبط اضاءة وزوايا الوجه المناسبة للتصوير.
  • الخطوة الأساسية هي تركيب الواكس مع كريم الأساس والزيت وتطبيق أول طبقة على البشرة بشكل مناسب.
  • إذا كانت الشخصية تحتاج الى بعض الجروح والعلامات بالوجه يتم تحضير الألوان والمواد الخاصة بذلك ودمجها جيداً والبدي برسم تلك العلامات بعد نحت الوجه وتحديده جيداً.
  • قم باضافة لمستك الخاصة على الشخصية لتظهر بأفضل شكل ممكن.

أماكن بيع المكياج السينمائي:

  • مع ظهور هذا المجال بشكل كبير ظهرت بعض المتاجر المتخصصة ببيع منتجات وأدوات مكياج سينمائي احترافي وبأسعار مختلفة وطرق استخدام هذه الأدوات ومن هذه المواقع متجر aj_sfxom الذي يعرض الكثير من هذه المنتجات.
  • إذا كنت تحتاج إلى مكياج لبعض الكدمات والجروح هذا الرابط قد يعطيك بعض الأفكار المفيدة عن طرق الاستخدام وكيفية التطبيق.
  • وهناك العديد من الدورات التي تقدم هذه الخدمات مثل المكياج السينمائي Fx Makeup Courses  

بعد أن تعرفت على طرق تركيب المكياج السينمائي احترافي والأدوات المستخدمة لتركيبه واماكن بيع تلك المستحضرات أسهل طرق تطبيقه بالمنزل يتبقى خوضك لتلك التجربة المثيرة والشيقة.

 

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود