تعرفي على طرق ازالة الشعر المختلفة

طرق ازالة الشعر

إزالة الشعر الزائد من الجسم هي أكبر المشكلات التي تواجه السيدات وتعتبر مشكلة مؤرقة وصعبة، ورغم تعدد طرق ازالة الشعر وأنواعها وفوائدها وأضرارها إلا أنه هناك شعور دائم بأن هذه المشكلة ليس لها حل نهائي.

هناك العديد من طرق ازالة الشعر ومن أهمها إزالة الشعر بالليزر، إزالة الشعر بالكريمات، إزالة الشعر بالماكينة وغيرها وسوف نتعرف معًا الآن على كل طريقة بالتفصيل مع ذكر فوائدها وأضرارها، وأيضًا سوف نذكر البدائل والاقتراحات الأخرى التي يمكن استخدامها.

طرق ازالة الشعر المختلفة

تعتبر عملية إزالة الشعر من أصعب ما تمر به المرأة، ولكن لا بدَّ من اختيار الطريقة المناسبة للحصول على بشرة ناعمة.

ولأنها من أهم إجراءات النظافة الشخصية تبحث المرأة عن أفضل طرق ازالة الشعر الزائد دون الإحساس بالالم الشديد، أو اللجوء إلى بعض الوصفات الطبيعية ولكن هل يجدي ذلك بالفعل؟ هذا ما نتناوله الآن بالتفصيل.

إزالة الشعر بالليزر

في الآونة الأخيرة بدأت تلجأ السيدات إلى إزالة الشعر بالليزر، وهذه الطريقة تعتبر معالجة لنمو الشعر حتى لا يظهر مرة أخرى في الجسم.

وتعتمد هذه الطريقة في الأساس على منع نمو خلايا الميلانين والتي توجد في طبقات الجلد وبصيلات الشعر ومنعها أن تظهر مجددًا أو أن تقوم بوظائفها.

كيف يعمل الليزر

عملية إزالة الشعر بالليزر هي من طرق ازالة الشعر الأكثر شيوعاً. فهي عملية توجه أساسًا ناحية خلايا الميلانين وذلك لكي توقف نمو الشعر نهائيًا أو تؤخر ظهوره إلى أن يختفي بالتدريج.

ورغم أن هناك البعض الذين يطلقون على هذه العملية أنها إزالة نهائية للشعر من الجسم إلا أن هذا المسمى خاطئ، فالعلاج بالليزر لا يضمن عدم ظهور الشعر نهائيًا، ولكنها تساعد بشكل أساسي في تخفيف وتأخير نمو الشعر.

تتم هذه العملية من أجل أغراض تجميلية وكذلك بغرض الابتعاد عن استعمال الوسائل المعتادة في إزالة الشعر وبالتالي الشعور بالالم.

ولكن قبل أن تقرر إجراء العلاج بالليزر لا بدَّ من الذهاب إلى طبيبك المختص في البداية وذلك لكي يتفق معك على المناطق التي ستخضع لهذا العلاج، وفق نوعية الجلد وكذلك لون الشعر وسمكه وغيرها من الأشياء التي لا بدَّ من الاتفاق عليها مع طبيب الجلدية قبل أخذ أي خطوة.

الاستعداد لإجراء عملية إزالة الشعر بالليزر

في البداية لا بدَّ أن يقرر طبيبك المختص أنه لا مانع من إجراء عملية إزالة الشعر بالليزر، كما أن عليه التأكد من أنها لن تتعارض مع أي علاج تتناوله وبالتالي فالطبيب يوجهك أولًا لبعض الفحوصات والتحاليل الطبية للتأكد قبل البدء في العملية.

كما ينبغي إزالة الشعر بالشفرة من المنطقة المرغوب إزالة الشعر منها بالليزر قبل البدء في العملية.

طريقة إزالة الشعر بالليزر

يتم في البداية دهن المنطقة المراد إزالة الشعر منها بمرهم تخدير موضعي، وخاصًة المناطق الحساسة وهذا المرهم يساعد في اختراق الليزر لطبقات أعمق من الجلد.

يمرر الطبيب جهاز الليزر على الجلد ويصيب شعاع الليزر الذي يخترق خلية الشعر ويصيب خلية الميلانين، قد يكون هناك شعور بالالم رغم وضع المخدر.

يتطلب العلاج بضع دقائق ولكن لا بدَّ من إجراء عدة جلسات للتأكد من ضعف البصيلات المنتجة للشعر وبالتالي تأخر نموه أو إخفائه لفترات طويلة، وقد تحتاج مناطق الشعر السميك جلسات أكثر.

أضرار إزالة الشعر بالليزر

هناك الكثير من أضرار إزالة الشعر بالليزر سوف نذكر بعض منها الآن:

  • الالتهابات والتي قد تحدث في الجلد الذي تعرض لأجهزة الليزر لأنه قد يتلف البصيلات وبالتالي يحدث التهاب في الجلد، ولذلك يفضل التوجه نحو طبيب جلدية للنصيحة حتى يمكنك الحصول على العناية اللازمة وعلاج هذه الالتهابات قبل أن تتزايد.
  • تغير لون الجلد وذلك بسبب الأشعة التي تستخدم من خلال أجهزة الليزر والتي قد تحدث تغييرات في لون الجلد، وهناك عدة عوامل تساهم في تغير لون الجلد بعد عملية الإزالة،

ومن هذه العوامل (تعرض الجسم لأشعة الشمس سواء قبل أو بعد الجلسة، طبيعة لون البشرة لأن البشرة الداكنة قد تتغير إلى اللون الأفتح بينما البشرة البيضاء قد تتعرض إلى تغير لون الجلد إلى الأغمق ولذلك فهي أكثر عرضة للتصبغات الجلدية).

  • تهيج الجلد واحمرار البشرة، حيث أنه قد يظهر طفح جلدي يحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتلاشى، كما أنه قد يحدث ليونة للبشرة أو الشعور بالتنميل فيها أو الشعور بتورم في البشرة،

ولذلك من الممكن استخدام كمادات مياه باردة على المنطقة المتأثرة حتى تهدأ ويقل الاحمرار والتهيج.

  • ظهور فقاعات الجلد وبعض الحروق وذلك في حالة عدم استخدام جهاز الليزر بالطريقة الصحيحة فقد تسبب أشعة الليزر أضرار بالجلد مثل الحروق أو الفقاعات، ولكن هذا الأمر نادر الحدوث.
  • قد يؤدي إزالة الشعر بالليزر إلى ظهور ندوب على الجلد أو تقشر الجلد والشعور بالالم والإنزعاج العام، تغيرات في أنسجة الجلد.
  • تغير لون الشعر في المنطقة التي تتعرض للعلاج إلى اللون الأبيض، ويمكن أن يحدث فرط في نمو الشعر خاصًة لأصحاب البشرة الداكنة.

فوائد إزالة الشعر بالليزر

هناك عدة فوائد لا بدَّ من التعرف عليها عند إزالة الشعر بالليزر ومنها:

  • الكفاءة: حيث تعتبر طريقة إزالة الشعر بالليزر هي من أفضل الطرق المستخدمة في وقتنا هذا.
  • السرعة: وذلك لأن الليزر يساهم في التخلص من الشعر قد يكون ذلك بشكل نهائي عند البعض.
  • الفعالية: وذلك لأن إزالة الشعر بالليزر تتطلب عدة جلسات حتى يتم الحصول على الرغبة المطلوبة.
  • شعور بسيط بالالم مقارنًة بالطرق الأخرى لإزالة الشعر من الجسم والوجه.
  • تنعيم البشرة: وذلك لأن إزالة الشعر الغير مرغوب فيه يؤدي إلى نعومة البشرة، كما أنه نادرًا ما تحدث آثار جانبية بعد هذه العملية.

إزالة الشعر بالكريمات

قد تكون الكريمات من طرق ازالة الشعر دون الشعور بالالم ولكنها إلى جانب أنها تتمتع ببعض الفوائد إلا أنها تحمل الكثير من الأضرار أيضًا، تحلل الكريمات البروتين الخاص بالشعر وبالتالي يمكن إزالته ولكنها مواد لا تؤثر على نمو الشعر ولا يمكنها إزالته من جذوره.

أضرار إزالة الشعر بالكريمات

  • سرعة نمو الشعر وظهوره مرة أخرى وقد يكون كثيف وسميك أكثر من البداية.
  • حدوث تهيج أو احمرار بالجلد في أثناء الإزالة بالكريم.
  • قد يسبب تكرار الأمر بروز الشعر وكثافته وبالتالي اسمرار الجلد.
  • استخدام الكريمات في المناطق الحساسة لإزالة الشعر منها قد يسبب أضرار كثيرة من أهمها زيادة الشعر في هذه المناطق وكذلك صعوبة إزالته بعد ذلك بالطرق التقليدية الأخرى والشعور بالالم عند إجراء العملية.
  • إذا كانت بشرتك حساسة فلا تستخدمي كريمات إزالة الشعر لأنها قد تؤذي بشرتك وتسبب لها الالتهابات.
  • لا يفضل استخدام كريمات الإزالة في أثناء فترة الحمل حتى لا تسبب مكوناته حدوث انقباضات في الرحم.

فوائد إزالة الشعر بالكريمات

من فوائد إزالة الشعر بالكريمات هو أن سعر الكريمات يكون قليل واستخدامها يكون سريع، كما أنها لا تسبب الالم مثل الحلاوة أو الشمع، ولكن ينصح باستخدام الكريمات للساقين والذراعين فقط، وإليكم أمثلة لها:

  • كريم فيت Veet المستخدم في إزالة الشعر ويعتبر من أفضل أنواع الكريمات المستخدمة لهذا الغرض، وهناك فيت للأماكن الحساسة وفيت لشعر الوجه أيضًا، ويعتبر أقل أنواع الكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بصحة الجلد.

  • كريم وان من إيفا One Cream ويعتبر من أكثر الأنواع المستخدمة والأكثر مبيعًا أيضًا، فهو يزيل الشعر ويرطب الجلد ولكنه إلى جانب ذلك يمكن أن يسبب بعض الالتهابات في الجلد إذا كانت البشرة حساسة.

إزالة الشعر بالماكينة

يسعى البعض لاستخدام الماكينة الكهربائية أو ماكينة الحلاقة لإزالة الشعر من الجسم وذلك لكونها من طرق ازالة الشعر التي تعطي نتائج جيدة ولكنها لها عدة أضرار أيضًا لا يمكن أن نغفل عنها.

كيفية الاستعداد لاستخدام الماكينة

  • لا بدَّ من تنظيف الجلد جيدًا وتجفيفه قبل البدء في استخدام الماكينة لإزالة الشعر، مع وضع روتين أسبوعي لاستعمالها حتى تتفتح المسام وبالتالي يزول الجلد الميت.
  • لا بدَّ من تحديد اتجاه نمو الشعر والتنظيف بالماكينة يكون عكس نمو الشعر حتى لا يحدث التهابات للبشرة.
  • ترطيب البشرة وتعرضها إلى الماء الدافئ لترطيب الجلد قبل البدء في استخدام الماكينة.
  • التأكد من نظافة ماكينة إزالة الشعر حتى لا تسبب أضرارًا بالغة بالجلد عند استخدامها.

فوائد إزالة الشعر بالماكينة

  • الماكينات تكون سريعة في إنجاز المهام.
  • تقوم بإزالة الشعيرات الصغيرة من الجسم.
  • مزودة بقطع للاستخدام في المناطق الحساسة.
  • تزيل الشعر من الجذور وبالتالي لا يظهر الشعر سريعًا بعد استعمالها.

اضرار إزالة الشعر بالماكينة

  • من أهم أضرار استخدام الماكينة لإزالة الشعر هو أنها لا يمكنها إزالة الجلد الميت من البشرة كالحلاوة أو الشمع.
  • قد ينمو بعض الشعر تحت الجلد وكذلك قد يحدث تهيج للبشرة أو احمرار والتهابات.

اقتراحات لأفضل طرق ازالة الشعر

بعد أن تعرفنا معًا على طرق إزالة الشعر من الجسم سواء بالليزر أو بالماكينة أو حتى بالكريمات فسوف نتعرف الآن على أفضل الوصفات والاقتراحات الأخرى التي يمكن استخدامها لإزالة الشعر دون الم ومنها:

  • وصفة العسل والليمون لإزالة الشعر: وهي عبارة عن ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ملعقتان كبيرتان من العسل، يتم مزج العسل وعصير الليمون، ثم يوضع هذا الخليط على الجلد المراد إزالة الشعر منه،

ويفرك الجلد بنفس اتجاه نمو الشعر، وبالتالي فهي من أشهر الوصفات الطبيعية.

  • وصفة الشوفان والعسل وعصير الليمون لإزالة الشعر، وهي عبارة عن نصف ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، والمكونات عبارة عن نصف ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، ملعقة كبيرة من العسل، تمزج المكونات حتى يتم الحصول على عجينة،

توضع على الجسم والوجه ثم يشطف الجسم والوجه.

  • وصفة السكر والزبادي وهي من أهم وصفات إزالة الشعر وهي عبارة عن ملعقة كبيرة من الزبادي، ملعقة صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من العسل وتمزج جميع المكونات،

ويوضع الخليط على الجسم والبشرة ويفرك بلطف في حركات دائرية، لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر، ويفضل تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا.

في الختام فإن الحديث عن طرق ازالة الشعر من الجسم سوف يمكننا من اختيار الطريقة المناسبة مع معرفة مدى أضرارها وفوائدها والبحث عن بدائل واقتراحات لأفضل طرق ازالة الشعر.

المصادر:

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود