مبادرة صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة ومعلومات مهمة عنها

مبادرة صحة المرأة التابعة لحملة 100 مليون صحة هي محور حديثنا اليوم، فمن منا يغفل عن أو ينكر دور المرأة المصرية داخل مجتمعنا، واعترافًا منا بأهمية دورها في المجتمع أصبح شعار مبادرة صحة المرأة هو الست المصرية هي صحة مصر.

لذا فإننا سنتعرف في هذا المقال على مبادرة صحة المرأة، دور السيد رئيس الجمهورية في دعم صحة المرأة، وكيفية التسجيل في مبادرة صحة المرأة، وما هي الأماكن الخاصة بتلك المبادرة.

مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة

اهتم السيد رئيس الجمهورية منذ توليه رئاسة البلاد بصحة المجتمع المصري بوجه عام والمرأة بشكل خاص، حيث قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق واحدة من أهم وأبرز المبادرات التي تسعى إلى دعم صحة الشعب المصري والمرأة المصرية، فأطلق مبادرة 100 مليون صحة ويليها مبادرة دعم صحة المرأة التي تم تدشينها في شهر يوليو لعام 2019 م.

كانت هذه المبادرة هي الخطوة الأولى في طريق الاهتمام بصحة المرأة، فالمرأة المصرية كانت تعاني من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية في السابق دون توفير رعاية صحية مناسبة لها وخصوصًا الأمراض الغير سارية مثل ضغط الدم والسكر وكذلك الأورام السرطانية في الثدي، ولهذا تم عمل حملات إعلانية كبيرة على القنوات التليفزيونية للحث على أهمية تلك المبادرة.

جاءت تلك المبادرة نتيجة للإحصائيات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية التي أجريت في عام 2018 م بخصوص صحة المرأة المصرية وكشف تعرضها للعديد من المشاكل الصحية وخاصة سرطان الثدي، فكانت النتيجة للأسف أن أكثر من ثلث عدد النساء في مصر تعاني من سرطان الثدي، فكان لابد من أخذ الموضوع بعين الاعتبار.

ومن أجل ذلك تم إطلاق مبادرة صحة المرأة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية تحت قيادة وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد للكشف المبكر عن أورام وسرطان الثدي وتوفير كافة العلاجات والفحوصات بالمجان.

والجدير بالذكر أنه لم يقتصر دور المبادرة على هذا فقط، بل جاءت لتشمل الكشف على العديد من الأمراض الأخرى وعمل مجموعة كبيرة من الفحوصات الدورية والتي سنتعرف عليها لاحقًا.

كيفية التسجيل في المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة

يتم الالتحاق ببرنامج صحة المرأة عن طريق التسجيل في مبادرة صحة المرأة التي دشنها الرئيس السيسي، وتتم هذه العملية من خلال اتباع مجموعة من الخطوات السهلة والمبسطة، وذلك على النحو التالي:

  • أولا ينبغي على كل سيدة التوجه إلى أقرب وحدة صحية لها حاملة بطاقة الرقم القومي الخاص بها، وتستطيعين معرفة أقرب وحدة صحية من خلال الضغط هنا أو أقرب عيادة متنقلة، ومن ثم تسجيل الرقم القومي الخاص بك هناك.
  • بعد التوجه إلى الوحدة الصحية سيقوم أحد أفراد الطاقم الطبي النسائي الموجود بتوجيه مجموعة من الأسئلة للمرأة، وذلك من أجل الوقوف على حالة كل سيدة بناءًا على إجابات الأسئلة، وبالتالي تحديد نوع الخدمة التي تستحقها السيدة.
  • بعد تحديد نوع الخدمة التي ستتلقاها المرأة بناءًا على سن المتقدمة، فإذا كانت السيدة ما بين سن الثامنة عشر إلى الخامسة والثلاثين ولا تعاني من أي مرض أو عامل من عوامل الخطورة، فسيكتفي الطاقم الطبي بتوعية تلك السيدة وإخبارها طرق الكشف الذاتي للكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي وسيتم فحصها كل ثلاث سنوات من قبل المبادرة.

مبادرة صحة المرأة

  • أما إذا كانت المرأة الأقل من 35 عامًا تعاني من أي مرض من الأمراض غير السارية والتابعة للمبادرة مثل الضغط أو السكر فسيتم الكشف عليها مع الحرص على تقديم التوعية الكاملة لها مع تقديم العلاج المناسب لحالتها.
  • كما سيتم الكشف والتوعية لكل السيدات التي يبلغ عمرهن خمسة وثلاثون عامًا على الأقل، ويتم إعطاءهم موعدًا كل عام من أجل عمل الفحوصات اللازمة.
  • في حالة وجود أي سيدة تعاني من أي مرض من الأمراض التي تشملها المبادرة، فإن الطاقم الطبي سيقوم على الفور بتحويلها إلى أقرب مركز طبي معتمد أو مستشفى حكومي متخصص، من أجل إجراء التحاليل والكشوفات بشكل كامل وشامل.

ذلك مثل تحويل المرأة إلى أقرب مركز للأورام من أجل البدء في عمل التحاليل والفحوصات ومن ثم البدء في العلاج بأحدث البروتوكولات العالمية إذا تم إثبات وجود أي أورام في الثدي.

مبادرة صحة المرأة

  • بعد استجابة السيدة إلى العلاج ومن ثم انتصارها على الورم، فإن المبادرة تتيح لتلك المرأة أن تقوم بعمل متابعة دورية بشكل مجاني في أقرب وحدة صحية أو وحدة متنقلة، وبمناسبة التوعية بسرطان الثدي إليك أماكن الكشف المبكر عنه.

برنامج صحة المرأة

تستهدف مبادرة صحة المرأة حوالي أكثر من 28 مليون امرأة وسيدة ابتداءًا من عمر الثامنة عشر، حيث تتضمن هذه المبادرة مجموعة الخدمات التالية

  • إجراء مجموعة من الفحوصات والأشعة على الثدي، والتوعية بخطر الإصابة بسرطان الثدي الذي يمكن اكتشافه عند بلوغ المرأة سن الثامنة عشر، وطريقة الفحص الذاتي للثدي، وأبرز العوامل التي تساهم في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي.

مبادرة صحة المرأة

  • الكشف عن الأمراض الغير سارية مثل السكر والضغط بالإضافة إلى الأمراض الغير معدية مثل أمراض القلب، الأوعية الدموية، أمراض الصدر المزمنة، والسرطان.

مبادرة صحة المرأة

  • قياس الضغط.

مبادرة صحة المرأة

  • اختبار نسبة السكر في الدم.

مبادرة صحة المرأة

  • الاطمئنان على الصحة الإنجابية للسيدة وما يتعلق بأمر تنظيم الأسرة.
  • التعرف على الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، وبالتالي اكتشاف نسبة السمنة أو الزيادة في الوزن.

مبادرة صحة المرأة

حملة 100 مليون صحة للسيدات

حملة 100 مليون صحة للسيدات هي الحملة الأشمل والتي تندرج تحتها مبادرة دعم صحة المرأة المصرية، ولهذا تم تجهيز فريق طبي كامل من السيدات، وتم إعداد هذا الفريق المدرب على أعلى مستوى لإجراء الكشوفات الخاصة بالمرأة بصورة كاملة، ويتضمن هذا الطاقم طبيبة استشارية متخصصة في علاج وجراحة الأورام.

يعمل هذا الطاقم الطبي على تشخيص الأعراض التي تعاني منها المرأة تشخيصًا صحيحًا من أجل الوقوف على حالة كل امرأة وسيدة داخل مصرنا الحبيبة.

كما تتميز مبادرة صحة المرأة بكونها حملة مجانية بشكل كامل وتقوم أيضًا بعمل مجموعة تحاليل وفحوصات للكشف عن فيرس سي بالإضافة إلى كافة الكشوفات الموجودة بالفعل داخل مبادرة صحة المرأة أبرزها الكشف عن أورام وسرطان الثدي، الضغط، السكر، الوزن على سبيل المثال، بالإضافة أيضًا إلى الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

كما يتم عمل حملات توعوية للمرأة من خلال وسائل الإعلام للتنويه على أهمية إجراء الكشف الدوري والمبكر وضرورة عمل فحص ذاتي للثدي والنصائح المهمة للوقاية من سرطان الثدي، حتى يتسنى لك التشخيص المبكر للمرض، وبالتالي يكون هناك فرصة كبيرة للعلاج ومن ثم الشفاء التام بإذن الله.

في حالة الكشف عن احتمالية الإصابة بأي مرض يقوم الجهاز الطبي على الفور بتوجيه المريضة إلى مكان آخر لإجراء التحاليل والأشعة اللازمة لمواجهة هذا المرض، كما يتم صرف العلاج بالكامل مجانًا على نفقة الدولة.

أماكن مبادرة صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة

قامت الحكومة المصرية بتخصيص العديد من الأماكن الخاصة للكشف على المرأة ضمن فعاليات مبادرة صحة المرأة. وتستطيعين التعرف على تلك الأماكن القريبة عن طريق اتباع الخطوات التالية

  • دخولك على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة ومن ثم الدخول إلى مبادرة السيد رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة أو من خلال الضغط هنا مباشرة.
  • بعد الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة بموقع مبادرة صحة المرأة ستجدين مربع على اليسار والصورة التالية توضح ذلك.
  • قومي بعدها باختيار المحافظة التابعة لها، ومن ثم المركز أو القسم المجاور التابع لها مدينتك أو قريتك، ثم اضغطي على  كلمة بحث.
  • سيظهر لكِ الآن جدول كامل يحتوي على العديد من الأماكن القريبة لكِ والتي تستطيعين أن تقومي بالكشف من خلالها ضمن مبادرة دعم صحة المرأة.
  • الصور التالية توضح بعض الأماكن المتاحة الكشف فيها ضمن المبادرة لسيدات لعدة مناطق مختلفة في محافظة القاهرة.

مبادرة صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة

مبادرة صحة المرأة

بكل سهولة تستطيعين أن تتواصلي على الخط الساخن مع القائمين على مبادرة صحة المرأة في حملة 100 مليون صحة من خلال الاتصال على هذا الرقم 15335، وذلك من أجل الاستفسار عن المبادرة بشكل عام، أقرب أماكن المبادرة لكِ، وأماكن تلقي العلاج.

 

وأخيرًا لا تنهض أي دولة إلا بسواعد أبنائها سواء كانوا سيدات أو رجال، ولن تستطيع أن تبني تلك السواعد حتى تكون في أتم صحة. ولهذا فإن مبادرة صحة المرأة التي تبناها السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي تنبع عن حبه وتقديره لسيدات مصر العظام.

من أجل ذلك يجب علينا نحن سيدات مصر التوجه إلى أقرب وحدة صحية سواء كانت متنقلة أو ثابتة تابعة لمبادرة صحة المرأة من أجل الإطمئنان على صحتنا والكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي والأمراض الغير سارية.

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود