رحمة خالد

أول مذيعة من ذوي متلازمة داون في العالم

أنا رحمة خالد عندي 24 سنة أول مذيعة من ذوي متلازمة داون في العالم أقدم برنامج على الهواء مباشر في سابقة جديدة من نوعها على مستوى العالم أعمل مذيعة في قناة dmc المصرية أقدم فقرة أسبوعية في برنامج 8 الصبح أحاور شخصيات وضيوف على الهواء مباشر من ديسمبر 2018 حتى الآن، حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق قسم دراسات سياحية في مايو 2018.

بدأ التحدي من لحظة الولادة عندما اخبر الطبيب أمي وأبي أن طفلتهم لديها مشكلات كثيرة ولن تستطيع العيش وإذا لم تمت سوف تكون معاقة ولن تستطيع الاعتماد على نفسها ومن الافضل أن ينجبوا طفل آخر سليم.

بعد هذا اللقاء قررت أمي أن من حقي أن أعيش حياة عادية وأن اندمج في المجتمع وانهم سوف يعاملوني مثل أخوتي الأكبر مني بان من حقي أن اتعلم وأمارس الرياضة حتى لو احتجت تدريب واهتمام اكبروكانوا فخورين بي وبكل إنجاز اقوم به ودايما أهلي مستنين مني نفس اللي مستنيينة من اخواتي وده كان دايما حافز قوي ليا.

في سن 12 سنة عرفت اني مختلفة عن اقراني وان لدي متلازمة داون بمعني أن كل الأشخاص لديهم 46 كروموسوم وانا لدي 47 كروموسوم وان هذه الحالة تؤدي إلى تأخر في المهارات الحركية والمعرفية وعرفت لية بذاكر كتير وأحضر الدروس قبل ماتتشرح في الفصل وكمان مدرسين في البيت وتدريب صباحا ومساءا وده زادني إصرار على النجاح والتفوق.

فأثبت نفسي في المجال الرياضي واصبحت بطلة مصر في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في السباحة والتنس الأرضي وأيضا متحدث رسمي عن ذوي الإعاقة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة من 2012 إلى 2014.

بدأت مشواري الرياضي بعمر 8 سنوات ولدي أكثر من 180 ميدالية متنوعة منهم 7 دولين وسنة 2010 وكان عندي 14 سنه بدأت في الإشتراك في البطولات الدولية ومثلت مصر في سوريا وحصلت على اربع ميداليات 2 ذهب 1 فضية 1 برونزية.

وفي عام 2012 سافرت إلى لبنان في مؤتمر الشباب والمدارس الأول كمتحدث رسمي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي ديسمبر من نفس العام سافرت سلطنة عمان وحصلت على ميدالية برونزية في التنس الارضي.

وفي يناير 2013 مثلت مصر كمتحدث رسمي في مؤتمر الشباب العالمي في كوريا وكان شعار المؤتمر (معا نستطيع) وكانت لي كلمة أن كل إنسان له قدرات مهما كانت بسيطة يجب أن تقدر وتحترم.

ولي أمنية اتمني أن تتحقق بأن يتم إلغاء كلمة “متخلف” من قاموس الحياة.

وفي عام 2014 في البطولة الإقليمية العربية المقامة باستاد القاهرة القيت كلمة اللاعبين في الحفل الافتتاحي أمام الرئيس “عبد الفتاح السيسي” ووفود من 28 دولة وحصلت على ميدالية برونزية في التنس الأرضي.

في عام 2015 تم إختياري لأكون أول عضو من متلازمة داون بالمجلس الاستشاري الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحضرت الاجتماع الأول في المارات المتحدة بأبو ظبي

وفي نفس العام 2015 أيضا تم إختياري رغم صغر سني 19 عام بأني المرأة الملهمة على مستوى الجمهورية.

في عام 2016 شاركت في بطولة العالم للسباحة المقامة في إيطاليا مع منتخب مصر.

وفي عام 2018 سافرت إلى أمريكا بولاية تينيسي في برنامج تبادل ثقافي فني مع مؤسسة الفن الخاص.

وفي 2019 سافرت إلى الإمارات العربية المتحدة بدعوة من قناة أبوظبي للمشاركة في تغطية بطولة العالم للاولمبياد الخاص.

وأيضا اعمل كمتحدث رسمي في الجمعية المصرية الاتحادية للإعاقات الفكرية (رعاية) التي تعمل على توعية قطاع الأعمال وأقوم بإقناع أصحاب الأعمال أن يقوموا بتشغيل نسبة ال 5% القانونية من ذوي الإعاقة في مصانعهم وشركاتهم.

أنا عندي طموحات كتيرعايزه الغي كلمة “متخلف” من القاموس وادافع واساعد كل أصحابي وعايزه اشوف في الإعلام أعمال سينمائية تقدمنا بصورة كويسة وواقعية علشان تتغير نظرة المجتمع لينا.

الحب والتفاهم والوعي وتقبل الآخر مهما كانت درجة الاختلاف هي دي رسالتي احنا جزء من المجتمع نقدر نساعد نقدر نشارك

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود