السيدة راوية منصور

 رائدة أعمال اجتماعية وناشطة بيئية وناشطة في مجال حقوق المرأة

السيدة راوية منصور امرأة ذات مواهب عديدة، ناشطة بيئية مشهورة عالميًا وإنسانياً تكافح بلا هوادة من أجل تقدم جميع طبقات المجتمع.

في عام 2007، توقعت السيدة راوية منصور الحاجة إلى تغيير جذري، وأخذت ذمام المبادرة من خلال تأسيس شركة (Ramsco) للتجارة والتوزيع. 

هناك طورت واختبرت نهجًا رائدًا في الأعمال الزراعية العضوية داخل مصر، من خلال اختراع الأسمدة والتكنولوجيا الزراعية.

وبعد نجاح المشروع التجريبي في مركز أبحاثها، أنشأت رائدة الأعمال السيدة راوية منصور مؤسسة (رامسكو للتنمية الزراعية المستدامة) في عام 2009، ثم  أسست OASIS (الزراعة العضوية للتضامن الاجتماعي الدولي) في عام 2012 في إمارة موناكو.

وفي السنوات العشر الماضية تطور مشروع السيدة راوية منصور إلى منبر ينادي ويقاتل من أجل البيئة وتحرير النساء المهمشات والأمن الإقليمي والعالمي على نطاق واسع. ويركز المشروع على الرابط بين البيئة والفقر، لتمكين المرأة وتحسين مستويات المعيشة من خلال تطبيق التكنولوجيا النظيفة على الأعمال الخضراء المستدامة وتوفير فرص العمل والتدريب وبناء القدرات.

ظل دائماً الهدف الأساسي للسيدة راوية منصور هو تعزيز تنمية الزراعة المستدامة ومواجهة تحديات الأمن الغذائي مع التركيز على تمكين المرأة وتوظيفها في الزراعة الاجتماعية (مفهوم القيمة المضافة). 

وعلى الصعيد البيئي، الحد من تأثير تغير المناخ من خلال تطبيق التقنيات النظيفة في الأعمال التجارية الزراعية وتقليل انبعاثات الكربون من خلال استخدام Biochar (الأسمدة العضوية). حيث أثبتت المحاصيل المزروعة بتقنية السيدة راوية منصور للأسمدة العضوية أنها تتطلب مياه أقل بنسبة 30٪ من محاصيل الأسمدة العامة على الري بالتنقيط، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص للمزارعين المهمشين في الأراضي القاحلة.

ولقد أثبتت المحاصيل التي إعتمدت على تقنية الأسمدة العضوية الخاصة بالسيدة راوية أنها تحتاج إلى 30% مياة أقل من المحاصيل التي تعتمد على الأسمدة الأخرى مما يجعلها شديدة الأهمية للمزارعين في الأراضي القاحلة و نادرة المياة.

حاليًا، توظف رائدة الأعمال السيدة راوية منصور 30 شابة في التدريب على الزراعة العضوية والتعبئة لضمان الجودة وهي مبادرة تضمن المساواة بين الجنسين واستقلال المرأة وبالأخص استقلالها المالي. 

وتعمل (RAMSCO) مع النساء من منطقتي الإسماعيلية والبحيرة، حيث تواجه النساء هناك فرص قليلة أو معدومة للعمل وكذلك فرص أقل في الحصول على  حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية. ومن خلال توظيف هؤلاء النساء المهمشات، طورت لديهن إحساسًا بالتمكين والاستقلال الاقتصادي، والذي أثبت أنه يمنحهن شأن أكبر في منازلهن.

علاوة على ذلك، ولأول مرة في هذه المنطقة، أدخلت (RAMSCO) المساواة في الأجور بين المزارعين والمزارعات من خلال كسر هذا التقليد وإدخال المساواة في الأجور. ووفقًا للتقاليد، تحصل المزارعات في هذه المنطقة على نصف دخل المزارع من نفس القدر من العمل.وتعمل السيدة راوية منصور أيضاً على تحطيم المكانة التي لا غنى عنها من خلال منح المرأة حقوقًا متساوية ومكانة مثل الرجل في مكان العمل.

وقد تم تحقيق كل هذة الإنجازات وفقاً لرؤية السيدة راوية منصور للقرى الصديقة للبيئة في جميع أنحاء العالم. وستواصل هذه القرى الصديقة للبيئة استخدام فكرة ورؤية السيدة راوية منصور للتكنولوجيا الخضراء لتحقيق الأمن الغذائي وتخفيف الآثار البيئية الضارة.

وتتمثل رؤية رائدة الأعمال السيدة راوية منصور المبتكرة في الاستثمار في مشاريع مستدامة قادرة على الحد من الفقر والمساهمة في “إنقاذ الكوكب”. ولذلك فهي أيضاً المحرك والمؤسس المشارك لمشروع (We Are the People)، 

وقد قادتها كل هذه الأعمال للفوز بجائزة (BPW) الدولية للمرأة لعام 2018. وفي عام 2019، حصلت السيدة راوية منصور على لقب “Leader of Africa” من مجلة “African Leadership Magazine” عن مشاريعها في مجال التنمية المستدامة.

لقراءة المزيد عن أعمال راوية منصور (www.rlmramsco.com) شاهد أيضاً أفلام وبرامج عن مهمة راوية منصور (www.rlmramsco. com).

شاركي من هنا