القلاية الهوائية

أفضل أنواع القلاية الهوائية بالأسعار لأكل صحي

القلاية الهوائية أصبحت من الأساسيات التي لا غنى عنها داخل كل بيت، فعلى الرغم من طيب مذاق الأطعمة المقلية مثل البطاطس المحمرة، الدجاج المقرمش اللذيذ، حلقات البصل وشرائح الخبز المحمرة، إلا أنها تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة التي تؤثر فيما بعد على صحة القلب والشرايين وتسبب في العديد من المشاكل أبرزها السمنة.

لذلك كان من الضروري حل المعادلة الصعبة وتحقيق التوازن بين الحصول على طعام صحي لا يحتوي على نسب عالية من الدهون الضارة مقابل المذاق الطيب للطعام دون التأثير على جودته، وهنا يأتي دور القلاية الهوائية، فما المقصود بها وما الفكرة الأساسية لعملها وهل لها أضرار كما لها من منافع متعددة كل هذا سنتعرف عليه سويًا خلال السطور القادمة.

القلاية الهوائية وفكرة عملها

القلاية الهوائية

القلاية الهوائية هي إحدى الابتكارات الحديثة التي يتم استخدامها في طهي وتحضير الأنواع المختلفة من الأطعمة وخاصة المقليات التي تحتاج إلى زيت عميق، والتي تعتمد في فكرة عمله على توزيع الهواء الساخن على الطعام الموجود بالداخل بشكل متساوي حتى انتهاء عملية الطهي، وذلك باستخدام ملعقة واحدة من الزيت فقط.

استخدامات القلاية الهوائية

قد يعتقد البعض أنه يتم استخدام القلاية الهوائية في تحمير البطاطس المقلية فقط، ولكن هناك العديد من الاستخدامات الأخرى لها، وذلك على النحو التالي

السمك المقلي

فجميع أنواع السمك التي تحتاج إلى القلي مثل البلطي والفيليه والجمبري البانيه كلها يمكن طهيها وتحميرها داخل القلاية الهوائية، وذلك باستخدام كمية بسيطة جدًا من الزيت.

شرائح الدجاج المحمرة

الكثير يعشق الدجاج المقلي والمحمر مثل البانيه، الاستربس، الناجتس، الكوردن بلو والبروستد، فكل هذه الأصناف بعد أن كانت تحتاج إلى زيت غزير، يمكن من خلال استخدام القلاية الهوائية الحصول على نفس النتيجة باستخدام ملعقة واحدة من الزيت.

شرائح اللحم أو الستيك

سواء كنت من محبي الاستيك أو البوفتيك يمكنك الاعتماد على القلاية في الحصول على بوفتيك مميز واستيك رائع، فهي لا تستخدم في التحمير فقط، بل يمكن استخدامها في التشويح سواء للخضار أو اللحوم وحتى الدجاج.

الطعمية

تحتوي القلاية من الداخل على مجموعة من القوالب الصغيرة من الداخل، حيث يتم وضع عجينة الطعمية مقسمة داخل القوالب بالإضافة إلى كمية بسيطة من الزيت للحصول على طعمية مقرمشة ولذيذة، وخاصة أن الطعمية من الأكلات الشعبية الأكثرانتشارًا.

الباذنجان

تعتبر الباذنجان من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين والتي يمكن أن تدخل في العديد من الوجبات والوصفات مثل مسقعة الباذنجان بالخل والثوم، فتة الباذنجان والزبادي ومن الممكن أن تتعرفي على طريقة تحضير فتة الباذنجان بالزبادي والطحينةا، مقلوبة اللحم والباذنجان وغيرها من الأطعمة، حيث يتم دهن شرائح الباذنجان بمسحة من الزيت على كل جانب ووضعها داخل المقلاة.

ومن الممكن استخدام القلاية الهوائية أيضًا في عمل

  • البطاطس المحمرة.
  • بعض المخبوزات مثل الكب كيك والكوكيز.
  • الخضار السوتيه.

فوائد القلاية الهوائية

ذكرنا مسبقًا أن القلاية الهوائية تساهم في التقليل من دخول الدهون المشبعة والزيوت الضارة إلى الجسم، فبالإضافة إلى ذلك فهي تتمتع بالعديد من المميزات وذلك على النحو التالي

  • تستخدم في تحضير وتقديم العديد من الوصفات الشهية واللذيذة مثل البطاطس والدجاج وشرائح اللحوم المحمرة، والتي يقبل عليها العديد من الأشخاص من مختلف الأعمار سواء الكبار وحتى الأطفال، مما يساعدك على الإبداع في تحضير العديد من الوصفات وخاصة إذا كان أحد أفراد أسرتك يتبع حمية غذائية.
  • تتيح لك إمكانية اختيار الشكل واللون المناسبين، وذلك بفضل أشكالها وأنواعها المتعددة.
  • تحمي من الإصابة بالكوليسترول الضار في الدم وأمراض قصور القلب والشرايين فكل 100 جرام من الطعام المقلي في الزيت الغزير يحتوي على 13 جرام من الدهون المشبعة، بينما تحتوي نفس الكمية المحضرة داخل القلاية الهوائية على 0.3 جرام إلى 0.4 جرام من الدهون فقط.
  • بإمكانها طهي الأكل جيدًا خلال فترة قصيرة لا تتعدى فترة العشرين دقيقة.
  • تتميز بسهولة تنظيفها وتخزينها، والجدير بالذكر أن معظم أنواع القلايات الهوائية يمكن غسلها داخل غسالة الأطباق.
  • بعض أنواع القلايات يعطي جرس تنبيه للإعلان عن انتهاء طهي الطعام بنجاح، بالإضافة إلى الغطاء الشفاف الموجود في معظم الأنواع، والذي يتيح لك مشاهدة الطعام طوال فترة الطهي.
  • تعتبر القلاية الهوائية أكثر أمانًا من الطرق الأخرى المتبعة في الطهي والتحمير، فاستخدام الزيت عند درجات حرارة مرتفعة يشكل خطرًا كبيرًا إلى حد ما على ربة المنزل وخاصة إذا كان لديها أطفالًا صغارًا، ومن المعروف أن الزيت يترك بقع كبيرة على حوائط وأسقف المطابخ، فهي تغنيكي عن كل هذا.
  • تساهم في الحماية من الأنواع المختلفة من السرطانات مثل سرطان المبيض، بطانة الرحم، البنكرياس، المريء، بالإضافة إلى سرطان الثدي، وذلك بسبب مادة الأكريلاميد التي تنتج عن استخدام الزيت مرات عديدة دون تغيير، وذلك طبقًا لما ورد عن الوكالة الدولية للبحوث الطبية بخصوص السرطان.
  • للمرأة الحامل تعد القلاية الهوائية من أهم و أفضل نصائح غذائية للمرأة الحامل  لتقليل الاعتماد علي الدهون في هذه الفترة.

أضرار القلاية الهوائية

على الرغم من تعدد وتنوع فوائدها والمميزات الناتجة عن استخدامها بديلًا للقلي في الزيت الغزير، إلا أن القلاية الهوائية قد يكون لها مجموعة من الأضرار، والتي تتلخص فيما يلي

  • من المعروف أن القلاية الهوائية تستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربية، وذلك باعتبارها واحدة من الأجهزة الكهربائية التي تعتمد في عملها على مجموعة من ملفات التسخين المعروفة باستهلاكها المفرط للكهرباء، فحتى وإن كانت اقتصادية في استخدامها للزيوت، إلا أنها مسرفة في استخدام الكهرباء.
  • تستغرق الكثير من الوقت حتى التمكن من تحضير الطعام، وخاصة إذا كانت الكميات كبيرة.
  • يمكن أن تسبب السمنة على عكس ما يعتقد الكثيرين، فقد يعتقد البعض أن كل الطعام الناتج عنها صحيًا فيقوم بالافراط في تناوله، وخاصة المقليات مثل البطاطس المحمرة وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات والسعرات الحرارية.
  • بعض أنواع القلايات لا تتضمن خاصية الغطاء الشفاف الذي يتيح لك معرفة ما إذا كان الطعام قد نضج فعليَا أم لا.
  • ذكرنا أنها تحارب مادة الأكريلاميد المسببة لأنواع مختلفة من السرطانات، إلا أن العديد من الأبحاث أكدت أن تعرض الزيوت حتى وإن كانت بكميات قليلة للحرارة بشكل متكرر يشكل خطرًا على صحة الإنسان بشكل عام، لأن الحرارة تحفز الجسم على إنتاج مجموعة من المركبات الضارة أبرزها الأمينات غير المتجانسة والهيروكربونات العطرية ذات الحلقات المتعددة، وخاصة الناتجة عن قلب اللحوم.
  • تعتبر باهظة الثمن بالنسبة لمعظم ربات البيوت، حيث لا يمكنهن شرائها.

أنواع القلاية الهوائية بالأسعار

بعد أن طرحنا لكم كل ما يتعلق بالقلايات الهوائية من مميزات وعيوب وأهم استخداماتها، نضع بين أيديكم أفضل الأنواع وبالأسعار، وذلك تبعًا لآراء العديد من السيدات اللاتي قمن باستخدامها

قلاية هوائية فيليبس

قلاية فيليبس من أفضل أنواع القلايات الهوائية، والتي تضمن لك تقليل نسب الدهون والزيوت من الطعام بنسبة تصل إلى 90% في إصداراتها الحديثة، وتتميز قلايات فيليبس بشكل عام بأنها تعمل من خلال شاشة رقمية للتحكم في درجة الحرارة والتوقيت باللمس، ويختلف سعر قلاية فيليبس باختلاف إصدارها، وذلك على النحو التالي

  • قلاية فيليبس hd9641 يبلغ سعرها حوالى 3720 جنيه مصري.
  • فيليبس hd9645 سعرها حوالي 4100 جنيه.
  • سعر قلاية فيليبس البيضاء xxl سعرها 5440 جنيه مصري.
  • قلاية فيليبس hd9270 يبلغ سعرها حوالي 2800 جنيه.
  • أما بالنسبة لفيليبس hd9252 فيبلغ سعرها حوالي 3270 جنيهًا مصري.

قلاية هوائية تيفال

تعتبر شركة تيفال واحدة من الشركات الرائدة في صناعة الأواني في العالم، والمعروف أنها فرنسية المنشأ، وقد أصدرت شركة تيفال واحدة من أفضل القلايات الهوائية منذ فترة وقد أثبتت كفاءتها منذ اللحظة الأولى، فهي تتميز بسهولة الفك والتركيب وحتى الاستخدام وإمكانية التحكم في وقت التشغيل ودرجة حرارة الطهي، ولكن بالنسبة لعيوبها فتتمثل في صغر سعتها الداخلية.

وتختلف أسعار قلايات تيفال باختلاف الموديلات والأحجام، وذلك على النحو التالي

  • قلاية تيفال ايزي فراي EY401D ديلوكس سعرها 2.295 جنيه مصري.
  • سعر قلاية تيفال هوائية ايزي فراي كلاسيك EY2018 حوالي 2.199 جنيهًا مصريًا.
  • قلاية تيفال ديلوكس fx202d ألتيميت فراي سعرها هو 2.466 جنيه مصري.

قلاية هوائية ديلونجي

القلاية الهوائية

تتميز قلايات ديلونجي بوجه عام بتعدد أشكالها وأنواعها وحتى سعتها وأحجامها، بالإضافة إلى التحكم في الوقت والحرارة من خلال شاشة لمس خارجية، ولكن ما يعيبها هو أن ثمنها باهظ وصعبة الفك والتركيب كما أنها ليست عملية إلى حد ما بالنسبة للكثير من السيدات، أما بالنسبة لأسعارها فهي كالتالي

  • سعر قلاية ديلونجي FH2133 حوالي 3199 جنيه مصري.
  • قلاية ديلونجي الهوائية FH1364 متعدد الاستخدامات 5899 جنيه.
  • سعر قلاية هوائية ديلونجي FH1394 سعرها حوالي 7999 جنيهًا مصريًا.
  • قلاية عميقة من ديلونجي لونها أبيض FH26215 سعرها 1799 جنيهً.
  • أما بالنسبة لقلاية ديلونجي FH1394 xl يبلغ سعرها حوالي 3489 جنيه.

في النهاية وبعد أن طرحنا لكم كافة المعلومات المتعلقة بجهاز القلاية الهوائية، سواء استخدامات، مميزات، عيوب وأضرار وحتى فكرة العمل القائمة عليها، وبعدها وضحنا لكم أهم وافضل أنواع القلايات الهوائية الموجودة في الأسواق وذلك بجانب أسعار كل نوع، ننصحك دائماً باتباع أفضل نظام غذائي صحي يومي باستخدام القلاية الهوائية لتقليل نسبة الزيوت خلال يومك.

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود