كيفية التخلص من التوتر الصباحي ببضع الخطوات

التوتر الصباحي

يعد التوتر الصباحي من المشكلات التي تواجه وتؤرق الكثير من الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة ولأسباب مختلفة سنقوم بالتعرض لها لاحقًا، فما هي أعراضه وكيفية التخلص منه ببعض الخطوات البسيطة هذا ما سنتعرف عليه بين سطور هذا المقال.

فالتعرف على تلك الطرق تساعدنا بشكل مباشر في بدء يومنا بشكل جميل والتخلص من هذا الشعور المحبط.


ما هو التوتر الصباحي؟

تم تشخيص زيادة التوتر أو الغضب أو الحزن أو الإحباط في الصباح خاصة بدون حدوث أي مشكلة أو مبرر تستدعي ذلك الحزن على أن هذا الشخص مصاب باكتئاب شديد، حيث يرجع التفسير العلمي للتوتر الصباحي إلى:

زيادة إنتاج الجسم لهرمون الكورتيزول

حيث أن هذا الكورتيزول هو أحد الهرمونات المهمة في جسم الإنسان المسئولة بطبعها في السيطرة على نسبة السكر في دم الإنسان، كما يقوم بظبط ضغط الدم إلى حد كبير، كما يعمل على مواجهة الالتهابات التي يعاني منها الجسم في أي وقت.
وعرف طبيًا أن أعلى مستوى لهذا الهرمون هو في الصباح حيث يبدأ بالانخفاض على مدار اليوم، وبالتالي عند زيادة إنتاج هذا الهرمون عن الحد المطلوب فإن الجسم يبدأ في التأثر من زيادته فيشعر الإنسان بالتوتر الكبير وخاصة في الصباح.

ولهذا تم ارتباط هرمون الكورتيزول بأمراض القلق والإكتئاب التي من أهم أعراضها التوتر الصباحي.

أسباب التوتر الصباحي

يوجد العديد من الأسباب الجوهرية التي تؤدي إلى الاصابة بالتوتر خاصةً الصباحي ومن أهمها ما يلي:

قلة النوم

فالأشخاص الغير قادرين على النوم فترة كافية لأي سبب من الأسباب سواء كانت أسباب نفسية أو مرضية هم عرضة للإصابة بالتوتر الصباحي بشكل كبير.

زيادة نسبة الكورتيزول

كما ذكرنا من قبل أن زيادة نسبة الكورتيزول في جسم الإنسان تجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلق والإكتئاب وبالتالي تكون الإصابة بالتوتر أمر سهل.

الإصابة بمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم

حيث يؤدي الإصابة بتلك المتلازمة إلى حدوث اضطرابات شديدة ومزمنة في النوم، حيث تصل إلى الاختناق في كثير من الأحيان، وبالتالي لن يحصل الجسم على نومًا هنيًا فيكون أكثر عرضة للإصابة بالتوتر الصباحي.

أعراض التوتر الصباحي

يوجد عدة أعراض يمكنك بكل بساطة عند التعرف عليها أن تعلم يقينًا أن الشخص التي ظهرت عليه تلك الأعراض مصابًا بالإكتئاب أو التوتر الصباحي، وتزداد تلك الأعراض في الصباح وقد تظهر على مدار اليوم بأكمله، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • الإحساس بالخمول الشديد في الصباح.
  • الانفعال بصورة كبيرة بدون أي داعي.
  • الإحساس بالإرهاق في بداية اليوم.
  • الشعور بعدم التركيز.
  • عدم القدرة على فعل أي شيء ولو كان بسيطا مثل تحضير فنجان من الشاي أو القهوة.
  • الشعور برغبة كبيرة في النوم على مدار اليوم.

فإذا ظهرت تلك الأعراض فلا تقلق، لأننا سنعرض لك في الفقرة القادمة كيفية التخلص من التوتر في الصباح بأبسط الطرق الممكنة.


طرق التخلص من التوتر

من خلال القيام ببعض الطرق التالية تستطيع بكل سهولة أن تقوم بالتخلص من التوتر الصباحي، واكتساب نشاط في الصباح مما يجعلك مقبلًا على الحياة غير مدبر، ومن أهم تلك الطرق البسيطة الغير مكلفة نهائيًا ما يلي

الاستحمام قبل النوم

كن متأكدًا أن أخذ حمامَا منعشًا في المساء قبل النوم سيجعل نومك أكثر عمقًا وستنام وقتًا طويلًا سواء كان بماء بارد أو ساخن ولكن يستحب أن يكون ساخنًا من أجل التخلص من أي توتر.

فهذه الطريقة هي إحدى طرق التخلص من التوتر بشكل عام خاصةً الصباحي وهي طريقة مجربة من قبل.

تناول وجبة خفيفة قبل النوم

النوم على معدة فارغة قد يعد سببًا من التوتر في صباح اليوم التالي، ووجد الأطباء أن تناول وجبة تحتوي على نسبة عالية من البروتينات ليلًا مثل كوب من اللبن مع بضع حبات من المكسرات مثل اللوز أو الجوز يساعد الجسم على التخلص من أي إرهاق أو توتر.

نظافة المنزل

من المؤكد أن أول انطباع عند الاستيقاظ من النوم هو رؤية المنزل نظيفًا ومرتبًا، ولهذا يجب أن تبدأ بترتيب المنزل قبل ذهابك إلى السرير ليلًا، وبالفعل أكدت الكثير من الدراسات أن المنزل النظيف يضمن حالة مزاجية جيدة لصاحب المنزل.

بناء عادات جديدة

من الممكن أن تجعل بعض الأفعال الجديدة والجيدة عادة من العادات التي تلتزم بها على مدار اليوم، حيث أثبتت الدراسات أنه يمكن لمن يعاني من اضطرابات النوم أو التوتر في الصباح أن يقوم ببناء عادات جديدة ومفيدة للشخص مثل:

  • الذهاب إلى النوم مبكرًا إذا كان اعتاد الشخص على النوم المتأخر.
  • الاستماع إلى بعض الموسيقى المريحة للأعصاب.
  • القراءة في كتاب جيد ومشوق وبالتحديد قبل النوم، فقراءة الكتب والروايات المختلفة هي من أهم الأشياء التي تريح العقل وتخلصه من أي توتر.
  • ممارسة بعض الرياضة المهمة مثل اليوغا.
  • البدء في معرفة أسرار وخبايا الكون عن طريق ممارسة التأمل الذهني.
  •  البعد عن التفكير بسلبية والتعود على التفكير بإيجابية، فالأفكار السلبية هي سبب رئيسي من أسباب التوتر.

الترتيب لبدء يوم جديد

يستطيع أي شخص أن يقوم بتدوين ما يود أن يقومه في اليوم التالي بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك من خلال الكتابة في ورقة أو نوتة صغيرة وتلك الترتيبات لن تخرج عن:

  • ماذا سأرتدي عند الذهاب إلى العمل أو الجامعة في الصباح.
  • ما هو الفطور الذي أود أن أقوم بتحضيره في الصباح.
  • هل جميع المقتنيات الخاصة بي كالمفاتيح الشخصية وحافظة النقود على سبيل المثال في أماكنها المعتادة أم عليا ترتيبها ووضعها في أماكنها المحددة.
  • هل الموبايل سيكون مشحونًا في الصباح أم علي تحضير الشاحن اللاسلكي أو ما تسمى بالباور بانك من أجل إمداد الموبايل بالشحن اللازم.
  • كيف سيسير يومي بالخارج.
  • ما هي وجبة الغذاء التي سأقوم بتناولها اليوم.
  • ما هي أهم الأشياء التي علي القيام بها في اليوم.

تناول مشروب ساخن

من المؤكد أن تناول كوب ساخن في الصباح يحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة يعمل على التخلص من التوتر في الصباح بشكل كبير، ومن الممكن أن تبدأ في تناول أيًا من تلك المشروبات أثناء القراءة ولو فصل من كتاب في الصباح، أو بعد عمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة.

ولكن عليك ألا تتناول تلك المشروبات بكثرة، فكوب واحد أو اثنين في اليوم على الأكثر كافية للتخلص من أي إرهاق، ومن الممكن أن تبدأ باستبدال الشاي أو القهوة بشاي البابونج أو اليانسون من أجل زيادة قدرة الجسم على التخلص من التوتر الصباحي.

ممارسة التمارين الرياضية

تستطيع البدء ببعض التمارين البسيطة والسهلة التي تساعدك على التخلص من التوتر ومن أمثلة تلك التمارين ما يلي

ممارسة رياضة التنفس

يعجز الكثير عن معرفة أهمية ممارسة هذه الرياضة بالرغم من كونها من إحدى الرياضات المهمة، فالتنفس بطريقة صحيحة يساعد الجسم على تجديد الطاقة والتخلص من التوتر وتزويد الجسم بالأكسجين اللازم.

ويوصي الأطباء بالمواظبة على تمارين التنفس بشكل يومي. أما عن كيفية القيام برياضة التنفس بشكل صحيح فهي كالتالي:

  • أن تأخذ شهيقًا لمدة ثانيتين كاملتين.
  • حبس أنفاسك لمدة أربع ثواني.
  • وأخيرًا إخراج زفيرًا بطيئًا لمدة ثماني ثواني.
    وتستطيع أن تبدأ بممارسة هذه التمارين أكثر من مرة يوميًا، فكلما قمت بممارسة هذا التمرين كلما تخلصت من التوتر.

ممارسة تمارين السويدي

من الممكن أن تبدأ في التعرف على بعض تمارين السويدي التي تستطيع أن تمارسها في المنزل بكل سهولة، كما يمكنك التعرف على كيفية القيام بالتمارين الذهنية مثل اليوجا بصورة صحيحة من خلال إحدى قنوات اليوتيوب المتخصصة في الرياضة.

وختامًا نرجو أن نكون قد قدمنا لكم أفضل وأبسط الطرق التي تساعد على التخلص من التوتر الصباحي والإكتئاب بصورة عامة من خلال تغيير بعض العادات السيئة والبدء في عادات صحية سليمة كما عرضنا خلال هذا المقال.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود