اعراض الانيميا

ما هي اعراض الانيميا وطرق علاجها؟

تظهر اعراض الانيميا عادة عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، بالتالي لا تحصل خلايا الجسم على ما يكفي من الأكسجين، وهذا هو السبب في شعور الشخص المصاب بالأنيميا بالإرهاق دائماً.

تُعد الأنيميا مشكلة صحية عالمية وخطيرة ويزداد حدوثها في صغار الأطفال والنساء الحوامل، فوفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يقدر عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات والمصابين بالأنيميا حول العالم بحوالي 42%، بينما يقدر عدد النساء الحوامل المصابين بالأنيميا حول العالم بحوالي 40%.

تابعي قراءة هذا المقال من واحدة جديدة لتتعرفي أكثر على اعراض الانيميا، ما هي أسبابها، وكيف يمكن علاجها.

ما هي الانيميا؟

الأنيميا هي حالة مرضية تحدث عندما ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم. تنتقل خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم محملة بالأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، لذلك عندما ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء ينخفض معها الأكسجين الواصل إلى أنسجة الجسم، مما يؤثر على قيام هذه الأنسجة بوظائفها الحيوية. لذلك غالباً ما تظهر اعراض الانيميا على هيئة تعب وشحوب.

تتعدد اعراض الانيميا وهناك أنواع مختلفة من الأنيميا، إلا أن أكثرها شيوعاً هي أنيميا نقص الحديد. تسبب جميع الأنواع نقصاً في عدد كريات الدم الحمراء، وذلك لأحد الآتية:

  • لا ينتج الجسم ما يكفي من الهيموجلوبين (وهو بروتين يرتبط بالأكسجين ويحمله على خلايا الدم الحمراء)
  • الجسم ينتج الهيموجلوبين؛ لكنه لا يعمل بشكل صحيح.
  • لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.
  • يكسر جسمك خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة.

اسباب الانيميا

السبب الأكثر شيوعاً من اسباب الانيميا هو انخفاض مستويات الحديد في الجسم، ويعرف هذا النوع بأنيميا نقص الحديد. يحتاج جسمك إلى كمية معينة من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وهو المادة التي تنقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، لذلك تظهر اعراض الانيميا علي الأجسان التي تعاني من نقص انتاج الهيموجلوبين عندهم.

تشمل الأسباب الشائعة لأنيميا نقص الحديد وأيضاً اهم اعراض الانيميا ما يلي:

  • النزيف: إما عن طريق فقدان كمية كبيرة من الدم بسرعة، كما في الحوادث الخطيرة مثلاً، أو فقدان كميات صغيرة من الدم على مدى فترة طويلة من الزمن، كما في النساء اللاتي يعانين من فترات طمث غزيرة مثلاً أو في الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء.
  • عدم الحصول على كمية كافية من الحديد في النظام الغذائي.
  • زيادة احتياجك من الحديد أكثر من الطبيعي، كما في فترات الحمل أو المرض.

ومع ذلك أنيميا نقص الحديد هي نوع واحد فقط من الأنيميا، أما الأنواع الأخرى فقد تنتج عن:

  • الأنظمة الغذائية التي تفتقر فيتامين ب 12أو وجود مشكلة في امتصاص فيتامين ب12.
  • مشكلة في امتصاص حمض الفوليك أو اتباع نظام غذائي يفتقر إلى حمض الفوليك. يسبب ذلك نوع من الأنيميا يسمى أنيميا نقص حمض الفوليك.
  • أمراض الدم الوراثية، مثل أنيميا الخلايا المنجلية.
  • الحالات التي تتسبب في تكسر خلايا الدم بسرعة كبيرة، مثل فقر الدم الانحلالي.
  • الحالات المزمنة التي تتسبب في عدم وجود هرمونات كافية في جسمك لتكوين خلايا الدم الحمراء، مثل حالات فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية وأمراض الكلى المزمنة

 اعراض الانيميا عند البنات

هناك العديد من علامات و اعراض الانيميا التي تظهر في جميع أنواع الأنيميا تقريباً. يشمل أكثر اعراض الانيميا الحادة شيوعاً ما يلي:

التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق الشديد هو واحد من أكثر أعراض الأنيميا شيوعاً وخصوصاً لدى الأشخاص المصابين بأنيميا نقص الحديدن ويحدث هذا التعب بسبب افتقار جسدك إلى الحديد الذي يحتاجه لصناعة الهيموجلوبين. والهيموجلوبين كما ذكرنا هو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم، وتناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي يخفف من التعب.

بدون الهيموجلوبين، تقل كمية الأكسجين التي تصل إلى أنسجة الجسم، يدفع ذلك القلب للعمل بجهد أكبر لضخ كمية أكبر من الدم وبالتالي كمية أكبر من الأكسجين إلى الجسم، مما يسبب شعورك بالتعب، ولكن، نظراً لكون والتعب والإرهاق الدائمين سمة شائعة في عصرنا اليوم، وقد تسببه حالات أخرى عديدة، فالشعور بالتعب وحده ليس كافياً لتأكيد تشخيصك بالأنيميا.

الشحوب

شحوب الجلد أو شحوب الجفن السفلي للعين هو أيضاً عرض شائع من اعراض الانيميا، يعطي الهيموجلوبين الموجود في كرات الدم الحمراء للدم لونه الأحمر. لذا فإن انخفاض نسبة الهيموجلوبين قد تجعل لون الدم أقل احمرار، وهذا هو سبب الشحوب في الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا.

قد يظهر هذا الشحوب لدى الأشخاص لدى الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا في جميع مناطق الجسم، وقد يقتصر على منطقة واحدة مثل:

  • الوجه.
  • اللثة.
  • داخل الشفتين أو الجفون السفلية.
  • الأظافر.

قصر النفس

يمكّن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. وعندما تنخفض نسبة الهيموجلوبين، ستقل بالتبعية نسبة الأكسجين الواصلة إلى أنسجة الجسم. يعني ذلك أن عضلاتك لن تتلقى ما يكفي من الأكسجين للقيام بالأنشطة العادية.

وكعرض مهم من اعراض الانيميا، قد يزداد معدل تنفسك في محاولة للحصول على مزيد من الأكسجين، وهذا هو السبب في أن ضيق التنفس عرض شائع من اعراض الأنيميا.

الصداع والدوخة

قد تسبب الأنيميا الصداع وخاصة في النساء. هو من اعراض الانيميا الأقل شيوعاً عن غيره لكن يحدث وغالباً ما يصاحبه الدوار أو الدوخة، وقد يحدث الصداع لأن انخفاض مستويات الهيموجلوبين لدى الأشخاص المصابين بالأنيميا تعني عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، ونتيجة لذلك تنتفخ الأوعية الدموية في الدماغ، مما يسبب الضغط والصداع.

وعلى الرغم من أن أسباب حدوث الصداع عديدة ومتنوعة، إلا أن نوبات الصداع المتكررة مع الدوخة قد تكون علامة على الأنيميا.

جفاف البشرة والشعر والتالف

لعلك تتبعين روتين العناية بالبشرة الجافة ولا تعلمين سبب بشرتك وشعرك الجاف التالف ولكنها علامة أخرى من علامات الأنيميا. فعندما تقل نسبة الهيموجلوبين في الدم قد تقل نسبة الأكسجين الواصلة للخلايا التي تساعد على نمو الشعر، وعندما يحرم الشعر والبشرة من الأكسجين، من المتوقع أن يصابا بالجفاف والضعف. كما وجدت الأبحاث أيضاً أن الأنيميا قد تكون أحد أسباب تساقط الشعر.

تململ الساقين

تعني متلازمة تململ الساقين أن يكون لديك رغبة قوية لتحريك ساقيكِ أثناء والراحة، وتزداد أعراض هذه الحالة في الليل لذا يواجه الأشخاص المصابون بها صعوبة في النوم، وأسباب متلازمة تململ الساقين مازالت غير مفهومة، لكن وجد أن حوالي 25% من المصابين بأنيميا نقص الحديد يعانون من تململ الساقين.

علاج الانيميا

يعتمد علاج الانيميا على ما يسببها في الأصل، فعلى سبيل المثال يتم علاج أنيميا نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12, أو حمض الفوليك عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تعوض هذا النقص، ويمكن للطبيب كذلك وصف أفضل نظام غذائي صحي يومي يحتوي على كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

في حالة أنيميا نقص الحديد على سبيل المثال، قد يوصي الطبيب بتناول الأطعمة التالية لاحتوائها على نسب عالية من الحديد:

  • الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ والجرجير.
  • البقوليات والفول.
  • الأرز البني.
  • اللحوم البيضاء والحمراء.
  • الأسماك.
  • المكسرات.
  • البيض.

وختاماً؛ الأنيميا أحد أكثر الحالات المرضية شيوعاً حول العالم وخصوصاً في الأطفال والنساء الحوامل. يعتمد علاج الانيميا على الأسباب الكامنة وراء حدوثها، لذلك فالتشخيص السليم هو الخطوة الأولى في خطوة العلاج. لذلك، إذا شعرت بأي من اعراض الانيميا التي ذكرناها فلا تترددي في زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والحصول على علاج مناسب.

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود