Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-includes/class-wp-theme-json.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-container.php on line 1

Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/wahdagedida/public_html/wp-content/plugins/mailchimp-for-wp/includes/class-dynamic-content-tags.php on line 1
اسباب تنميل الاطراف وطرق علاجه الفعالة 100 % – واحدة جديدة
[wp-story]
اسباب تنميل الاطراف

اسباب تنميل الاطراف وطرق علاجه الفعالة 100 %

اسباب تنميل الاطراف هناك بعض الأفراد يعانون من حالة تنميل الأطراف سواء كان في أيديهم أو أقدامهم وهي من الأمور المزعجة التي تسبب بعض الآلام وعدم القدرة على الحركة لبرهة من الزمن،

ولكن هل تسائلنا ما هو تنميل الأطراف وكيفية علاجه أو الوقاية منه وهل توجد أسباب تدفعنا  لزيارة الطبيب؟ سنتحدث معاً في هذه المقالة عن اسباب تنميل الاطراف وطريقة علاجه.  

تعرفي ايضاً على فوائد فيتامين سي لصحتك من هنا.

ما هو تنميل الأطراف 

 

 

يسمى باللغة الإنجليزية Acroanesthesia أو خدر الأطراف الذي يرتبط بأغلب الأوقات باعتلال الأعصاب الطرفية أو اعتلال الأعصاب المحيطة التي تحدث نتيجة لتلف الأعصاب التي تؤثر سلباً على حركة الأطراف أو خلل في الإشارات الكهربائية العصبية أو مشاكل حسية. 

والتنميل عبارة عن وخز في الأطراف شبيه بوخز الدبابيس على طول العصب كما يسبب أيضاً الحرارة والألم وفقدان الإحساس والخدر التام بأحد الأطراف أو كلاهما. وقد يكون تنميل الأطراف أحد المؤشرات الخطيرة للسكتات الدماغية أو السكتات القلبية أو اعتلال عصبي أو تصلب الشريان.    

اسباب تنميل الاطراف

هناك العديد من أسباب تنمل الأطراف  المستمر والحالات الطبية التي يجب مراعاتها،وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

تعرفي على فوائد القرفة لصحتك من خلال هذا المقال.

العصب المنضغط

والذي قد يحدث نتيجة للضغط المستمر على العصب بسبب وضعية نوم أو جلوس خاطئة أو وجود انتفاخ أو ورم نتيجة لإصابة. 

نقص الفيتامينات والمعادن

 

تعتبر بعض أنواع الفيتامينات من المواد الأساسية لصحة الأعصاب للحفاظ على قوتها وأداء وظائفها حيث يسبب نقصان فيتامين E أو فيتامين   B3 أو B1 أو B6 أو B12 لتنميل الأطراف، بالإضافة لبعض المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم.

 وقد يسبب نقصان فيتامين B12 اعتلال الأعصاب المحيطة والذي يسبب شعور بالتعب والضعف وعدم القدرة على التوازن والغثيان.

مرض السكري

يعد مرض السكري هو أحد اسباب تنميل الاطراف ويسمى هذا النوع من التنميل الاعتلال العصبي السكري حيث يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأعصاب والذي بالتالي يؤدي إلى تنميل القدمين أو اليدين.

السكتة الدماغية 

والتي تحدث نتيجة لنقص في توريد الدم عن بعض أجزاء الدماغ والذي يسبب نقص في الأكسجين وبعض العناصر الغذائية مما يؤدي لموت الدماغ الذي يسبب شعور بالخدران المفاجئ وتنميل في الوجه والذراع والساق. 

الإدمان على شرب الكحول 

يسبب شرب الكحول تلف أنسجة العصبية ويسمى اعتلال الأعصاب الكحولي ويتسبب في نقص لفيتامين B1 وB12  وحمض الفوليك بالإضافة لأنواع أخرى من الفيتامينات وشعور بالوخز والحرقة في القدمين. 

استخدام بعض الأدوية 

 هناك بعض الأدوية التي تسبب تنميل الأطراف كأعراض جانبية مثل العلاج الكيماوي لعلاج سرطان الأمعاء أو سرطان الغدد الليمفاوية أو الورم النخاعي.

 بالإضافة إلى دواء فينيتوين المستخدم في علاج حالات الصرع، وبعض المضادات الحيوية ودواء أميودارن ودواء ثاليدوميد 

اليكِ طرق علاج فقدان الشهية في هذا المقال.

أمراض المناعة الذاتية 

وهي أحد اسباب تنميل الاطراف وذلك بسبب اعتلال الأعصاب المتعدد المزيل للمياليم الالتهابي المزمن ومتلازمة غيلان باريه والتهاب المفاصل الروماتويدي ونقص المناعة البشرية مثل الإيدز والذئبة وهو مرض التهابي يُنجم عند مهاجمة الجهاز المناعي أنسجة الجسم نفسه.

داء الفقار الرقبية

ويحدث نتيجة لتآكل أو الاحتكاك اليومي لفقرات الرقبة المترافقة مع تقدم في السن مما يسبب خدران في الذراعين واليدين نتيجة الضغط على جذر العصب الواصل للنخاع الشوكي،

كما يسبب انتفاخ أو تورم في أقراص فقرات الرقبة العظمية التي تسبب تضييق المساحة في العمود الفقري العنقي والضغط على الأعصاب.

بعض اسباب تنميل الاطراف الشائعة

  • الانزلاق الغضروفي الذي يسبب ضغط على أعصاب العمود الفقري.
  • نقص في توريد الدم لبعض الأطراف مثل تصلب الشريان أو التهاب الأوعية الدموية أو قضمة الصقيع أو مرض الشريان المحيطي.
  • أثار التدخين على النساء خطيرة فهو أحد اسباب تنميل الاطراف. 
  • قصور في الغدة الدرقية أو التهابها والذي يسبب تنميل وخدران بالأطراف.
  • الفشل الكلوي من اسباب تنميل الاطراف حيث يسبب الفشل الكلوي من تشنج العضلات وارتعاشها وضعفها. 
  • التهاب المفصل التنكسي الذي يسبب ضغط على العظام.
  • تلف الأعصاب الذي يحدث عند إصابة الرقبة كما يسبب آلام أو وخز في الظهر وأسفل العمود الفقري.

اسباب تنميل الاطراف في الحمل 

تعاني النساء الحوامل من خدران وتنميل الاطراف، ومن أهم اسباب تنميل الاطراف لدى المرأة الحامل ما يلي:

  1. تغيرات الهرمونية حيث يعمل الجسم على إفراز هرمون الريلاكسين الذي يساعد الجسم على تهيئة الجسم للولادة ويسبب هذا الهرمون ضغط على الأعصاب بسبب تغير وضعية الجسم وثقله مما يسبب في تنميل الأجزاء السفلية من الجسم كالقدمين والأرداف والظهر وأطراف الأصابع. 
  2. نمو الرحم: عند الحمل يتمدد الرحم ويكبر ليتناسب مع حجم الجنين والذي يسبب بالتالي ضغط على العضلات والأربطة والأعصاب مما يؤدي إلى الشعور بالخدران وتنميل الأطراف.
  3. احتباس السوائل في الجسم: يسبب الحمل في تورم وانتفاخ القدمين أو اليدين حيث يبدأ في الثلث الثاني والثالث من الحمل بسبب احتباس السوائل في الجسم والذي يؤدي إلى خدران وتنميل بالأطراف ولا سيما الرسغ والفخذين والساقين وغيرهما. 
  4. الإصابة بفقر الدم: والذي يعد أحد اسباب تنميل الأطراف الشائعة عند المرأة الحامل بسبب نقص الحديد.
  5. متلازمة قناة الرسغ: والتي تسبب احتباس السوائل في أنسجة الرسغ وبالتالي يضغط على النفق الرسغ والعصب الأوسط 
  6. سكري الحمل: والذي يترافق في فترة الحمل ويسبب خدران عام في الأطراف. 
  7. وضعية الجنين: يتسبب وضعية الجنين بالضغط على الأوردة الدموية والذي يسبب ضعف في توريد الدم لباقي المناطق أو الضغط على الأعصاب مما يسبب الشعور بالوخز والتنميل في الأطراف. 

اسباب تنميل الاطراف أثناء النوم

وقد أثبتت التجارب والدراسات العلمية أن اسباب تنميل الاطراف خلال النوم تحدث نتيجة وضعية النوم الخاطئة التي تسبب بالضغط على مسار العصب وانقطاع التروية الدموية عنه مما يسبب نقص في الأكسجين والغذاء،

ويؤدي ذلك إلى انقطاع وصول الإشارات العصبية بالإضافة إلى احتباس السوائل داخل الجسم لوقت طويل خلال فترة النوم.  

علاج منزلي لتنميل الاطراف

قبل البدء في علاج تنميل الاطراف يجب التركيز على الأسباب المؤدية لتنميل الأطراف كما يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء بأي علاج. 

ومن أبرز الطرق المنزلية المتبعة في علاج تنميل الاطراف:

  • ضبط مستويات السكر في الدم لمرضى السكري.
  • الجلوس بطريقة صحيحة وعدم الجلوس بوضعية تسبب ضغط على الأعصاب وتجنب الوقوف لوقت طويل. 
  • المساجات والتدليك حيث يساعد على إعادة تدفق الدم إلى الأعصاب والعضلات.
  • تناول طعام صحي يحتوي على كافة المعادن والفيتامينات الضرورية لتقوية الأعصاب وخاصة مجموعة فيتامينات B مع شرب كميات وفيرة من المياه. 
  • النوم المنتظم الذي يساعد على تقوية كافة عضلات الجسم والأعصاب مع ممارسة تمارين رياضية بسيطة في المنزل مثل اليوغا والتاي تشي وتمارين البيلاتس. 
  • الابتعاد عن شرب الكحول والتدخين الذي يسبب تلف أنسجة الأعصاب. 
  • التخلص من الوزن الزائد في الجسم مع الحرص على ارتداء أحذية ذات جودة عالية.   
  • الحمامات الدافئة حيث تحفز وتنشط الدورة الدموية وتخفف من الخدران والتنميل.

علاج تنميل الاطراف بالأعشاب 

أثبتت الدراسات العلمية على فوائد بعض الأنواع من الأعشاب كأحد طرق التخلص من تنمل الأطراف فهي علاج فعال لتقليل من حدة الخدران أو الوخز:

  • الكركم بفضل احتوائه الكركمين التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومضاد للالتهابات ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن.
  • القرفة بسبب احتوائها على المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم وفيتامين B التي تساعد على تحريك وتوريد الدم وتقوية الأعصاب 
  • البابونج يحتوي على مضادات الالتهاب ومهدئ للأعصاب والتشنج العضلي مما يسبب في ارتخائها وتخفيف التنميل. 
  • الفلفل الحار لاحتوائه على مادة الكابسيسين التي تقلل من آلام وتنميل الأطراف عبر التقليل من السيالات العصبية.  
  • زيت اللافندر حيث يمكن دهن الأطراف به لتقليل  الخدران بفضل احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن 
  • زيت الزيتون حيث يحتوي على مضادات الالتهاب والحديد وفيتامين E والنحاس والكالسيوم ومركبات نباتية تساعد على تقوية العصب وتعزيز الدورة الدموية. 

 

وأخيرا نكون قد تعرفنا على أهم اسباب تنميل الاطراف وطرق العلاج المنزلية والأعشاب، ولكن لابد من استشارة الطبيب حتى يصف العلاج المناسب للحالة ومعرفة ما هو السبب الحقيقي للتنميل.

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود