إليكي أكثر من 10 فوائد فيتامين سي لصحتك وجمالك

فوائد فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من أفضل وأهم الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم المرأة سواء كانت فتاة أو زوجة أو حامل، تتعدد فوائد فيتامين سي الصحية والجمالية أيضًا، فهو يفيد البشرة لأنه يساهم في تكوين مادة الكولاجين التي تحتاجها الأنثى.

كما أنه يساهم في تقوية المناعة عند المرأة الحامل، بالإضافة إلى ذلك فهو يأتي في أكثر من شكل فقد يكون أقراص أو كريمات أو سيروم وغيرها، وهذا المقال سوف يتناول بالتفصيل كافة المعلومات عن فيتامين سي وفوائده المتعددة.

ما هو فيتامين سي ؟

 

فيتامين سي هو واحد من أشهر وأهم الفيتامينات التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة للإنسان، يطلق عليه أيضًا حمض الاسكوربيك وقد تم اكتشافه في عام 1912 وكان أول فيتامين يتم إنتاجه بشكل كيميائي في عام 1933.

يعتبر أحد الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة الإنسان والحيوان فهو يساهم في نمو الأنسجة كما يعمل كمضاد للأكسدة، كما أن الجرعات المنتظمة منه تساعد بشكل كبير في عدم الإصابة بالزكام والتقليل منه،

فهو من أكثر الفيتامينات التي تحمل فوائد عديدة ولذلك سوف نتعرف الآن على فوائده.

فوائد فيتامين سي للوجه

 

من أهم فوائد فيتامين سي هو ما يمنحه لوجه المرأة وبشرتها من فوائد ضرورية، فهو قادر على وقاية البشرة من كثير من المشاكل بالإضافة إلى ما يقدمه لها من حيوية ونضارة،

كما أنه يساهم في إبطاء إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن ظهور البقع الداكنة أو الهالات السوداء حول منطقة العينين وبالتالي يعمل على توحيد لون البشرة،

ولذلك يمكنك الحصول على بشرة نضرة وشابة دائمًا إذا قمتِ باستخدامه بالطريقة الصحيحة والجرعات المناسبة من أجل الحصول على كل فوائده.

اقرئي أيضاً: أهم 7 فوائد ماء الارز للشعر والوجه وأهم الوصفات

 

من فوائده على البشرة:

  • حماية البشرة من التجاعيد فهو يوفر للبشرة الكولاجين والذي يقوم بدور هام في تقليل ظهور علامات كبر السن أو الشيخوخة على وجه المرأة، كما أنه يدخل في صناعة كثير من منتجات العناية بالبشرة، يحتوي كذلك على مواد مضادة للأكسدة القوية والتي تعمل على وقاية البشرة من آثار تقدم العمر المزعجة لدى كل سيدة.
  • يعمل فيتامين سي على تفتيح البشرة لأن المواد المضادة للأكسدة تساهم في نضارة البشرة وتقليل اللون الباهت الذي تعاني منه، كما أنه يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميت الموجودة على الوجه.
  • من أهم فوائد فيتامين سي للوجه أنه يساعد على الحماية من أشعة الشمس الضارة فهو يعمل كواقي لجلد الوجه من الأشعة الفوق بنفسجية التي تضر كثيرًا بالبشرة، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على التخلص من الحكة أو الحروق التي تصيب البشرة أثناء التعرض لأشعة الشمس.
  • يساعد فيتامين سي على التئام الجروح لما يحتوي عليه من خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أنه يساعد على إعادة بناء الكولاجين إلى طبقات الجلد مما يعمل على التئام الجروح بسرعة وكذلك إزالة الآثار الناتجة عن حب الشباب، كما يعمل على التقليل من آلام الحروق والجروح التي تصيب الجلد.
  • يعمل فيتامين سي على علاج الهالات السوداء والتخلص منها لأنه يساعد على منح البشرة لون موحد، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على إزالة البقع الداكنة التي تزعج المرأة حيث تعتبر من أهم فوائد فيتامين سي التي تحتاجها الأنثى.
  • يعمل فيتامين سي على تخليص البشرة من الجفاف ويحافظ على نسبة الماء داخلها وبالتالي يساعد على ترطيبها كما يساهم في تجديد الخلايا ويمكن استخدامه من خلال منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين سي.

فيتامين سي للحامل

 

لا تقتصر فوائد فيتامين سي على وجه المرأة فقط، بل تتعدى ذلك إلى المرأة الحامل التي لا يمكنها الاستغناء عنه طوال فترة الحمل،

فلابد أن تعتني الأم بصحتها أثناء فترة الحمل لأن الجنين الذي ينمو بداخلها بحاجة إلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات وجميع العناصر الغذائية، لأن أي نقص في الفيتامينات قد يهدد حياة الطفل.

قد تحتاج المرأة الحامل إلى تعويض النقص الموجود في أحد الفيتامينات وذلك عن طريق تناول الحبوب أو الأقراص الفوارة التي ينصح بها الطبيب المختص، واستخدام فيتامين سي الفوار له عدة فوائد، ولذلك سوف نتعرف الآن على فوائد فيتامين سي للمرأة الحامل: 

  •  يساعد فيتامين سي على إنتاج مادة الكولاجين بكميات كبيرة، وتعد هذه المادة ضرورية للجسم وتحافظ على صحة البشرة والجلد وكذلك صحة العظام.
  • يساهم في علاج الأمراض التي قد تصيب الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والانفلونزا.
  • يساهم فيتامين سي في زيادة نسبة مقاومة الجسم للأمراض المزمنة مثل السرطان وغيرها.
  • يساعد فيتامين سي للمرأة الحامل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما يعمل على خفض مستوى ضغط الدم ويقي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يساعد فيتامين سي على حماية المرأة الحامل من مرض السكري لأنه يسيطر على مستوى السكر في الدم.
  • يساعد تناول أقراص فيتامين سي الفوارة على حماية الكيس الأمنيوسي المحيط بالجنين من التمزق.
  •  يساهم في تقوية جهاز المناعة ويساعد على امتصاص الحديد من الأغذية التي تتناولها المرأة أثناء فترة الحمل ولذلك فهو يقي المرأة من خطر الإصابة بفقر الدم.

أضرار فيتامين سي للحامل

ولكن رغم وجود فوائد فيتامين سي للحامل هناك بعض الأضرار التي لابد من التعرف عليها، ومنها:

  • قد تصاب المرأة الحامل بالقيء والغثيان، كما أنه قد يكون بعض حصوات الكلى.
  • الإصابة بمرض الإسهال والذي قد يسبب جفاف داخل الرحم مما يهدد الحمل.
  • الإصابة ببعض التشنجات أو الانتفاخ ولذلك لابد من التوقف عن تناوله في تلك الحالة.

اقرئي أيضاً: هيلورونيك اسيد لجمال طبيعي طوال الوقت و7 فوائد مهمة لكي سيدتي

كريم فيتامين سي

يتوفر فيتامين سي في الصيدليات في شكل سيروم أو كريم للاستعمال الخارجي ولكن يرجى استشارة طبيبك قبل الاستعمال ومن أبرز هذه الأنواع: 

كريم فيتامين سي المرطب من جي إن سي

 

والذي تتعدد فوائده للبشرة والجسم، يأتي الكريم في شكل عبوة عبارة عن 57 جرام، كما أنه يمكنك الحصول عليه بسعر 210 جنيه مصري وذلك من الصيدليات الكبرى أو موقع سوق دوت كوم.

كريم دكتور راشيل النهاري

 

يستخدم على الوجه وهو من أفضل وأهم الأنواع التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي المرطب للبشرة، ويمكنك الحصول عليه من خلال موقع سوق دوت كوم وذلك بسعر 114.99 جنيه مصري.

كريم سكين أكتيف من غارنييه

 

يستخدم لتفتيح البشرة السريع وهو من أفضل الأنواع أيضًا كما يمكن الحصول عليه من الصيدليات أو من خلال موقع سوق دوت كوم وذلك بسعر 23.25 جنيه مصري، ويتميز بعدة فوائد بالإضافة إلى سعره المقبول لدى الكثير من السيدات.

سيروم اوز ناتشيورال

 

وهو من أفضل أنواع السيروم التي تحتوي على فيتامين سي متعدد الفوائد، ومن أشهر الأنواع المتوفرة داخل الصيدليات ويتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على نضارة البشرة وتوحيد لونها،

كما أنه يحفز إنتاج البشرة لمادة الكولاجين التي تحتاجها المرأة، كما أنه يتوفر بسعر 450 جنيه مصري ويمكن الحصول عليه من خلال موقع سوق دوت كوم أو من الصيدليات الكبرى.

سيروم هيالورونيك اسيد اوز ناتشيورالز الأخضر

 

والذي يحتوي على العديد من فوائد فيتامين سي، لأنه يساعد بشكل أساسي في علاج البشرة من التجاعيد والتخلص من آثار تقدم العمر فهو يستطيع تنظيف البشرة من البكتيريا وكذلك آثار حبوب الشباب المزعجة،

ويمكنك الحصول عليه بسعر 400 جنيه مصري من خلال موقع سوق دوت كوم.

أقراص فيتامين سي

نظرًا لتعدد استخدامات فيتامين سي فهو يأتي بأكثر من شكل، قد يتوفر في شكل أقراص فوارة أو كبسولات، وسوف نتعرف الآن على فوائد فيتامين سي الموجودة في الدواء الذي يحتوي عليه، ومن هذه الأنواع:

أقراص فيتامين سي الفوارة

 

هي أحد الأشكال الدوائية المتوفرة في الصيدليات وبمجرد ملامسة هذه الأقراص إلى الماء تحصلين على فيتامين سي مذاب في الماء ويمكنك تناوله بالجرعة التي يحددها لكِ الطبيب وتتوفر بالصيدليات أقراص سيفامول الفوارة بسعر 15 جنيه مصري،

كما تتوفر أقراص فيتامين سي الفوارة وهي عبوة عبارة عن 20 قرص بتركيز 240 ملجم وسعرها 110 جنيه مصري، وتتعدد فوائد فيتامين سي الفوار ومنها: 

  • تحسين صحة القلب والشرايين فهو يساعد على تقوية القلب ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.
  • إصلاح وعلاج أنسجة الجسم التالفة حيث تساهم أقراص فيتامين سي الفوارة على إصلاح التلف ولكن من خلال اتباع الجرعة التي يصفها الطبيب.
  • تساعد الاقراص في تحسين صحة الأربطة والأوتار وكذلك يعمل على تعافي الجروح والتائمها.
  • يعزز من امتصاص الجسم للحديد حيث يعمل على تحويل الحديد إلى هيئة يسهل على الجسم امتصاصها والاستفادة منها.
  • يحسن من صحة العيون حيث تعتبر الأقراص الفوارة من المكملات الغذائية التي تساهم في تقوية النظر ومقاومة آثار تقدم العمر والشيخوخة.

كبسولات فيتامين سي

 

والتي تتوفر داخل الصيدليات ومنها كبسولات باليا التي يمكن الحصول عليها بسعر 76 جنيه مصري، كما يمكن الحصول على حبوب ريدوكس وسعر العبوة 7 جنيه مصري، حبوب فيتاسيد ج بتركيز 1000 ملجم سعر العبوة 12 جنيه مصري.

في النهاية، فإن استخدام فيتامين سي للمرأة بشكل عام يعتبر من أهم وأفضل أنواع الفيتامينات التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنها طوال أيام السنة، ولذلك إذا كنتِ ترغبين في جسم صحي وبشرة صحية فلابد من قراءة هذا المقال جيدًا حتى يمكنك التعرف على جميع فوائد فيتامين سي وخصائصه وكذلك العبوات المتوفرة وأسعارها.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة