أهم أنواع الطعام المفيد للحامل

الطعام المفيد للحامل

تنتاب المرأة الحامل العديد من مشاعر القلق منذ بداية الحمل التي تجعلها تتساءل عن أهم الأشياء المفيدة للجنين وكذلك ما هي أهم الأشياء الواجب تجنبها حرصا على سلامته؟

ونظرا لذلك فنحن نقدم لك سيدتي معلومات عن أهم الطعام المفيد للحامل حرصا على سلامتك وسلامة جنينك.

ما هو أهم الطعام المفيد للحامل؟

تعد فترة الحمل فترة حساسة ذات طابع خاص تتطلب من الحامل اتباع بعض القواعد الصحية الجديدة والتخلي عن بعض العادات اليومية المعتادة عليها أحيانا، للمساعدة في الحفاظ على صحتها وسلامة جنينها في المقام الأول.

ومن أهم الأشياء الواجب الانتباه لها خلال فترة الحمل هو تناول الطعام المفيد للحامل.

ويمثل الطعام أهمية كبيرة للحامل خلال فترة الحمل وكذلك للجنين، إذ إن هناك بعض الأطعمة التي تمد الحامل بالعديد من المواد الغذائية والفيتامينات التي تساعد على المحافظة على سلامتها وكذلك إمداد الجنين بالعناصر المهمة لنموه بشكل صحي وسليم مثل:

  • الكالسيوم.
  • البروتينات والنشويات والدهون.
  • الحديد.
  • الفيتامينات المتنوعة.
  • مضادات الأكسدة.
  • الالياف الغذائية.

وغير ذلك من المواد التي تساعد على مرور فترة الحمل بشكل صحي وطبيعي على الحامل وكذلك بناء أعضاء الجنين المختلفة بشكل صحي وسليم.

وعلى الجانب الآخر فهناك بعض الأطعمة التي قد يؤدي القليل منها أو بعض الأطعمة الأخرى التي يؤدي الإكثار من تناولها إلى حدوث ضرر على الحمل.

أهم الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل، تتنوع ما بين فواكه وخضراوات ولحوم والبان وغيرها، ولكل نوع أهمية خاصة للحامل والجنين.

ومن الطعام المفيد للحامل

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان المختلفة مثل اللبن والزبادي والجبن وغير ذلك على مجموعة من العناصر المهمة لحمل صحي وسليم.

ومن أهم المواد التي تحتوي عليها منتجات الالبان الكالسيوم والبروتينات وكذلك بعض العناصر الأخرى مثل الزنك والفسفور بالإضافة لمجموعة من الفيتامينات المهمة مثل فيتامينات B.

بالإضافة لما سبق فإن بعض منتجات الالبان خاصة الزبادي تحتوي على نوع من البكتيريا المفيدة وهي “البروبايوتك” والتي تلعب دورا هاما في تنظيم عملية الهضم. وتعد منتجات الألبان من الطعام المفيد للحامل خلال فترة الحمل وبعد الولادة ايضاً.

الخضراوات الورقية

من المعروف أن للخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس وغيرها العديد من الفوائد الصحية.

وتعتبر هذه الخضراوات الورقية كنز هام للحامل لا يجب أن تخلو وجباتها اليومية منه نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر والفيتامينات المهمة للحامل والجنين مثل:

  • الالياف الخضراء.
  • العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات B وK وC.
  • البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والحديد وغيرهم.

كما أوضحت بعض الدراسات العلاقة بين تناول هذه الأوراق الخضراء والحماية من ولادة جنين أقل من الوزن الطبيعي.

اللحوم الحمراء والدواجن

تحتوي اللحوم الحمراء والدواجن على نسب عالية من البروتينات وكذلك كميات مختلفة من فيتامينات B بالإضافة للحديد وغيرها من العناصر المهمة لبناء جسم الجنين والحفاظ على صحة وسلامة الأم.

ومن المعروف أن تناول بعض أنواع اللحوم الحمراء على وجه الخصوص يزيد من إمداد الجسم بالحديد اللازم لنمو الجنين بشكل صحي وتقليل فرصة ولادة أطفال ناقصي الوزن وكذلك حماية الأم من الإصابة بالأنيميا خلال فترة الحمل.

كما أن تناول اللحوم المحتوية على الحديد مع بعض الأطعمة والمشروبات المحتوية على كمية مناسبة من فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد بصورة أفضل.

الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير وكذلك الشوفان والقمح من أهم الطعام المفيد للحامل.

وهي تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل الالياف والعديد من الفيتامينات والبروتينات وكذلك الماغنسيوم وغير ذلك.

البيض

يعد البيض من أحد أهم الطعام المفيد للحامل التي يجب أن تحرص الحامل على تناولها بكميات مناسبة خلال فترة الحمل دون الإفراط في تناولها.

ويحتوي البيض على كميات مختلفة من البروتين والدهون وكذلك العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة.

كل هذا بالإضافة لمادة الكولين المهمة في نمو الجهاز العصبي للجنين بشكل سليم.

الفواكه والخضراوات الطازجة

تعد معظم الخضراوات والفواكه الطازجة من الطعام المفيد للحامل التي لا غنى للحامل عن تناولها يوميا لما فيها من فوائد هائلة لكل من صحة الأم والجنين.

وتحتوي هذه الخضراوات والفواكه على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة من بروتينات ونشويات وسكريات ودهون والياف نباتية وغيرها بنسب متفاوتة.

والتي تعد أساس بناء أجهزة الجسم المختلفة للجنين بشكل صحي وسليم، وتقلل من المشكلات التي قد تواجه الحامل خلال فترة الحمل وأثناء الولادة.

ومن أهم هذه الخضراوات

  • الخيار.
  • الفاصوليا الخضراء.
  • الباذنجان.
  • الكوسة.
  • الليمون.
  • البطاطس.

ومن أهم الفواكه

  • التفاح.
  • الموز.
  • الجوافة.
  • البرتقال.
  • المانجو.
  • اليوسفي.

الأسماك

من المعروف أن للأسماك فوائد صحية كبيرة خاصة لاحتوائها على نسبة عالية من الأوميجا 3 المهمة لبناء الجهاز العصبي والمخ بشكل سليم للجنين.

كذلك فإن الأسماك تحتوي على نسب عالية من البروتينات والكالسيوم وفيتامين د وغيرها من العناصر المهمة والضرورية خلال فترة الحمل.

ومع ذلك يجب الانتباه إلى ضرورة تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل بعض أنواع (الماكريل والقرش) وغيرها.

البقوليات

تحتوي البقوليات المختلفة مثل (اللوبيا والفاصوليا البيضاء والفول السوداني) على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والحديد وحمض الفوليك وغيرها من المواد المهمة خلال فترة الحمل.

لذا ينصح بتناول كميات مناسبة من هذه البقوليات في الوجبات اليومية خلال فترة الحمل للحصول على أفضل استفادة منها.

نصائح عامة هامة للحامل

بعد أن تطرقنا إلى معرفة الطعام المفيد للحامل، هناك العديد من النصائح العامة المهمة أيضا للحامل الواجب الانتباه لها الخاصة بتناول المشروبات و الطعام المفيد للحامل،

لضمان الحصول على أفضل استفادة من الطعام وتجنب ما قد تسببه بعض الأطعمة من خطر على صحة الأم والجنين. ومن هذه النصائح:

شرب المياه

الماء هو أساس الحياة، وبالتالي فإن تناول الماء بكميات وفيرة خلال فترة الحمل أمرا ضروريا لحماية الحامل من الإصابة بالجفاف الذي قد ينعكس على سلامة الجنين أيضا.

كما أن للماء دورا هاما في الوقاية من الإصابة بالإمساك والعديد من مشكلات الجهاز البولي وكذلك المحافظة على رطوبة الجسم والبشرة.

تناول العصائر الطازجة

كما سبق وأشرنا فإن للفواكه الطازجة فوائد كبيرة خلال فترة الحمل وتعد من أهم الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل، كما أن لتناول عصائر الفواكه الطازجة أهمية كبرى أيضا لإمداد جسم الحامل والجنين بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة بالإضافة لنسبة وفيرة من الماء.

تجنب الأطعمة المعلبة

ينبغي على الحامل تجنب تناول الأطعمة المعلبة والمحفوظة لما قد تسببه من مشكلات صحية على الحامل والجنين.

تجنب تناول الأطعمة الجاهزة

يجب على الحامل تقليل أو تجنب تناول الأطعمة الجاهزة قدر الإمكان نظرا لما قد تحتويه من نسبة عالية من الدهون والبكتيريا التي قد تسبب أضرارا خطيرة على الحمل.

عدم الإكثار من تناول الكافيين

ينبغي على الحامل تقليل تناول المشروبات والأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكافيين مثل (القهوة والشاي والشوكولاتة) لما قد تسببه من مشكلات على الجنين.

تجنب الأطعمة غير جيدة الطهي

يجب على الحامل تجنب تناول اللحوم والأسماك غير جيدة الطهي مثل (السوشي والفسيخ) نظرا لما قد تحتويه من نسب عالية من البكتيريا الضارة على صحة الحامل والجنين.

تجنب تناول السكريات والنشويات المصنعة

ينبغي على الحامل التقليل من تناول السكريات والنشويات المصنعة مثل (الكيك والحلويات) وغيرها لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم والتعرض لحدوث سكر الحمل أو زيادة الوزن بصورة كبيرة خلال فترة الحمل.

تجنب التدخين والكحوليات

يجب على الحامل الامتناع عن تناول الكحوليات وكذلك التدخين خلال فترة الحمل لما قد يسببه من مشكلات خطيرة على الجنين.

تناول الطعام بكميات قليلة

ينصح الأطباء الحوامل بتناول الطعام بكميات قليلة على فترات متقاربة أفضل من تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة للتحسين من عملية الهضم.

تجنب الإكثار من تناول بعض الفواكه

على الرغم من الفوائد العظيمة للفواكه خلال فترة الحمل، إلا أن هناك بعض الفواكه التي يفضل تجنب تناولها بكثرة مثل (البابايا والشمام) لتجنب حدوث مشكلات صحية للحامل والجنين.

التقليل من تناول الكبدة

على الرغم من فوائد الكبدة وغناها بالحديد والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية المهمة، إلا أن الإكثار منها أيضا غير مستحب خلال فترة الحمل خاصة لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ الذي قد يؤثر على سلامة الحمل.

تجنب تناول البهارات الحارة والطعام المالح

ينبغي على الحامل تجنب تناول الأطعمة المملحة لما قد تسببه من ارتفاع للضغط يؤثر على سلامتها وسلامة جنينها، بالإضافة لذلك فإن هذه الأطعمة قد تسبب احتباس للسوائل وتورمات في جسم الحامل أحيانا.

كذلك يجب أن تقلل الحامل من تناول التوابل الحارة خلال فترة الحمل لتجنب حدوث مشكلات بالمعدة والهضم.

وفي النهاية يجب العلم أن الاعتدال في تناول الأطعمة المختلفة وعدم الإكثار من أي منها أمر ضروري خلال فترة الحمل.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود