هل ترغبين في الحصول على أظافر صحية وجميلة؟

أظافر صحية وجميلة

هل ترغبين في أظافر صحية وجميلة ولامعة؟ هل تريدين التعرف على أفضل نصائح لأظافر صحية وسليمة؟ هذا المقال سوف يكون مرجعك الأول للتعرف على كل ما يخص الأظافر وكيفية العناية بها.

فالعناية بالأظافر من الأشياء الضرورية وليست ترفيهية كما يعتقد الكثير من الناس، فهي من أهم أساسيات النظافة الشخصية.

فتراكم الأوساخ والأتربة تحت الأظافر يساعد في انتشار البكتيريا والفيروسات بشكل كبير، مما يعمل على إصابة الإنسان بالأمراض المختلفة.
لذلك فلابد من الاهتمام بنظافة الأظافر كي تبقي صحية وجميلة وذو شكل لامع ومنسق، ليعطي انطباع عن مدى نظافة الشخص.

والآن نعرض لكي دليلك الكامل للحصول على أظافر صحية وجميلة، والتي يمكنكِ اتباعه بشكل يومي كي نحافظين على أظافرك.

أفضل نصائح للحصول على أظافر صحية وجميلة

هناك العديد من الإرشادات التي يمكنكِ اتباعها كي تحصلين على أظافر صحية وجميلة، وخالية من أي كسور أو تشققات، والتي من أهمها ما يلي:

تناول الفيتامينات والمعادن

لابد من الاهتمام بتناول الفيتامينات بشكل كبير، لما لها من دور هام في تقوية الأظافر وجعلها صحية ولامعة، وهناك بعض الفيتامينات التي يوصى بتناولها كي تحصلين على أظافر صحية وهي:

فيتامين ب7

وهو من أهم الفيتامينات التي يجب إدخالها الجسم، لدوره العظيم في تقوية الأظافر بشكل كبير، كما أنه يساعد في علاج الكثير من مشاكل الشعر أيضا، لذا احرصي على تناوله بشكل منتظم حسب ارشادات الطبيب.

الكالسيوم

والذي يعتبر الحل السحري لعلاج هشاشة العظام كما أنه مفيد لصحة الأظافر بشكل كبير، ونقصه بالجسم يظهر على شكل نقاط بيضاء توجد في الاظافر بشكل كبير.

ويمكن الحصول على الكالسيوم في أكثر من نوع من الأطعمة وهي البروكلي، واللفت، والبرتقال، والبيض، والحليب، والزبادي.

فيتامين أ

والذي يساعد في نمو خلايا الجسم المختلفة بشكل كبير، وبالتالي يمنع تكسر الأظافر ويحافظ عليها ويعطيها شكلا لامعا وصحيا.
ويمكن الحصول عليه بسهولة عن طريق زيت كبد الحوت، وزيت السمك، وكبد البقر، والجزر، وصفار البيض، والخضروات الورقية.

البيوتين

هو إحدى المعادن التي تساعد في تكوين مادة الكيراتين التي لها دور عظيم في علاج مشاكل الشعر والبشرة والأظافر أيضا، فـيعطي المظهر الصحي للأظافر، ويمنع تكسرها بسهولة، لذلك فتقطم الأظافر مؤشر قوي على نقص تلك المادة في الجسم.

ومن أهم الأطعمة التي يمكن الحصول على البيوتين من خلالها كبد البقر، والسلمون، وفول الصويا، والدواجن، والبيض، وبعض الحبوب الكاملة، والألبان المختلفة.

فيتامين ب12

وهو من أهم الفيتامينات الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تعزز من صحة الأظافر بشكل قوي، كما أن له دور هام في الحفاظ عليها دون تكسر لفترة طويلة، لذلك فهو من أهم نصائح لأظافر صحية ولامعة.

ويمكن الحصول على فيتامين ب12 من السالمون، والمحار البحري، وكبد البقر.

الحديد

من المعروف أن ضعف الشعر والأظافر مؤشر قوي لقلة عنصر الحديد بالجسم، حيث أنه يساعد في إنعاش الدورة الدموية، ويساهم في منع تكسير الأظافر.

ويمكن الحصول عليه بأكثر من طريقة فهو يوجد في الخضروات الورقية بشكل كبير وكذلك في التفاح، الفلفل الأخضر، البازنجان، الخرشوف، الفاصوليا، وكبد البقر والشيكولاتة البيضاء.

حمض الفوليك

يعتبر من أهم مصادر خلايا الدم الحمراء التي تساعد في تكوين خلايا جديدة، وتساهم في الحفاظ على صحة الأظافر لفترة طويلة، ويمكن الحصول عليه من البازلاء، والسبانخ، وكبد البقر.

وضع الزيوت الطبيعة

هو من أفضل نصائح للحصول على أظافر صحية وجميلة، كما ينصح به دائما أطباء الجلدية، فهو يعطي لمعة للأظافر ويمنع تكسرها، كما يساهم في جعلها منسقة وذو شكل صحي وجميل.

ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد لا بأس به من الزيوت الطبيعية الصحية للأظافر بشكل كبير ومن أهمها ما يلي:

زيت اللوز المر

وهو من أهم المرطبات التي تساعد في علاج مشاكل البشرة ومنع جفافها، لذا فهو يعمل على ترطيب المنطقة المحيطة بالأظافر والتي تشكل في الغالب إزعاج للجميع، والتي بدورها تعمل على تكسر الأظافر.

ومن أهم مميزات زيت المر هو أنه يعطي القوة للأظافر، ويحتوي على بعض المضادات الخاصة بالفطريات والميكروبات التي تسبب ضعف الأظافر.

زيت اللافندر

هو من الزيوت المحببة للجميع، كما يتميز برائحته الذكية المنعشة التي تجعله من أفضل الزيوت المستخدمة في كثير من المنتجات الطبية الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر.

كما أنه يساهم في منع تكون البكتريا والفطريات حول الأظافر، ويحميها من التكسير، لأنه يساعد في نموها بشكل سريع، ويعمل على تقويتها.

زيت الليمون

هو من أهم الزيوت المعروفة بقدرتها الهائلة في علاج العديد من مشاكل البشرة والشعر، فهو يساهم في زيادة تدفق الدم إلى فروة الشعر وايضا للمنطقة المغذية للأظافر.

ويعمل زيت الليمون على إعطاء الأظافر المظهر الصحي اللامع، ويساهم في تغذية البشرة بشكل عام، كما أن له دور هام في تطهير اليد والأظافر من وجود أي بكتيريا، لأن تكون الفطريات والبكتيريا يعمل على ضعف الأظافر.

اكليل الجبل

يعد زيت اكليل الجبل من الزيوت التي تتميز بخصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات، بالإضافة لدورها العظيم في تنشيط الدورة الدموية.
لذا فمن أهم نصائح لأظافر صحية ولامعة، هو وضعه بجانب المنطقة المحيطة للأظافر، لكي يقوم بتقويتها والحفاظ عليها من أي تشققات.

زيت جريب فروت

قد يتعجب البعض عند سماع هذا الاسم، ولكنه في حقيقة الأمر واحدا من أفضل الزيوت التي تساهم في الحصول على أظافر صحية وسليمة، بالإضافة لدوره الذكي في تطهير الأظافر من أي ميكروبات.

وهو يعد بمثابة مرطب طبيعي للبشرة، ويمكن استخدامه لترطيب الجسم كله، ولا يقتصر الأمر على الأظافر فقط.

زيت شجرة الشاي

هو أحد الزيوت الطبيعية التي تعد مفيدة للبشرة والشعر بشكل عظيم، كما أنه يساهم في منع انتشار الجراثيم والميكروبات.
ويستخدم للحفاظ على الأظافر ومنع تكسرها لفترة طويلة.

أكلات لتقوية الأظافر

اذا كنتِ تريدين تقوية أظافركِ بشكل صحي وسليم، فالأمر لا يقتصر فقط على الزيوت التي تضعيها، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في الحصول على أظافر صحية وجميلة خالية من أي تشققات ومن أهمها ما يلي:

اللوز

وهو من أفضل المكسرات التي تحتوي على فيتامين e اللازم للحصول على اظافر صحية وسليمة في أسرع وقت. كما أنه يحتوي على كمية مناسبة من الزنك، والتي تساعد في علاج مشاكل الشعر والبشرة والأظافر أيضا.

لذا فاحرصي على تناول 10 حبات من اللوز يوميا كي تحافظين على صحة أظافرك.

الخضروات

تعتبر الخضروات كالبروكلي، والكرفس، والجزر، والسبانخ، والفاصوليا، والباذنجان، والخرشوف، من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن الهامة للحصول على أظافر صحية.

حيث تحتوي على فيتامينات هامة كفيتامين أ، وب6، بالاضافة إلى عناصر مهمة كالحديد والكالسيوم. وتحتوي أيضا على مضادات أكسدة قوية لمنع الاصابة بالبكتيريا أو الفيروسات التي تعمل على تكسر الأظافر.

الفواكه

هي من أهم الأكلات التي يجب الاهتمام بها للحصول على شعر صحي وبشرة نقية وأظافر لامعة وجميلة.

فهي غنية بأهم الفيتامينات والمعادن فيتامين ج، وب6، والعديد من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تعزيز الاظافر والحفاظ عليها قوية وصحية. ومن أهم الفواكه التي يجب الاهتمام بها المشمش، التوت بأنوعه، التفاح، الموز، الكيوي، العنب، البرتقال، اليوسفي والموز.

البقوليات

البعض منا لا يحب تناول البقوليات بشكل كبير، على الرغم من فوائدها العظيمة للصحة، فهي من أهم مصادر البروتين النافع. وتحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة لصحة الأظافر كفيتامين ب6 وبعض الأحماض الأمينية.

ومن أهم أنواع البقوليات التي يجب الاهتمام بها (الفاصوليا البيضاء والسوداء والعدس)

الأسماك

تحتوي الأسماك على أوميجا 3 الهامة للحصول على شعر صحي، وأظافر لامعة وقوية، كما تحتوي على حمض الليونليك.
ومن أهم الأسماك التي يجب تناولها السالمون، والجمبري، والبوري، والتونة.

ترطيب الأظافر باستمرار

من أهم النصائح التي تحافظ على الأظافر وتعطيها المظهر الجمالي، هو الاهتمام بترطيبها بشكل مستمر، وذلك لمنع وجود أي تشققات أو جلد ميت بها.

لهذا فيجب عليك أن تقومي بترطيب يديكِ بشكل مستمر باستخدام المرطبات الطبيعة الخالية من أي كيماويات والزيوت المفيدة لصحة الأظافر.

ومن أهم المرطبات التي تستخدم لترطيب اليدين زيت الزيتون، وزيت الليمون، واللافندر، وزيت اللوز. وبعد أن تعرفنا على أهم نصائح لأظافر صحية وقوية، دعونا الآن نشرح أفضل طرق لتطويل الأظافر.

طرق لتطويل الأظافر

هناك بعض الوصفات والطرق الطبيعية التي يمكنك الاستعانة بها لتطويل الاظافر والحصول على مظهر صحي لها ومن أهم تلك الوصفات:

وصفة زيت الزيتون والليمون

وتتم عن طريق وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ثم نضيف قطرات من عصير الليمون عليه، ثم نقوم بوضعها على الأظافر لمدة تلت ساعة تقريبا. ويتم تكرار تلك الوصفة يوميا للحصول على أظافر صحية، ونقية، وخالية من أي تشققات.

وصفة الثوم

تعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي يمكن اتباعها لتطويل الاظافر بسهولة، وتتم عن طريق وضع ثوم مهروس في كمية مناسبة من زيت الزيتون أو زيت اللوز، ثم يتم وضع تلك الخلطة على الأظافر.

ويفضل أن تترك ليلة كاملة، حيث يمكنك استخدام القفازات كي يتم تطبيقها على الأظافر بطريقة سليمة.

وصفة الأفوكادو

نقوم في هذه الوصفة بهرس ثمار من الأفوكادو ثم نضيف عليها كمية من ماء الورد، ويتم خلط تلك المكونات جيدا، حتى نحصل على خليط متجانس، ويمكن إضافة كمية مناسبة من الزيوت الطبيعية لزيادة مفعول الوصفة.

وتترك تلك الخلطة على الأظافر لمدة نصف ساعة تقريبا قبل أن يتم إزالتها. يمكنك استخدامها بشكل يومي، ومن الممكن أن تترك أثناء النوم أيضا.

وبعد التعرف على دليلكِ الكامل للحصول على أظافر صحية وجميلة، دعونا نشرح بعض الأشياء التي يجب تجنبها كي نحافظ على صحة أظافرنا.

ارشادات هامة لأظافر صحية

هناك بعض الأشياء الخاطئة التي تمنع نمو الأظافر بشكل طبيعي، لذا يجب الامتناع عن القيام بها ومن أهمها ما يلي:

  • منع ملامسة الماء لأظافرنا بشكل مستمر، فهي من أهم مسببات تكسر الأظافر.
  • الإكثار من استخدام المواد الخاصة بالتنظيف التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيماوية، وبدورها تضعف الأظافر.
  • نقص المعادن والفيتامينات الهامة بالجسم، مما يساهم في تعرض الشعر للتلف، والأظافر للتكسر والضعف.
  • عدم الاهتمام بالتغذية السليمة، واهمال تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على عناصر هامة للجسم.
  • إزالة الجلد المجاور للاظافر وبالتالي يعمل على تعرض الأظافر للتكسر وتضعفها بشكل كبير.

وبهذا نكون قد شرحنا بالتفصيل دليلك الكامل للحصول على أظافر صحية وجميلة، وشرحنا أيضا أهم الأكلات والزيوت التي تساعد في الحفاظ على الأظافر وتمنع تكسرها.

يسعدنا أن تشاركين برأيك في هذا المقال، واتركِ لنا تعليق اذا كان لديكِ أي استفسار بخصوص هذا الموضوع، ولمزيد من المعلومات حول موضوعات مختلفة، يمكنك متابعة موقعنا.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود