تعرفي على أشهر مصممين ازياء عالميين

مصممين ازياء عالميين

يوجد العديد من مصممي الأزياء في كل بلدة من بلدان العالم، ولكن هناك بعض مصممين ازياء عالميين الذين اشتهروا بتصاميمهم علي مستوي العالم،

وتهافت عليهم جميع الفنانين والمشاهير والأثرياء الذين يرغبون في ارتداء إحدى تصاميمهم أو يطالبونهم بارتداء تصاميم حصرية خاصة لهم، لذا سوف نسرد لكم بعض هؤلاء المصممين العالميين.

أشهر مصممين ازياء عالميين

إلسا شيباريلي

هي إيطالية الأصل ولدت وعاشت في إيطاليا حتي بداية عملها في تصميم الأزياء حيث انتقلت إلي مدينة باريس بدولة فرنسا لتبدأ في تصميم الأزياء واستمرت في التصميم حتي استطاعت فتح دار أزياء خاصة بها في عشرينات القرن العشرين.

ولكن في بداية عام 1935م فتحت لها أبواب العالمية حيث صنفت كواحدة من رائدات عالم الموضة والأزياء، وقد تميزت تصاميم إلسا ببساطتها ورقيها بنفس الوقت، كما كانت هي أول مصممة أزياء تقوم بتركيب السوستة الظاهرة في الفساتين.

وقد حصلت إلسا شيباريلي علي العديد من الجوائز خلال فترة بداية تصميمها للأزياء كلها، كما أنها كانت أول مصممة أزياء امرأة يتم عرض صورتها علي غلاف مجلة تايمز.

إيلي صعب

ولد مصمم الأزياء إيلي صعب في لبنان عام 1964م، وقد ظهرت عليه موهبة التصميم منذ صغره حيث كان يقوم بأخذ الستائر وأقمشة المائدة ليقوم بتصميم فساتين لإخوته منها، وبعد ذلك ذهب إيلي صعب إلي مدينة باريس ليكمل تعليمه في مجال تصميم الأزياء بها,

وبعد إكمال دراسته في باريس عاد إلي لبنان وقام بافتتاح مشغل له عام 1982م ليقوم من خلاله بعرض تصاميمه، وقد استمر في تصاميم الأزياء بلبنان حتي اتيحت له الفرصة بعرض تصاميمه خارج لبنان في عام 1997م في أسبوع الموضة والأزياء العالمي بإيطاليا.

وكان هو أول عربي حصل علي هذه الفرصة، وبعد ذلك فتحت له العالمية والشهرة أبوابها فكانت الممثلة هالي بيري أول من ترتدي فستان من تصميمه في مهرجان أوسكار السينمائي،

ومنذ ذلك الوقت وحتي الآن يتربع إيلي صعب علي عرش أشهر مصممين ازياء عالميين عربي الذي يتهافت عليه المشاهير من جميع انحاء العالم ليرتدون من تصاميمه.

إيف سان لوران

كان إيف سان لوران أول عارض أزياء يقوم بانتقاد ملابس كوكو شانيل الشهيرة والغنية عن التعريف، حيث أصدر إيف سان لوران رأيه في مجالات الأزياء العالمية المختلفة وقال يجب علي النساء التوقف عن ارتداء الفساتين القصيرة ذات اللون الأسود،

فإن هذه الفساتين مكانها الوحيد هو الخزانة الخاصة بك في منزلك.

ولم يكتف لوران بهذا التصريح بل قام بتصميم صادم لجمهوره ولمتابعي الموضة العالمية بسبب تصميمه الذي اصدره عام 1966م عن طريق توكسيدو smoking حيث صمم سترة نسائية بها نفحة خشة بالمظهر الانثوي.

ويذكر تاريخ الموضة العالمية بأن هذا التصميم هو بداية ظهور السراويل النسائية بعد ذلك، وقد عرف لوران بتصاميمه المبتكرة والصادمة حيث صمم في بداية الستينات والسبعينات سترة السفاري والأحذية العالمية معتمدًا في هذه التصاميم علي اسلوب الوجودية.

ولم يتوقف عن ذلك بل كان هو أول مصمم أزياء يستعين بعارضات أزياء في معرضه الخاص، وكان هو أول مصمم فرنسي يبيع مجموعات الازياء الخاصة به للارتداء.

هوبير دو جيفنشي

لقب جيفنشي في عصره بسيد القماش والنسيج، حيث تميزت تصاميم جيفنشي بالبساطة والأناقة بنفس الوقت، وقد تهافت الفنانين علي ارتداء تصاميمه علي السجادة الحمراء في المهرجانات السينمائية،

بعد أن قامت صديقته الفنانة أودري هيبورن بارتداء فستان من تصميمه في مناسبة Breakfast Tiffany’s، charade ولم يكتف جيفنشي علي تصميم الأزياء فقط،

بل قام بإطلاق العطر الخاص به والمعروف باسم L’interdit وكانت المروجة لهذا العطر صديقته هيبورن بعد أن طلب منها أن تكون الوجه الإعلاني للترويج عن العطر.

وقد عرف جيفنشي بتصاميمه المميزة حيث قام بتصميم الثوب أليكس المعروف عالميًا باسم sack dress في نهاية خمسينات القرن الماضي حيث اعتمد في تصميم هذا الثوب علي الشكل العمودي الذي يضفي اللون الانثوي.

كما قام في الستينات بتصميم التنورة القصيرة وشجع ارتدائها، ولكن تصاميمه المبهرة لم تدم لفترة طويلة حيث قام بالاعتزال عن عالم الأزياء في عام 1988.

دونا كاران

استطاعت دونا كاران بحفر اسمها ضمن قائمة مصممين ازياء عالميين، ولم تتكتفي بذلك بل قامت بجعل ماركتها الخاصة بها باسم DKNY كأشهر علامة وماركة علي مستوي العالم لتصميم الأزياء الخاصة بالنساء.

ولعل أكثر ما جعل ماركة تصاميمها تحظي بهذه الشهرة أنها تقوم بعرض تصاميم دونا كاران الانيقة وبسعر مناسب للجميع، قامت دونا كاران بتصميم أزيائها لتناسب الحياة اليومية العادية للنساء لتجعل من ترتدي من ملابسها تشعر بالراحة في القيام بنشاطاتها اليومية.

حيث لم تعتمد كاران في تصاميمها علي الشكل بل اعتمدت علي نوع القماش أكثر، وقد حصلت كاران في خلال مسيرتها في عالم تصميم الأزياء علي العديد من الجوائز المختلفة مثل:

  • جائزة نفاد الموضة الأمريكية من شركة coty مرتين بعامي 1977م و1982م.
  • جائزة رابطي مصممي الأزياء الأمريكيين في ثلاث مرات في عام 1985م وعام 1986م وعام 1987م.

رالف لوران

علي الرغم من أن رالف لوران ولد في عائلة يهودية إلا أنه تربى ونشأ علي الحلم الأمريكي بسبب عمله المثير في المتاجر من بداية فترة مرحلته الثانوية وحتي بداية دراسته لإدارة الأعمال.

ولكن رالف لم يكتف علي دراسته وعمله بل قام بإطلاق تصاميم أزياء خاصة به وعلامة خاصة به حيث قام بتصميم ربطات عنق رجالية ملونة ومبهجة،

وعلي الرغم من ذهاب أغلب أشهر مصممين ازياء عالميين لتصميم الأزياء النسائية إلا أنه صمم الأزياء الرجالية وأبدع بها وقد أحب جميع الرجال ربطات العنق التي قام بتصميمها،

لدرجة أن رالف استطاع بناء امبراطورية خاصة به تحتوي علي عدة أقسام منها قسم لتصميم الملابس الراقية وقسم لتصميم الملابس الرياضية وقسم لتصميم الأثاث المنزلي،

وقد قدرت ثروة رالف بمبلغ 5.8 مليار دولار أمريكي، ويمتلك رالف حسابات خاصة به علي مواقع التواصل الإجتماعي تويتر ويوتيوب.

كوكو شانيل

كانت كوكو شانيل هي أول مصممة أزياء نسائية تقوم بعمل ثورة في عالم الأزياء النسائية في بداية القرن العشرين، وقد تميزت تصاميم كوكو شانيل بأنها ملابس نسائية مريحة جدًا ومرنة جدًا،

لدرجة أنهم قالوا بأن شانيل هي أول من حررت النساء من لبس الكورسيهات التي كان النساء ترتدينها في هذه الفترة.

ولم تكن حياة شانيل مرصعة بالجواهر بل عاشت حياة فقيرة في ساومر بفرنسا وقامت بالعمل كمغنية في كبارية لتخرج من حياة الفقر وقد استمرت بالعمل كمغنية حتي استطاعت بفتح متجر لبيع القبعات بعد أن قام حبيبها بمساعدتها ماديًا.

وبعد ازدهار متاجرها قامت الحرب العالمية الثانية فاضطرت شانيل لغلق جميع متاجرها والاتجاه إلي تصميم الأزياء وكان أول ما قامت بتصميمه هي السراويل الفضفاضة، وتوفت شانيل في عام 1971م.

وقد قام مجلس إدارة شركة شانيل بتعيين بديلًا لها المصمم الألماني كارل لاغرفيلد كمصمم رئيسي للشركة بديلًا في عام 1983م.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود