أكثر 10 نساء غيرن معالم الموضة في العصر الحديث

نساء غيرن معالم الموضة

نساء غيرن معالم الموضة والأزياء في العصر الحديث. الموضة هي تجارة عالمية بملايين الدولارات سنويا حول العالم أغلب متابعيها من النساء سيطر عليها الرجال حتى نهاية القرن العشرين.

تغيرت موازين الكفة مع قدوم كوكو شانيل التي صارعت الرجال وتفوقت عليهم وكونت أول وأكبر إمبراطورية في عالم الأزياء، ومهدت الطريق لمن بعدها من أمثال ماري كوانت، وكلير مكارديل، وري كاواكوبو.

تعرفي على اشهر مصممات الازياء العربيات من هنا.

قائمة بأكثر 10 نساء غيرن معالم الموضة

تدير صناعة الموضة ودور الأزياء تجارة بملايين الدولارات. بالرغم من أن أغلب المديرين التنفيذيين لكبرى شركات الموضة من الرجال،

إلا أنه توجد نساء حاليًا نساء من أمثال ماريا غراتسيا كيوري المديرة التنفيذية لدار كريستيان ديور، كما أنها تعد المرأة الأولى في تاريخ كريستيان ديور منذ تأسيسها في عام 1946.

وفيرجيني فيارد المديرة التنفيذية لمجموعة شانيل والمرأة الأولى التي تحصل على ذلك المنصب بعد كوكو شانيل نفسها، وتتضمن القائمة أكثر نساء غيرن معالم الموضة التالية:

كوكو شانيل


تعتبر غابرييل بونور شانيل، والمعروفة عالميا بإسم كوكو شانيل، من أكثر نساء غيرن معالم الموضة من مصممي الأزياء على الإطلاق.

فهي لم تغير طريقة ارتداء النساء فحسب، بل غيرت مجرى الموضة بإنهائها موضة القرن التاسع عشر والإعلان عن موضة الملابس العصرية الأكثر راحة للمرأة. أحدثت شانيل ثورة داخل خزانة ملابس المرأة.

فعلى سبيل المثال، أخذت شانيل قماش جيرسيه والمستخدم في صنع الملابس الداخلية للرجال فقط في ذلك الوقت وصنعت منه ملابس نسائية مريحة وبسيطة.

بالمثل في نسيج التويد، جاءتها الفكرة في عام 1926 حينما استعارت سترة سوداء اللون صديق لها في إحدى رحلات الصيد وصنعت فستان أسود اللون.

قالت عنه مجلة فوغ فستان سيرتديه كل العالم. تعتبر جاكلين كينيدي ومارلين مونرو من أشهر من ارتدى الفستان،

لم تحدث شانيل ثورة في الملابس فقط، بل وصل تأثيرها إلى قبعات الرأس، وزجاجات العطور، والمجوهرات وحقائب اليد. فهي تعد ايضاً من أشهر نساء غيرن معالم الموضة. تعرفي على أشهر مصممي الأزياء في العالم من خلال هذا المقال.

ماري كوانت


بزغ نجم ماري كوانت في ستينيات القرن الماضي، لتصبح من أكثر نساء غيرن معالم الموضة من مصممي الأزياء بتصاميمها العصرية للسراويل والتنورات القصيرة.

كٌتب عنها في خمسينيات القرن الماضي انها مع كوكو شانيل وديور، من القلة المحظوظة التي ولدوا في الوقت المناسب، في المكان المناسب.

بدأت كوانت حياتها العملية بمشغل بسيط وبدأت في تطور أعمالها حتى وصلت تصاميمها إلى خارج الولايات المتحدة كاليابان ولندن.

كما اشتهرت ماري كوانت بتصميمها التنورات القصيرة بهدف جعل الحركة والجري والقفز ممكنا للنساء كما صممت الجوارب الطويلة الملونة والمنقوشة.

اليكِ أفضل مجلات الموضة العالمية منها.

كلير مكارديل


تعتبر كلير مكارديل من أشهر نساء غيرن معالم الموضة في القرن العشرين، ولدت عام 1905، ويرجع لها الفضل في ظهور التصميمات الحالية للملابس الرياضية الأمريكية وهي ما تزال 33 عاما.

يعتبر فستان الرهبانية أفضل تصاميمها حيث امتاز بالبساطة المخادعة ومناسبته للجميع. صنع الفستان من الصوف يسمح للنساء بتكييفه وفقا لأجسامهن وأشكالهن وأتاح للنساء فستانا قابلا للغسل وجاهزًا للارتداء.

أصبح الفستان من أكثر الفساتين مبيعا. يأتي في المركز الثاني من أشهر تصاميمها فستان بوب أوفر، فستان ملفوف متعدد الاستخدامات يناسب جميع المناسبات.

أدى استخدام مكارديل للأقمشة الطبيعية مثل القطن والدنيم إلى جانب الملابس غير الرسمية إلى التخلص من الملابس الداخلية الضيقة. في عام 1990 صنفت مجلة لايف مكارديل كواحدة من أهم 100 أمريكي في القرن العشرين.

إلسا سكياباريلي


إلسا سكياباريلي مصممة أزياء إيطالية الجنسية والمنافسة والعدو اللدودة في مجال الموضة لكوكو شانيل.

المصممة الوحيدة التي دائما وابدا تسخر من الموضة والأزياء بطريقة فنية، وبالرغم من ذلك تعتبر من أشهر نساء غيرن معالم الموضة في القرن الماضي. فقد اعتمدت سكياباريلي في تصاميمها على فن السريالية.

صممت قبعات تشبه الأحذية والكركند وسترات ذات جيوب تشبه الأدراج، كما كونت سكياباريلي ثروة هائلة، من تصاميم ستائر الحمام والمراتب، وبدلات السباحة، وملابس التزلج و”التنورة المقسمة” والتي تُعرف حاليا باسم تنانير التنس.

معلومات عن اشهر دور الازياء العالمية كلها في هذا المقال.

إلسا بريتي


أحدثت إلسا بريتي مصممة المجوهرات الايطالية ثورة في مجال الموضة في ستينيات القرن الماضي بتصاميمها البسيطة والخالدة التي أدخلتها قائمة أشهر نساء غيرن معالم الموضة. بدأت برتي في حياتها العملية كعارضة أزياء قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة.

هناك ظهرت موهبتها الحقيقية في تصميم المجوهرات والتحف الفنية فبدأت في تصميم قطع للمتحف البريطاني، ومتحف الفنون الجميلة في بوسطن ومتحف الفنون الجميلة في هيوستن، تعتبر دمعة تيفاني والقلادة المستديرة من أبرز أعمالها.

مادلين فيونيت


تلقب مادلين فيونيت بالمهندسة المعمارية بين صانعي الملابس، ومن أشهر نساء غيرن معالم الموضة إلى الأبد في القرن الماضي.

اشتهرت مادلين بأعمالها في مجال النحت وتصميم الملابس. كانت تصميماتها تحاكي التماثيل اليونانية الكلاسيكية، مع ثنيات وضفائر جميلة للغاية. أحبت السيدات تصاميمها بسبب بساطتها وانسيابها لبعدها عن الملابس الرسمية.

يطلق على مادلين أيضا انها ملكة القطع المتحيز، وينسب إليها أنها وضعت عدد من المصممين الجدد على بداية الطريق. تشتهر مادلين اليوم بفساتينها الأنيقة ذات التصميم اليوناني، كما أسست فيونيت دار الأزياء الخاص بها في عام 1912.

تعرفي على أفضل أفلام عن المرأة من هنا.

ري كاواكوبو


كاواكوبو مصممة أزياء يابانية ظهرت لأول مرة في باريس في عام 1981 كجزء من حملة الإنتشار الياباني.

تعتبر من أشهر نساء غيرن معالم الموضة بتصميماتها التي تحدت مفاهيم الموضة الغربية، وكانت الموضة الغربية في ثمانينات القرن الماضي تعتمد على كل ما هو مغري وجميل.

لذلك صدم النقاد من الملابس السوداء بالكامل التي أدخلتها كاواكوبر والتي لا تلتزم بالشكل الطبيعي لجسم الإنسان، فتراها مرة تصمم ملابس ملتوية غير متناظرة وضخمة، وتراها مرة أخرى تصمم ملابس قاسية وفساتين مفككة بألوان محايدة.

أسست ري دار الأزياء الخاصة بها في عام 1973، وحاولت فيها دمج الثقافة اليابانية مع الموضة الغربية في تصاميم غيرت أزياء باريس بالكامل. عرضت الدار مجموعتها الأولى في باريس في عام 1981، كما أصبحت ري بعد ذلك من أكثر مصممي الأزياء نفوذًا في تاريخ الموضة.

نساء مؤثرات في العالم في هذا المقال.

سونيا ريكيال


سونيا ريكيال مصممة ازياء وكاتبة فرنسية، صاحبة علامة سونيا ريكيال التجارية. بدأت سونيا في مجال تصميم الأزياء عندما كانت تحتاج إلى سترة ناعمة في فترة حملها. اعتمدت على مصنع زوجها في إنتاج تصاميم الملابس الخاصة بها.

أضافت بعد ذلك قطع قماش إلى تصاميمها وبدأت في تصميم سترات ضيقة أطلقت عليها اسم الفتى الفقير. اتسمت أعمال سونيا بالتمرد فهي أول من بدأ في كتابة عبارات على السترات الصوفية. لذلك هي من قائمة نساء غيرن معالم الموضة.

نورما كمالي


مصممة أزياء لبنانية تعتبر إحدى أشهر نساء غيرن معالم الموضة من مصممي الأزياء خلال ثمانينيات القرن الماضي بتصاميمها العصرية التي حاولت فيها مزج سهولة الملابس الرياضية الأمريكية وحبها للأقمشة عالية الأداء مثل الحرير.

في سبعينيات القرن الماضي، ابتكرت كمالي معطف كيس النوم المشتق منه حاليا السترة المنتفخة المنتشرة في كل مكان حول العالم. كما صممت ملابس السباحة ذات القطعة الواحدة التي اشتهرت بها الممثلة فرح فاوست في فيلم ملائكة تشارلي.

تعتبر كمالي أول مصممة أزياء تضع تصاميمها على متجر أونلاين على موقع إي باي، وما تزال كمالي صاحبة 75 عامًا تدير متجرها في مانهاتن بجانب دورها كناشطة مدافعة عن الصحة.

دونا كاران


مصممة أزياء أمريكية الجنسية، بدأت حياتها المهنية في شركة آن كلاين قبل أن تتركها في بداية ثمانينيات القرن الماضي لتبدأ عملها الخاص، أطلقت كاران تصاميم القمصان والبناطيل الليكرا في عام 1985، تعتبر هيلاري كلينتون من أشهر مرتدي دار دونا كاران.

أصبحت كاران بعد وقت قصير ثالث أهم مصممة أزياء في أمريكا بعد كالفين كلاين ورالف لورين. اشتهرت كاران بتصاميمها للملابس العملية التي ترتديها المرأة في أماكن العمل.

اعتمدت كاران في تصاميمها على الجاذبية العالمية للقطع اليومية القابلة للتحويل والتي يمكن ارتداؤها من بداية النهار إلى الليل مثل ذا كوزي، سترة محبوكة يمكن ارتداؤها بأكثر من 12 طريقة مختلفة.

وفي النهاية نود أن نؤكد مساهمة نساء تلك القائمة وغيرهم الكثير في ابتكار تصميمات غير شكلت الموضة ولا تزال تصاميمهن تؤثر على نساء العالم حتى الأن.

تعرفي على وظائف للمرأة من هذا المقال.

المصادر:

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة