“يقلل من المستوى اللغوي”.. احذري من تناول طفلك لطعامه أثناء مشاهدة التليفزيون (دراسة)

من العادات المتبعة مع الأطفال أثناء تناولهم وجبات الطعام، هُو مشاهدة التلفزيون، على اعتقاد من الأهل أن بهذه الطريقة سيتناول الطفل طعامه كامل دون عناء معه مع إعطاءه فرصة للتسلية والاستمتاع بشكل أكبر عند مشاهدة فيلمه المفضل.

لكن بعد إجراء العديد من الدراسات العلمية توصلت دراسة فرنسية الأصل إلى الأطفال الذين يشاهدون التلفاز فترة تناول طعامهم أكثر لديهم مستوى لغوي أقل في المتوسط.

وأشار الباحث “جوناتان برنار” بالمعهد الفرنسي الوطني للصحة والبحوث الطبية والقائم على هذه الدراسة خلال حواره مع وكالة فرانس برس “نرى أن دور الوالدين وطريقة استخدامنا التلفزيون أمر مهم جدا ويجب ألا نركز فقط على مدة المشاهدة”

وقال “برنار” أنه توصل إلى نتائج هذه الدراسة بعد متابعة 1500 طفل لسنوات وكان يسأل أهل الطفل إذا كان التلفزيون يكون مشغّلا أثناء تناول الطعام وإجمالي الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام التلفزيون أو الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو.

وأضاف “برنار” أنهم في الوقت نفسه، قوّموا بتطور مستويات قدراتهم اللغوية فالأطفال الذين يبلغون العامين، حدد الأهالي الكلمات التي يمكن لأطفالهم نطقها تلقائيا من قائمة تضم 100 كلمة، اما عن الاطفال في عمر ال 3 و5 سنوات ونصف سنة، قام طبيب نفساني بقياس “حاصل الذكاء اللفظي” وهو جزء من اختبارات الذكاء الذي يتعلق بالتبادلات اللفظية.

أكد جوناتان على أن نتائج هذه الأبحاث لم يجدوا بها علاقة بين إجمالي وقت مشاهدة التلفزيون والمستوى اللغوي للأطفال، وغير ذلك، فإن مشاهدة التلفزيون أثناء فترة تناول الوجبات الرئيسية يرتبط بشكل منهجي بمستويات لغوية أقل في جميع الأعمار المشاركة في الدراسة.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة