لتحصلي على بشرة أصغر بـ10 سنوات .. أحميها من علامات الشيخوخة بهذه الأطعمة

محاربة الشيخوخة لا ترتبط فقط باستعمال كريمات العناية بالبشرة باهظة الثمن أوالخضوع لتقنيّات تجميليّة وجراحيّة معقّدة فهي تبدأ قبل ذلك بخطوات بسيطة وأساسيّة يُنصح بتبنيها منذ العشرينات والمواظبة عليها بشكل يومي لإبعاد شبح الشيخوخة المبكرة عنك

وإذا كنت ممن تحب أن تهتم ببشرتها وتتابع أخبار الموضة وبدأت تظهر عليكي علامات الشيخوخة المبكرة، يجب عليكي الانتباه إلى نظامك الغذائي فيمكن لعاداتك الغذائية أن تكون سبباً في ظهور علامات الشيخوخة وتؤثر على بشرتك بشكل سلبي فتعد بشرتك هي أول عضو في الجسم تظهر عليه علامات الشيخوخة ويمكن لتناول بعض الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أن تظهر بشرتك أصغر بسنوات وتحارب علامات الشيخوخة

في هذا المقال سوف نقدم إليك أفضل الأطعمة المضادة للشيخوخة

1.البابايا

تعد البابايا غنية بإنزيم Papain وهو إنزيم مفيد لبشرتك يفضل إدخاله في روتين العناية بها نظرًا لفوائده المضادة للشيخوخة وغناه  بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين التي قد تحمي من علامات الشيخوخة الظاهرة.

2.الرمان

يحتوي الرمان أيضًا على مركب يسمىPunicalagins  وهو يساعد في الحفاظ على الكولاجين وإبطاء علامات الشيخوخة.

3.الخضروات الورقية الخضراء

يزيد الكلوروفيل الموجود في الخضروات الورقية الخضراء من الكولاجين في الجلد مما يساهم في مكافحة الشيخوخة.

4.الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك الذي يساعد في تعزيز البكتيريا الجيدة في أمعائك، كما يساعد حمض اللاكتيك في الزبادي على تقليل الخطوط الدقيقة عن طريق تقليص وشد المسام وهو غني في الوقت نفسه بالريبوفلافين أو فيتامين ب 12 ويحافظ الزبادي على توهج البشرة وترطيبها مع المساعدة في تجديد الخلايا ونموها.

5.الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من اللايكوبين الذي يساعد الجلد على مقاومة أضرار أشعة الشمس، كما أنها مصدر ممتاز لفيتامين ج الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين.

6.الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر غني بمضادات الأكسدة والكاروتينات وفيتامين سي وهو مفيد لإنتاج الكولاجين وله خصائص مضادة للالتهابات ويحمي البشرة من التلوث.

7.الشكولاتة الداكنة

يعتبر الكاكاو العامل الرئيسي في الحماية من علامات التقدم بالسن، وثبت علمياً أن تناول قطعة يومية من الشوكولاتة الداكنة يحسن المزاج ويقوي القدرات الذهنية مما يساعد على إبطاء التعرض للخرف والزهايمر، كما أنها تقلل من احتمالات ضغط الدم، وغيرها من الأمراض.

8.البروكلي

أما البروكلي فهو غني بفيتامين c وفيتامين ك وحمض الفوليك واللوتين والكالسيوم وهو قوة مضادة للالتهابات.

9.اللوز والشاي الأخضر

اللوز غني بفيتامين E، الذي يساعد على إصلاح أنسجة الجلد والحفاظ على رطوبة الجلد وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

كما أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم والحفاظ على مظهر الشباب الطبيعي للبشرة وهذا هو السبب في أنه عنصر شائع في العديد من منتجات التجميل في السوق.

10.الأفوكادو

يعد الأفوكادو غنياً بالعديد من الفيتامينات مثل  فيتامين A و D و E والدهون الجيدة.

11.زيت الزيتون

زيت الزيتون عبارة عن أحماض دهنية أحادية غير مشبعة والتي قد تلعب دورًا في تعزيز الشباب ومحاربة الجذور الحرة الضارة.

12.عين الجمل

يعمل عين الجمل على زيادة إنتاج الكولاجين؛ لأنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على تحسين مرونة الجلد، ومنع الترهل.

القمح

تضمين القمح الكامل وغيره من الحبوب في وجباتنا اليومية يزودنا بمصدر مهم للألياف مما يساهم في استمرار عمليات الأيض والهضم بمعدل طبيعي، ويخفض من احتمالية الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسكتات، وكذلك ضغط الدم.

المكسرات

تعتبر المكسرات من المأكولات الغنية بكميات كبيرة من الدهون غير المشبعة كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية المفيدة للجسم بشكل، كما أنها تحول دون جفاف البشرة وظهور التجاعيد عليها.

العنب والتوت البري

كما سبق وذكرنا فإن جميع الفاكهة مهمة في مكافحة الشيخوخة المبكرة ، إلا أن التوت والعنب البري يعتبران أهمها؛ لأنهما غنيان بمضادات الأكسدة التي تخفف من الالتهابات ومن تلف الخلايا، كما أن بهما الألياف المضادة للتجلط مما يساعد في إصلاح خلايا الأنسجة بشكل عام.

ومن أهم النصائح التي نقدمها لك

ابدئي نهاركِ بوجبة فطور مغذية وغنية بالعناصر الأساسية وابتعدي عن الوجبات المليئة بالدهون المشبعة والسكريات

يؤثّر نظامنا الغذائي بشكل أساسي على صحّتنا وعلى بشرتنا، فهو يمدّنا بالطاقة ويساعدنا في مجال محاربة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ولذلك ينصح الخبراء بعدم إهمال وجبة الفطور التي يجب أن تكون غنيّة بالفاكهة بالإضافة إلى النشويات والحبوب الكاملة ومشتقات الحليب، فعصير البرتقال الغني بفيتامين C مثالي لتعزيز إنتاج الكولاجين، أما الفاكهة مثل الكيوي والفراولة والبابايا فتساهم في تأمين حيوية ونضارة البشرة.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة