إليكم أكثر 10 من فوائد زيت اللوز المر واستخداماته للبشرة والشعر

فوائد زيت اللوز المر

تتعدد فوائد الزيوت الطبيعية ولاسيما زيت اللوز والذي يعد من أهم الزيوت الطبيعية المتعددة الاستخدامات والفوائد، ويوجد من هذا الزيت نوعان هما زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر، وسوف نتحدث اليوم عن زيت اللوز المر وكل المعلومات عنه فرغم أنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية السامة إلا أنه يحتوي على مجموعة من الفوائد.

إليكم مجموعة من أهم فوائد زيت اللوز المر وأضراره وتفاصيل كاملة من خلال هذا المقال.

زيت اللوز

من المعروف جيدًا أن اللوز هو من أهم المكسرات التي يحبها الناس، ويستخرج من بذور شجرة اللوز أهم وأشهر الزيوت الطبيعية وهو زيت اللوز الحلو والمر، وتكثر زراعة شجرة اللوز في دولة شمال أفريقيا وكذلك المغرب وتونس ومصر ودول غرب آسيا وتركيا وأسبانيا وإيران وتعد هي الموطن الأصلي الذي تنمو فيه شجرة اللوز.

يستخدم زيت اللوز في مجال العلاج والطبخ وغيرها من الاستخدامات، وتتعدد فوائد زيت اللوز المر وهذا  ما سنتعرف عليه في الأسطر القادمة.

زيت اللوز المر

هو أحد الزيوت العطرية المعروفة والتي تتعدد استعمالاته، ولذلك فهو يدخل في تركيب الكثير من المستحضرات التجميلية كما أنه يساعد في العناية بالبشرة، كما أن له عدة فوائد للجسم والشعر والرموش وغيرها.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة

تتعدد استخدامات زيت اللوز المر ومن أهم فوائد زيت اللوز المر للبشرة هي:

  • التخلص من الهالات السوداء: وذلك لأنه يساعد في التقليل منها وذلك بوضع قليل منه حول منطقة العينين، ويتم وضعه قبل النوم مع التدليك برفق وبحركات دائرية ويترك حتى الصباح ثم قومي بغسل بشرتك جيدًا في الصباح.
  • ترطيب البشرة: بحيث يساعد زيت اللوز المر على نعومة ونضارة البشرة وترطيبها، ويتم استخدامه عن طريق تدفئته قليلًا ثم يمكنك خلط ملعقة من زيت اللوز المر مع ملعقة من زيت جوز الهند وأخرى من زيت زبدة الشيا ثم تدليك البشرة بهذا الخليط، ويتم الاستخدام يوميًا لمدة ثلث ساعة ثم قومي بغسل البشرة بالماء الفاتر.
  • تنظيف البشرة: فإذا كنتِ تحرصين على بقاء بشرتك نظيفة ونقية ولا تحتوي على أي شوائب أو أوساخ فيمكنك استخدام ملعقة من زيت اللوز المر مع قليل من الملح، ويتم تدليك البشرة بحركات دائرية واتركيه على بشرتك لمدة نصف ساعة ثم اغسلي بشرتك جيدًا بالماء الفاتر.
  • التقليل من تجاعيد البشرة: بحيث تعد علامات تقدم العمر هي من أكثر المشكلات التي لا ترغب المرأة في ظهورها على بشرتها، ولذلك فإن استخدام زيت اللوز المر عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين منه بعد تدفئته مع قطرات من زيت فيتامين E ثم وضع الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة ثم قومي بمسح بشرتك بقطعة من القطن.
  • تخفيف التهابات البشرة: حيث يخلص البشرة من الحكة واحمرار البشرة، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز المر مع بعض قطرات من زيت البابونج وقطرات من زيت اللافندر، ثم قومي بوضعه على بشرتك ويمكنك استخدامه أكثر من مرة في اليوم لما له من فوائد متعددة.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

بعد أن تعرفنا على فوائد زيت اللوز المر للبشرة، سوف نتعرف الآن على فوائده للشعر وهي:

  • تعزيز صحة الشعر بحيث لا تقتصر فوائد زيت اللوز المر على البشرة وإنما تتعداها إلى الشعر أيضًا، فهو يعزز من صحة الشعر لأنه يعمل على تنقية الشعر وذلك بإضافة بضع قطرات منه على كمية مناسبة من الماء ثم ضعيه على شعرك وقومي بتدليكه، ثم اغسليه بالماء بعد أن يكون قد امتصه الشعر تمامًا.
  • يعزز من صحة الشعر المصبوغ والذي تعرض إلى مواد كيميائية التي توجد في الصبغات.
  • يحتوي زيت اللوز المر على فيتامين ب7 ولذلك فهو يساعد على تغذية الشعر وتقويته.
  • يساعد في التخلص من تلف الشعر وتقصفه وهي من أكبر المشكلات التي تواجه المرأة.
  • يساعد على تخليص فروة الرأس من القشرة وذلك لأنه يحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى أنه يساهم في حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.

فوائد زيت اللوز المر للجسم

وكما أن لزيت اللوز المر عدة فوائد للبشرة والشعر فتعالي معنا سيدتي نتعرف على فوائد زيت اللوز المر للجسم:

  • يعمل زيت اللوز المر على حماية الجلد من التشققات والتي قد تنتج عن خسارتك لبعض الوزن الزائد حيث تظهر تشققات على الجلد بعد التخسيس وذلك إذا كنتِ لا تمارسين الألعاب الرياضية، وكذلك قد تنتج التشققات عن الحمل بحيث تتمدد بطن المرأة الحامل أثناء فترة الحمل مما يظهر التشققات في أكثر من منطقة في جسمها.
  •  زيت اللوز المر يساعد على التخلص من هذه التشققات الجلدية كما أنه يقلل من ظهورها ويمنع حدوث حكة أو احمرار في الجلد.
  •  يساعد زيت اللوز المر على محاربة الالتهابات والميكروبات ولكن إذا تم استخدامه بجرعات محددة، فهو يحارب البكتيريا والفطريات والفيروسات كما أنه طارد للديدان المعوية ويمتلك عدة خصائص علاجية.
  • يستخدم كخافض للحرارة وله فعالية كبيرة في إدرار البول كما يساعد في حدوث إسهال وهو مسكن للتشنجات، كما يعمل كمسكن للآلام وتخديرها.
  • يساهم في انخفاض مستوى ضغط الدم كما يساعد على خسارة الوزن.
  • يعمل كمضاد لمرض السرطان بأنواعه كما أنه يعمل كمضاد للتسمم.
  • يقي الجسم من التشنجات العضليةلذلك يوضح لنا الأطباء أهمية و  فوائد شرب المياه واستخدام زيت اللوز الذي يعالج داء الكلب أيضاً.

فوائد زيت اللوز المر للرموش

بعد أن تعرفنا على فوائد زيت اللوز المر للبشرة والشعر والجسم، سوف نتعرف على فوائده للرموش وهي: 

  • يساعد على تطويل الرموش وذلك لأنه يساعدك على تقوية الرموش من منبتها كما أنه يساهم في تكثيف الشعر الذي ينبت في الرموش.
  • يمكنك مسح الرموش باستخدام قطنة مبللة بزيت اللوز المر ثم تمريرها على الرموش ولابد من غلق عينيكِ جيدًا حتى لا يتسرب الزيت إلى داخلها فيسبب لكِ الكثير من الأضرار، وبعد أن تمتصه الرموش يمكنك فتح عينيكِ.
  • يمكنك استخدام زيت اللوز المر لتنظيف الرموش من الماسكرا أو ترطيب علبة الماسكرا الجافة لما له من فوائد عدة في المستحضرات التجميلية  وقد يدخل أيضاً في وصفات لتطويل الرموش تأتي بنتائج رائعة لكم.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة الدهنية

يحتوي زيت اللوز المر على حمض الأوليك كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 وبعض الفيتامينات المفيدة للبشرة، بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، ولذلك فهناك عدة فوائد لزيت اللوز المر للبشرة الدهنية وهي: 

  • يساهم في علاج الحبوب والبثور التي تظهر في البشرة الدهنية، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا التي تعمل على ظهور حبوب الشباب لأن الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها الزيت تساعد في ذوبان دهون البشرة الزائدة.
  • يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية التي تفيد البشرة لكونه سهل الامتصاص.
  • يساعد في ترطيب البشرة وتفتيحها لأنه يساهم في إزالة التصبغات ومقاومة البقع التي تظهر على بشرتك الدهنية.
  • يحتوي على مادة الزنك التي تساعد على مقاومة آثار الحبوب والندبات والبقع.

أضرار زيت اللوز المر

بعد أن تناولنا فوائد زيت اللوز المر سوف نتعرف الآن على أضرار ومحاذير استعمال زيت اللوز المر وهي: 

  • يحتوي زيت اللوز المر على مواد سامة وضارة بالجسم ولذلك لابد من استخدامه بحرص شديد.
  • إذا تم استخدامه كعلاج داخلي لابد من استشارة الطبيب لأنه قد يسبب أضرار جسيمة إذا زادت الجرعة عما وصفه الطبيب المختص 
  • يتضمن زيت اللوز المر آثارا جانبية سيئة وذلك لأنه يحتوي على حمض الهيدروسيانيك ولذلك لا يجب تناوله عن طريق الفم، لأنه قد يؤدي إلى بطء في نشاط الجهاز العصبى ومشاكل في الجهاز التنفسي وبالتالي قد يؤدي إلى الوفاة.
  • لا ينبغي استخدامه من قبل السيدات الحوامل أو المرضعات وذلك لأنه قد يتفاعل مع أدوية التخدير ولذلك لابد من استشارة الطبيب في البداية.
  • يحتوي زيت اللوز المر على نسب عالية من المواد السامة ولذلك لابد من تجنب استعماله مع الأطفال أو كبار السن أو المرضى لأنه قد يكون غير آمن على صحتهم.
  • يتكون الزيت من مركب البنزالدهيد، مركب الجلايكوسايد أميدجادلين وحمض الهيدروسيانيك وكذلك طعمه المر وهذه المواد تزيد من سميته.

الفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو

من الزيوت الطبيعية الشائعة الاستخدام هو زيت اللوز سواء الحلو منه أو المر، ولكن هناك فرق بينهما وعلى الرغم من صعوبة التفريق بين ثمارهما إلا أن ثمار اللوز المر تكون أقصر في شكلها وأعرض من ثمار اللوز الحلو، كما يعد زيت اللوز المر هو ذات سمية عالية ولابد من الحرص عند استخدامه.

بينما زيت اللوز الحلو فهو الأكثر شيوعًا واستخدامًا لما يحتوي عليه من فوائد متعددة وخصائص متميزة دون الخوف منه لأنه آمن على الإنسان ولا توجد به مواد سامة.

في النهاية، فإن الله تعالى لم يخلق شيء إلا وجعل له فائدة كبيرة، ولعل من أبرز هذه الأشياء هو زيت اللوز المر الذي يحتوي على كثير من المواد السامة إلا أنه متعدد الفوائد والمميزات، وهنا قد تعرفنا معكم على فوائد زيت اللوز المر وكل التفاصيل عنه وعن أضراره والفرق بينه وبين زيت اللوز الحلو، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات عنه.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة