كيفية التخلص من المزاج السيء ب 10 خطوات

التخلص من المزاج السيء

دائمًا ما يتحدث الإنسان عن المزاج السيء والأسباب المتعددة التي تجعله يشعر به، إذا كان المزاج السيء مرض مزمن يعاني منه الكثير من الأشخاص وخاصًة في الوقت الحالي والظروف السيئة التي أصبحت من أهم أسباب الاكتئاب والحالة النفسية المتقلبة.

فلابد من البحث المستمر للتعرف على كيفية التخلص من المزاج السيء ب 10 خطوات، والتخلص من الطاقة السلبية التي أصبحت تسيطر على جيل بأكمله من صغار وكبار ورجال ونساء وكافة فئات المجتمع.

تعريف المزاج السيء

المزاج السيء هو الحالة النفسية الغير متزنة، القلق أو التوتر أو الاكتئاب وغيرها من المشاعر التي تعتبر سبب أساسي في المزاج السيء وعدم الاتزان النفسي، وسوف نتعرف الآن هل أسباب وطرق علاج المزاج السيء.

أسباب المزاج السيء

بالطبع هناك أسباب متعددة وراء المزاج السيء، فطالما كانت هناك طرق لكيفية التخلص من المزاج السيء إذًا فهناك أسباب تؤدي إليه لابد من التعرف عليها وهي:

  • قلة النوم أو الاستيقاظ مبكرًا على غير المعتاد أو دون أخذ القدر الكافي من النوم.
  • إهمال في إحدى الوجبات على مدار اليوم قد يكون سبب في المزاج السيء.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الزيادة في وزن الجسم قد تكون سبب في تعكر المزاج.
  • الدورة الشهرية عند المرأة سبب أساسي لتعكر المزاج.
  • الحمل والولادة من أسباب المزاج السيء.
  • الشعور بالوحدة وأنه ليس هناك شخص يشاركك همومك وأحزانك.
  • ضغوط الحياة والمصاعب التي تواجهك قد تكون سبب رئيسي في تعكر المزاج.

وهناك الكثير والكثير من الأسباب التي تعكر المزاج وتسبب الشعور بالاكتئاب ولكن لابد من وجود طرق لمعالجة هذه الأمور.

كيفية التخلص من المزاج السيء في 10 خطوات

نظرًا لتعدد الأسباب التي تؤدي إلى المزاج السيئ فتتعدد أيضًا خطوات التخلص منه وسوف نذكر الآن 10 خطوات تساعدك في التخلص من المزاج السيء

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أهم الأشياء التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، وقد أثبتت الدراسات أن الانتظام في ممارسة الرياضة هو من أهم طرق القضاء على القلق والتوتر والاكتئاب والعصبية،

لذلك ينصح بالقيام ببعض التمارين الرياضية المفضلة في الصباح لمدة نصف ساعة يوميًا للتخلص من المزاج السيء.

  • الاستحمام هو من أهم طرق التخلص من الاكتئاب والحالة النفسية السيئة، يشعرك الاستحمام بالراحة والهدوء النفسي والتخلص من الطاقة السلبية وبالتالي تحسن المزاج.
  • تناول مكعب من الشوكولاتة الداكنة من أهم أسباب الشعور بالسعادة، الشوكولاتة لها قدرة فائقة على تحسين الحالة المزاجية، ومن هنا وقع الاختيار على الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو الخام ومضادات الأكسدة،

والتي تتجه بشكل مباشر نحو هرمون السعادة والعمل على تحفيزه داخل الجسم، وذلك عن طريق السماح بتدفق الدم إلى المخ مما ينعكس على الحالة النفسية للشخص بشكل ملحوظ.

  • شرب الماء بكميات وفيرة يساهم في تحسين الحالة المزاجية، فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يجعلكي لا تشعري بالإرهاق أو عدم الارتياح ويدفعكي لتحمل تقلبات اليوم.
  • تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، فلابد من وجود طبق الخضروات بصفة دائمة على مائدة طعامك، وبشكل خاص الخضروات الورقية والخيار والبروكلي والطماطم والفلفل الرومي أو طبق السلطة بشكل عام،

كذلك الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن تساهم في تحسين الحالة المزاجية وبالتالي يبعث داخلك شعور بالطاقة الإيجابية، كما أنها تحمي من الجلطات الدماغية.

  • تناول الأسماك وهي الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 والأحماض الدهنية، الأسماك مثل السلمون والتونة والسردين من أهم طرق التغلب على المزاج السيء والتخلص منه.
  • تناول الفشار والمكسرات ولذلك لابد من استبدال المقرمشات والأطعمة المقلية والسريعة بالمكسرات، فاحتواء الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة والمواد الصناعية يجعلها سببًا في تعكر المزاج، أما المكسرات والفشار فهي من أسباب السعادة والشعور بالراحة النفسية.
  • استنشاق الروائح الجميلة لأنها تحفز من إفراز هرمون السعادة وبالتالي الحفاظ على المزاج الجيد والشعور بالراحة والهدوء النفسي والتقليل من الاكتئاب والحالة المزاجية السيئة.
  • الضحك بصوت عالي من أسباب السعادة، الشعور الدائم بالحزن والاكتئاب والعبوس لفترات طويلة يجعلك في حالة مزاجية سيئة دائمًا، ولذلك عليك بالضحك واللعب مع الأطفال من أهم الأمور التي تجعلك تضحك وتخرج من حالة الاكتئاب بسهولة.
  • قولي وداعًا للمزاج السيء، اتركي الأفكار السيئة جانبًا وابدئي يومك بابتسامة وتفاؤل وتحلى بالصبر والتوكل على الله في كل أمورك الدنيوية، سوف تنعمي بالراحة والهدوء النفسي وتتمكني من التخلص من المزاج السيء بكل سهولة.

 

10 خطوات قدمناها لكِ الآن لكي تتخلصي من المزاج السيء، ولكن إذا لم يكن لديك إرادة قوية في التخلص منه لن تشعري بحالة من التحسن مهما فعلتِ من خطوات.

هناك أيضًا مجموعة من الأمور التي تمكنكِ من التخلص من المزاج السيء والشعور بالراحة النفسية والسكينة والطمأنينة، أمور أنتِ بحاجة للقيام بها ومنها

  • تقديم خدمة ما لشخص، هذه الخطوة سوف تشعرك بأنك في حالة مزاجية هادئة وبمزاج أفضل، فإن قيامك بتأدية خدمة لشخص ما أو تقديم يد المساعدة لسيدة عجوز مثلًا من أسباب السعادة التي تحسن من حالتك المزاجية.
  • الاستماع إلى الموسيقى هو أيضًا من طرق التخلص من المزاج السيء والإحساس القوي بالسعادة، عند سماعك أغنية هادئة أو موسيقى هادئة كالبيانو أو الكمان أو الاستماع إلى موسيقى عمر خيرت،

وكذلك الاستماع إلى إحدى الأغاني الأجنبية ذات الموسيقى الهادئة تعتبر عامل أساسي في تخلصك من الاكتئاب والحالة النفسية المتقلبة.

  • الخروج إلى الطبيعة، والذي يعد من أهم طرق تحسين المزاج وذلك لأن الخروج مع أشخاص قريبين إليك أو التحدث معهم في مكان عام أو مكان كالحدائق المملوءة بالخضرة والجمال الطبيعي وبالتالي تشعر بالراحة والهدوء النفسي والسلام الداخلي.
  • ترك التفكير السلبي جانبًا، وذلك لأنك كلما فكرتي في أسباب المزاج السيء تسوء حالتك أكثر، لذلك عليك البحث عن أفكار أخرى تتغلب على أفكارك السيئة وتحل مكانها حتى تتحسن حالتك المزاجية وتستطيعين أن تمارسين عملك ويومك بهدوء وسكينة.
  • عليك تعلم فن التكيف مع الأمور السيئة والتعامل مع المواقف بعدم يأس ومنح نفسك فرصة دائمًا للتعويض والتغيير، والعمل على إيجاد طرق للتعامل مع الضغط النفسي الذي تعاني منه،

حتى لا تنفلت منك زمام الأمور ولا تستطيعين السيطرة على حالتك المزاجية بل يسيطر عليك المزاج السيء وتصبحين شخص مريض بالاكتئاب المزمن.

  • اشعري بالامتنان للنعم الموجودة بحياتك وامنحي نفسك كل يوم بعض الوقت للتفكير فيما تمتلكه من نعم، فإن أصغر النعم الموجودة بحياتك والتي تشعرين أنها لا تستحق التفكير، يوجد هناك الكثيرين الفاقدين لها،

وهذا الأمر يدفعك نحو الشعور بالطاقة الإيجابية ويمنعك من الانسياق وراء التفكير السلبي.

  • لا تمعني التفكير في الموقف الذي يسبب لك الشعور بالاكتئاب لأن إعطاء الأمر حجمًا أكثر يجعل المزاج السيء يتمكن منك ويسيطر عليك وكوني متفائلة حتى لا يصل الأمر إلى حالة الاكتئاب المرضي المزمن.

أعشاب ومشروبات تخلصكِ من المزاج السيء

هناك مجموعة من الأعشاب والمشروبات التي تساهم في التخلص من المزاج السيء وتحول حالتك المزاجية إلى الأفضل ومن هذه الأعشاب والمشروبات

  • البابونج: والذي يمنحك حالة جيدة ويخلصك من القلق والتوتر النفسي، وبإجراء بعض التجارب على الأشخاص سيئين المزاج أثبت مشروب البابونج قدرته على تحسين الحالة النفسية السيئة لهؤلاء الأشخاص.
  • الماء الدافئ مع الليمون: من أفضل المشروبات التي تقلل من مستوى القلق والاكتئاب وتحسن من الحالة المزاجية للشخص، إذا قمت بشرب الماء الدافئ مع الليمون لمدة أسبوع متواصل سوف تجدين نتائج إيجابية وحالة مزاجية أفضل بكثير.
  • الشاي الأخضر: هو من أفضل المشروبات التي تهدىء الأعصاب ويعمل على تنشيط الجسم والشعور بالاسترخاء فهو يساعد العقل على أداء وظائفه.
  • الجينسينج وهو أعشاب تنمو في أمريكا والمنطقة الآسيوية ومعروف بخصائصه الطبية، يستخدمه الشعب الصيني لتحسين الصحة النفسية وتخفيف حدة التوتر والقلق وبالتالي الشعور بالتحسن في الحالة المزاجية.
  • عصير الكرز: أثبتت بعض الدراسات أن شرب عصير الكرز الحامض مرتين يوميًا ولمدة أسبوعين متواصلين يؤدي إلى الشعور بالهدوء والراحة التامة وبشكل خاص لكبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة.
  • شاي القرفة: هو أحد أهم وأشهر مشروبات التخلص من المزاج السيء، فرائحة القرفة من أفضل علاجات الاكتئاب حيث أنها من خلال الدراسات،

اكتشف الباحثون أنها تساهم في خفض مستوى الهياج العصبي وخاصًة لدى السائقين، فهي علاج ممتاز للاكتئاب ومضاد قوي للبكتيريا.

بعض طرق التخلص من المزاج السيء في دقائق

بعد مجهود يوم شاق وإحساس بالألم الجسدي والنفسي، يمكنك أن تقومي ببعض الخطوات السريعة والبسيطة التي تساعدكِ على التخلص من المزاج السيء واستبدال حالتك بحالة أفضل في دقائق معدودة وهي

  • الحديث، فكل ما عليك فعله هو الحديث بصوت مرتفع في الموضوع الذي يسبب لك الاكتئاب والحالة النفسية المتقلبة مع الضغط على يدكِ اليسرى بيدك اليمنى وأنتِ تتحدثين، يمكنك أيضًا الضغط على حاجبيك بأصابعك والتحدث عن المشكلة وما تشعرين به بصوت مرتفع.
  • قومي بجولة في الهواء الطلق للاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية والسماء الصافية أو البحر أيضًا.

مهما طال الحديث عن طرق التخلص من المزاج السيء سوف يكون هناك طرق أخرى كثيرة، ولكن ما قدمناه الآن هو ما يقال عنه الخلاصة، حيث أوضحنا لكم أسباب المزاج السيء، طرق التخلص منه في خطوات متعددة،

بعض المشروبات التي تساهم في تحسين الحالة النفسية، فعليكِ البحث في هذه الطرق وإيجاد الطريقة التي تناسبك لكي تتخلص من حالتك المزاجية المتعكرة.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود