أهم نصائح عند سفر المرأة الحامل المصيف

سفر المرأة الحامل

هل سفر المرأة الحامل إلى المصيف صعب؟!

الشمس، المياه الزرقاء، والرمال الدافئة.. صورة شاعرية تأتينا جميعاً في أحلام اليقظة، وخصوصاً مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تدفعنا للتفكير في أخذ إجازة صيفية والذهاب إلى المصيف. قد يكون الأمر بسيطاً عند التفكير به.

لكن ماذا لو كنتِ حاملاً، هل السفر إلى المصيف بهذه البساطة؟!

قد لا يكون سفر المرأة الحامل إلى المصيف سهلاً كما كان قبل الحمل، ولكن بوجه عام لا يوجد ما يمنع سفر المرأة الحامل والذهاب إلى الشاطئ والاستمتاع بأجواء الصيف المنعشة.

تعرفي على حاسبة الحمل وطرق حساب اسابيع الحمل من خلال هذا المقال.

في هذا المقال من واحدة جديدة نقدم لكِ أفضل النصائح عند سفر المرأة الحامل إلى المصيف، وكيف تحظين بأجازة ممتعة، مع الحفاظ على صحتك وصحة طفلك في نفس الوقت.

هل يمكن سفر المرأة الحامل إلى المصيف؟

يمكننا الإجابة باختصار عن هذا السؤال بـ نعم، ولكن كونكِ حاملاً، فقد يحتاج الأمر إلى بعض التخطيط.

إذا كنتِ حاملاً، وتريدين قضاء وقتٍ ممتع على الشاطئ في الصيف، فستحتاجين أولاً إلى التعرف على المخاطر التي قد تواجهيها في السفر إلى المصيف، وكيف تتجنبين هذه المخاطر.

مخاطر الذهاب للشاطئ أثناء الحمل

نحن نعلم أن الحمل هو فترة المحاذير “افعلي ولا تفعلي” أليس كذلك؟ لكن لحسن الحظ فإن مخاطر الذهاب إلى الشاطئ ليست كبيرة جداً ويمكن تجنبها بسهولة.

فيما يلي أربعة أشياء رئيسية  عند سفر المرأة الحامل عليها الانتباه إليها بشكل خاص. بعد التعرف إلى المخاطر، سننتقل إلى كيفية تجنبها لكي تتمكني من قضاء أجازة سعيدة ومريحة.

حروق الشمس

نعلم جميعنا أضرار حروق الشمس، ولكنها تزداد سوءاً في حالة الحمل. تؤدي حروق الشمس، وخاصة إذا كانت بشكل مستمر، إلى تأثيرات عديدة على صحتك العامة، والتي يمكن أن تؤثر جميعها على طفلك المنتظر.

قد يخيل إلى البعض أنه طالما الطفل داخل بطن الأم لا يتعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل مباشر، فهو كذلك في أمان.

إلا أنه يمكن أن تؤثر الشمس على الجنين بطرق غير مباشرة، حيث تجرد حروق الشمس جسمك من حمض الفوليك، وهو عنصر حيوي من أجل نمو طفلك وصحته.

الجفاف

ربما تكونين قد سمعتِ بالفعل بأن الجفاف هو أحد مشاكل الذهاب إلى المصيف، إلا أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة به من غيرهن. إذا كنتِ حاملاً، فسوف يحتاج جسدك إلى مزيد من الماء.

يساعد الماء في نمو المشيمة التي تغذي الطفل داخل الرحم، لذلك في أي وقت تنخفض فيه نسبة المياه في جسمك، يكون طفلك في خطر.

تعرفي على حمل المشاهير وخبراتهم من هذا المقال.

تكمن أهمية الماء خلال فترة الحمل كذلك في أن حجم الدم يزداد بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة، وذلك لتلبية حاجة الجنين. ومع تقدم الحمل تحتاج المرأة إلى مزيد من السوائل للمساعدة في تكوين السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.

عندما تكونين على الشاطئ للاستمتاع بأجواء الصيف، فمن المحتمل أنكِ ستتعرقين كثيراً. هذه مشكلة تواجهها النساء الحوامل كثيراً خلال فصل الصيف. فعندما تتعرقين، تفقدين الماء من جسمك، لذلك عليك دائماً توخي الحذر عن الخروج إلى الشاطئ.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

في الثلث الأول من الحمل، يشكل ارتفاع درجة حرارة الجسم مشكلة كبيرة، قد تؤدي إلى إنهاء الحمل، ما لم تكوني حريصة. في الأشهر التالية من الحمل، قد تؤدي هذه المشكلة إلى مشاكل صحية وجفاف.

لهذا السبب، من المهم للغاية الحفاظ على درجة حرارة الجسم بحيث تظل أقل من 38.8 درجة مئوية. عندما ترتفع درجة حرارة جسمك فوق هذا الحد، سواء نتيجة التعرض للشمس أو أخذ حمام ساخن، فإنكِ تعرضين كلاكما للخطر.

لذلك عند سفر المرأة الحامل إلى المصيف وقضاء وقت طويل في الخارج، فعليها بشرب الماء والراحة في أماكن الظل، لكي تتمكن من الحفاظ على درجة حرارة الجسم بحيث لا تتعدى الحد الأقصى.

اليكي فوائد شرب المياه تعرفي عليها من هنا.

التعب والإرهاق

الحمل هي فترة متعبة لأي امرأة، فمع بداية الحمل، تغدو الأمور البسيطة أصعب في تنفيذها، بدءاً من تحضير الطعام مثلاً حتى ربط الحذاء.

الذهاب إلى الشاطئ، على الرغم من كونه أمراً ممتعاً ومريحاً للأعصاب، إلا أنه قد يكون مرهقاً جداً للمرأة الحامل. مع دخول البحر والخروج منه، والمشي على الرمال، والاهتمام بأطفالك الآخرين حولك، قد تشعرين بالتعب بسهولة، وخصوصاً إذا كنتِ في مرحلة متقدمة من الحمل.

نصائح سفر المرأة الحامل للمصيف

الآن بعد أن تعرفنا على المشاكل التي تواجه الحامل في السفر إلى المصيف، دعينا نلقي نظرة على أفضل الطرق لتجنب هذه المشاكل والاستمتاع بوقتك خلال فصل الصيف.

قللي من التعرض لأشعة الشمس المباشرة

لا يعني التواجد على الشاطئ أنكِ مضطرة للتعرض لأشعة الشمس المباشرة طوال الوقت. بدلاً من ذلك، يمكنكِ الاستراحة في أماكن الظل من وقت لآخر. سيساعد هذا الأمر في منع ارتفاع حرارتك وسيقلل من فرص إصابتك بالجفاف أو حروق الشمس أو التعب بسرعة.

إذا كان الشاطئ الذي تزورينه لا يحتوي على أماكن مظللة للاستراحة، فيمكنك التفكير في إحضار مظلة أو خيمة شاطئية، بحيث تتمكنين من الاستراحة وفي الظل والاستمتاع بأجواء الشاطئ في نفس الوقت.

لا تنسي استخدام واقي الشمس

لا أحد يحب حروق الشمس، ولتتخيلي كم سيكون الأمر أسوأ إذا كنتِ حامل. لمنع حروق الشمس والمشاكل المصاحبة لها، ننصحك باستخدام واقي الشمس يحتوي على SPF 30 على الأقل.

هناك العديد من أنواع واقي الشمس في السوق بين اللوشن والاسبراي، يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها.

استمتعي بمياه البحر

كما ذكرنا سابقاً، عندما تكونين حاملاً، من المهم الحفاظ على برودة جسمك، وقد يساعدك نزول البحر في الإبقاء على درجة حرارة جسمك منخفضة، حتى لو كان مجرد غطس سريع. لذلك، لا تخافي من نزول البحر في المصيف.

إذا لم تكن السباحة ضمن هواياتك، فيمكنك الاكتفاء بتبليل قدميك في البحر. مع العلم أن السباحة وخاصةً للنساء الحوامل نشاطاً رائعاً، حيث تساعدك على الشعور بالتحسن وتقليل الضغط على قدميك ومفاصلك.

تعرفي على كل المعلومات عن الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية من هذا المقال.

احمي ظهرك

الاستلقاء على ظهرك على الشاطئ ليس الوضع الأمثل عندما تكونين حاملاً، وخصوصاً في مراحل الحمل المتقدمة عندما تكون بطنك كبيرة بالفعل. لذلك، إذا أردتِ الاستمتاع بجو الشاطئ والاستلقاء براحة تامة؛ فيمكنك الاستلقاء على جانبك كما تفعلين عند النوم في السرير.

بهذه الطريقة لن تشعرين بألم في ظهرك.

يمكنك كذلك إحضار وسادة صغيرة لراحة أكبر، أو الاستلقاء على كرسي الشاطئ، مع ضرورة التحرك من فترة إلى أخرى حتى لا تصابين بالتشنج أو التنميل.

جهزي حقيبة الشاطئ المناسبة لكِ

الذهاب إلى الشاطئ ثم إدراك أنكِ نسيتِ شيئاً ما هو أحد أكثر الأشياء المحبطة التي قد تحرمك الاستمتاع في إجازتك، لذلك، احتفظي بحقيبة الشاطئ جاهزة وممتلئة دائماً.

وإليك قائمة بأفضل الأشياء المهمة في حقيبة الشاطئ

  1. زجاجة مياه كبيرة.
  2. واقي الشمس.
  3. بعض الوجبات الخفيفة المناسبة للحمل.
  4. مناشف وملابس إضافية مناسبة للحمل وأجواء الصيف.
  5. كتاب أو أكثر.
  6. قبعة لطيفة تناسب أجواء الصيف.
  7. كاميرا أو موبايل لتسجيل لحظاتك الممتعة خصوصاً مع بطنك الكبير.

تعرفي على فواكه الصيف وفوائدها من هذا المقال.

في النهاية، قد جمعنا لكِ في هذا المقال أهم النقاط التي تهم سفر المرأة الحامل إلى المصيف، نتمنى لكِ قضاء إجازة ممتعة ومريحة، مع صحة أفضل لكِ ولطفلك.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة