جوجل يحتفل بالفنانة “مليحة أفنان” الفلسطينية.. تعرف على أهم المعلومات الخاصة بها (صور)

مليحة أفنان

يحتفل جوجل اليوم بالفنانة الفلسطينية “مليحة أفنان” أهم فناني الشرق الأوسط في القرن العشرين، حيث احتفل بها واضعاً صورتها في صدر صفحته الرئيسية، ولدت الفنانة في مدينة حيفا لأبوين إيرانيين، ثم انتقلت إلى بيروت مع عائلتها عام 1949، وحصلت على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وعلى ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية كوركوران للفنون والتصميم في واشنطن العاصمة.

مليحة أفنان
مليحة أفنان

ثم انتقلت إلى الكويت عام 1963 وظلت بها حتى عام 1966، ثم انتقلت إلى بيروت من 1966 حتى 1974، وفي باريس من عام 1974 حتى 1997، حيث انتقلت إلى لندن، ظهرت أعمالها الفنية بشكل رئيسي في فرنسا ولندن.

وأقيم معرض مليحة الفردي الأول في معرض بازل، تحت أشراف الفنان الأمريكي مارك توبي، وذلك عام  1971، وتتواجد بعض أعمالها في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن، ومجموعة Written Art Collection في ألمانيا، ومعهد العالم العربي في باريس، ومجموعة BAII في باريس.

تصف أفنان أعمالها بأنها “متجذرة في الذاكرة الشخصية والجمعية”، فهي دائماً ما ترجع إلى أماكن ومخطوطات ووجوه حقيقية ومتخيلة، وإن كان بطريقة لا واعية، توفيت الفنانة الفلسطينية مليحة في لندن 6 يناير 2016 عن عمر يناهز 80 عاما.

مليحة أفنان
مليحة أفنان
شاركي من هنا

مقالات ذات صلة