الامل و الإرادة من علي الكرسي المتحرك

قصتي بدأت بعد ولادتي بثلاثة اشهر و اصابتي بمرض شلل الأطفال بسبب تطعيم فاسد و بدأت رحلة معاناة والدتي في البحث عن علاج لحالتي الصحية من علاج طبيعي و جهاز تعويضي في القدمين و تعايشت مع اعاقتي جيدا منذ صغري .

و يرجع ذلك إلي تشجيع والدتي ، و أنني مثل أي طفل لا ينقصني أي شيء و ربتني والدتي منذ صغري علي الاعتماد علي النفس و حرية الرأى و التصرف بحكمة و تنمية الهوايات التي أحبها مثل التحدث باللغة الإنجليزية و التطريز بانواعه ، والتحقت بالتعليم الابتدائي و الاعدادي و الثانوي و كنت من المتفوقين بالدراسة و حصلت علي مجموع كبير في الثانوية العامة يؤهلني للدخول لجميع كليات القمة .

و اخترت الدخول إلي كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة سوهاج و تخرجت بتفوق . و بعد التخرج قررت أن أبني نفسي و انمي قدراتي في جميع المجالات فأخذت تدريبات في مجال الكمبيوتر و الجرافيك ، ثم تدريبات في مجال الموضة و التطريز و الحياكة من المعهد الفرنسي بالقاهرة و تحديت نفسي في استخدام ماكينة الخياطة بقدمي برغم شلل الأطفال و نجحت في ذلك ، ثم أخذت دورات في اللغة الانجليزية في جميع المستويات لتنمية مهاراتي اللغوية ، و تدريبات في مجال التنمية البشرية و ريادة الأعمال . بدأت في مجال الإعاقة منذ ٢٠٠٩ و تعرفت علي جميع القوانين و الاتفاقيات الدولية الخاصة بذوي الإعاقة و ساعدتني جميع التدريبات التي أخذتها من صغري و تخرجي في التفوق في مجال الإعاقة و الدفاع عن حقوق ذوي الإعاقة بسوهاج ، و بسبب مهاراتي و تفوقي سافرت إلي العديد من الدول الأوربية مثل ألمانيا – روسيا – إنجلترا – إسبانيا – اليونان ، و الدول العربية كابوظبى – الأردن ممثلة عن مصر و قد قابلت رئيس البرلمان الألماني بألمانيا أثناء زيارة رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي و تحدثت معه في عدم تدخله في شؤن مصر الداخلية و أن ثورة ٣٠ يونيو هي إرادة شعبية من الشعب المصري ، و بعدها قدم رئيس البرلمان الألماني اعتذاره للرئيس عبد الفتاح السيسي و دعاه لزيارة البرلمان الألماني .

و كان يشرفني أن أكون الوحيدة من ذوي الإعاقة بين الجميع دليلا عن أن ذوي الإعاقة بمصر و خاصة بالصعيد يمتلكون العديد من المهارات للسفر للخارج ، و قد تم ترشيحي من قبل المجلس القومي للمراة لخوض الانتخابات البرلمانية و كذلك لخوض انتخابات المحليات . و حصلت علي العديد من التكريمات و الجوائز الدولية و المحلية منها — جائزة المركز الثاني لأحسن فكرة مشروع ” Maya Fashion School ” مدرسة الموضة ، من المركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع شركة شل و السفارة البريطانية . و من أهم الإنجازات التي ساهمت في تحقيقها : – مخاطبة الدكتور وزير الصحة و الحصول علي الموافقة علي إنشاء لجنة الكشف الطبي للمعاقين للحصول علي السيارات المجهزة طبيا بمحافظة سوهاج و يعتبر الكمسيون الثالث بعد القاهرة و الإسكندرية و شو يخدم حوالي ٣ مليون معاق علي مستوي الصعيد . – إنشاء أماكن للانتظار لركن سيارات ذوي الإعاقة في ميدان الثقافة في سوهاج و يعتبر الأول من نوعه علي مستوي الصعيد بعد القاهرة عندما كنت بمنصب مقرر فرع المجلس القومي لشئون الاعاقة بسوهاج .

.

مبادرة حاول تفهمني و الهدف منها هي تعليم و نشر لغة الإشارة للتواصل مع الصم ، و نشر لغة الإشارة في صيدلية مجمع المحاكم بسوهاج و ذلك لشعور الأصم بالاستقلالية و الاعتماد علي النفس .

انا والدة لطفلين وأعمل مدير ادارة وحدة عمالة الطفل بمديرية القوي القوي العاملة بسوهاج.

و قد قمت بتأسيس بجانب العديد من ذوي الإعاقة جمعية تمكين لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و تنمية المجتمع و التدريب بسوهاج و ذلك للدفاع عن قضايا ذوي الإعاقة و خاصة المرأة ذات الإعاقة بسوهاج و التي تعاني كثيرا من إهدار لحقوقها و خاصة أنها تعيش في مجتمع يسوده العديد من العادات و التقاليد .

و نعمل من خلال جمعية تمكين العمل علي تغيير نظرة المجتمع تجاه ذوي الإعاقة و التوعية بحقهم في الحياة و الزواج و التعليم و الصحة و الإسكان و الثقافة و الرياضة و الاتاحة و حل مشاكل ذوي الإعاقة في جميع القطاعات و خاصة أنه لا يوجد مسؤل يعمل علي خدمة و حل مشاكل ذوي الإعاقة . و قد تم ترشيحي من قبل المجلس القومي للإعاقة عن محافظة سوهاج و اتحاد مصر لجمعيات الأشخاص ذوي الاعاقة لمناقشة مسودة قانون ذوي الإعاقة بمجلس النواب بلجنة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي . و اتمني رؤية النساء ذوات الإعاقة في المناصب القيادية كوزيرة و محافظة و رؤيتها في جميع المناصب التي يشغلها الرجال ، فالمرأة ذات الإعاقة تستطيع أن تكون قيادية ناجحة بالرغم من اعاقتها ، و هناك العديد من النساء التي اعتبرهن قدوة و مثل أعلي علي المستوي المصري مثل الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي و الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة و الدكتورة مشيرة خطاب مرشحة مصر لرئاسة اليونسكو ، أما علي المستوي العالمي هيلاري كلينتون مرشحة الرئاسة الأمريكية و المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل و تريزا ماي رئيس الوزراء البريطانية و المرأة الحديدة مارجريت تاتشر رئيس الوزراء البريطانية السابقة .

ومن أهم المبادرات التي قمت بها لخدمة ذوي الإعاقة
المبادرة الأولي

العصا البيضاء

كان الهدف من المبادرة تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية علي استخدام العصا البيضاء و تفعيل قوانين

المرور الخاصة بها .

المبادرة الثانية

محو أمية برايل

و كان الهدف من المبادرة هو تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية علي القراءة و الكتابة بطريقة برايل .

المبادرة الثالثة
نحو مجتمع دامج

و كان الهدف من المبادرة هو رفع وعى صناع القرار بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

المبادرة الرابعة
من حقي أن أشارك

و كان هدف المبادرة رفع قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة وتوعيتهم بحقوقهم السياسية وتوفير وسائل إتاحة

لتمكين هذه الفئة من إجراء الانتخابات بأنفسهم وهذا ما نصت عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى

الإعاقة .

المبادرة الخامسة
تمكين

مشروع تمكين يهدف إلي آلية مرنة و سريعة لتحفيز الفتيات في سن التعليم من سن 15 إلي 23 علي المشاركة المدنية الفعالة في مصر علي أساس منهج ثلاثي الأبعاد يقوم علي ( 1 ) التوعية ( 2 ) التواصل ( 3 ) الممارسة .
المبادرة السادسة
خطة الإعاقة المحلية بعرب الأطاولة

حصر بالخدمات المقدمة من صناع القرار للأشخاص ذوى الإعاقة بقرية عرب الأطاولة .

المبادرة السابعة

تشغيل النساء ذوات الإعاقة

تهدف الي تعليم النساء ذوات الإعاقة ( الحركية ــ السمعية ــ البصرية ــ الهنية ــ الأقزام ) العديد من

الصناعات مثل صناعة الإكسسورات ــ المنظفات ــ العطور ــ التفصيل و الحياكة ــ التطريز ، ليستطيعوا أن

يقيموا مشروعات خاصة بهم بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر .

المبادرة الثامنة
حملة بلاها لحمة

و تهدف الي خفض أسعار اللحوم بمحافظة سوهاج و وضع تسعيرة جبرية لكيلو اللحم حتى يستطيع المواطن

البسيط شراء اللحمة .

المبادرة التاسعة

أطول علم مصري بمحافظة سوهاج

و هي مبادرة مقدمة هدية من ذوي الإعاقة بجمهورية مصر العربية للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي

بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة ، و كذلك تخليدا لذكري شهدائنا الأبرار .

المبادرة العاشرة

مبادرة ” بلاغ ” بمحافظة سوهاج

و هي حملة تهدف الي توعية المواطنين برقم ( 180 ) عند رؤية سيارة مغلقة يشتبه فيها أمام مؤسسة حكومية ، أو شنطة متروكة علي رصيف ، أو كيس متروك علي رصيف يرجي الاتصال الفوري علي رقم ( 180 ) و ذلك للقضاء علي الارهاب و النهوض بالدولة .
المبادرة الحادية عشر
نشر لغة الإشارة في صيدلية مجمع المحاكم
التعاون مع صيدلية مجمع المحاكم بسوهاج في تطبيق لغة الإشارة للصم عن طريق وجود بنر به جميع الإشارات الطبية مثل ( ألم ــ صداع ــ قياس ضغط الدم ــ قياس السكر ….. الخ )
المبادرة الثانية عشرة
الإحتفال بيوم اليتيم المعاق
إقامة الاحتفال بيوم اليتيم المعاق بالتعاون مع قسم ذوي الإعاقة التابع للمركز الاستكشافي للعلوم و التكنولوجيا بسوهاج و ذلك يوم الجمعة الموافق 1 / 4 / 2016 .

المبادرة الثالثة عشرة

مهرجان ” أنا معاق من بلد الحضارة … هزرع و هطير طيارة

اقامة الإحتفال بمهرجان ” أنا معاق من بلد الحضارة … هزرع و هطير طيارة ” بالتعاون مع قسم ذوي الإعاقة التابع للمركز الاستكشافي للعلوم و التكنولوجيا بسوهاج ز ذلك يوم الثلاثاء الموافق 31 / 5 / 2016.
المبادرة الرابعة عشرة
نشر لغة الإشارة في مركز الإصدار بسوهاج
التعاون مع مديرية أمن سوهاج ( مركز الإصدار ) في محافظة سوهاج في نشر لغة الإشارة للإشخاص ذوي الإعاقة السمعية ، و تخفيض قيمة بطاقات الرقم القومي السريعة لذوي الإعاقة من 80 جنيه الي 20 جنيه ، و تقديم ما يدل علي الإعاقة .
المبادرة الخامسة عشرة
مبادرة ” أنتي قادرة … أنتي قائدة … أنتي متميزة ”
القيام بمبادرة ” أنتي قادرة … أنتي قائدة … أنتي متميزة ” و ذلك للنهوض بوعي و فكر المرأة و المرأة ذات الإعاقة السوهاجية في المجتمع .
المبادرة السادسة عشرة
مبادرة ” حاول تفهمني ”
القيام بمبادرة ” حاول تفهمني ” لنشر و تعليم لغة الاشارة للجميع للتواصل مع ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة سوهاج .
المبادرة السابعة عشرة
مبادرة ” بادر … أنت قادر ”
الإحتفال باليوم العالمي للأصم تحت شعار ” بادر … أنت قادر ”
المبادرة الثامنة عشرة
مبادرة ” كلنا … زي بعض ”
التعاون مع مديرية أمن سوهاج في تدريب السادة ضباط الشرطة و أمناء الشرطة علي كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة ، و تعليم المفاهيم الأساسية للغة الإشارة .

المبادرة التاسعة عشرة
مبادرة ” مستقبلك في مشروعك ”
تعريف شباب محافظة سوهاج ( ذكور ــ اناث ــ ذوي اعاقة علي مستوي المراكز و القري ) بكيفية اقامة المشاريع الصغيرة و الأوراق المطلوبة و ذلك بالتعاون مع الوحدات المحلية علي مستوي المحافظة و ادارات التنمية بالوحدات المحلية و الوحدات القروية ، و خاصة المشروع القومي ” مشروعك ” .
المبادرة العشرون
مبادرة ” محاسب متناهي الصغر ”
تأهيل و اعداد الشباب الخريجين و المحاسبين لسوق العمل في مجال الجمعيات الأهلية علي كيفية إمساك الدفاتر المالية ، و الدورة المستندية في مجال ( الإقراض متناهي الصغر – المنح – حسابات الجمعية الرئيسية ) .
المبادرة الواحدة و العشرون
مبادرة ” المتحف لنا ”
توعية أمناء و متطوعين متحف سوهاج القومي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة داخل المتحف .
المبادرة الثانية و العشرون
مشروع ” انطلاقة ــ التدريب من أجل التشغيل ”
تمكين 120فتاة اقتصاديا و صحيا من ذوي الإعاقة و غير المعاقين بقرية نيدة ــ مركز أخميم .
المبادرة الثالثة و العشرون
مشروع ” مستقبلك في مشروعك ”
تمكين 150 اقتصاديا و صحيا من ذوي الإعاقة و غير المعاقين بقرية عرب الأطاولة ــ مركز أخميم .
المبادرة الرابعة و العشرون
مشروع ” حرفتك مستقبلك ”
تمكين 15 فناة من ذوي الإعاقة السمعية اقتصاديا بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير .

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة