اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام خطوات وقواعد يجب عليك معرفتها

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام وغيرهم من أنواع الاتيكيت الأخرى هي واحدة من الأشياء التي يجب عليكي أن تتعرفي عليها جيدًا، ومن ثم تطبيقها في حياتك اليومية، فاللقطة الأولى كما يقال تنم على طبيعة الشخص، وما أفضل أن تكون لقطة راقية، سنتحدث اليوم عن أهم نوعين من الاتيكيت وهما اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام.

كلا النوعين لهما من البريق ما يستدعي عليكي تطبيقهما في حياتك العامة.

ما هو فن الاتيكيت

فن الإتيكيت هو عبارة عن مجموعة من الآداب والسلوكيات بالإضافة إلى نظم وقواعد بالغة الرقي والتهذيب للتعامل الراقي والحضاري مع الغير، ولكل شيء في حياة الإنسان الايتيكيت الخاص به، فالأكل والشرب والمشي والكلام والنوم والحديث مع الغير كل ذلك له اتيكيت معين يتوجب على الجميع التعرف عليه، وسنتناول في هذا المقال اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام.

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

أكثر أنواع الاتيكيت التي يجب علي كل شخص سواء كان رجل أو امرأة أن يتعلمه هو اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام، ولهذا عزيزتي سوف نبدأ في التعرف على قواعد اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام كلا على حدة، وكيفية تطبيقهما

اتيكيت الكلام

لتطبيق اتيكيت الكلام عليكي معرفة بعض القواعد التي يجب الالتزام بها عند تعاملكي مع الناس سواء المقربين منكي أو آخرين، ومن قواعد اتيكيت الكلام ما يلي.

الصوت المنخفض

لا يجوز لكي كبنت أو امرأة من الأساس أن يكون صوتك مرتفع كالرجال، فكلما كانت المرأة قليلة الكلام ومنخفضة الصوت كلما زادت أنوثة ورقة، وبالتالي أول قاعدة لاتيتكيت الكلام هو عدم رفع الصوت، حتى وإن كان المنادى عليه بعيدًا عنكي في أي مكان كمكان العمل أو في الشارع، من الممكن حينها أن تقومي بالاتصال عليه أو أن تسرعي بخطواتك قليلًا إليه.

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

التواضع وعدم الكبر

حثنا ديننا الإسلامي في أكثر من موضع في القرآن الكريم بعدم الكبر فقال الله تعالى في سورة الإسراء بسم الله الرحمن الرحيم “ولا تمش في الأرض مرحًا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا”.

ومن وصايا سيدنا لقمان الحكيم لابنه والتي ذكرها الله سبحانه وتعالى أيضًا في القرآن الكريم في سورة لقمان بسم الله الرحمن الرحيم “واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن انكر الأصوات لصوت الحمير” صدق الله العظيم.

ولهذا من المؤكد أن الكبر هو شيء لا يجب أن يتحلى به أي إنسان على الأرض سواء كان مسلمًا أو غير مسلم، ولذلك فإن أحد قواعد اتيكيت الكلام هو التواضع، فلا يجب أن تتجاهلي من هم في مرتبة أدنى منكي أو أن تنظري إلى أحدهم نظرة كبر أو أن تحرجي شخص ما بتصويب ما يقوله أمام الأخرين، ليس هذا من شيم ذو الأخلاق الرفيعة وأصحاب الاتيكيت.

عدم التصنع

من منا لا يعلم الأميرة ديانا، تلك المرأة أعطت للبشرية كلها نموذجًا هامًا عن التحدث بالفطرة وعدم التصنع، بالرغم من كونها أحد أفراد العائلة المالكة في بريطانيا، فالتصنع في الحديث يفقد المتحدث مصداقيته أمام الجميع، وهذا ليس من قيم ومبادئ أصحاب الاتيكيت.

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

مراعاة شعور الآخرين

عندما تبدأي في تناول موضوع ما مع أحد غيرك، فيجب أن يستشعر من أمامك أنكي مهتمة بهذا الحديث، فلا يجب مقاطعته للحديث عن شيء آخر أثناء كلامه، ولا يجب إحراجه، ولا يجب أن تذهبي ببصرك لشخص آخر أثناء الحديث مع أحد، أو أن تمسكي هاتفك أثناء الحديث المتبادل بينكم بدون طلب أذن من المتكلم، لأن كل ذلك يدل على عدم احترامك له.

يجب أن تعلمي عزيزتي أن من تعاليم ديننا الإسلامي والموجود في قواعد اتيكيت الكلام المتعارف عليها في الدول الغربية أن الأشخاص كبار السن لهم الأولوية الكاملة في الحديث، ومن ثم أهل الاختصاص، فالأدنى فالأدنى، فكلما التزمتي بتلك القواعد كلما كان حديثك محض اهتمام من الجميع.

الاستماع أكثر من الكلام

من يتكلم بصورة كبيرة يتعرض للخطأ أكثر، ولهذا فإن تقليل الكلام والاستماع بصورة أكبر هو واحد من فنون اتيكيت الكلام، فإذا كنتي موجودة مثلًا في اجتماع عمل أو في سهرة بين الأقرباء والأصحاب في مكان عام، يجب أن تكوني قليلة الكلام ليصبح من كلامك قيمة.

 

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

قواعد عامة لاتيكيت الكلام

من الممكن تلخيص قواعد اتيكيت الكلام في بعض النقاط التي يجب عليك عزيزتي المرأة أن تلتزمي بها أثناء الحديث مع الغير، وهي على النحو التالي

  • اجعلي وجهك بشوشًا مع الأخرين، فالابتسامة هي دلالة عن الثقة بالنفس واحترام الأخرين.

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

  • عدم مناداة الرجل الغريب باسمه المطلق بغير ألقاب.
  • قدمي نفسك بكل ثقة وبصوت مسموع وباستخدام اسمك بالكامل.
  • لا تتحدثي كثيرًا عن أمور سياسية أو أحوال اقتصادية.
  • تجنبي الجدال مع الأشخاص المجادلين، ومن الجيد التعرف على انواع الشخصيات وكيفية التعامل معاها في عملك.
  • عدم خوض حديث لا تعلمي عنه شيء.
  • لا تطلقي إشاعات نهائيًا، أو الحديث عنها من الأساس.
  • إذا كنتي ضمن مجموعة لا تتحدثي مع أحد أفراد المجموعة فقط دون غيرهم.
  • كثرة الضحك بدون سبب لا يمت بالاتيكيت بأي صلة.
  • التفكير الجيد قبل الكلام هو من أساسيات اتيكيت الكلام، فهذا التفكير يقلل من اخطائك بكل تأكيد.
  • لاتتطرقي إلى الحياة الشخصية لأي أحد، إلا إذا طلب منكي ابداء رأيك.

اتيكيت الطعام

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

اتيكيت الطعام هو الشق الثاني من مقالنا اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام، لا يختلف مبدأ تنفيذ اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام عن بعضهما البعض، فيجب أن تكون النتيجة واحدة وهي الشعور بالرقي في التعامل سواء كان في الكلام أو تناول الطعام أو غيره من الأفعال الأخرى، ويبدأ اتيكيت الطعام قبل الجلوس إلى مائدة الطعام ومن ثم البدء في الطعام إلى الإنتهاء من الطعام، والفقرات التالية توضح بعضًا من قواعد اتيكيت الطعام

اتيكيت الطعام أثناء الجلوس حول المائدة

الخطوات التالية يجب عليكي الالتزام بها عندما يدعوكي أي شخص سواء كان من الأقارب أو الأصدقاء

  • يجب الإنتظار إلى أن يقوم صاحب الدعوة بتحديد مكان جلوسك على طاولة الطعام، وذلك عن طريق الإشارة إلى الكرسي الخاص بكي، أو عن طريق وضع ورقة بإسمك أمام الكرسي.
  • عدم إحداث أي ضجة عند تحريك كرسي المائدة للجلوس عليه.
  • إجلسي بوضع مستقيم دون تكلف، لا يجب الإرتكاز على مرفقكي على الإطلاق، ولا يجب رفع يديك على طاولة الطعام ويجب أن يكون مرفقك إلى جانب جسمك، وذلك حتى لا يتأذي من بجاورك.

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

  • ضعي فوطة المائدة أو فوطة الطعام أو ما يسمى بمنديل السفرة قبل البدء في تناول الطعام، ضعيها على ركبتيك أو ربطها حول عنقك.

اتيكيت الطعام أثناء تناوله

  • أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن أبي سلمة ببعض النصائح منها قوله “ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الالتزام بما يقوله رسول الله هو بالفعل ما تم الإتفاق عليه من اتيكيت الطعام، فيجب الالتزام بالأطباق الموجودة أمامك.
  • لا يجب النهوض إلى لأخذ أي طبق أو طعام ليس أمامك، ولكن عليكي طلب ذلك بكل احترام من رب المائدة.
  • ارفعي ملعقة الطعام إلى فمك وظهرك مستقيم، ولا تنحني على المائدة لتناول الطعام.
  • استخدمي الشوكة والسكينة لتقطيع قطع اللحم، السكينة باليد اليمني والشوكة باليسرى، ومن ثم تناول ما بالشوكة باليد اليمني.

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

  • عدم إحداث أي صوت أثناء مضغ الطعام، أو أثناء شرب الشوربة أو الحساء.
  • لا يجوز ملئ فمك بالطعام، بل تناولي قطع صغيرة.
  • عدم خلط الأنواع المختلفة من الطعام الذي أمامك هو نوع من أنواع اتيكيت الطعام.
  • اتيكيت تناول المكرونة الاسباجيتي هي أن تقومي بأخذ بعضًا من المكرونة، ومن ثم قومي باستخدام ملعقة كما في الصورة التالية.

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

  • اشربي الحساء من الملعقة الخاصة بالشوربة، والتي هي عبارة عن ملعقة دائرية وليس بيضاوية، ويجب أن تشربي هذا الحساء بجانب الملعقة وليس من مقدمتها، ولا تضعي الملعقة بكاملها داخل فمك.

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

  • بعد الإنتهاء من تناول الطعام قومي بمسح فمك بمنديل السفرة، كما في الصورة التالية.

اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا الشيق الذي تناولنا فيه الحديث عن اتيكيت الكلام واتيكيت الطعام، حيث شرحنا فيه أصول اتيكيت الكلام وما هي الأداب المتبعة فيه، بالإضافة إلى قواعد وأساسيات اتيكيت الطعام وما هي الخطوات الواجب اتباعها وقت تناول الطعام خاصة إذا تلقيت دعوة من أحد الأصدقاء.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة