لن تصدقي اضرار الاكل بسرعة وما يفعله في جسمك

اضرار الاكل بسرعة

يعلم الكثير منا أن من اضرار الاكل بسرعة أنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن. لكن هل تعلمين أنه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب ومشاكل المعدة؟
انظري حولك في أي مطعم، من المحتمل أن ترين الكثير من رواد المطعم يأكلون بسرعة كما لو كانت آخر 30 ثانية من مسابقةٍ للأكل السريع. الأكل هو أحد أعظم متع الحياة. فلماذا يسارع الكثير منا في تناول الطعام؟
غالبًا ما يكون الأكل بسرعة جزءًا من نمط حياةٍ سريع. إذا كنتِ تعملين دائمًا وتمشين وتتحدثين وتقودين السيارة في عجلة، فمن السهل أن تقعي في عادة تناول الطعام بسرعة أيضًا.
لا يُفقدكِ الأكل بسرعة متعة تناول الطعام فحسب، بل تصل أضراره إلى أبعد من ذلك. سنتناول في هذه المقالة:

اضرار الاكل بسرعة، وكيف تتخلصين من هذه العادة.

السمنة

من اضرار الاكل بسرعة زيادة خطر الوزن أو السمنة. لذا لا عجب أن يكون كل من قلة المضغ والأكل بسرعة مرتبطين باستهلاك المزيد من الطعام والسعرات الحرارية.

في إحدى الدراسات، شعر المشاركون الذين تناولوا الغداء بشكل سريع بجوع أكبر بعد وقت قليل من انتهاء الوجبة، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا الطعام ببطء وبراحة.
ما هو الرابط؟ تناول الطعام بسرعة قد يعطل هرمونات الأمعاء التي تساعدكِ على تنظيم الشهية وتخبرِك عندما تكونين ممتلئة لتشعرين بالشبع.


داء السكري

مرض السكري من النوع الثاني ليس من اضرار الاكل بسرعة بشكل مباشر. ولكن من المحتمل أن يؤدي تكرار تناول الطعام بسرعة إلى زيادة فرص الإصابة بالسكري. في دراسة كبيرة شملت رجالًا ونساءً في منتصف العمر وغير مصابين بمرض السكري.

وُجد أن الأشخاص الذين قالوا أنهم يتناولون الطعام بشكل سريع أكثر عرضة لخطر الإصابة بمقاومة الأنسولين وقد تؤدي هذه الحالة، التي لا يستخدم فيها الجسم الأنسولين بفعالية، إلى الإصابة بمرض السكري بمرور الوقت.
من اضرار الاكل بسرعة خطر الإصابة بالسمنة، وهى سبب رئيسي للإصابة بمقاومة الأنسولين.


متلازمة التمثيل الغذائي

ترتبط مقاومة الأنسولين ارتباطًا وثيقًا بمتلازمة التمثيل الغذائي؛ وهي مجموعة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة ليس فقط بمرض السكري، ولكن أيضًا بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
شملت إحدى الدراسات التي أجريت في هذا الصدد على ما يقرب من 9000 شخص، تتراوح أعمارهم بين 40 وما فوق، والذين لم يكن لديهم متلازمة التمثيل الغذائي في البداية. على مدى السنوات الثلاث التالية،

كان الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي من أولئك الذين تناولوا الطعام بشكل أبطأ.
وُجد كذلك أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة بشكل سريع عرضة لامتلاك محيط خصر كبير ومستويات منخفضة من الكوليسترول الجيد.

هذان عاملان من اضرار الاكل بسرعة التي تشكل متلازمة التمثيل الغذائي، وغالبًا ما يكونان نذيرًا لأمراض القلب.


التهاب المعدة

وجد الباحثون كذلك رابطًا بين تناول الطعام ومرض التهاب المعدة التآكلي؛ وهو التهاب تتآكل فيه بطانة المعدة، مما يتسبب في حدوث فواصل ضحلة أو تقرحات عميقة في بعض الأحيان.
في دراسة من كوريا، خضع أكثر من 10000 مريض للفحوصات بما في ذلك تنظير الجهاز الهضمي العلوي عبر المريء إلى المعدة، وأشارت النتائج إلى أن ارتفاع نسبة علامات التهاب المعدة التآكلي في المرضى من اضرار الاكل بسرعة.
أحد النظريات التي تفسر هذا الأمر هو أن الأشخاص الذين يتناولون طعامهم بسرعة أكبر عادة ما يفرطون في تناول الطعام، مما يؤدي إلى بقاء الطعام في المعدة لفترة أطول، وهذا بدوره يسبب زيادة في إفراز حمض المعدة، وبالتالي تآكل الغشاء المبطن للمعدة.

الاختناق

من اضرار الاكل بسرعة انه يمكن أن يؤدي إلى استنشاقك للطعام والاختناق. نحن عادةً ما نُعلّم الأطفال أن يأكلوا طعامهم ببطء ويمضغونه جيدًا خوفًا عليهم من الاختناق. سيكون من الحكمة أن يفعل الكبار نفس الشيء.

الانتفاخ

إذا شعرتِ بهذا الشعور غير المريح بالانتفاخ في معدتك بعد تناول الطعام، فقد تكون سرعة الأكل هي السبب. قد يعني تناول الطعام بسرعة كبيرة ابتلاع المزيد من الهواء مع كل قضمة.

ونتيجة لذلك يمكن أن تسبب فقاعات الهواء في المعدة الانتفاخ والغازات، وتجعلكِ تشعرين بعدم الارتياح.

الغثيان

إذا كنتِ تشعرين بالغثيان بعد تناول الطعام، فراقبي سرعتكِ في تناول الطعام. يمكن أن يسبب تناول الطعام بسرعة كبيرة شعورًا بالغثيان، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بتناول الطعام ببطء ومضغ الأكل جيدًا. تمهلي، واستمتعي بوجبتك.

الارتجاع الحمضي

إذا كنت قد عانيتِ من قبل من ارتجاع المريء، فالبطبع تعلمين كم أنه أمر مزعج. ووفقًا لنصائح الأطباء، فإن من اضرار الاكل بسرعة أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي بعد الوجبة. لذا، هدئي أعصابك أثناء تناول الطعام لتقليل احتمالات إصابتك بالحموضة.

كيف تبطئين من تناول الطعام؟

يوفر الأكل البطيء فوائد صحية عديدة، حيث يزيد من مستويات هرمونات الشبع لديكِ ويساعدكِ على الشعور بالامتلاء، كما يقلل من تناول السعرات الحرارية ويحسن عملية الهضم، وبالطبع، يساعدكِ على الاستمتاع بطعامك.

إذا كنت ترغبين في تناول الطعام بشكل أبطأ، فإليكِ بعض الأساليب التي يمكنكِ تجربتها

  • لا تأكلي أمام الشاشات. قد يتسبب تناول الطعام أمام التلفاز أو الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو أي جهاز آخر في تناول الطعام بسرعة ودون تفكير. كما يمكن أن يجعلك لا تشعرين بمقدار ما تناولتيه من الطعام.
  • ضعي الملعقة بين كل قضمة. سوف يساعدك هذا الأمر على الإبطاء والاستمتاع بطعامك أكثر.
  • تجنبي الشعور بالجوع الشديد.نعرف جميعًا هذا الشعور، يمكن أن نأكل وقتها الأخضر واليابس. سوف يجعلك الجوع تأكلين بسرعة كبيرة، لذلك احتفظي ببعض الوجبات الخفيفة الصحية لمنع حدوث ذلك.
  • لا تنسِ شرب الماء. سيساعدك شرب الماء طوال وجبتك على الشعور بالشبع ويشجعك على الإبطاء في تناول الطعام.
  • امضغي جيدًا. امضغي طعامك كثيرًا قبل البلع. قد يساعدك حساب عدد المرات التي تمضغين فيها كل قضمة. ينصح عادة بمضغ قضمة الطعام 20-30 مرة.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف. الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات ليست فقط مشبعة، ولكنها تستغرق وقتًا طويلًا للمضغ أيضًا.
  • خذي قضمات صغيرة. قد يساعدك تناول قضمات أصغر على إبطاء وتيرة تناول الطعام وجعل وجبتك تدوم لفترة أطول.
  • تناولي طعامك بانتباه. الانتباه للطعام الذي تتناولينه هو أداة قوية للإبطاء من تناول الطعام.

مثل كل العادات الجديدة، فإن تناول الطعام ببطء يتطلب الممارسة والصبر. ابدئي بواحدة فقط من النصائح المذكورة أعلاه ثم تدريجيًا اتبعي باقي النصائح.
أخيراَ، يعد تناول الطعام بسرعة ممارسة شائعة في عالمنا اليوم سريع الخطى. وفي حين أنه يمكن أن يوفر عليك بضع دقائق خلال أوقات الوجبات،

إلا أنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بمشكلات صحية مختلفة، ومن اضرار الاكل بسرعة أنه يزيد من فرصة أصابتك  بالسمنة ومرض السكري من النوع 2، وإذا كان هدفك هو فقدان الوزن، فقد يؤدي تناول الطعام بسرعة إلى إعاقة تقدمك.

من ناحية أخرى، يمكن أن يوفر تناول الطعام بشكل أبطأ فوائد قوية، لذا تمهلي واستمتعي بما تأكلين.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود