فوائد زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح للوجه وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة للشعر والبشرة

فوائد زيت جنين القمح للبشرة والشعر هو من الأشياء المهمة التي يجب عليكي البحث عنها، فلاشك أن جميع الفتيات والنساء تبحثن بشكل دائم عن أفضل طريقة للعناية بالبشرة والشعر، ولهذا سنقدم لكِ عزيزتي طريقة من طرق العناية بالبشرة والشعر وهي عن طريق استخدام زيت جنين القمح.

فما هي فوائد زيت جنين القمح للوجه والعناية بالشعر التالف وكيف تقومين باستخدامه الاستخدام الأمثل للحصول على بشرة وشعر ناعمين وصحيين هذا ما سنتعرف عليه خلال مقالنا هذا.

زيت جنين القمح

يعد زيت جنين القمح واحد من الزيوت الطبيعية الغير مكررة، حيث أنه زيت مستخلص من حبوب القمح الصغيرة الغير مكتملة أو ما تسمى بحبيبات جنين القمح، ويتم استخلاصه عن طريق الضغط البارد لحبيبات جنين القمح، يمتاز هذا الزيت بلزوجته، بلونه البرتقالي الذي يميل إلى البني، وأيضًا رائحته الحادة والواضحة.

يدخل زيت جنين القمح ضمن قائمة الزيوت التي تتلف وتفقد فوائدها وصفاته بصورة سريعة مثله مثل باقي الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون على سبيل المثال، ولهذا يجب الاحتفاظ به في مكان بعيد عن الشمس، وفي درجة حرارة الغرفة ومن الممكن أن تحتفظي به داخل الثلاجة.

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامينات كثيرة ومتنوعة تجعله واحد من أهم الزيوت الطبيعية التي يجب على كل فتاة وامرأة أن تبدأ في استخدامه والاستفادة من فوائد زيت جنين القمح العديدة، فهو يحتوي على فيتامينات وعناصر مهمة تدخل في تكوين زيت جنين القمح مثل ما يلي

  • فيتامين هـ.
  • فيتامين B2، B3، B6.
  • فيتامين د.
  • ويحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض مثل حمض الأوليك، البالمتيك، اللينوليك.
  • كما يحتوي أيضًا على الكثير من المعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والألياف التي تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة وفوائد أخرى تعود بالنفع على صحة الإنسان والتي سنتعرف عليها لاحقًا.

فوائد زيت جنين القمح للبشرة

العديد من الفوائد ستحصلين عليها عندما تبدأي في استخدام زيت جنين القمح على بشرتكِ، ويرجع ذلك لكونه

  • مضاد قوي للأكسدة، ويرجع ذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، وبالتالي يساهم بشكل كبير من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري، السرطان مثل سرطان البروستاتا، أمراض القلب المختلفة كالنوبة القلبية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.
  • يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، وذلك لأنه يمتلك نسبة عالية من الألياف، فتقوم تلك الألياف بتنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق تقليل امتصاص السكر.
  • يعزز الزيت من صحة الدورة الدموية داخل الإنسان، وذلك بسبب دخول أحماض أوميغا 3 بصورة كبيرة في مكونات الزيت الأساسية، وبالتالي تؤدي الأوميغا 3 من تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.
  • يساعد الزيت على التخلص من القلق، كما يوصف كمقوي للأعصاب.

ولهذا تعد فوائد زيت جنين القمح كثيرة للبشرة والشعر والآن سنتعرف على أهمية هذا الزيت بالتفصيل للوجه والشعر وكيفية استخدامه الاستخدام الأمثل.

فوائد زيت جنين القمح للوجه قبل النوم

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت على فوائد زيت جنين القمح للوجه والبشرة على أنه من الزيوت المهمة لبشرتكِ، فعند وضع كمية من زيت القمح على الوجه مع عمل تدليك خفيف للوجه قبل التوجه إلى النوم فإن هذا يساعدكِ على

  • التخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يعمل على تجديد خلايا الجلد.
  • يحافظ على صحة الوجه عن طريق تعزيز الدورة الدموية، مما يؤدي إلى نضارة الوجه واكتسابه للحيوية والإشراق.
  • إمداد الوجه بالكثير من العناصر والفيتامينات المفيدة له.
  • هو مطهر جيد للبشرة، حيث يستخدم في تنظيف الزهم الذي يسبب انتشار البثور وحب الشباب على بشرتكِ.
  • من فوائد زيت جنين القمح الشهيرة والمهمة أنه يقوم بترطيب البشرة، ويعمل على تغذيتها التغذية المثالية لما فيه من فيتامينات مفيدة للبشرة مثل فيتامين هـ، ولهذا هو مفيد لأصحاب البشرة الجافة.
  • يساعد على وقاية البشرة من بعض الأمراض التي تصيب البشرة مثل الأكزيما والصدفية.

أما عن الاستخدام الأمثل لزيت جنين القمح للوجه قبل النوم فيأتي على أكثر من طريقة وشكل ولكن سنكتفي بأشهر طريقتين وهما كما يلي

الطريقة الأولى

من الممكن أن تضعي الزيت مباشرة على وجهك وبشرتكِ بدون أي إضافات قبل الذهاب إلى النوم، ويمكن أن تضيفي له أحد الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، الشمر، أو زيت الجوجوبا إذا أردت ذلك، وفي الصباح عليكي بغسل وجهك بالماء الفاتر للتخلص من باقي الزيت الذي لم تمتصه بشرتكِ.

ومن الممكن أن تبدأي في استخدام تلك الطريقة إذا ظهرت علامات التقدم في السن على وجهك كظهور الخطوط الدقيقة على الجبهة وحول العينين والفم.

الطريقة الثانية

تتميز تلك الطريقة بالقدرة على تفتيح البشرة والتخلص من الجلد الميت الموجود في وجهك وذلك عن طريق الالتزام بالخطوات التالية

  • في البداية يجب أن يكون وجهكِ نظيفًا وجافًا، ومن الممكن أن تتعرفي على إحدى أفضل طرق تنظيف وتقشير الوجه لعام 2021 وكفية تحضير ماسك طبيعي، ومن ثم قومي بتجفيفه باستخدام منديل ناعم.
  • أحضري وعاء صغير وضعي به 50 مل من زيت جنين القمح مع 50 مل أيضًا من زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو زيت الجزر أيهم تفضلين، ومن الممكن أن تقومي باستخدام زيت مختلف كل مرة مع زيت جنين القمح.
  • ابدأي بمسح بشرتكِ بقطنة ممزوجة بالمزيج الموجود داخل الوعاء.
  • بعد الانتهاء من مسح وجهكِ بالكامل بهذا المزيج، عليكِ أن تتركيه على وجهكِ حتى الصباح.
  • في الصباح اشطفي وجهكِ بماء فاتر.
  • وتستطيعي أن تبدأي بوضع كريم مرطب مناسب لنوع بشرتكِ إذا كانت بشرتكِ جافة، أما إذا كانت بشرة دهنية فيمكنكِ الاستغناء عن تلك النقطة.
  • ومن أجل الوصول إلى درجة كبيرة من تفتيح البشرة عليكِ بتكرار تلك الطريقة مرتين على الأقل في الأسبوع، كما من الممكن أن تبدأي بالتعرف على كيفية تفتيح البشرة بأفضل الخلطات الطبيعية من أجل الحفاظ على نضارة وحيوية بشرتكِ.

فوائد زيت جنين القمح للشعر

لا شك أن فوائد زيت جنين القمح كثيرة، ولزيت جنين القمح له من التأثيرات الإيجابية على الشعر ما يجعله أحد أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة في علاج والتخلص من الكثير من مشكلات الشعر التي تعاني منها معظم الفتيات، حيث يحتوي زيت جنين القمح على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشعر وقوته، ولهذا له العديد من الفوائد من أهمها أنه

  • يعالج جفاف الشعر.
  • يمنح الشعر الترطيب واللمعان اللازم.
  • يمد الشعر بالعناصر المهمة التي تساعده في النمو بصورة طبيعية.
  • يعمل على تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف.

وتستطيعين أن تبدأي في عمل بعض الوصفات التي تدل على أن فوائد زيت جنين القمح للشعر كثيرة، فبمجرد دخول زيت جنين القمح كأحد مكونات الوصفة الأساسية ستحصلين على نتائج رائعة، فإنه يعمل على تقوية الشعر، تكثيفه، ترطيبه، وعلاج تقصفه، ومن تلك الوصفات ما يلي

الوصفة الأولى لعلاج تقصف الشعر

هذه الوصفة من أسهل الوصفات التي يمكنكِ استخدام زيت جنين القمح فيها، فلن تحتاجي إلا

  • أخذ كمية ملائمة من زيت جنين القمح ومن ثم تبدأي بوضعه على شعرك ومن ثم تدليك فروة شعرك ليصل هذا الزيت إلى كل مكان بفروة رأسكِ وشعرك من الجذور إلى الأطراف.
  • ثم بعد ذلك عليكي بتحضير فوطة مبللة بالماء الساخن، وتقومي بتغطية شعرك بهذه الفوطة أو المنشفة، وتركها لمدة ثلاثين دقيقة.
  • بعد مضي ثلاثين دقيقة قومي بإزالة الفوطة واغسلي شعرك جيدً بالماء الفاتر أولًا، ومن ثم بالشامبو المناسب لشعرك والماء الفاتر أيضًا.
  • وبتكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا ستتخلصين من أشهر مشاكل الشعر التي تعاني منها كثير من الفتيات وهي مشكلة تقصف الشعر.

الوصفة الثانية لنمو الشعر وزيادة تكثيفه

تعتمد تلك الوصفة على استخدام هلام الصبار أو جل الصبار مع زيت جنين القمح من أجل إكساب شعرك مزيدًا من النمو.

قومي بخلط وتقليب ثلاث ملاعق من الزيت مع قليل من جل الصبار جيدًا، ثم انشري هذا الخليط على شعرك بالكامل مع التدليك المستمر، ثم قومي بتغطية شعرك بواسطة كيس بلاستيكي لمدة 60 دقيقة، وفي النهاية اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

ستشعرين بنمو سريع لشعرك، وحينها ستتمتعين بشعر كثيف ورطب في حالة تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا لمدة تتراوح بين ثلاث أشهر إلى ستة أشهر مع الالتزام بتناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن جميع المسببات التي تضعف الشعر.

وفي النهاية نود أن نقوم بتلخيص كل ما قدمناه عن فوائد زيت جنين القمح للوجه والبشرة والشعر، وهو أن هذا الزيت لابد من وجوده ضمن شنطة العناية بالبشرة والشعر الخاص بكِ، فهو مفيد بشكل كبير لكِ، كما ننصح بأن تقومي بتطبيق بعض تلك الوصفات من أجل العناية جيدًا ببشرتكِ وبشعركِ، فالعناية بهما في ظل الضغوطات الحياتية والتلوث المحيط بنا هو أمر بالغ في الصعوبة.

المصادر

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود