كيفية العناية بالشعر التالف والمقصف و5 نصائح لشعر صحي

العناية بالشعر التالف

العناية بالشعر التالف من أصعب الأمور التي تواجه المرأة وذلك بسبب وجود الكثير من المشكلات التي تواجه الشعر سواء تلف أو تقصف أو تساقط وغيرها، ولذلك تبحث المرأة دائمًا عن حلول من أجل الحصول على شعر ناعم وصحي.

ولأن هذا الأمر هام للغاية استطعنا من خلال هذا الموضوع أن نقدم لكِ مجموعة متميزة من أفضل المنتجات التي تستخدم خصيصًا للعناية بالشعر التالف والمقصف وكذلك بعض الزيوت الطبيعية.

أسباب تلف الشعر

في البداية لابد أن تعلمي سيدتي ما هي الأسباب التي أدت إلى تلف شعرك وإصابته بالضعف والتقصف وكيفية العناية بالشعر التالف، وهذه الأسباب هي

  • التغذية غير السليمة، وهي مقولة الكثير منا لا تفهم معناها وتتساءل هل حقًا سوء التغذية يؤدي إلى تلف الشعر، ولكنها الحقيقة بالفعل لأن الطعام الغير صحي يؤثر على الشعر لأن الشعر مثل كافة أعضاء الجسم يحتاج إلى التغذية السليمة التي تنميه وتصلحه.
  • التوتر والقلق والحالة النفسية السيئة، حيث أثبتت الدراسات أن الحالة النفسية السيئة كما تؤثر على الإنسان فهي تؤثر بالطبع على صحة الشعر، وتؤدي إلى تساقطه وضعفه.
  • جفاف الشعر وتعرضه إلى الطقس الجاف والرطوبة وكذلك الحرارة الزائدة، كل ذلك يؤدي إلى تلف شعرك.
  • استخدام المجفف لفترات طويلة أو المكواه أو الحرارة العالية بشكل عام والتي تتلف الشعر وتؤدي إلى تقصفه.
  • استخدام كريمات الفرد كثيرًا، الصبغات التي تحتوي على كمية كبيرة من مادة الأكسجين والذي يؤدي إلى تلف الشعر.
  • استخدام فرشاة تمشيط غير طبية أو تمشيط الشعر بقوة والذي يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر ويسبب تقصف الشعر وتلفه.

مستحضرات العناية بالشعر التالف والمقصف

بعد أن تعرفنا معًا على الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه، سوف نتعرف الآن على مجموعة من أفضل المنتجات المستخدمة  في العناية بالشعر التالف والوصول به إلى أفضل النتائج المرجوة.

زيت الأرجان المغربي الأصلي

والذي يستخدم  في العناية بالشعر التالف والمقصف لأنه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين A, E, C بالإضافة إلى مجموعة العناصر الغذائية والتي تقوم بحماية الشعر بالإضافة أيضًا إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، وكل ذلك يعمل على قوة الشعر ولمعانه.

يمكنك استخدامه عن طريق أخذ بعض قطرات منه وتدليك فروة الرأس بها ثم تتركيها لعدة ساعات ثم تقومين بغسل الشعر بماء فاتر وشامبو معالج للتلف، ثم إضافة البلسم من نفس نوع الشامبو وكرري ذلك مرتين أسبوعيًا سوف تلاحظين الفرق، ويمكنك الحصول عليه من داخل متجر كارفور مصر وذلك بسعر 250 جنيه والعبوة عبارة عن 100 مل.

سيروم لوريال ريستوريف L’Oréal Serum for Split Ends

وهو من أفضل الأنواع لعلاج الشعر التالف المتقصف ذو النهايات المتقصفة، فهو له قدرة فائقة على منح الشعر القوة واللمعان والنعومة ويقضي على الأجزاء التالفة منه، كما يمنحه انتعاش وحيوية ويحميه من درجات الحرارة المرتفعة ويتحمل أكثر من 200 درجة حرارة دون أن يتعرض للأذى أو الضرر، كما أنه يمكن استخدامه للجنسين سواء المرأة أو الرجل، ويمكنك الحصول عليه من خلال موقع سوق دوت كوم بسعر 299 جنيه مصري.

منتجات Kerastase Resistance Blow Dry Primer for Damaged Hair

والتي تعد من أفضل المنتجات التي تستخدم  في العناية بالشعر التالف بالإضافة إلى أن جميع منتجاته هي معالجة لكل أنواع الشعر، فهو يقوي الشعر ويحميه من التكسر كما أنه يعيد بالنفع على جميع خصلات الشعر ويعالجها من الضعف.

كما أنه يساعد على حماية الشعر الفائقة من درجات الحرارة المرتفعة التي تؤذي الشعر، هناك ماسك فورس أرشيتكت للشعر التالف والمقصف وهو من أكثر أنواع Kerastase فاعلية ويأتي بسعر 622.40 جنيه مصري.

وكذلك يمكنك استعمال سيروم الشعر ثيرابيست للشعر التالف وذلك بسعر 570 جنيه، بالإضافة إلى شامبو ثيرابيست للشعر التالف بسعر 350 جنيه، وكذلك بلسم بريميير ثيرابيست والذي يوضع قبل الشامبو وهو بسعر 384.96 جنيه، كل المنتجات متوفرة عبر موقع الشركة بالقاهرة وهي شركة Kerastase Paris أو بالطلب من خلال الرقم 01224457878.

كريم دوف للشعر التالف

هو من أفضل الكريمات التي تستخدم للـ العناية بالشعر التالف وتقصفه، وله قدرة فائقة على علاج الشعر وحمايته من كل المشاكل التي تواجهه وتواجه المرأة وتؤرقها، كما أنه يساعد على بناء الشعر وله عدة مميزات كما أنه متوفر بالصيدليات ويمكن الحصول عليه بسهولة، وله عدة فوائد سوف نتعرف عليها الآن وهي

  • تعد شركة دوف من أفضل الشركات التي تصنع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر ولذلك فهي الاختيار الأمثل لكل امرأة.
  • الكريم متميز لأنه يغذي جذور الشعر وحتى الأطراف، ويعيد بناء الشعر التالف ويعمل على تقويته.
  • حماية الشعر من الجفاف والحرارة العالية وعوامل الرطوبة.
  • يعمل على الترطيب العميق للشعر ويمنحه طبقة حماية تساعد على تقويته.
  • يزيد من قوة البصيلات وبالتالي يساعد على إنتاج الشعر الجديد بكل قوة.
  • يعالج مشاكل الضعف والتقصف والتي تنتج من الاستخدام المتزايد للمكواه أو السشوار وغيرها.
  • يأتي الكريم بسعر 50 جنيه ويتوفر بجميع الصيدليات.

مجموعة العناية بالشعر التالف من غارنييه Garnier Hair Care Whole Blends Oat Delicacy

وهذه المجموعة تتكون من الشامبو والبلسم والتي تدعم بحليب الشوفان والذي يساعد في العناية بالشعر التالف وعلاج الشعر من الجفاف والتلف وينعم الشعر ويعيد بنائه مرة أخرى، كما أنه يحتوي على خصائص غذائية تعزز من صحة الشعر بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تحمي الشعر من الضعف والهشاشة.

كما يساعد على فك تشابك الخصلات، يأتي الشامبو بسعر 199 جنيه وهو عبارة عن عبوة 700 مل، والمجموعة كاملة بسعر 650 جنيه، ويمكن الحصول عليه من خلال موقع سوق دوت كوم أو من الصيدليات الكبرى.

منتجات لوريال إلفيف Elvive

منتجات لوريال باريس إلفيف تعد من أشهر وأفضل المنتجات التي تقدم أفضل العناية بالشعر التالف والمقصف، كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الزيوت الطبيعية التي تساهم في العناية بالشعر وتعيد إليه حيويته ونشاطه وقوته، ويتميز بقدرة هائلة على حماية الشعر من كل العوامل الجوية التي تسبب ضرر الشعر، وتأتي المجموعة مكونة من

  • الشامبو والذي يتميز بتركيبة فائقة الجودة تعمل على تغذية الشعر وتمنع تساقطه كما أنه يحتوي على طبقة تساعد في حماية شعرك من الرطوبة والجفاف، ويتكون الشامبو من مادة الجلسرين وفول الصويا والبروتين والقمح المائي كما أنه يحتوي على ماء وحمض السالسيلك، ويمكنك الحصول عليه من خلال الصيدليات الكبرى وذلك بسعر 40 جنيه والعبوة الكبرى بسعر 82 جنيه.
  • سيروم إلفيف والذي يساعد على معالجة الشعر التالف ويخلصه من الميكروبات والقشرة التي تؤدي إلى تلف فروة الرأس، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية مثل زيوت البابونج التي تقوم بوظيفة الحفاظ على فروة الرأس، كما أنه يحتوي على زيت الزهر والذي يمنح الشعر قوة ولمعان ورائحة مميزة ويحافظ عليه من التساقط، بالإضافة إلى زيت عباد الشمس ومضادات الأكسدة والتي تعالج الشعر وتحافظ عليه رطب وكذلك زيت الكاميليا، ويأتي في شكل عبوة 50 مل بسعر 187 جنيه ويتوفر في الصيدليات.

وتتميز منتجات لوريال بأنها من أفضل المنتجات وأكثرها شيوعًا في العناية بالشعر التالف، كما أنها تظل على الشعر لفترات طويلة وتمنحه رائحة عطرية رائعة بما تحتوي عليه من زيوت، بالإضافة إلى أسعارها التي تعتبر معقولة بالنسبة لكثير من المنتجات ويمكن الحصول عليها من الصيدليات بسهولة أو من خلال محلات بيع مستحضرات التجميل الموثوق بها.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر التالف

كل هذه المنتجات لا تغني بالطبع عن الوصفات الطبيعية التي تساهم في العناية بالشعر التالف والمقصف بشكل كبير، ومن أهم هذه الوصفات هي

الخل الأبيض

والذي يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة عن حاجة الشعر ويعالج الشعر الجاف والتالف، وذلك باستخدام كوب واحد من الخل الأبيض مع ثلاثة أكواب من الماء، ويتم خلط المكونين معًا ويتم وضعه على الشعر المغسول كشطف نهائي له، ويترك لمدة خمس دقائق ثم يشطف الشعر مرة أخرى بالماء الفاتر وتكرر الطريقة كل أسبوع أو كل بضعة أسابيع للحصول على النتائج المرجوة.

الشاي الأسود

يساعد هو الآخر على علاج الشعر التالف لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين سي وفيتامين E كما أنه يساعد على ترطيب وتنعيم الشعر ويعزز من قوته ولمعانه، ويستخدم عن طريق وضع كوب من الماء مضاف عليه كيس من الشاي الأسود وقطرتان من زيت الياسمين العطري.

يتم غلي الماء ثم يوضع الشاي ثم يترك جانبا لمدة عشر دقائق ويغطى، يضاف إليه الزيت العطري ويترك ليبرد تمامًا، يوضع على الشعر كشطف نهائي بعد غسله بالماء والشامبو، ويترك على الشعر لمدة ربع ساعة ثم تغسلي شعرك بالماء الفاتر وتكرر الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع.

الأفوكادو والزيوت

يعد الأفوكادو من أفضل أنواع الفواكه المفيدة للشعر لأنه يحتوي على كثير من الأحماض الدهنية وأوميجا 3 وحمض الفوليك والمغنيسيوم وفيتامين سي وبي ودي بحيث يعتبر واحد من المرطبات الطبيعية، كما يدخل في العديد من وصفات لتطويل الشعر، ويستخدم حبة واحدة من الأفوكادو مع ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقتين من زيت الزيتون.

يتم هرس الأفوكادو ويضاف إليه الزيوت حتى تحصلي على قوام كريمي، يوضع على الشعر مع ضرورة الابتعاد عن فروة الرأس والجذور، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو ويكرر الأمر مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

طرق العناية بالشعر التالف والمقصف

إليكِ الآن سيدتي طرق العناية بالشعر التالف والمقصف وذلك بعد أن قدمنا لكِ أفضل المنتجات التي يمكنك شرائها من أجل الحصول على شعر ناعم وجميل، ولكن لا يقوم المنتج وحده بكل ما تحتاجين إليه من علاج، لابد من متابعة استعمالك للمنتج والحفاظ على شعرك من التلف بكل الطرق، وهناك مجموعة من النصائح نقدمها لكِ الآن لحماية شعرك ومن هذه النصائح

  • اختيارك لنوع الشامبو بعناية فائقة، وذلك لكي يناسب نوع شعرك لأن ما يصلح للشعر الدهني لا يصلح للشعر الجاف أو الشعر الذي يعاني من القشرة، ولذلك لابد من معرفة نوع شعرك جيدًا حتى تتمكني من علاجه بسهولة.
  • اختيار نوع البلسم والسيروم الذي يعالج شعرك من التلف والحصول على منتج معروف حتى لا تؤذي فروة رأسك، ولذلك قدمنا لكِ هذه المجموعة بالأعلى من أجل توفير الوقت والجهد.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة لكي يحصل شعرك على كل ما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن والتي تصل إلى شعرك وبصيلاته من خلال غذائك الصحي وبالتالي تعود بالنفع على الشعر وتساعد على علاجه بسرعة .
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الأشياء التي تسبب لكِ الإزعاج والاكتئاب والحالة النفسية السيئة لأن ذلك يؤدي بدوره إلى تلف الشعر وتساقطه وتقصفه، لأن الحالة النفسية تؤثر بشكل سلبي على صحة شعرك وجسمك بشكل عام.
  • رطوبة الشعر مهمة للغاية وهنا تأتي فوائد شرب المياه وأهميتها لترطيب بصيلة الشعر والحفاظ عليه من الجفاف والتكسر.

في النهاية فإن العناية بالشعر التالف مهم للغاية و الشعر التالف المتقصف لابد له من علاج، ولأن تاج المرأة هو شعرها فلابد من قراءة هذا الموضوع جيدًا من أجل الحصول على كل المعلومات عن منتجات الشعر الرائعة التي تساعد على العناية بالشعر التالف والمقصف، وكذلك معرفة أفضل المنتجات والزيوت التي تناسب نوع شعرك ولا تسبب له أي أضرار أو آثار جانبية سيئة.

المصادر

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة