طرق العناية بالبشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء وكيف أعرف أن بشرتي دهنية؟

طرق العناية بالبشرة الدهنية خلال فصل الشتاء من أكثر الأشياء التي يسعى إلى معرفتها العديد من الأشخاص، خاصة وأن البشرة الدهنية حساسة للغاية، ويجب أن تكوني حذرة عند اختيار منتجات العناية بها وذلك لأنها سريعة التهيج والإصابة بالحبوب.

البشرة تتعرض للجفاف في فصل الشتاء فقد يتخيل أصحاب البشرة الدهنية أن فصل الشتاء هو الأكثر أماناً لبشرتهم وأنهم سيفقدون خلاله الزيوت والدهون الزائدة في البشرة، ولكن هذا التفكير خاطئ تماماً، وذلك لأن البشرة الدهنية تحتاج إلى العناية والاهتمام في كافة فصول العام.

ولذلك سوف نكشف لكم في هذا المقال أهم أسرار وطرق العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء في النقاط التالية، لكن لنوضح أولاً كيف تعرفين أن بشرتك دهنية.

كيف أعرف أن بشرتي دهنية؟

بداية قبل أن نتعرف علي طرق العناية بالبشرة الدهنية لابد أن العديد من الفتيات والسيدات الآن يسألن كيف أعرف أن بشرتي دهنية؟ هذا هو أول سؤال يجب أن نجيب عنه حتى تتمكني من تمييز نوع بشرتك من مختلف أنواع البشرة.

  • قومي بغسل وجهك حتى تتأكدي من نظافة البشرة تماماً.
  • انتظري مرور مدة من نصف ساعة إلى ساعة تقريباً، وبعدها بواسطة منديل ورقي قومي بمسح الوجه.
  • وأخيراً إن لاحظتي خلال مسح وجهك بالمنديل آثار زيوت في منطقة الأنف والجبهة والذقن والخدين، فإن بشرتك من نوع البشرة الدهنية.

بعد أن قمتِ بتحديد نوع بشرتك توجد بعض طرق العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء والتي حققت نتائج مذهلة وسوف نوضحها سوياً فيما يلي.

طرق العناية بالبشرة الدهنية في فصل الشتاء

البشرة الدهنية كما أوضحنا تكون عليها طبقة لامعة نتيجة لإفراز الزيوت بها، كما أنها تعاني من ظهور المسام الواسعة ولكن أهم ما يميز تلك البشرة هو أنها تكافح التجاعيد وعادة تظهر بها التجاعيد في عمر متأخر. لذلك يجب أن تحافظي عليها وخاصة في فصل الشتاء من خلال الاعتماد على أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية وذلك من خلال الخطوات التالية:

استخدام كريم لجفاف البشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية عديدة وعلى الرغم من أن البشرة الدهنية لا تعاني من الجفاف عادة بسبب كثرة إفراز الزيوت بها، إلا أن استخدام الكريمات المرطبة ضروري جداً كأحد طرق العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء. وسوف تجدين كريم لجفاف البشرة الدهنية بأنواع عديدة في أكبر الصيدليات.

عند اختيار الكريم المرطب للبشرة الدهنية أو حتي سيروم للبشرة الدهنية يجب مراعاة أن يكون نوعه يتناسب مع هذه البشرة. وفي الوقت الحالي سوف تجدينه في الصيدليات العديد من أنواع الكريمات المرطبة الخالية من الزيوت لتتناسب مع أصحاب البشرة الدهنية. لكن، احرصي على اختيار الكريمات المرطبة الغنية بفيتامين e المفيد جداً للبشرة وتغذيتها والحفاظ على نضارتها وشبابها.

بعد غسيل البشرة احرصي دائماً على تطبيق الكريم المرطب على البشرة من أجل الحفاظ على توازن الزيوت الطبيعية ببشرتك، ويمكنك استخدام بعض الزيوت الطبيعية في الترطيب المفيدة للبشرة الدهنية فكم من فوائد زيت اللوز المر على سبيل المثال للبشرة الدهنية.

ابتعدي تماماً عن استخدام الفازلين، فهو مناسب أكثر لصاحبات البشرة الجافة، حتى أنه لا ينصح أصحاب البشرة الدهنية بوضعه على الشفاه من أجل ترطيبها ولكن يمكن الاستغناء عنه واستخدام بلسم الشفاه المصنع من المواد الطبيعية من أجل ترطيب الشفاه وحمايتها من التشققات التي تصيبها خلال فصل الشتاء.

اهتمي بتقشير البشرة

تقشير البشرة من أهم الخطوات الهامة التي يجب الاهتمام بها عند عمل روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الشتاء، وذلك لأن تقشير البشرة سوف يساعدك في الحصول على لون موحد للبشرة من خلال الاهتمام والتقشير المنتظم لها.

عادة يكون مقشر البشرة على شكل جل مع حبيبات صغيرة تساعد في تقشير البشرة وتجديد الخلايا بالوجه، ولكن عند اختياره احرصي على اختيار النوع الذي يتناسب مع البشرة الدهنية، بالإضافة إلى اختيار الأنواع الغنية بفيتامين e.

بعد اختيار نوع مقشر البشرة المناسب لبشرتك، استخدمي المقشر بطريقة معتدلة ويمكنك استخدامه لمدة مرتين في الأسبوع و احذري الإفراط في استخدامه حتى لا تتعرض بشرتك للتهيج وبالتالي تظهر بها الحبوب، خاصة أن البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة حساسية وعرضة للتهيج وظهور الحبوب بها.

الاهتمام بشرب الماء

عند الحديث عن طرق العناية بالبشرة الدهنية لا يمكن أن ننسى الماء والذي يعد من أهم الأساسيات في روتين العناية بمختلف أنواع البشرة، لذلك احرصي على تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء على فترات متقطعة، من أجل ترطيب البشرة. يجب أن تعلمي أيضاً أن شرب الماء يساعدك في التخلص من السموم الموجودة بالبشرة وأيضاً البكتيريا التي تتراكم داخل مسام البشرة.

اختيار المناشف بعناية

عند اختيار مناشف مناسبة لتجفيف البشرة الدهنية بعد غسلها، يجب مراعاة أن تكون منشفة قطنية ناعمة، حتى لا تصيب البشرة بالخدوش أو تتسبب في تهيجها.

عند استخدام المنشفة يجب تجفيف الوجه بطريقة الطبطبة وليس بطريقة المسح والاحتكاك مع البشرة لمنع تهيجها، مع مراعاة التأكد من نظافة المنشفة حتى لا تكون محملة بالبكتيريا التي تضر البشرة وتتسبب في ظهور العديد من المشكلات بها مثل الحبوب.

عند البحث عن طرق العناية بالبشرة الدهنية، فلا تتخيل فقط أنها تكون عبارة عن وصفات أو كريمات ولكن أيضاً الأدوات التي تستخدمها مثل المنشفة تمثل فارق كبير في الحصول على أفضل عناية بالبشرة.

اختيار منتجات مناسبة للعناية بالبشرة

احرصي عند اختيار الصابون والشاور جل وأي منتجات عناية بالبشرة أن تكون خالية من المواد الكيميائية الضارة ومن الزيوت، احرص على المنتجات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من المرطبات، ويفضل استخدام منتجات الجليسرين، وعند غسيل الوجه فإنه يفضل استخدام الصابون بدلاً من الجل مع مراعاة ان يكون خالي من الزيوت ومن النوع الذي يحتوي على مرطبات أو مصنوع من الجليسرين.

استخدام زيت شجرة الشاي 

من أجل ترطيب البشرة الدهنية بطريقة مثالية والحصول على ترطيب عالي؛ يمكنك استخدام بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع الماء الدافئ من أجل غسل البشرة. يساعد هذا الزيت بصورة كبيرة على الترطيب ونعومة البشرة فهو يمنحك بشرة ذو ملمس يشبه بشرة الأطفال.

ولكن احذري استخدام الماء الساخن، حتى لا تؤذي بشرتك، وتصاب بالجفاف والتشققات. لذا فالماء الفاتر هو الأفضل لكِ خلال فصل الشتاء كأحد طرق العناية بالبشرة الدهنية.

اختيار المكياج المناسب للبشرة الدهنية

المكياج أحد الأساسيات التي لا تستغنى عنها معظم السيدات وخاصة في المناسبات. لذلك، فإنه من الضروري لصاحبات البشرة الدهنية اختيار المكياج بعناية. على سبيل المثال، عند اختيار كريم الأساس يجب اختيار النوع السائل أو الكريمى الخالي من أي زيوت تماماً والذي يعتمد في تكوينه على القاعدة المائية، حتى لا يتسبب في أي مشكلات للبشرة.

يجب أن تعلمي أن منتجات المكياج التي تعتمد على الزيوت ضمن مكوناتها لا تفيد البشرة وإنما تؤثر سلباً عليها، وعند اختيار أدوات المكياج ومنتجاته احرصي على شراء الأنواع المطفية حيث أنها تدوم طويلا على البشرة.

اهتمي بالروتين اليومي للعناية بالبشرة

بعض الفتيات أو السيدات لا تلتفت للعناية ببشرتها إلى قبل المناسبات بأيام، ولكن يجب أن تعلمي أن روتين للعناية بالبشرة الدهنية هو يومي يجب أن تكرريه كل يوم مع مراعاة التقشير مرتين في الأسبوع.

احرصي على تنظيف البشرة باستمرار، مع استخدام التونر الذي يتناسب مع البشرة الدهنية، وأيضا الغسول المناسب للبشرة الدهنية مع مراعاة اختيار الغسول ذو القاعدة المائية وابتعدي تماماً عن الحليب المنظف نظراً لعدم مناسبته لنوع البشرة الدهنية.

وأخيرا فإن طرق العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء قد تبدو كثيرة في مجملها، ولكن عند وضعها كروتين يومي فإنها لن تأخذ وقت طويل منك، وعند تنفيذ تلك النصائح سوف تتجنبين تعرض بشرتك للعديد من المشكلات في فصل الشتاء مثل الجفاف أو الإصابة بالإكزيما والتي يتطلب علاجها وقت ومجهود كبير وسوف تصيبك بالانزعاج وتؤثر على جمال بشرتك.

المصادر

https://www.webteb.com/articles/3

https://jamalouki.net/1

https://al-ain.com/article/beauty-tips-oily-skin

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود