دليلك لمعرفة روتين العناية بالبشرة الجافة

روتين العناية بالبشرة الجافة

مشكلة جفاف البشرة هي واحدة من مشكلات الجلد الأكثر شيوعًا بين الفتيات، ولذلك أصبح الحديث عن أفضل روتين العناية بالبشرة الجافة والحساسة متداولًا بشكل كبير لدى مجلات الصحة والجمال وبرامج العناية بجمال المرأة على شاشات التليفزيون.

ولهذا قمنا بتناول أسباب مشكلة جفاف البشرة وطرق علاجها والعناية بها بأبسط وأفضل الطرق الطبيعية من خلال هذا المقال.

تعريف جفاف البشرة

جفاف البشرة هو فقدان الجلد للعناصر المرطبة الطبيعية الخاصة به، بالإضافة إلى افتقاره إلى المياه ومجموعة الزيوت التي تحافظ على ملمسه الناعم الطبيعي.

وتعتبر حالة جفاف الجلد المستمرة والحادة مشكلة مؤرقة تظهر مع تقدم العمر أو نتيجة لعدة حالات مرضية، وقد تظهر في صورة عرض مصاحب لأحد الأمراض مثل مرض السكري.

أسباب جفاف البشرة

اتفق أطباء الجلدية على أن المسبب الرئيسي الأول لمشكلة جفاف البشرة هي نقص إفراز البشرة للزيوت الطبيعية اللازمة لتجديد الخلايا الخاصة به.

تحدث هذه المشكلة نتيجة مجموعة من العوامل سواء كانت مرضية أو نتيجة التعرض للعوامل الخارجية للبيئة أو حتى بسبب الممارسات اليومية الخاطئة.

وتتلخص أسباب مشكلة جفاف البشرة في مجموعة النقاط الآتية

  • الاستحمام بشكل متكرر ومفرط، واستخدام الماء الساخن جدًا في الاستحمام.
  • فرك وتنظيف البشرة بشكل عنيف، سواء بهدف التقشير أو التدليك.
  • وجود مدفئات مركزية في أماكن العمل أو حتى المنزل.
  • ارتفاع نسبة الرطوبة في الأجواء المحيطة، وكذلك انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد.
  • الخروج لفترات طويلة والتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس.
  • التجفيف بالمناشف خشنة الملمس وبشكل قوي وحاد بعد الاستحمام.
  • الإصابة بالجفاف العام الذي يرجع إلى عدة أسباب.
  • هناك بعض الأمراض التي تزيد من مشكلة جفاف البشرة وتفاقمها مثل مرض الالتهاب التماسي للجلد، والإصابة بمتلازمة داون، أمراض فقر الدم وسوء التغذية، وجود مشكلات في الغدة الدرقية، بعض الأمراض التي تصيب الكبد والكلى، الإصابة بسرطانات الغدة الليمفاوية، بالإضافة إلى السكري والإيدز.
  • قد يؤدي تناول بعض الأدوية بشكل مفرط دون استشارة الطبيب المختص مثل مدرات البول والملينات بشكل عام إلى فقدان الجلد رونقه وحيويته.

روتين العناية بالبشرة الجافة بطرق طبيعية

في البداية يجب معرفة ما إذا كان جفاف البشرة ناتج عن أحد الحالات المرضية سواء كانت صدفية أو إكزيما، وذلك من خلال المتابعة مع أحد الأطباء المختصين.

كما يجب تحديد نوع البشرة الجافة من البداية، فهناك أنواع من البشرة الجافة حساسة بشكل كبير، حيث يساعد كل ذلك الوصول إلى أفضل العلاجات والمرطبات.

تعتبر المكونات والمواد الطبيعية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون وجوز الهند من أفضل المرطبات الطبيعية على الإطلاق.

والتي تمتاز بلطفها على البشرة حتى ولو كانت حساسة، فهي تعمل على ترطيب البشرة الجافة وتنظيفها برفق إلى جانب حفاظها على الزيوت الطبيعية التي يقوم الجلد بإفرازها.

ماسكات العناية بالبشرة الجافة:

ماسك زيت الزيتون

يقوم زيت الزيتون بترطيب وتنظيف البشرة الجافة بشكل كلي، حيث يتم فرك وتدليك البشرة بزيت الزيتون برفق لعدة دقائق، بعدها يتم التدليك باستخدام قطعة قطنية مبللة بماء دافئ حتى يبرد الوجه تمامًا، ثم يتم مسح بقايا الزيت الموجودة على البشرة بقطعة جافة.

ماسك الأفوكادو

يتم ترك قطعة من ثمرة الأفوكادو حتى تخمر، ثم تخلط جيدًا مع ملعقة من العسل الأبيض وملعقة من زيت الزيتون، ثم يتم دهن البشرة بالخليط لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

وللحصول على أفضل النتائج يجب تطبيق القناع على الوجه بشكل يومي.

قناع السكر مع زيت الزيتون

يعتبر من أفضل الأقنعة التي تعمل على تقشير البشرة الجافة، حيث يتم مزج كمية من السكر نحو نصف كوب مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون النقي مع التقليب الجيد حتى تمام التجانس.

كما يمكن إضافة بعض النقط من الزيوت الطبيعية مثل زيت الخزامى، وبعدها يتم تطبيق الخليط على البشرة مع التدليك برفق، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند برائحته الطيبة وخصائصه المرطبة، حيث يمنح الجسم الرطوبة والملمس الناعم الذي فقده، وذلك من خلال تدليك البشرة أو اليدين بزيت جوز الهند لعدة دقائق ثم شطفها جيدًا بالماء.

قناع الشوفان مع العسل

يتم خلط مقدار ملعقتين من الشوفان الناعم مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وخلطهما جيدًا مع مقدار بسيط من الماء، ثم يطبق القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة على الأقل، بعدها يشطف الوجه.

ماسك زيت الصبار

يتميز زيت الصبار عمومًا بأنه مضاد للالتهاب، لذلك يستخدم غالبًا في تخفيف تهيج البشرة وترطيبها، بالإضافة إلى أنه يساعد على تأخير ظهور علامات التمدد في الجلد ويعالج حب الشباب.

لذلك يمكن تطبيقه على البشرة لترطيبها، مع العلم أنه هناك بعض أنواع البشرة التي تتحسس منه، لذا يجب تطبيقه على منطقة صغيرة من البشرة أولًا.

نصائح العناية بالبشرة الجافة

بعد التعرف على الطرق الطبيعية التي تستخدم في روتين العناية بالبشرة الجافة، يجب أن نتعرف معًا على النصائح والإرشادات الواجب اتباعها للعناية بالبشرة الجافة الحساسة وهي

  • المحاولة في الاستغناء عن وضع الماكياج بشكل عام، أو على الأقل استخدام ماكياج ذات جودة عالية ولا يحتوي على مواد ومكونات ضارة.
  • الابتعاد نهائيًا عن وضع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي تحتوي على الكحول.
  • ينصح باستخدام المستحضرات التي تدخل فيها بعض الزيوت الطبيعية ضمن مكوناتها مثل زيت اللوز وجوز الهند وزبدة الشيا، حيث تعمل هذه المكونات الطبيعية على تغذية البشرة بشكل كامل وحمايتها من العوامل البيئية المؤثرة على البشرة.
  • الانتظام في استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس، ولكن بشرط التأكد من خلوها من الكحول وأنها تناسب نوع البشرة.
  • ترطيب البشرة بشكل يومي كل ليلة من خلال تدليكها بأحد الزيوت الطبيعية وخاصة زيت الزيتون. شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، بحيث لا تقل عن لترين يوميًا.
  • اتباع الأنظمة الغذائية المتوازنة التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي يحتاجها، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل الأسماك بشكل عام والأفوكادو والمكسرات النيئة والبيض ومنتجات الالبان.
  • التوقف نهائيًا عن التدخين، حيث أنه يجعل البشرة باهتة تبدو عليها علامات التقدم في السن.

أهم نصائح العناية بالجلد بشكل عام

  • الاستحمام مرة واحدة فقط يوميًا أو مرتين كحد أقصى لمدة عشر دقائق بالماء الدافئ وليس بالماء شديد الحرارة.
  • الابتعاد عن استخدام أنواع غسول الاستحمام التي تحتوي على الكحول أو العطور، واستبدالها بمنتجات طبيعية مثل الصابونة النابلسية.
  • تدليك الجسم بشكل كلي بعد الاستحمام باستخدام الزيوت المرطبة، مثل زيت الجوجوبا وجوز الهند، كما يمكن خلط كمية بسيطة من الزيوت بماء الاستحمام والاسترخاء فيها لعدة دقائق، فهذا يمنح الجلد العناية الكاملة.
  • استخدام المراهم بدل الكريمات لأنها أقل ضرر وتأثير على الجلد ولا تسبب تهيجه.
  • في حالة إصابة اليدين أو الكعبين بالجفاف، ينصح بالحفاظ عليهما وعدم تعرضهما للهواء لأكبر وقت، وذلك من خلال ارتداء القفازات أو الشرابات السليكون ومحاولة التقليل من وصول الماء إليها.
  • يساعد ارتداء الملابس القطنية الناعمة الجلد على التنفس وحرية الحركة، على عكس الملابس الخشنة المصنوعة من الالياف التي قد تسبب تحسس الجلد واحمراره.
  • التقليل من التعرض لأشعة الشمس أو للحرارة بشكل عام، سواء من خلال الخروج لفترات طويلة أو حتى المكوث في المنزل أمام المدفأة طويلًا.

مضاعفات عدم الاهتمام بالبشرة الجافة

جفاف البشرة ليست مشكلة هينة كما تظن العديد من الفتيات، ولكنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات والأمراض الجلدية، فقد يؤدي إهمال العناية بالبشرة الجافة إلى:

  • الإصابة بالالتهاب التأتبي للجلد أو كما يطلق عليه الإكزيما، ويتم الإصابة بهذا المرض في حالة الجفاف الحاد للجلد دون علاج.
  • المعاناة من تشققات والتهابات الجلد التي تسمح بوصول الميكروبات والفطريات إلى الجسم.

وأخيرًا نود أن نكون قد وضحنا لكم ما هو مفهوم جفاف البشرة وأهم طرق روتين العناية بالبشرة الجافة، بالإضافة إلى مجموعة النصائح والإرشادات المتعلقة بالعناية بالجلد والبشرة بشكل عام وما هي مضاعفات إهمال العلاج.

المصادر:

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود