بمشاركة 13 دولة و20 فرقة دولية.. إنطلاق فعاليات مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز

تنطلق الدورة الـ 13 من مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز يوم 28 أكتوبر المقبل وتستمر حتى 5 نوفمبر 2021، بمركز التحرير الثقافي بالحرم الجامعي السابق للجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك بمشاركة 20 فرقة موسيقية و13 دولة و95 فنان موسيقي، ومن الدول المشاركة مصر، النمسا، المانيا، البرتغال، هولندا، سويسرا، الأرجنتين، السودان، بلغاريا، المجر، الولايات المتحدة الأمريكية، الكسمبورج، والدانمارك.

وتضم فعاليات المهرجان بعض العروض والأنشطة الإضافية في مركز الجيزويت الثقافي بمدينة الأسكندرية ولأول مرة بأسوان، بالإضافة إلى درب 1718، وكايرو جاز كلوب، وروم أرت سبيس، وذلك لإتاحة الفرصة للتوسع على مستوى مساحات العرض وتقديم عدد أكبر من العروض.

ويشارك في هذه الدورة صفوة فرق الجاز المصرية وعلى رأسهم الفنان المصري العالمي فتحي سلامة وهو الوحيد الفائز على جائزة جرامي بمشاركة الشيخ محمود التهامي، ومن أبرز المشاركين أيضًا عازف البيانو والمؤلف هشام جلال ومن المقرر أن يشارك بمشروعين موسيقيين هذا العام مع أوركسترا “كايرو بيج باند”، كما يقدم المهرجان لأول مرة الفنان على الهلباوي في مشروع يجمعه مع عازف الساكسفون والكلاريبت الروماني ألكس سيمو.

ومن أبرز المشاركات الدولية، الفنانة السويسرية إلينا دوني، والمطربة الدينماركية كلاوديا كامبانيول، والمغنية المجرية ليندا كوفاش، ومطربة الجاز سارة موبلبلاد من المغرب، والجدير بالذكر، يقام المهرجان هذا العام بدعم من الإتحاد الأوروبي تحت الرعاية الأدبية لوزارة الثقافة المصرية، بالإضافة إلى التعاون مع عدد من سفارات الدول المشاركة في المهرجان، وبعض المؤسسات الثقافية الدولية.

يقام حفل الافتتاح يوم الجمعة 13 نوفمبر بحضور عدد من السفراء ومديري المراكز الثقافية الدولية والمستشار الثقافي للاتحاد الأوروبي، وعدد من نجوم الفن المصريين المهتمين بحركة الثقافة المصرية، ورئيس مركز التحرير الثقافي، وممثلين عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة المستضيفة للمهرجان للعام الرابع على التوالي. 

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

برئاسة مايا مرسي.. انطلاق فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة

ترأست الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة ورئيسة الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة ورئيسة المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة مساء اليوم…