الغده الدرقية

10 علامات تدل على إصابتك بـ الغده الدرقية

الغده الدرقية هي عبارة عن عضو صغير على شكل فراشة تتمثل وظيفته الأساسية في إنتاج الهرمونات. اثنان من هذه الهرمونات هما الـ T3 و T4، واللذان ينظمان عملية التمثيل الغذائي، ويساعدان قلبكِ ودماغكِ وأعضاءً أخرى على العمل، ولهما تأثير كبير على كل خلية في جسمكِ تقريباً.

يتم تنظيم الغده الدرقية بواسطة الغدة النخامية الموجودة في الدماغ، حيث تنتج هذه الغدة هرموناً منظِّم للغدة الدرقية يسمى TSH، والذي يحفز الغدة الدرقية على إفراز هرموني T3 و T4. عند حدوث خلل في هذا النظام أو تعطله، قد يؤثر ذلك على وظيفة الغده الدرقية، مع التسبب في مجموعة واسعة من الأعراض على حسب الحالة.

عند خمول الغدة الدرقية، تفرز كميات قليلة جداً من الهرمون، وفي هذه الحالة سوف تعانين من اضطراب يسمى قصور الغدة الدرقية. من ناحية أخرى، عندما يزداد نشاط الغدة الدرقية وإفرازها للهرمونات، في هذه الحالة ستعانين من اضطراب فرط نشاط الغدة الدرقية.

تابعي قراءة هذا المقال من واحدة جديدة لتتعرفي أكثر على علامات الإصابة بالغدة الدرقية، سواء كان قصور أو فرط نشاط.

علامات خلل الغده الدرقية

مشاكل الغدة الدرقية هي أحد الحالات الشائعة عند النساء، حيث تصاب واحدة من كل ثماني نساء باضطراب في الغده الدرقية خلال حياتها، لذلك، ولمنع حدوث أية مضاعفات غير مرغوبة من الضروري التعرف على العلامات التي تدل على إصابتك بـ الغده الدرقية. تابعي القائمة التالية لتتعرفي عليها

التغيرات في الوزن

تغيرات الوزن هي أحد العلامات على وجود خلل في الغدة الدرقية. فعندما تكون مستويات هرمونات الغدة الدرقية منخفضة، فإن عملية الأيض تتأثر ويقل معدل حرق السعرات الحرارية. نتيجة لذلك يتجه جسدك إلى تخزين المزيد من السعرات الحرارية من النظام الغذائي على شكل دهون.

ولذلك، غالباً ما يرتبط مرض قصور الغده الدرقية بزيادة الوزن، حتى لو ظل عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها ثابتاً.

أما إذا كنتِ تعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية فقد يحدث العكس. تتسارع الكثير من وظائف الجسم مع زيادة مستويات الهرمونات، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن غير المبرر. قد يبدو فقدان الوزن أمراً جيداً لكثير من النساء، إلا أن زيادة إفراز الهرمون أمر مرهق جداً للجسم، وخاصةً القلب.

ضغط الدم غير الطبيعي

هرمونات الغدة الدرقية على اتصال دائم بالقلب، وتؤثر بشكل أساسي على سرعة أو بطء معدل ضربات القلب. فإذا كنتِ تعانين من قصور الغدة الدرقية على سبيل المثال، فسيكون معدل ضربات قلبكِ أبطأ من المعتاد، مما يؤثر على مجموعة من الأعضاء ووظائف الجسم الأخرى.

أما في حالة فرط نشاط الغده الدرقية، فيحدث العكس؛ حيث يزداد معدل ضربات القلب لديكِ بسرعة كبيرة، وقد تؤدي أي من الحالتين إلى قصور في القلب، إذا تم إهمال العلاج.

التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق من المشكلات المرتبطة بالكثير من الحالات، لكنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بقصور الغدة الدرقية. إذا كنتِ تشعرين بالتعب في الصباح أو طوال اليوم على الرغم من النوم بدرجة كافية في الليل، فقد يكون ذلك علامة على خمول الغدة الدرقية لديكِ، فبسبب قلة الهرمون لا تحصل عضلات الجسم على إشارة البدء.

في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يختلف الأمر قليلاً، لكنه عادةً ما ينتهي في الأخير بشعور بالتعب والإرهاق أيضاً، بسبب الإخلال بتوازن مستويات الهرمون بالجسم، وفوائد العسل كثيرة أهمها هو اعطائك كمية الطاقة التي تحتاجينها يومياً ننصحك بتناول ملعقة من العسل يومياً لاعطائك النشاط في بداية يومك.

التقلبات المزاجية

يمكن أن يؤثر قصور الغده الدرقية على طريقة عمل دماغك، مما ينعكس سلباً على مزاجك. الاكتئاب مثلاً هو أحد الأعراض التي تعاني منها العديد من النساء، وقد يكون من الصعب إدراك أن الغدة الدرقية قد تكون متورطة في ذلك؛ لأن الاكتئاب نفسه يمكن أن يؤدي إلى بعض أعراض قصور الغده الدرقية.

أما إذا كنتِ تعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يتأثر مزاجك بشكل مختلف، أي قد تشعرين أنك تفكرين بسرعة مليون ميل في الدقيقة، وهو أمر مرهق للغاية، كما تشيع كذلك أعراض القلق وسرعة الانفعال.

تساقط الشعر

نظراً لكون بصيلات الشعر تحتوي على خلايا جذعية ذات دورة حياة قصيرة، فهي أحد أكثر الأنسجة حساسية لمستويات الغده الدرقية مقارنةً بأنسجة الجسم الأخرى، ويتسبب انخفاض هرمون الغدة الدرقية في توقف بصيلات الشعر عن التجدد، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، والذي يتوقف عادةً عند علاج مشكلة الغدة الدرقية.

ويمكنك تناول أيضاً علاج تساقط الشعر لزيادة وسرعة نمو البصيلة.

مشاكل البشرة

يرتبط قصور الغدة الدرقية عادة بجفاف البشرة صحيح أن لجفاف البشرة أسباب عديدة، إلا أنه في هذه الحالة، وبسبب انخفاض مستويات الهرمون قد يحدث جفاف الجلد وهنا يأتي  فوائد شرب المياه.

أما دهنية البشرة، فقد يسببها العكس. عندما تكون الغدة الدرقية نشطة، وبالتالي سيزداد إفراز الجسم للهرمونات والمواد الكيميائية التي تضيف الرطوبة إلى مسام بشرتك، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

آلام العضلات

هل تشعرين كثيراً بألم في العضلات في جميع أنحاء الجسم. ترتبط آلام العضلات في جميع أنحاء الجسم أحيانًا بمستويات غير طبيعية من هرمونات الغدة الدرقية. إذا ظهرت آلام العضلات لديكِ مؤخرًا دون أي أسباب واضحة أخرى ، فمن المحتمل أن يكون اضطراب الغدة الدرقية أحد الأسباب.

وبالطبع، نظرًا لوجود الغدة الدرقية في الرقبة، فإن عضلات الرقبة عادة ما تكون أول من يعاني من هذه الأعراض، وهذا يشمل العضلات المرتبطة بالبلع. إذا كنت تجدين صعوبة في البلع، فقد تكون تلك علامة أخرى على مشاكل الغدة الدرقية.

الشعور بالحرارة أو البرودة بشكل مبالغ

يرتبط الشعور بالبرد بأعراض قصور الغدة الدرقية، نظراً لتأثير الغدة الدرقية على الدورة الدموية في الجسم وكذلك مركز تنظيم درجة الحرارة في الدماغ. لذلك، إذا كنتِ تشعرين بالبرودة دائماً على عكس من حولك، فقد تكونين مصابة بخمول الغده الدرقية، كما يحدث العكس في فرط نشاط الغدة الدرقية حيث يعاني المصابون بهذه الحالة من الهبات الساخنة أو التعرق المفرط.

تغيرات في الدورة الشهرية

ترتبط التغيرات الهرمونية في الجسم ارتباطاً وثيقاً بالوظائف الجنسية، لذا لا عجب أن تتأثر دورتك الشهرية عند وجود مشاكل في الغدة الدرقية، وإذا كنتِ تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، أو تلاحظين أنها أصبحت أثقل وأكثر إيلاماً إلى جانب الأعراض السابقة.

ويمكنك اتباع نصائح تخفيف الام الدورة الشهرية اذا كانت تأتي بآلام شديدة لك، فقد تكون تلك علامة على مشكلة في الغدة الدرقية لديكِ.

مشاكل في العين

قد تؤثر مشاكل الغدة الدرقية على عينيك بعدة الطرق، ذلك لأن التغيرات في مستوى هرمونات الغدة الدرقية يرتبط بخلل في جهاز المناعة، وهو ما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعين

تشمل أبرز مشاكل العين المرتبطة بالغدة الدرقية ما يلي

  • جفاف العينين.
  • الدموع.
  • احمرار العينين.
  • الرؤية المزدوجة.
  • صعوبة إغلاق الجفون.

تورم في الأطراف السفلية

إذا لاحظتِ فجأة تورماً أو انتفاخاً في الجزء السفلي من جسمك، بما في ذلك الورك والركبتين ومفصل الكاحل والقدمين، فهذه علامة على احتباس السوائل، وهو أمر شائع في حالة قصور الغده الدرقية.

وختاماً، شاركنا معكِ في هذا المقال بعض العلامات التي يمكن أن تدل على إصابتك بـ الغده الدرقية. إذا كنتِ تشكين في إصابتك بمشكلة في الغدة الدرقية فمن الضروري استشارة الطبيب على الفور لمنع أية مضاعفات خطيرة وعلاج المرض في مراحله المبكرة. دمتِ بخير.

المصادر

 

شاركي من هنا
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود
دليلك لموضة صيف 2021 [كتاب إلكتروني]
مجاناً 100% الآن
عدد محدود