أهم الوصفات لترطيب البشره الجافه في الشتاء

البشره الجافه

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة جفاف البشرة في الشتاء، نتيجة لأسباب كثيرة منها عدم الترطيب اللازم للبشرة وقلة شرب المياه، وعوامل تغيير الجو.

ولكن هناك بعض الخطوات يمكن اتخاذها من أجل الحفاظ على بشرتك من الجفاف، تعرف في هذا المقال على كل ما يخص الوصفات والكريمات لترطيب البشره الجافه في الشتاء.

علامات البشره الجافه

بعض العلامات تشير إلى جفاف البشرة وأنها بحاجة إلى الترطيب اللازم منها:

  • وجود احمرار.
  • قشور بيضاء.
  • حكة.
  • خشونة البشرة.
  • تشققات في الجلد.
  • حرقان.

كيفية الحفاظ على ترطيب البشره الجافه في الشتاء؟

باستخدام منتجات الترطيب المناسبة لبشرتك واتباع خطوات ترطيب البشره الجافه في الشتاء، ستحصلين على بشرة ناعمة وحيوية طوال فترة الشتاء، إليك بعض الخطوات المهمة للحفاظ على البشرة من الجفاف كالآتي:

استخدام الترطيب المناسب لبشرتك

مع تغير الأحوال الجوية في فصل الشتاء، ستحتاج بشرتك إلى ترطيب أكثر عمقا من ترطيب فصل الربيع والصيف، وتغيير كامل لروتين العناية بالبشرة.

فبدلا من استخدام مرطب يعتمد على الماء، يجب استخدام مرطب يحتوي على الزيت، فالزيت سيشكل طبقة واقية على بشرتك لمنع الجفاف أكثر من اللوشن، يمكن استخدام زيت الأفوكادو أو زيت اللوز للترطيب، أو استخدام الجلسرين للترطيب.

استخدام واقي الشمس

يعتقد الكثير من الأشخاص أن واقي الشمس يستخدم فقط في فترة الصيف، ولكن من المهم استخدامه في فصل الشتاء لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، يمكن وضعه على البشرة قبل الخروج من المنزل بمدة نصف ساعة، ثم إعادة تطبيقه على البشرة كل ساعتين.

شرب المياه

البعض من الناس يهمل شرب الماء في فصل الشتاء نتيجة لعدم الشعور بالعطش طول الوقت مثل فصل الصيف، وبالطبع هذا الأمر يسبب آثار سيئة على بشرتك. وهو أحد أهم الاسباب وراء البشره الجافه.

فمن أجل الحفاظ على الترطيب الطبيعي للبشرة من المهم شرب ثمانية أكواب من المياه على الأقل في اليوم، إذا كنت لا تتذكرين شرب المياه، يمكنك تحميل تطبيق يذكرك بشرب المياه من على جوجل بلاي أو آب ستور.

الحفاظ على ترطيب اليدين

جلد اليدين أرق من معظم أجزاء الجسم وبالتالي يحتاج إلى ترطيب مضاعف عن باقي الجسم، فهو يحتوي على عدد قليل من الغدد الدهنية، وقد يسبب لك جفاف اليدين الشعور بالحكة والتشقق المزعجين.

لذلك احرص على ارتداء القفازين عند الخروج من المنزل، مع استخدام مرطب عميق لليدين مثل الفازلين أو مرطب طبي من الصيدلية.

ترطيب قدميك

من أكثر مناطق الجسم التي تضرر في فصل الشتاء هي القدمين، والكثير يصاب بمشكلة تشقق القدمين المزعجة، لذلك من المهم استخدام المقشر للتخلص من الجلد الميت مع لبس جوارب ثقيلة لتدفئة القدمين واستخدام المرطب بشكل يومي مثل الجلسرين أو الفازلين.

تجنب المقشرات القوية

من أهم خطوات العناية بالبشرة الجافة في الشتاء البعد عن المواد المهيجة للبشرة، فتجنب استخدام التقشير القاسي للبشرة، أو استخدام تونر يسبب لك الحساسية، واستخدام منتجات البشرة التي تحتوي على الكحول.

فكل هذه الأمور قد تسبب إزالة الزيوت الطبيعية من بشرتك، وبالتالي تسبب لكي البشره الجافه.

تجنب الحمام شديد السخونة

على عكس اعتقاد البعض أن الحمام الساخن يساعد في تحسن البشرة أو زيادة رطوبته، فأن هذا الأمر غير صحيح، حيث إن تعريض البشرة للمياه شديدة السخونة يؤدي ذلك إلى فقدان الجلد لرطوبته، وتصبح البشره الجافه أكثر جفافاً.

من الأفضل استخدام الماء الدافئ عند الاستحمام والبقاء في الماء لفترة قصيرة.

النظام الغذائي

النظام الغذائي يؤثر على البشرة، فكلما تناولت نظام غذائي صحي ومعتدل سيعطي بشرتك إشراقة صحية، كما أن تناول زيت الأفوكادو وزيت الزيتون يساعدان في ترطيب البشرة، ومن المهم عدم الإفراط في تناول الكافيين والقهوة والكحول.

فكل هذه الأشياء مدرات للبول وقد تسبب الجفاف.

استخدام سيروم مضاد للأكسدة

السيروم المضاد للأكسدة من أهم خطوات العناية بترطيب البشره الجافه وأفضل الأشياء التي يجب الحفاظ على استخدامها طوال فصل الشتاء.

فهناك دراسة تشير إلى أن البشرة تتعرض للهجوم من الجذور الحرة، وهذا يسبب ظهور البقع وظهور الخطوط التعبيرية في البشرة بشكل مبكر.

لذلك مع استخدام مرطبات البشره الجافه في الشتاء من المهم استخدام سيروم مضاد للأكسدة للحفاظ على بشرة شابة لمدة أطوال.

ماسكات للعناية بترطيب البشره الجافه

الماسكات المصنوعة من مكونات طبيعية في المنزل أو التي يتم شرائها من الصيدلية، تساعد في ترطيب البشرة بشكل كبير وتقشير الجلد الميت، ولكن من المهم الحرص على استخدام المكونات المرطبة للبشرة.

إليك بعض الماسكات الطبيعية التي يمكن صنعها في المنزل لترطيب البشره الجافه وهي:

  • ماسك الزبادي والفراولة

الفراولة غنية بفيتامين “ج” والماء وغنية بالمواد التي تساعد على ترطيب البشرة وتجديد الخلايا، ويمكن تحضير ماسك الزبادي والفراولة عن طريق هرس خمسة قطع من الفراولة مع الزبادي، ثم وضع الخليط على الوجه والتدليك برفق لمدة ثلاثة دقائق ثم غسله.

  • ماسك العسل والزبادي

ماسك العسل والزبادي مفيد لمختلف أنواع البشرة، ويمكن تحضيره عن طريق هرس حبة من الموز مع ملعقة عسل مع الزبادي، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة ثلث ساعة ثم غسل الوجه بالماء.

  • ماسك خل التفاح مع الماء

لخل التفاح العديد من الفوائد للوجه، وهو مفيد لترطيب البشره الجافه، ويمكن تحضير الماسك عن طريق مزج مقدار متساوي من خل التفاح والماء، ووضع الخليط على الوجه بقطعة من القطن ثم تركه على البشرة لدقائق قليلة.

من المهم تخفيف خل التفاح بالماء فوضعه مباشرة على البشرة دون تخفيف يسبب الحروق.

  • ماسك زيت الزيتون والسكر

للحفاظ على رطوبة الجلد الجاف من المهم إزالة الجلد الميت من عليه، ويتم ذلك عن طريق استخدام مقشر لطيف للبشرة المكون من السكر وزيت الزيتون.

يتم وضع مقدار متساوي من المكونين ثم تدليك البشرة برفق بحركات دائرية لمدة ثلاثة دقائق ثم غسل الوجه بالماء، يساعد زيت الزيتون في ترطيب البشرة من تقشير السكر.

  • ماسك العسل والشوفان والزبادي

من بين طرق العناية بترطيب البشره الجافه في الشتاء، استخدام الماسكات المرطبة للبشرة، ومن بينها استخدام العسل والزبادي والشوفان، فجميعها مكونات مرطبة للغاية للبشرة، بجانب قدرة الشوفان على تهدئة البشرة من الالتهابات والتخلص من حب الشباب.

يمكنك تحضير الماسك عن طريق مزج مقدار متساوي من الشوفان المطحون والزبادي والعسل، ثم وضع الخليط على الوجه إلى أن يجف ثم غسله بالماء الفاتر.

  • ماء الورد وبذور الخردل

بذور الخردل تساعد على تفتيح البشرة وتنعيمها، ويمكن استخدامها في تحضير ماسك طبيعي للبشرة، عن طريق طحن بذور الخردل مع ماء الورد ثم وضع المزيج على البشرة لمدة 30 دقيقة، وبعد مرور نصف ساعة يتم شطف الوجه بالماء.

  • زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت المرطبة للوجه بشكل كبير، ويعوض الرطوبة المفقودة في الجلد الجاف، ويمكن تحضير ماسك زيت جوز الهند، عن طريق تدفئة كمية مناسبة للوجه ثم وضع الزيت على الوجه والجسم لمدة 15 دقيقة.

في النهاية أن العناية بترطيب البشره الجافه في الشتاء تحتاج إلى روتين متكامل ومستمر، من أجل ترطيب الجلد الجاف بجانب شرب الماء بشكل مستمر، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن وعدم التعرض للشمس دون واقي شمسي.

المصادر:

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة

الردود