علاج الشفايف المتشققة في الشتاء

مع تغيرات الأجواء في فصل الخريف الحالي والتعرض للطقس الجاف أو البارد، لا شك في أنك بحاجة لعلاج تشقق الشفاه، كما أن الكثيرات من النساء يعانين من مشكلة التشقق الدائم للشفاه، وذلك ينتج عن عوامل عديدة، وقد جمعنا لك اليوم عدة نصائح وخلطات طبيعية تخلصك من هذه المشكلة بأسرع وقت.

لذلك نقدم لكي المقال الآتي للحفاظ على شفايف رائعة طوال فترة الخريف والشتاء بأبسط النصايح والوصفات.

علاجات من وحي الطبيعية

علاج تشقق الشفاه الدائم بالورد

الورد غني بفيتامين E، وهو عنصر أساسي لصحة بشرتك عامةً وشفاهك بشكل خاص، أما الحليب فيحتوي على حمض اللاكتيك، وهذا يساعد على تقشير شفتيك وإزالة خلايا الجلد الميتة من شفتيك، وتعمل الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في الحليب أيضاً على إمداد شفتيك بالتغذية المفقودة، مما يجعلها ناعمة ورطبة وجميلة، فقط انقعي القليل من بتلات الورد في بعض الحليب واتركيها لمدة ساعة، ثم اهرسي البتلات برفق في الحليب للحصول على عجينة، وضعي العجينة على شفتيك للحصول على النتائج المرجوة في أسرع وقت.

علاج تشقق الشفاه الدائم بالزيوت الطبيعية

إن كنتِ بحاجة لعلاج سريع يبدأ مفعوله في غضون يومين فقط، فستكون الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت بذور العنب وزيت شجرة الشاي وزيت اللوز وزيت الجوجوبا هي الحل بكونها مرطبات ممتازة ومثالية جداً لشفتيك، فقط اختاري الزيت الأنسب لك، واستخدميه كقاعدة بمزج بضع قطرات منه مع ملعقة من زيت جوز الهند، وضعيها بسخاء على شفتيك بانتظام لإبعاد مشكلة تشقّق الشفاه بشكل دائم.

علاج تشقق الشفاه الدائم بالعسل والفازلين

لعلاج منزلي قوي، اختاري مزيج العسل والفازلين؛ حيث يمد الشفاه بكل الرطوبة التي تحتاجينها، وكل ما عليك هو وضع طبقة سميكة من العسل العضوي الخام على شفتيك، وأغلقيه بطبقة من الفازلين واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم امسحيه برفق بمنشفة رطبة، فالعسل من أفضل العوامل الطبيعية المضادة للبكتيريا، والتي من شأنها أن تعزّز شفاء الشفاه.

وفيما يلي بعض النصائح لعلاج تشقق وجفاف الشفاه خلال الشتاء والتي استعرضها موقع “غوفيمين” الألماني:

  • مرطب الشفاه: يعيد مرطب الشفاه الترطيب الطبيعي لها ولكن يجب الحرص عند شراء مرطب الشفاه أن يكون خاليا من المواد العطرية والألوان خاصة إذا كان التشقق تحول لالتهاب.

 

  • العلاج من مطبخك: يعيد العسل الترطيب للشفاه إذ يمكن وضع طبقة منه على الشفاه قبل النوم وتركها حتى الصباح كما أن زيت الزيتون بمثابة البديل الجيد لمرطبات الشفاه الصناعية.

 

  • تقشير الشفاه: تحتاج الشفاه كباقي أجزاء الجسم لعملية تقشير لإزالة الخلايا الميتة. ويمكن عمل ذلك بوضع كمية من خليط زيت الزيتون والسكر على فرشاة الأسنان وتحريكها على الشفاه برقة.

 

  • شرب كميات كافية من الماء: يعيد الماء الرطوبة الطبيعية للجسم بالكامل وللشفاه أيضا.

 

  • طبقة تحت أحمر الشفاه: من الأفضل وضع طبقة مرطبة قبل استخدام أحمر الشفاه الذي يفضل أن يكون من الأنواع التي تحتوي على مرطبات حتى لا تزيد من درجة الجفاف.

 

  • البروكلي والأسماك: تعد منتجات الألبان والأفوكادو والبروكلي واللحوم والأسماك من المواد الغنية بفيتامين بي 2 الذي يؤدي نقصه في الجسم لمشكلات تشقق الشفاه.

 

يعد تشقق الشفاه أحد أبرز مظاهر الضرر من الطقس البارد، إذ يسبب إزعاجا وألما للكثير من الأشخاص في فصل الشتاء.

ونقلت صحيفة “جارديان” البريطانية عن أطباء أمراض جلدية بريطانيين 5 نصائح لعلاج ومنع تشقق الشفاه، نستعرضها على النحو التالي..

1- لا تلعقوا الشفاه

تشقق الشفاه أمر شائع في فصل الشتاء بسبب التعرض للهواء البارد في الخارج والهواء الجاف بالداخل، حيث يفقد الكيراتين، الذي يشكل الطبقة العليا من البشرة، مرونته وتصبح الشفاه متقرحة ومتقشرة.

ويمكن للعق المتكرر للشفاه إزالة السطح الدهني الذي يحميها من فقدان الرطوبة، مما يؤدي إلى تشققها، كما أن الأنزيمات الهاضمة في اللعاب يمكن أن تهيج الشفاه أيضاً.

2- استخدام بلسم الشفاه

بلسم الشفاه يمسح سطح الجلد ويمنع خروج الرطوبة، ومادتا اللانولين والبترول هما الأفضل، كما في الفازلين.

يوضع بلسم الشفاه كل بضع ساعات وقبل النوم، حيث يتنفس الكثير منا بفم مفتوح بسبب إصابتهم بالبرد أثناء النوم، مما يسبب جفافاً أكبر.

3- المكملات

أظهرت دراسة حديثة أن حمض جاما اللينوليك، وهو زيت موجود في النباتات، ومكملات زيت زهرة الربيع، قد يحسن نوعية جلد الشفاه.

4- الاختيار الجيد لمستحضرات العناية بالبشرة

يمكن أن يحتوي بلسم الشفاه أحياناً على مكونات مثل الكافور والمنثول، والتي تعطي إحساساً لطيفاً ونشطاً عند وضعها، لكنها يمكن أن تؤدي إلى شفاه أكثر جفافاً مع كثرة الاستخدام.

وإذا كنت تستخدم مستحضرات العناية بالبشرة القائمة على المواد الفعالة، مثل الريتينول، فاحرص على وضع بلسم الشفاه ليلاً لتجنب شفاه متقشرة ومتهيجة.

5- التقشير والترطيب

لا تخلطوا بين القرحة المتكررة والشفتين التي تعاني التشقق، ولا تتجاهل جرحاً غير قابل للشفاء.

الشفاه هي موقع شائع لسرطان الجلد، وإذا أصبحت شفتيك جافة ومشققة، فيمكن علاجها بفعالية عن طريق التقشير اللطيف لضمان قيامك بإزالة أي بشرة جافة من السطح، وترطيب منتظم مع مرطب الشفاه ذي النوعية الجيدة.

شاركي من هنا

مقالات ذات صلة